خريطة مسلسلات رمضان سعوديا وخليجيا وعربيا (1)

"غالية البقمية" و"الحشاشين" أضخم الأعمال

elcinema.com
elcinema.com

خريطة مسلسلات رمضان سعوديا وخليجيا وعربيا (1)

مثلما جرت العادة في العقود الأخيرة، تزدحم الأعمال الدرامية على أبواب شهر رمضان المبارك، الذي يعد الموسم الدرامي الأغزر على الصعيد الإنتاجي، والأكثر مشاهدة على الصعيد الجماهيري. يتميز الموسم الرمضاني لهذا العام 2024، ليس فقط بكثرة الأعمال الدرامية، إنما بتنوعها الشديد، ومخاطبتها أذواقا وشرائح مختلفة ومتباينة. فهناك مسلسلات تتناول قضايا اجتماعية وتاريخية وإنسانية غير مطروقة من قبل.

ويعد المسلسل المصري، "الحشاشين"، من أبرز الأعمال الدرامية المنتظرة، بعدما حصد الإعلان الترويجي له أكثر من مليون مشاهدة خلال 24 ساعة فقط، كما تصدّر محركات البحث. وتبرز في الأعمال الدرامية المصرية ظاهرة المسلسلات ذات الـ15 حلقة، بما يعكس مدى نجاح الأعمال القصيرة على حساب تلك الطويلة، والتي تبعث على الملل في أحايين كثيرة. فضلا عن طرح الدراما المصرية مواضيع اجتماعية حساسة تثار للمرة الأولى، مثل قضية تأجير الأرحام، وإدخال ثيمة جديدة هي تطبيقات التواصل الاجتماعي في ثلاثة أعمال.

من ناحية الدراما السورية، يلاحظ تراجع الاهتمام بالبيئة الشامية التقليدية التي باتت ثيمة مستهلكة بشدة، لصالح بيئة أكثر حداثة، وهي حقبة الأربعينات، المفعمة بالمشاعر الوطنية والحيوية النضالية، علاوة على القضايا الاجتماعية المعاصرة التي تحاكي هموم المجتمع السوري وشجونه. وتحضر القضية الفلسطينية في السباق الدرامي من خلال عملين، واحد مصري، وآخر فلسطيني، على الرغم من أن حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة اندلعت في وقت كانت فيه معظم الأعمال قيد التصوير.

الدراما الخليجية، وخاصة السعودية، نجحت في تحقيق نهضة كبيرة في السنوات الأخيرة، لتفرض نفسها على السوق العربية

الدراما الخليجية

إذا كان اهتمام الجماهير العربية ينصب على الأعمال الدرامية المصرية في الدرجة الأولى، ومن خلفها الأعمال السورية، إلا أن الدراما الخليجية، وخاصة السعودية، نجحت في تحقيق نهضة كبيرة في السنوات الأخيرة، لتفرض نفسها على السوق العربية، ولا سيما في الموسم الرمضاني، حيث يتنافس نحو 30 عملا خليجيا. ومن الظواهر اللافتة هذا العام على الصعيد الخليجي، إيلاء صناع الدراما اهتماما بارزا بالتاريخ والتراث. ويعد مسلسل "غالية البقمية" العمل السعودي الأبرز في هذا الإطار.

الملحمة التاريخية "غالية البقمية"

تعد قصة الأميرة غالية البقمية من قصص البطولة الخالدة في الذاكرة الجمعية السعودية، ورمزا للمرأة السعودية الشجاعة والباسلة. هذا العمل هو عبارة عن ملحمة تاريخية تروي قصة الأميرة غالية بنت عبد الرحمن بن سلطان البقمي، المعروفة بالأميرة غالية البقمية والملقبة بالأميرة الحديدية. وهي زوجة الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محيي الموركي، الذي كان شيخا لقبيلة الموركة من البقوم، وأميرا منصّبا من الدولة السعودية الأولى على منطقة تربة البقوم، التي تقع قرب مدينة الطائف. ورثت الأميرة عن أبيها ثروة طائلة، دعمت بها جيش البقوم للدفاع عن الديار ضد الجيش العثماني. قادت الأميرة غالية معركة تربة عام 1813 ميلادية، عقب وفاة زوجها قبيل المعركة نفسها، حيث أخفت نبأ وفاته، وتولت مهام القيادة، فنظمت عملية الدفاع عن أرض تربة، ونقل المؤن، بالإضافة الى التواصل مع قيادات الدولة السعودية الأولى في عاصمتها الدرعية، وانتصرت مع جيشها على القوات العثمانية الغازية.

