عندما أصابت لوثة الرئاسة جنرالات لبنان

من فؤاد شهاب الى ميشال عون مرورا بعزيز الأحدب

أندريه كوجوكارو
أندريه كوجوكارو

عندما أصابت لوثة الرئاسة جنرالات لبنان

في 11 مارس/آذار 1976، تسمّر اللبنانيون أمام شاشات التلفاز الأبيض والأسود الذي لم يكن قد اكتسى ألوانا بعد، ليطالعهم مشهد دراميّ. كانت مثل هذه المشاهد معتادة في معظم العواصم العربية، إلا أنه كان جديدًا تمامًا على بيروت.

وقع انقلاب عسكري بزعامة العميد الركن عبد العزيز الأحدب، وهو من مواليد طرابلس وكان له من العمر حينئذٍ ٥٩ عامًا. احتل الأحدب بقواته التلفزيون اللبناني في تلة الخياط، وقطع البث في الساعة 8:30 مساءً ببيان أطلق عليه اسم البيان رقم 1. هكذا كانت تُعلن الانقلابات عادة في العالم العربي، عبر سلسلة من البيانات الرسمية التي تبثّها الاذاعة، مصحوبةً دائمًا بموسيقى الاستعراض العسكري، قبل أن يبدأ التلفاز في الظهور في الستينيات.

لم يكن الأحدب جنرالاً تقليديًا في الجيش، فقد درس الأدب الإنكليزي والتاريخ، أولًا في جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة، ثم في جامعة القاهرة، قبل أن يُكمل دراسته العسكرية. على أي حال، كان الأحدب قد أعلن للتو الأحكام العرفية ونصّب نفسه حاكما عسكريا على لبنان. جاء ذلك بعد 11 شهرا من اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، في الوقت الذي بدأ فيه الجيش اللبناني في التفكك. وبزيّه العسكريّ الكامل، ومسدّسه الظاهر على المنضدة أمامه، دعا الأحدب مجلس النواب إلى الانعقاد واختيار رئيس جمهورية جديد. وطالب الرئيس القائم حينئذٍ، سليمان فرنجية، بالتنحّي خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة.

رفض فرنجية أن يتزحزح عن منصبه، متمسكًا بالسلطة باسم "المشروعية والشرعية". أضاف أن هناك ثلاثة شروط لخلو رئاسة الجمهورية: الاستقالة أو الوفاة أو الإقالة من مجلس النواب. قال فرنجية "لا شيء من هذا حاصل".

أصرّ الأحدب على أنه لا يريد استلام سدّة الرئاسة - مرددًا جملةً ينطق بها كثيرًا العديد من الجنرالات العرب، وكان آخرهم في تلك الأزمنة معمّر القذافي الذي استولى على السلطة في ليبيا قبل سبع سنوات من ذلك الحين. لكن سرعان ما تلاشى الانقلاب في لبنان وفشل بالحصول على دعم جدّي داخل القوات المسلحة. لم يُعدم الأحدب، ولم يُسجن أو ينف.

عاش الاحدب حياة طويلة، وتوفي عن عمر يناهز 94 عامًا في عام 2011.لو قدّر له النجاح، لكان انقلاب الأحدب هو الأول من نوعه في لبنان، شأنه في ذلك شأن انقلاب بكر صدقي في العراق (1936)، وحسني الزعيم في سوريا (1949)، وجمال عبد الناصر والضباط الأحرار في مصر (1952). لا بد أن الأحدب استلهم فعلته تلك من هؤلاء الضباط الطموحين الذين نفذوا انقلابات ناجحة في بلدانهم وأسقطوا النظم القائمة هناك والتي كانت في كثير من الأحيان أنظمة ديمقراطية وأجهضوا البرلمان والدستور، ثم أقاموا ديكتاتورية عسكرية تتمحور حول شخصياتهم الكاريزماتية المتباهية.

