تصريحات خامنئي بشأن احتجاجات إيران تُظهر ضعف النظام

تصريحات خامنئي بشأن احتجاجات إيران تُظهر ضعف النظام

بعد 19 يومًا متتاليًا من الاحتجاجات على مستوى البلاد في إيران، كسر المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، صمته، فقط للتعبير عن دعمه لقواته الأمنية وإجراءاتها القمعية في محاولة لرفع معنوياتهم. لم تكشف تصريحاته سوى ضعف النظام. لكن لماذا؟

تُظهر مقاطع فيديو من إيران وصلت من شبکة وحدات المقاومة‌ من داخل إیران؛ قيام قوات الأمن بقتل وضرب واعتقال المتظاهرين العزل بوحشية.

وادعى خامنئي أن حرس الملالي وقوات الباسيج شبه العسكرية «تعرضت لسوء المعاملة».

وأکد أنه «خلال هذه الأحداث التي وقعت في الأيام القليلة الماضية، تعرضت قوات الأمن وقوات الباسیج للظلم»كما اشتكى خامنئي من «خواص»النظام ویقصد حلفاءه في الحکومة الذين «أعلنوا وأدلوا بتصريحات دون تحقيق»، ومن ثم أمرهم خامنئی في خطابه بـ«اتخاذ موقف»ضد الاضطرابات (الانتفاضة).

وفي غضون ذلك، فتحت قوات حرس الملالي، الجمعة، النار على صلاة الأبرياء في سيستان-بلوشستان، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات.

وعلى الرغم من جهود النظام لسحق الاضطرابات غير المسبوقة والمتزايدة في جميع أنحاء إيران، واصل الشباب والنساء الإيرانيون الشجعان احتجاجاتهم بلا هوادة أثناء الاشتباك مع القوات المسلحة.

وقد اندلعت الاحتجاجات في إيران بعد القتل المأساوي لمهسا أميني على يد ما يسمى «شرطة الأخلاق». تدفق الناس إلى الشوارع بعد ساعات من وفاتها، مستهدفين خامنئي ونظامه بالكامل في شعاراتهم.

ومع ذلك، ذرف خامنئي دموع التماسيح بشكل صارخ على مهسا، التي قتلها البلطجية بسبب خصلة من شعرها تبرز من حجابها.

إذا كان هذا صحيحًا، فلماذا تستمر قوات الأمن الحکومية في موجة القتل؟ وفقًا للمعلومات التي جمعتها شبکة مجاهدي خلق من أنحاء إیران، قُتل أكثر من 400 متظاهر حتى الآن، واعتقل ما يقرب من 20 ألفًا.

وفي هذه الأثناء، وبصفته أعلى سلطة في النظام، شجع خامنئي مرارًا وتكرارًا كراهية النساء.

وفي يوليو (تموز) 2022، دافع عن الحجاب الإلزامي واعتبر السكن وإنجاب الأطفال من المهام الرئيسية للمرأة.

ورداً على ذلك، أظهرت النساء الإيرانيات تحديهن من خلال التصرف كرائدات في نضال الناس من أجل الحرية. لقد لعبوا دورًا رائدًا في الاحتجاجات الأخيرة.

لكن كما اعترف خامنئي، فإن وفاة مهسا، على الرغم من كونها مأساوية، إلا أنها أشعلت شرارة المجتمع الإيراني المتقلب.

يتصاعد الاستياء والغضب الشديد منذ عقود بسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد، والفساد المنهجي، والقمع السياسي، والقيود الاجتماعية.

وكالعادة حاول خامنئي تصوير المتظاهرين الإيرانيين على أنهم عناصر «الغطرسة العالمية»في محاولة للحد من دور المقاومة الإيرانية والمطالبة الوطنية بتغيير النظام. ومع ذلك، لم يستطع منع نفسه من التشهير بالمعارضة المنظمة، مجاهدي خلق، بالإشارة إلى «الطبيعة المنظمة لأعمال الشغب هذه».

كان هذا شغبًا منظمًا. وقال خامنئي إن على القضاء محاكمة من شاركوا في أعمال الشغب هذه بحسب نصيبهم في الإضرار بالأمن.

قبل خامنئي، ردد ممثلوه في مدن مختلفة ومسؤولون آخرون في النظام صدى خوف خامنئي المطلق من دور منظمة مجاهدي خلق و"وحدات المقاومة" في الانتفاضة الحالية.

وتمتلئ خطب صلاة الجمعة بالخطاب المناهض لمنظمة مجاهدي خلق، ونظمت عصابة من الأشرار الذين تظاهروا بأنهم نواب في برلمان النظام احتجاجًا وهم يهتفون بشعارات ضد المنظمة.
وزعم رئيس النظام إبراهيم رئيسي في 23 سبتمبر (أيلول) في مؤتمر صحافي في نيويورك:
«أعداء الإسلام اللدودون، مثل وسائل الإعلام الغربية ومنظمة مجاهدي خلق، ينشرون الأكاذيب».
تصريحات خامنئي، إلى جانب الاحتجاجات المستمرة في إيران ودور المعارضة الإيرانية، كشفت فقط عن ضعف النظام وهشاشته.

وأمر جهاز النظام القمعي بزيادة العنف في التعامل مع المحتجين الإيرانيين.
لقد أثبت الشعب الإيراني في الأيام الماضية أنه لن يتراجع عن مطلبه المحق بالديمقراطية وسيواصل مواجهة قوات النظام رغم كل الصعاب.

الكرة الآن في ملعب المجتمع الدولي لتتجاوز إدانتها لعنف الدولة ضد الإيرانيين العزل.
على المجتمع الدولي أن يعترف بحق الشعب الإيراني في الدفاع عن النفس والمقاومة. أي شيء أقل من ذلك سيسمح للثيوقراطية الحاكمة بالاستمرار في موجة القتل.

font change