هذا العمل رصدت له ميزانية كبيرة ليكون أضخم عمل توثيقي، وأول قصة تنتج من عهد الدولة السعودية الأولى، ويعتبر باكورة الأعمال ضمن مشروع صياغة القصص التاريخية السعودية. وهو من كتابة علي سعيد، وإخراج محمد العنزي. كما جرت الاستعانة بمتخصصين من هوليوود بتنفيذ مشاهد الحروب، وكذلك بفريق آسيوي متخصص بالأزياء والماكياج. وتأجل عرض العمل أكثر من مرة لضمان خروجه بصورة مميزة. تؤدي النجمة السعودية إلهام علي دور الأميرة غالية، ومعها عدد من نجوم الدراما السعوديين والعرب، منهم عبد المحسن النمر، والنجم السوري سلوم حداد، والسوري رشيد عساف، وأضوى فهد، وعزيز بحيص. يتألف العمل من 19 حلقة، وسيعرض على شاشة التلفزيون السعودي SBC.

خيوط المعازيب

من وحي التراث السعودي. تدور أحداثه في ستينات القرن الماضي داخل حي معازيب البشوت في منطقة الأحساء. يتحدث عن صناعة البشت، وهو اللباس التقليدي الخليجي، ويستعرض عبر قصة درامية عن الحياكة والمشالح، مختلف الأحداث والظروف التي مرت بها المملكة في تلك الحقبة على الصعيدين السياسي والاجتماعي. يتألف من 30 حلقة، من بطولة عبد المحسن النمر، إبراهيم الحساوي، فيصل الدوخي، ريم أرحمة، وسيعرض على منصة "شاهد" ومنصة "AlooyTV".

بيت العنكبوت

مسلسل تاريخي درامي، يتحدث عن حقبة زمنية (1868 – 1871 ميلادية)، اتسمت بمعاناة الأهالي في المملكة من المجاعة التي أودت بحياة العشرات في نجد، والعديد من الصعوبات والتحديات، وكيف أمكن التغلب عليها. يتألف من 30 حلقة، من بطولة أصايل محمد، فايز بن جريس، هيلدا ياسين، محمد شامان، فاطمة الشريف. وسيعرض على منصة "شاهد" وقناة MBC1.

شباب البومب 12

مسلسل شبابي كوميدي، يناقش القضايا والمشاكل التي تواجه الشباب السعودي بطريقة كوميدية، ويطرح لها حلولا بطريقة غير مباشرة. دائما ما يحقق "شباب البومب" نسب مشاهدات عالية، وأصبح يعد من العلامات الفارقة في عالم الكوميديا العربية. يتألف من 30 حلقة، بطولة فيصل العيسى، مهند الجميلي، عبد العزيز الفريجي، محمد الدوسري، وائل الحربي، مرزوق الغامدي، وسيعرض على قنوات "روتانا خليجية"، وSTC TV، ومنصة Alooy TV.

جاك العلم

بعد النجاح الكبير الذي حققه الفنان السعودي ماجد مطرب فواز، والفنانة السعودية ريم عبد الله، في شخصيتي "أبو صامل" و"أم صامل" في مسلسل "استديو" بأجزائه الثلاثة، يعودان هذا الموسم بمسلسل "جاك العلم"، وهو عبارة عن "سيتكوم" كوميدي عائلي اجتماعي في حلقات منفصلة - متصلة، تدور أحداثه حول يوميات الحياة الزوجية لأبي صامل، الرجل البدوي الشهم الكريم، وصراعاته التي لا تنتهي مع أم صامل، المحبة للحياة المرهفة. يتألف من 30 حلقة، وسيعرض على منصة "شاهد" وقناة MBC1.

سكة سفر

بعدما حقق نجاحا كبيرا في جزءيه الأول والثاني، يستمر بجزء ثالث. تدور أحداث العمل حول 3 أشقاء يضطرون إلى إدارة الأعمال التي تركها لهم والدهم بعد وفاته، فيقعون في مآزق كثيرة، ويدخلون مغامرات كوميدية متوالية. يتألف العمل من 30 حلقة، من بطولة سعد عزيز، صالح أبو عمرة، محمد الشهري، وسيعرض على منصة "شاهد" وقناة MBC1.