وبينما رأى كثيرون أن انقلاب الأحدب "لم يكن لبنانيًا"، فإن نظرة فاحصة تظهر أنه ربما لم يكن سوى نتيجة طبيعية لتوسع نفوذ الضباط اللبنانيين الذين سعوا لملء المقعد الرئاسي في قصر بعبدا. بدأ هذا الاتجاه مع فؤاد شهاب الذي كان قائدًا للجيش قبل أن يتولى الرئاسة في الخمسينيات. واستمر هذا التوجه حتى وصول ميشال عون إلى السلطة في 2016. وحاول الأحدب القيام بذلك عبر انقلاب شامل، بينما تولى سلفه وخلفاؤه السلطة من خلال أوراق الاقتراع، لا أعيرة الرصاص.

سنوات التأسيس: ١٩٥٢-١٩٥٨

كان فؤاد شهاب أول جنرال لبناني يتحول إلى رئيس. وقد ولد لعائلة مارونية معروفة في 1902. وبدأ حياته العسكرية في جيش الشرق المتمركز في لبنان، وهو الجيش الذي كان تابعًا للانتداب الفرنسي. في وقت مبكر من استقلال لبنان، عُيّن شهاب قائدًا للجيش اللبناني في 1945. وكان في مكتبه في مقر قيادة الجيش عندما وصلته أنباء الانقلاب الذي أعلنه نظيره السوري حسني الزعيم في دمشق، وإطاح فيه بالرئيس السوري المنتخب ديمقراطيًا شكري القوتلي في مارس/ أذار 1949.

أطلق هذا الانقلاب العنان لطموح العديد من الضباط في بلدان الجوار العربية، ومن بينهم المقدم جمال عبد الناصر ورفاقه، الذين قاموا بانقلاب ناجح بعد ثلاث سنوات فقط، وأسقطوا نظامهم الملكي وملكهم فاروق الأول. لا نعرف ردّ فعل اللواء فؤاد شهاب على الانقلاب السوري عام 1949، وما إذا كان قد أثار فيه أي طموحات رئاسية أم لا.كانت المظاهرات الغاضبة بالفعل جزءا من الحياة اليومية في لبنان، وتطالب باستقالة الرئيس بشارة الخوري، صديق القوّتلي.

واتُهم الرئيس اللبناني، من بين أمور أخرى، بالمحاباة لنجله خليل وأخيه سليم، وبإدخال الجيش اللبناني في معركة غير متكافئة في فلسطين، وهي المعركة التي شعر كثير من المسيحيين اللبنانيين أنها لا تعنيهم. والأهم من ذلك، اتُهم خوري بتعديل الدستور في مايو/ أيار 1948، بما سمح له تمديد فترة ولايته الرئاسية.

رفض شهاب إرسال الجيش لمواجهة المظاهرات المناهضة لخوري. ومع ذلك، وقبل أربع وعشرين ساعة من الانصياع والاستقالة، كلفه الرئيس بتشكيل الحكومة في 18 سبتمبر/ أيلول 1952. شغل شهاب منصبي رئيس الوزراء ووزير الدفاع لمدة 14 يومًا، ثم استقال في 1 أكتوبر/تشرين الاول 1952 بعد انتخاب كميل شمعون رئيسًا.

وفي عهد شمعون، عاد شهاب إلى ثكنته العسكرية لمواصلة عمله قائدًا للجيش. لم يخفِ شمعون، رئيس لبنان الجديد آراءه الموالية للغرب، حيث استضاف قمة عربية في بيروت عام 1956 لإقناع القادة العرب بعدم قطع العلاقات مع بريطانيا العظمى وفرنسا، في ظل العدوان الثلاثي على مصر الذي انطلق في أعقاب تأميم عبد الناصر لقناة السويس.

أصرّ شمعون فقط على انسحاب الإسرائيليين من مصر، ما دفع رئيس الوزراء عبد الله اليافي، الذي كان مواليًا لجمال عبد الناصر، والوزير صائب سلام الى تقديم استقالتيهما والانضمام إلى المعارضة. كلف شمعون أحد وجهاء المدرسة القديمة، سامي الصلح، بتشكيل الحكومة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1956، ولم يعين أحدا غير فؤاد شهاب وزيراً للدفاع.

