"ذا بير" دراما طبخ تقدّم وصفة الفقد ولا تمنح الشفاء

كيف تتحوّل الألفة إلى جحيم فردية

 Irene Blasco
Irene Blasco

"ذا بير" دراما طبخ تقدّم وصفة الفقد ولا تمنح الشفاء

بات المطبخ يرتبط ارتباطا كبيرا بصناعة البرامج التلفزيونية، بداية من إرث برامج الطبخ التعليمية مرورا بفقرات الطباخين المحترفين في البرامج الصباحية، وصولا إلى مسابقات الطهي، ولا ننسى البرامج الوثائقية التي تصوّر رحلة المذيع بين دول عدة، يتعرف خلالها (ويعرّفنا) إلى مأكولاتها الشعبية والثقافة المتأصلة في نوعية الأطعمة التي يقدمها أهلها. ما يميز المطبخ هو ازدواجية هذا المفهوم والقدرة على تحويله إلى فقاعة مكثفة تكاد تنفجر في أية لحظة، مثلما فعل غوردن رامزي في برنامج Hell's Kitchen أو "مطبخ الجحيم"، أو تحويله إلى حيّز مفعم بالراحة والاسترخاء، مثلما فعل أنتوني بوردين في Parts Unkown أو "أجزاء مجهولة".

يجمع مسلسل The Bear (اسم المطعم، وكان عنوان المسلسل في الجزء الأول The Original Beef of Chicagoland) هذه الازدواجية على نحو فريد وبأقصى حالات التطرّف. فحينما يقرر رفع حدّة الضغط والتوتر، فإنه يرفعها بصورة لا تطاق، وحينما يقرّر أخذ استراحة واستكشاف الجانب الجمالي من ثقافة المطاعم والمطابخ الاحترافية، فإنه يتحول إلى مسلسل آخر في منتهى حالات الاسترخاء والتأمل.

المسلسل من تأليف كريستوفر ستورَر، وبطولة جيريمي آلن وايت وآيو ايديبيري وايبون موس وآبي إيليوت، وظهور شرفي لكلٍ من جون بيرنثال جيمي لي كيرتيس وأوليفر بلات. يتمحور المسلسل حول شخصية كارمي، وهو طبّاخ شاب فذ يقرّر العودة إلى مدينة شيكاغو التي ترعرع فيها حتى يتسنى له الاعتناء بمطعم شقيقه الأكبر مايكي، الذي انتحر أخيرا بسبب إدمانه. كارمي الآتي من الإشراف على مطعم يمتلك نجمة ميشيلان المرموقة في نيويورك، يواجه تحديا صعبا في إدارة مطعم الشطائر الفوضوي الذي ورثه عن شقيقه.

 لا نشاهد أي لقطات جمالية للأكل بل نعيش في حالة ذعر دائمة لأننا نتتبع أفراد الطاقم في المطعم وهم يحاولون منع سفينتهم من الغرق


يستكشف المسلسل الذي أنتجت منصة "هولو" جزءين منه حتى الآن، ويعرض عربيا على "ديزني بلس"، شخصية كارمي تدريجيا، فلا نعرف المعلومات المتعلّقة به دفعة واحدة أو من طريق مصدر واحد، بل من حديث الشخصيات عنه وعن ماضيه، أو من خلال تلميحات بسيطة عن مدى براعته في مهنة الطبخ، لأنه قطعا لا يتحدث عن نفسه كثيرا، ومشاهد "الفلاش باك" في المسلسل يمكن عدّها على أصابع اليد الواحدة.

في البداية نتعرّف إليه بصفته شخصا قلقا، وهذا ما يتبدّى من خلال حالة الفوضى العارمة التي تعتري إرث شقيقه الوحيد في هذا العالم، تحاصره المشاكل من كل حدب وصوب، حتى يبدو قراره بالهرب من هذه الجحيم منطقيا أكثر فأكثر للمشاهدين. في نيويورك كان كارمي يرزح تحت ضغط دائم بسبب بيئة العمل المتطلبة، لكنه كان يحصل على الاحترام الذي يستحقه إلى درجة ما، فكل من يعمل تحت إمرته كان ينفذ أوامره بحذافيرها لأن المعايير أمرٌ لا يمكن التفريط به. أما في شيكاغو فالجميع يهزأ بالمعايير التي يجلبها معه، ولا يأخذه أحد على محمل الجدّ، ولا تُحترم توجيهاته. وحينما يكاد يحرق مطعمه من طريق الخطأ، فإن ذلك لا يصدم المشاهدين، بل يبدو نتيجة متوقعة.

Disney+

لا يبدو وصول كارمي إلى شيكاغو بداية لقصة جديدة، بل الفصل الأخير منها. الاستكشاف التدريجي لهذه الشخصية يعطي الانطباع أن جميع الأحداث المهمة والمفصلية حصلت مسبقا ونحن نشهد المراحل الأخيرة فقط. لم نشاهد كارمي وهو يتدرب حتى يحصل على الفرص الاستثنائية التي استحقّها في أفضل مطاعم نيويورك، ولا نفهم سبب قلقه الدائم إلا بصورة سطحية، فتعابير وجهه الباردة تخفي أكثر ما تكشف، إنه نسخة نهائية من نفسه.