يا هلي

كان عنوانه في البداية "حياة جديدة"، ومع انطلاق عمليات التصوير جرى تغيير العنوان إلى "يا هلي". مسلسل كوميدي، تدور أحداثه حول عائلة تترك منزلها في الحي القديم، وتنتقل الى منزل جديد، لكن أفراد العائلة يواجهون العديد من المواقف والتحديات غير المتوقعة خلال سعيهم إلى التأقلم مع البيئة الجديدة. العمل من بطولة حسن عسيري، خالد الفراج، نرمين محسن، ويتألف من 30 حلقة وسيعرض على "قناة السعودية" ومنصة "شاهد".

همّ يضحك

يعود الثنائي عبد الله السدحان وفخرية خميس بمسلسل كوميدي جديد يقدم قصة اجتماعية تلامس هموم الحياة، وتناقش العديد من القضايا الاجتماعية المعاصرة في إطار كوميدي. يتألف من 30 حلقة، على أن يعرض على قناة SBC، وقناة MBCدراما.

الخطة باء

يعود فريق 9 الشهير بنسخة محدثة من خلال عمل تدور أحداثه حول مجموعة شباب يقررون تأسيس شركة متخصصة في حل المشاكل المجتمعية بطريقة إبداعية، فيواجهون الكثير من التحديات والمواقف الكوميدية خلال رحلتهم لخدمة المجتمع. يتألف من 15 حلقة، من بطولة إبراهيم الحجاج، ميلا الزهراني، إبراهيم خير الله، زياد العمري، حكيم جمعة، على أن يعرض في النصف الأول من رمضان على منصة "شاهد"، وقناة MBC دراما.

طارق ونوف

يتحدث عن طبيب بسيط يقع في حب مهندسة طموحة وعنيدة، ويواجهان مجموعة من المواقف اليومية في إطار كوميدي. يتألف من 30 حلقة، بطولة فايز بن جريس، سناء بكر يونس، على أن يعرض عبر قناة روتانا خليجية، وقناة أبوظبي الإماراتية.

زوجة واحدة لا تكفي

هو عمل درامي اجتماعي خليجي مشترك – مصري، يناقش قضايا اجتماعية معاصرة من خلال قصة زوجة تواجه مشاكل مع زوجها الذي يقرر الزواج مرة ثانية، ليسلط الضوء على تحديات الحياة الزوجية، وأهمية التوازن بين الحياة المهنية والأسرية. تأليف الكاتبة الكويتية المثيرة للجدال هبة مشاري الحمادة، بطولة هدى حسين، سحر حسين، ماجد المصري، أيتن عامر، فاطمة الصفي. يتكون من 30 حلقة، على أن يعرض عبر منصة "شاهد"، وقناة MBC.

الدراما الكويتية

بدورها، تقدم الدراما الكويتية مجموعة من الأعمال الدرامية التي تسعى إلى المنافسة في الموسم الرمضاني.

يتناول مسلسل "ملفات منسية" (منصة شاهد وMBCدراما) مجموعة من الجرائم المروعة التي حدثت في مناطق مختلفة بالكويت في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، ويسلط الضوء على قضية حقيقية لواقعة اختطاف تعرض لها عدد من الفتيات في تلك الفترة. فيما يتناول مسلسل "الفرج بعد الشدة" (قناة الكويت، الظفرة) معاناة أهل الكويت ونجد من المجاعة والمرض والكساد في الحقبة الزمنية الممتدة بين 1868 – 1871 ميلادية، التي تعرف بزمن المسعفة "سنة الهيلق".

أما مسلسل "سحيلة بنت عديم" فهو عمل درامي اجتماعي من التراث الكويتي تدور أحداثه خلال الحكم البريطاني، ويتضمن الكثير من أحداث الرعب والتشويق. سحيلة هي شخصية أسطورية شعبية معروفة في الكويت والخليج. بالإضافة الى "زمن العجاج" الذي تدور أحداثه نهاية عام 1800 ميلادية، ويتناول الكثير من الأحداث التي حصلت في المجتمع الكويتي في تلك الفترة. ومسلسل "الخن" (منصة STC TV، ومنصة أوان وقناة دبي) الذي يروي حكاية فتاة تحاول الهرب من أحد سراديب سفينة بحرية تتحرك على طريق التجارة بين الكويت وزنجبار خلال أربعينات القرن الماضي.