اندلع تمرد ضد شمعون في 1958، بدعم من جهاز مخابرات عبد ناصر، بهدف الإطاحة بالرئيس اللبناني قبل أن يرشح نفسه لولاية ثانية. كان الرئيس قد بدأ يتلقى بالفعل أسلحة أميركية منذ عام 1953، ومنَح سلاح الجو الأميركي حقوق استخدام المجال الجوي اللبناني. لم ينضم شمعون رسميا إلى "حلف بغداد" المناهض للشيوعية، لكنه لم يخف دعمه له.

أف ب
الرئيس فؤاد شهاب يستعرض حرس الشرف في احتفال عيد الشهداء في السادس من مايو/ أيار 1959 وبدا خلفه رئيس الوزراء رشيد كرامي (أف ب)

كما رفض الانضمام إلى الاتفاقية العسكرية المصرية السورية في سبتمبر/ أيلول 1955 والتي أيدتها المملكة العربية السعودية. وفي 27 مارس/ آذار 1958، أعلنت المعارضة بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله اليافي، والزعيم الدرزي كمال جنبلاط، أن إعادة انتخاب شمعون ستكون غير دستورية، داعين إلى حملة وطنية لإسقاطه. وردّ شمعون بطلب مساعدة عسكرية من الأميركيين.وفي 15 يوليو/ تموز 1958، بدأ مشاة البحرية الأميركية بالنزول على شواطئ خلدة، جنوب بيروت.

بينما توجهت الدبابات الأميركية نحو العاصمة. وعلى مدار الأيام الأربعة التالية، وصل 15 ألف جندي أميركي إلى لبنان على متن 70 سفينة حربية. لم يكن هدفهم إبقاء شمعون في منصبه، ولكن تأمين انتخاب خليفة له. ورأى الأميركيون أن لبنان كان ذا أهمية استراتيجية كبيرة بحيث لا يمكن أن يسمح له بالانزلاق إلى الفوضى. ويرجع ذلك إلى دوره في محاربة الناصرية والشيوعية. اقتنع شمعون بعدم السعي الى إعادة انتخابه. وفي 31 يوليو/ تموز 1958، اجتمع مجلس النواب، وانتخب فؤاد شهاب خلفا له. ما جعله ثالث رئيس للبنان بعد الانتداب والأول في ترتيب القادة العسكريين الذين تولوا رئاسة الجمهورية.

رئاسة فؤاد شهاب (٢٣ سبتمبر ١٩٥٨ – ٢٢ سبتمبر ١٩٦٤)كان شهاب رئيسًا قويًا غير ميّال إلى العواطف. بدأ عهده باستمالة ثوار عام 1958 واسترضائهم. وكلف زعيمهم في طرابلس رشيد كرامي بتشكيل حكومة جديدة. تبنى شهاب الحياد في الصراع العربي، لكنه كان متحالفًا بوضوح مع عبد الناصر الذي اختاره ليكون أول من يتحدث معه من بين العرب. وقابله على الحدود اللبنانية السورية في مارس 1959. وفي 22 نوفمبر 1960، تحدث شهاب في ذكرى استقلال لبنان، وأعلن عن سياسة أطلق عليها منذ ذلك الحين اسم "الشهابية" تركز على الإصلاح الاجتماعي الشامل وبناء مجتمع جديد.

تمثلت الركائز الأساسية لتلك السياسة الاجتماعية في إيجاد نخبة جديدة للبلاد، وتعزيز القوات المسلحة والبيروقراطية، التي كانت تتوسع مع ضم 10 آلاف موظف مدني، معظمهم من التكنوقراطيين لا انتماءات سياسية لديهم. وسعى إلى تمكين السلطة التنفيذية على حساب السلطة التشريعية وتعزيز سلطة الحكومة المركزية. ومنح المزيد من الوظائف الحكومية للمسلمين اللبنانيين الذين شكلوا العمود الفقري لمعارضة كميل شمعون والذي تصادف أنه كان أيضًا معارضا لمصر. حاول الرئيس شهاب موازنة الطائفية وإدارتها بدلاً من التخلص منها نهائيًا.

في اليوم الأخير من عام 1961، وقع انقلاب فاشل من ضباط من الحزب السوري القومي الاجتماعي. نجح الانقلابيون في الاستيلاء على وزارة الدفاع، ولكنهم كانوا أقل قوة من رجال جيش شهاب، وانتهى أمرهم. كانت محاولة الانقلاب نعمة مقنّعة للضابط الذي صار رئيسًا. فقد استخدمها كذريعة لتوسيع دور أجهزته الأمنية، المعروفة باسم "المكتب الثاني".