 

أضف رشّة من القلق

يبرع المسلسل في التقاط ثقافة القلق المنتشرة في المطاعم. المونتاج السريع والانتقال المستمر بين أكثر من لقطة يعزّزان الشعور بالضياع لدى المشاهد، وهو شعور متأصّل لدى الشخصيات. لا نشاهد أي لقطات جمالية للأكل في الموسم الأول وعوضا عن ذلك نعيش في حالة ذعر دائمة لأننا نتتبع أفراد الطاقم في المطعم وهم يحاولون منع سفينتهم من الغرق، لا يركز المسلسل على ما يُقدّم الى الزبائن بقدر اهتمامه بإيجاد إيقاع سلس يمكن لأفراد الطاقم العمل بناء عليه.

لكن في الموسم الثاني وبعد هدوء العاصفة، يجد المسلسل فرصة لإظهار الجانب الجمالي والفني من المطبخ في حلقات عدّة، ويخصص شخصيات أخرى لاكتشاف صوتها الإبداعي من طريق الطبخ. سيد، على سبيل المثل، تصحبنا في رحلة عبر مطاعم موجودة على أرض الواقع حيث تجرب العديد من أصناف الطعام لإيجاد إلهامٍ مفقود، في حلقة أشبه ما تكون برسالة حب إلى مدينة شيكاغو. ماركوس يشدّ رحاله في حلقة  أخرى إلى كوبنهاغن للتعلم واختراع ثلاث حلويات جديدة للمطعم، في بيئة أبعد ما تكون عن فوضى مطبخ "ذا بير"، نشاهد فيها جانبا آخر من المطاعم مليئا بالهدوء والصبر وعملية التعلم الدؤوبة.

Disney+

هناك شجاعة في القرارات السردية التي اتخذها المسلسل في موسمه الثاني، لأن بدايته كانت توحي بموسم أكثر فوضوية وتوترا. لكن صنّاع المسلسل راهنوا على أهمية التوقف وتوثيق لحظات السلام والهدوء حين إيجادها، لأن أهميتها تكمن في استكشاف شخصيات أخرى. ففضلا عن سيد وماركوس، حظي ريتشي بإحدى أفضل حلقات المسلسل التي شهدت تحولا مذهلا في مسار قصته.

 

يقدّم على طبق من دهشة

في البداية، يوحي المسلسل أنه ينبني حول القلق الذي تتسبّب به إدارة مطعم متهالك، إنما بعد موسمين أعتقد أن القلق هو عارض جانبي لحالة أشد فتكا، وهو الفقد وإعادة اكتشاف الذات. كل شخصية من الشخصيات الرئيسة تتعامل مع نوع من أنواع الفقد. على سبيل المثل، تتعامل سيد مع فقد والدتها وهي طفلة، وما يترتب على ذلك من اختلال التوازن في علاقتها مع أبيها ومحاولاتها تبرير اختيار مسيرتها المهنية. اما ريتشي الهائم على وجهه في منتصف أربعيناته، فيتعامل مع فقدان الشغف والغاية، يتغير العالم حوله بسرعة جنونية ويشعر بقيود مخفية تتحكّم بتصرفاته وأقواله، شاعرا أن الجميع اتفق على تكوين هذا العالم الجديد من دون علمه. في حين أن كارمي عالق في جحيم من نوع آخر.

يوحي المسلسل أنه ينبني حول القلق الذي تتسبّب به إدارة مطعم متهالك، إنما بعد موسمين يتبدّى القلق عارضا جانبيا لحالة أشد فتكا، وهي الفقد وإعادة اكتشاف الذات

في مونولوغ لكارمي في الحلقة الثامنة من الموسم الأول، يتحدّث عن علاقته بمايكي وكيف وجدا جسرا عاطفيا يربطهما من طريق الطعام. نشاهد جيريمي آلن وايت بأداء رائع وهو يتحول إلى أخ أصغر بالفعل، تلمع عيناه مثل طفل وهو يصف الثقة المطلقة لدى شقيقه، والكاريزما الهائلة التي يتمتع بها، وكيف أنه امتلك الحل لجميع المشكلات. من خلال هذا المونولوغ نكتشف جحيم كارمي وكيف يصارع فكرة فقدان شقيقه. فهو يرى، من جهة، أن الخلاص الوحيد له هو بإنقاذ هذا المطعم المتهالك لأنهما خططا لافتتاح مطعم معا، ومن جهة أخرى يلوم كارمي نفسه بالكامل على انتحار شقيقه، لأنه لو لم ينشغل بوظيفته لعلِم بإدمانه ولاستطاع إنقاذه من شياطينه. إنها صورة بالغة الشاعرية، إذ أن الخلاص الذي يبحث عنه كارمي يكمن في دفن نفسه أكثر فأكثر في هذه الجحيم.

Disney+

لا يرفع المسلسل شعار "الوقت كفيل بشفاء جميع الجروح" المبتذل، بل يعالج موضوع الموت والفقد بصورة أكثر واقعية، ليوصل رسالة بأن الوقت كفيل بتقبل هذه الجروح والتعايش معها، وليس بشفائها. لا تُشفى جروح كارمي مع نهاية الموسم والثاني ولن تُشفى جروحه مع نهاية قصته، فهو لا يثق إطلاقا بالسعادة اللحظية التي يشعر بها بين فترة وأخرى، ويواجه صعوبة في تقبّل أي مديح. في داخله لا يزال غير متقبلٍ لفكرة انتحار شقيقه، لا يزال يرى نفسه غير مضحك ولا يتمتع بالحسّ الشبابي الجذّاب، ولا يكلف نفسه عناء البحث عن حل لهذه المشاعر لأن جميع الحلول اختفت في اللحظة التي فقد فيها شقيقه.

font change

مقالات ذات صلة