فضلا عن أعمال درامية اجتماعية وكوميدية، مثل "من كتر حبي فيك" (منصة شاهد وقناة MBCدراما)، وهو عمل درامي اجتماعي عن الحب والغيرة والكراهية. "رمادي" (منصة شاهد وقناةSBC) الذي يتحدث عن أم متسلطة وأنانية لديها 3 بنات يسعين الى الهرب منها لكنهن يفشلن في كل مرة. "يس عبد الملك" (منصة شاهد، وقناة MBC دراما، وقناة الظفرة، ومنصة Alooy TV)، وهو عمل درامي اجتماعي يعرض قصة رجل مع عائلته التي يمر معها بأحداث مختلفة عبر 3 مراحل زمنية، فتنكشف أسرار عديدة عن حياته الخفية خلالها.

"قلم رصاص" (روتانا خليجية) يتناول قصة زوجين يواجهان أزمات عدة، ويرمز القلم الرصاص الى إمكان تصحيح الأخطاء التي يرتكبانها من أجل تحسين الحياة الزوجية والتأني لحل المشاكل. "منت رايق"، عمل كوميدي يناقش العديد من القضايا داخل المجتمع الكويتي بأسلوب فكاهي. مثله أيضا مسلسل "مرضي ودحام"، وهو عمل كوميدي تراثي، يجمع بين حقبة بيوت الطين وأدوات الحداثة مثل الموبايل والإنترنت.

الدراما الإماراتية

بدورها، تركز الدراما الإماراتية على التراث، من خلال مسلسل "الجذوع" (قناة الإمارات) المقتبسة أحداثه من الأسطورة الشعبية الخليجية، "بودراياه"، الذي يمنع الناس من دخول البحر كلما زاد الظلم بينهم. مسلسل "البوم" الذي يتحدث عن بحار إماراتي نجح في تأسيس تجارة بحرية في ذروة الحرب العالمية الثانية (قناة أبوظبي). مسلسل "قضايا من البادية" الذي يستند الى تراث البادية الغني بالحكايات والأحداث (قناة الإمارات). ومسلسل "خطاف" الذي يروي قصة شاب إماراتي يسعى كي يصبح بطلا عالميا في الرياضات القتالية ليواجه تحديات خطيرة في طريق تحقيق حلمه (قناة أبوظبي).

بالإضافة الى مسلسل "جنى تصعد المنصة" الذي يحاكي الفئة الشبابية، ويتحدث عن فتاة تداعبها أحلام الشهرة التي تسعى إلى تحقيقها عبر شبكات التواصل (قناة روتانا خليجية). أما العمل الإماراتي الأبرز فهو مسلسل الرسوم المتحركة الشهير، "فريج"، في موسم جديد، الذي يستعرض مجموعة من الشخصيات تحاول التأقلم مع الحياة الصاخبة (منصة شاهد، MBC1).

الدراما العراقية

حامض حلو 5: تدور أحداثه حول عدد من العائلات العراقية، تواجه كل واحدة منها مجموعة من المشكلات والمواقف الكوميدية، التي تعكس العادات والتقاليد الاجتماعية العراقية. العمل من بطولة نخبة من نجوم الدراما العراقية، وسيعرض عبر منصة شاهد وMBC العراق.

خان الذهب 2: يروي العمل قصة درامية معقدة ومليئة بالتشويق والغموض، حول صراع بين عائلتين من أصحاب النفوذ والمال، حيث تتشابك العلاقات والمصائر في متاهات معقدة. من بطولة سامي قفطان، غسان إسماعيل، سارة البحراني، رويدا شاهين، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وMBC العراق.

عسل مسموم: يناقش القضايا الاجتماعية المرتبطة بالحياة اليومية من خلال قصة عائلة عراقية تواجه العديد من التحديات والصراعات. بطولة ذو الفقار خضر، صبا إبراهيم، بكر خالد، وسيعرض عبر منصة "شاهد"، وMBC العراق.

font change

مقالات ذات صلة