وفي المطاردات التي تلت ذلك، قُبِض على 12 ألف شخص، وأرسل 300 منهم إلى المحكمة. أما معارضو شهاب، فقد اتهموه بإقامة دولة بوليسية منذ ذلك الحين. وفي 23 يونيو/ حزيران 1963، انتقد النائب ريمون إده الرئيس انتقادًا شديدًا في البرلمان، واتهمه بالتحول إلى ديكتاتور صغير.

حاول الموالون لشهاب إقناعه بالسعي إلى فترة رئاسية ثانية، ما دفع 79 نائبًا في البرلمان للتوقيع على عريضة يهددون فيها بـ"تكرار أحداث ١٩٥٨ بشكل معاكس"، في إشارة إلى أحداث التمرّد السابق التي تولاها ائتلاف من القادة المسلمين الذين عارضوا شمعون حين كان يسعى إلى إعادة انتخابه مرة أخرى. وأما الآن، فإن القادة المسيحيين يهددون بتكرار ذلك ضد شهاب ومسعاه لإعادة انتخابة. وفي 17 أغسطس/ آب 1964، قال شهاب إنه لن يسعى لولاية أخرى، واختير المفكر المدني شارل حلو كبديل وسط.

رئاسة إميل لحود (٢٤ نوفمبر ١٩٩٨ - ٢٤ نوفمبر ٢٠٠٧)

في عام 1998، اختير للبنان رئيسه العسكري الثاني، العماد إميل لحود. جاء ذلك بعد 34 عامًا من نهاية عهد شهاب. انتخب لحود لخلافة الياس الهراوي بتأييد السوريين الذين كانوا يسيطرون بالكامل على لبنان حينها (وكان جيشهم قد دخل لبنان أيام رئاسة سليمان فرنجية). ولد لحّود عام 1936، وينحدر من عائلة مارونية بارزة. كان والده ضابطًا، بينما كان عمه وزيرًا سابقًا للخارجية، وكان شقيقه من القضاة البارزين. درس لحود في الأكاديمية العسكرية اللبنانية، وكلية دارتموث البحرية في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى كلية الحرب البحرية الأميركية في نيوبورت، رود آيلاند.

التحق لحود بالجيش اللبناني، وترقّى إلى رتبة ملازم عام 1969. وفي عام 1989، رُقي إلى رتبة عماد وقائد للجيش بدعم من سوريا. وكُلّف بمصادرة السلاح، وتوحيد القوات المسلحة بعد اتفاق الطائف.

وبقي في منصبه حتى عام 1998 حيث اختير خلفًا لإلياس الهراوي. كان ذلك فقط بعد تعديل دستور "ما بعد اتفاق الطائف" للسماح لقائد الجيش بالترشح لمنصب الرئيس فور ترك وظيفته العسكرية. وبدعم سوري، حصل لحود على 118 صوتًا من أصل 128 صوتًا في البرلمان.

وكرئيس للبنان، تحالف لحود مع "حزب الله"، واختار سليم الحص ليحل محل رفيق الحريري رئيسًا للوزراء، ما ادى الى توتر دائم بينه وبين الحريري. حقق الحريري فوزا كبيرا في الانتخابات النيابية عام 2000، ما أجبر لحود على إعادة تعيينه رئيساً للوزراء، على كراهة شديدة منه لذلك.

أف ب
العماد أميل لحود مجتمعا بالرئيس السوري الراحل حافظ الاسد في دمشق في 1993 (أ ف ب)

في أغسطس 2001، أجرى لحود تعديلًا لحدود السلطة التنفيذية للرئاسة المنصوص عليها في اتفاق الطائف، وأمر بشن حملة واسعة النطاق على المعارضين. وعندما انتهت ولايته التي استمرت ست سنوات في عام 2004، ضغطت سوريا من أجل تمديد فترة ولايته لمدة ثلاث سنوات، بدعم كامل من "حزب الله".

وأدى ذلك إلى قطيعة نهائية بينه وبين الحريري، الذي عارض بشدة تمديد ولاية لحود حتى نوفمبر 2007. ومع ذلك، عارض 29 نائبًا فقط التمديد للحود، وهو العدد الذي كان أقل مما هو مطلوب دستوريًا لإعاقة التمديد له عبر البرلمان، ما دفع أربعة وزراء بالحكومة إلى الاستقالة احتجاجًا على ذلك في 7 سبتمبر 2004.

أمسك لحود بتلابيب السلطة في السنوات الثلاث التالية، وكان شاهدًا على اغتيال الحريري في 14 فبراير / شباط2005، والذي ألقي فيه اللوم فيه على حفنة من كبار جنرالاته الذين اعتقلوا ثم أطلق سراحهم بعد إعلان براءتهم من التهم الموجهة إليهم. وفي عهد لحود، خاض لبنان حربًا ضد إسرائيل في عام 2006. وعندما انتهت ولايته، غادر لحود قصر بعبدا، تاركًا وراءه فراغًا رئاسيًا لمدة ستة أشهر. ولم يتم ملؤه حتى 25 مايو 2008 بانتخاب قائد الجيش ميشال سليمان، الثالث في صف الضباط الذين تولوا الرئاسة.

تمثلت الركائز الأساسية لسياسة فؤاد شهاب الاجتماعية في إيجاد نخبة جديدة للبلاد، وتعزيز القوات المسلحة والبيروقراطية، التي كانت تتوسع مع ضم 10 آلاف موظف مدني، معظمهم من التكنوقراطيين لا انتماءات سياسية لديهم. وسعى إلى تمكين السلطة التنفيذية على حساب السلطة التشريعية وتعزيز سلطة الحكومة المركزية

رئاسة ميشال سليمان (٢٥ مايو ٢٠٠٨ - ٢٥ مايو ٢٠١٤)


كان سليمان، مقارنة بالضابطَين السابقين له، الأقل من حيث إظهار علامات النزعة العسكرية خلال السنوات التي قضاها في الرئاسة. وكان قد شغل منصب قائد الجيش بين عامي 1998 و2008 خلفًا للعماد لحود. ولد لعائلة مارونية في بلدة عمشيت عام 1948، والتحق بالجيش اللبناني عام 1967، بعد أن درس السياسة والعلوم الإدارية في الجامعة اللبنانية الحكومية. تلقى سليمان تدريبًا عسكريًا متقدمًا في بلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة وتدرج في القيادة من قائد فصيلة مشاة إلى قائد كتيبة. ولفترة وجيزة في ديسمبر 1990 إلى أغسطس 1991، شغل سليمان منصب رئيس فرع المخابرات في جبل لبنان. وفي يناير 1996، عُيّن قائدًا للواء المشاة السادس، وبقي في هذا المنصب حتى 21 ديسمبر 1998، عندما عينه لحود قائدًا للجيش، بعد فترة وجيزة من خلافته في المنصب لإلياس الهراوي.


وبصفته جنرالاً في الجيش، استحوذ سليمان على القلوب والعقول في المواجهة التي وقعت في مايو 2007 مع منظمة إرهابية تُدعى "فتح الإسلام" اتخذت من مخيم نهر البارد للاجئين في شمال لبنان، مقرا لها. وعلى مدى أربعة شهور، حاربهم سليمان بلا خوف، وتمكن من استعادة المخيم وتطهيره من بقايا الإرهابيين بحلول سبتمبر 2007.


ظهر اسم سليمان كمنافس محتمل للرئاسة عندما اندلعت حرب أهلية صغيرة في شوارع بيروت في 7 مايو 2008. وكان ذلك ردًا على محاولة رئيس الوزراء آنذاك فؤاد السنيورة تفكيك شبكة اتصالات "حزب الله" في مطار رفيق الحريري الدولي. نزل مقاتلو الحزب إلى الشوارع وشهروا الأسلحة التي وعدوا في السابق بأنها لن تستخدم إلا في معاركهم ضد إسرائيل. واستمرت معارك الشوارع حتى 14 مايو 2008، حيث تحدث سليمان مع السنيورة للتراجع عن مواقفه، ورفض إرسال جيشه إلى الشوارع وبدا أنه قد حذى في سلوكه هذا حذو فؤاد شهاب الذي اتبعه في عامي 1952 و 1958، بحيث جعل نفسه وسيطا بين الأحزاب السياسية المتناحرة.

أ ف ب
العماد ميشال سليمان يصل الى المقر المؤقت لمجلس الوزراء في السادس من أغسطس / آب 2006 اثناء "حرب تموز" (أ ف ب)


ووقعت تلك المواجهة بينما كان المقعد الرئاسي في قصر بعبدا لا يزال شاغرًا منذ رحيل لحود في نوفمبر 2007. وطرح تحالف 8 آذار المدعوم من حزب الله سلسلة من الأسماء لمنصب الرئيس والتي رفضها تحالف 14 آذار بقيادة الحريري. كان سليمان هو الاسم الوحيد الذي بدا أن الطرفين متفقان عليه، بعد أن أثبت جدارته خلال المواجهة مع "فتح الإسلام"، وحياده خلال معارك مايو 2008.


على إثر ذلك، توجهت النخبة السياسية اللبنانية إلى قطر لإجراء مفاوضات مكثفة في مايو. وفي الدوحة، وافق الأفرقاء اللبنانيون على تنصيب سليمان رئيسًا. وبالعودة إلى بيروت، اجتمع مجلس النواب لانتخابه بأغلبية 118 صوتًا من أصل 127. وقد أعاد سليمان تعيين السنيورة رئيسًا للوزراء بفضل حجم كتلته البرلمانية التي كانت تهيمن على نصيب الأسد؛ وبدأ سياسة مصالحة بين تيار المستقبل و"حزب الله". وفي 16 سبتمبر 2008، ترأس سليمان مؤتمر الحوار الوطني في قصر بعبدا.


ترك سليمان منصبه دون السعي للتمديد، ما خلق فراغًا رئاسيًا آخر ظل شاغرًا حتى اختيار ميشال عون رئيسًا في أكتوبر 2016.

رئاسة ميشال عون (٣١ أكتوبر ٢٠١٦ - ٣١ أكتوبر ٢٠٢٢)


تم توثيق مسيرة عون المهنية قبل توليه الرئاسة ودراستها بدقة من جانب المؤرخين. ولا يتطرق موضوع هذا المقال إليها. لكن صعود الرئيس إلى السلطة لا يمكن فهمه بالكامل بعيدًا عن سياقه التاريخي. وبالرغم من أن عون ينحدر من عائلة مارونية في جبل لبنان، إلا أنه نشأ في حارة حريك، إحدى ضواحي العاصمة اللبنانية التي أصبحت فيما بعد معقلاً لحزب الله. وعندما كان مراهقًا، أقام صداقات مدرسية مع مسلمين من السنة والشيعة.


التحق عون بالكلية الحربية تحت قيادة كميل شمعون عام 1955، وتخرج منها ضابط مدفعية، وشارك في قمع انقلاب الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1961 ضد فؤاد شهاب. وبعد تلقيه تدريبًا عسكريًا متقدمًا في الولايات المتحدة ثم في مدرسة الحرب العليا في فرنسا، عُيّن قائدًا للجيش في 1984. وقبيل مغادرته المنصب بدقائق في 22 سبتمبر 1988، عينه الرئيس أمين الجميّل رئيسًا للوزراء من حكومة عسكرية مكونة من ستة أعضاء، ما يعني خرقًا لمبادئ الميثاق الوطني لعام ١٩٤٣، الذي خصص رئاسة الوزراء لمسلم سني، والرئاسة لمسيحي ماروني.


كان الميثاق الوطني اتفاق شرف غير مكتوب بين الرئيس بشارة الخوري ورئيس وزرائه رياض الصلح. ونظرًا لعدم وجود أساس دستوري له، مضى عون وقبل المنصب، وأقال الحكومة الشرعية لرئيس الوزراء السني سليم الحص. اعترض الكثيرون معتبرين أن تولي مثله لرئاسة الوزراء سابقة في تاريخ لبنان، وانتهاكًا للميثاق الوطني. كان هذا غير صحيح من الناحية الفنية، ففي عام 1952، تولى ضابط عسكري آخر وماروني آخر، رئاسة الوزراء، وكان ذلك الشخص هو فؤاد شهاب، حيث كان قد عين رئيسًا للوزراء خلال الساعات الأخيرة من رئاسة بشارة الخوري.


ولكن هذه المرة ظهر مجلسا وزراء متنافسين، واحد في غرب بيروت برئاسة الحص (مدعوم من المسلمين السنة في البلاد وكل من سوريا)، والآخر في قصر بعبدا بقيادة عون، بدعم من بعض الشخصيات المسيحية ومجموعة متنوعة من القادة العرب الذين كان لديهم حساب لتصفيته إما مع دمشق أو الرياض، كصدام حسين وياسر عرفات.
وفي 14 مارس 1989، أعلن عون "حرب التحرير" ضد الجيش السوري، وعارض بشكل مشهور اتفاق الطائف ورفض الاعتراف بشرعية الرئيس المنتخب حديثًا إلياس الهراوي، أو سلفه رينيه معوض (الذي تولى المنصب لمدة خمسة عشر يومًا قبل اغتياله في نوفمبر 1989). كما خاض عون حربًا ضد خصومه المسيحيين في منظمة "القوات اللبنانية"، حيث قصف أحياء كاملة في شرق بيروت، والتي كانت حتى ذلك الحين بمنأى عن العنف الشديد الذي خلفته الحرب الأهلية.

وقد اشتبك مع البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير، وأرسل مجموعة من المجرمين لمضايقته وإهانته في الصرح البطريركي في بكركي. وفي 13 أكتوبر 1990، أجبره الجيش السوري الغازي على ترك منصبه.


 كان الرئيس السوري حافظ الأسد قد وافق على إرسال قوات للمساعدة في تحرير الكويت من جيش صدام، في مقابل الحصول على ضوء أخضر لإسقاط عون من بعبدا. اجتاحت القوات السورية معاقل عون، وأجبرته على الفرار إلى السفارة الفرنسية. ومن هناك أعلن استسلامه، ثم رحل على متن سفينة حربية فرنسية في 29 أغسطس 1991، وتوجه إلى فرنسا في منفى غير معلوم المدة. وقد أُمر بعدم العودة إلى لبنان أبدًا.


ولكن عون فعلها وعاد إلى لبنان بعد خمسة عشر عامًا فقط في مايو 2005، بعد ثلاثة أشهر من اغتيال رفيق الحريري وبعد أيام قليلة من استكمال الجيش السوري انسحابه من لبنان. وفي المنفى، أسس عون حزب التيار الوطني الحر في يناير 1994 وتزعمه حتى ترك قيادته لصهره ووريثه السياسي جبران باسيل، فور توليه رئاسة لبنان في عام 2016.


أدى عون دورًا أساسيًا في صياغة وتمرير قانون محاسبة سوريا عام 2004، وكان دائمًا يفتخر بإجلاء السوريين من لبنان. في نهاية المطاف، عقد سلامًا مع دمشق، لكنه تخلى عن تاريخه الموالي للغرب لصالح مذكرة تفاهم مع "حزب الله"، جرى التوصل إليها في كنيسة مار مخايل في ضاحية الشياح في فبراير 2006. وعد عون بحماية سلاح الحزب مقابل مساندة حسن نصر الله له لتحقيق طموح عمره في أن يصبح رئيسًا للبنان.

وقد التزم بوعده الذي اتخذه على نفسه وفق اتفاقية مار مخايل، ودعم نصر الله خلال حرب 2006 ضد إسرائيل وبعد تدخله عام 2012 في الصراع السوري. كما التزم حزب الله بالجزء الخاص به من الاتفاقية، ما جعله رئيسًا في عام 2016. وكان الرئيس الأكبر عمرا في تاريخ لبنان بعد توليه المنصب وهو في سن الثالثة والثمانين. شكك الكثيرون فيما إذا كان سيعيش طويلاً بما يكفي لإكمال فترة ولايته، ولم يتخيلوا أبدًا أنه سيفعل ذلك، بل وأنه قد يسعى لتمديدها، رغم كل الصعاب!
 

font change