الأمير نايف بن عبد العزيز.. رجل الدولة والمهمّات الصعبة

الأمير نايف بن عبد العزيز.. رجل الدولة والمهمّات الصعبة

[caption id="attachment_55228642" align="aligncenter" width="620" caption="ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز"]ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز[/caption]

في منتصف يوم الثلاثاء العشرين من نوفمبر 1979، ومع آخر طلقات الكلاشنكوف التي كان يستخدمها أتباع جهيمان العتيبي قائد التمرد وبعد محاصرته ومن بقي من أتباعه في قبو الحرم المكي بعد أن كانوا يعتلون المنارات للسيطرة على بيت الله الحرام، يقطع التلفزيون السعودي بثه ليظهر نايف بن عبدالعزيز على الشاشة وآثار التعب ظاهرة عليه وملامح البشرى تتسلل على استحياء ليعلن انه تم فجر اليوم تطهير قبو المسجد الحرام من جميع عناصر التمرد، ليدخل الراحة والطمأنينة على مليار مسلم كانوا يتابعون هذا الحدث الخطير.

بعد ذلك المؤتمر الصحفي الشهير، عرف العالم أن نايف هو الرجل القوي في الأمن السعودي، وأسدل الستار على أصعب مراحل التاريخ السعودي الحديث ببصمة لا تحتمل التزوير وتحمل اسم نايف بن عبدالعزيز.
ومنذ ذلك العام ونايف يدير أهم الملفات في السعودية: الأمن الداخلي وهندسة اتفاقيات الحدود مع دول الجوار.

دلف إلى عالم السياسة فتى يافعا لم يتجاوز العشرين من عمره عندما عُيّن وكيلاً لإمارة منطقة الرياض العاصمة السعودية في إشارة مبكرة إلى تولي نايف مناصب هامة في الدولة السعودية. اتضحت براعته بعد حادثة الاستيلاء على الحرم المكي من قبل إحدى الجماعات الإسلامية المتطرفة ونظرا لحساسية المكان فقد كان التعامل يحتاج إلى شخصية قوية وقادرة على التعامل مع جميع الأطراف المعنية وبالأخص الأوساط الدينية والرأي العام الإسلامي فكانت اللقاءت الصحفية تشكل مارثونا رائعا يتصدره هذا الرجل الأمني الذي كان تعامله الإعلامي يطغى على شخصيته الأمنية.

لذا كان من الطبيعي لرجل بقوة وزخم وكاريزما نايف أن يحوز الثقة الملكية يحمّل الأمانة التي هو أهل لها بتعيينه ولياً للعهد.
بعد رحيل الامير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله كان هناك ترقب دولي لمعرفة من سيشغل منصب ولي العهد، فجاء التعيين غير مستغرب من قبل الخبراء السياسيين فثقة الملك عبدالله في أخيه مستمدة من التاريخ الطويل لنايف الذي كان صمام الأمان واستطاع ضمان استقرار الأمن الداخلي للدولة السعودية ومن ثقة ابناء الاسرة المالكة في قدراته.

[caption id="attachment_55228652" align="alignleft" width="220" caption="نايف.. رجل المهمات الصعبة"]نايف.. رجل المهمات الصعبة[/caption]

مع بداية العقد الحالي وبعد مرور ثلاثين عاماً، كان نايف مع موعد شبيه بذلك الموعد في بداية الثمينات الميلادية، فالجماعات المتطرفة تعود مرة أخرى لكن بطريقه مغايرة وتكتيكات صعبة أرهقت الأمن الدولي لكنها لم تستعص على عراب الأمن الفكري نايف بن عبدالعزيز الذي عكف على هذا الملف ليخرج برؤية كانت مثار استغراب العالم عندما طرحها للوهلة الأولى وهي (الأمن الفكري) أقوى أسلحة مواجهة الإرهاب. استراتيجية سطّرها نايف وتبعتها الداخلية السعودية فكان النجاح.

استغراب العالم تحوّل اعجابا لنرى بعدها تبني رؤية الأمير نايف من قبل دول كبرى كأمريكا وبريطانيا ناهيك عن الدول العربية والإسلامية التي تحول فيها التعامل مع هذه الحركات بالسلاح إلى تعامل فكري بتجفيف منابع التطرف.

السعودية أصبحت بفضل نايف الأكثر أماناً على الرغم من صعوبة ملف الإرهاب فيها والذي سيطر علية أمير (الأمن الفكري) في فترة قياسية.

باعتماد استراتيجية نايف ظل الملف الأمني السعودي متماسكا ومتينا مقارنة بدول أخرى مشابهة وقادراً على إدارة الدولة بعيدا عن الأساليب البوليسية إلا في ملف الإرهاب، لتشكل المملكة بالتالي بقعة من أكثر أماكن العالم أمناً وباعتراف هذه الحركات نفسها.
يعتبر نايف بن عبدالعزيز متحدثاً حصيفا ومحاوراً قوياً، واشتهر بمؤتمراته الصحفية ولقاءاته الإعلامية التي يرى فيها كثير من الإعلاميين السعوديين مثالا للمؤتمرات الصحفية الناجحة لجرأة الملفات المطروحة فيها وشفافية الإجابة القادمة من دون أي تحفظات. كان نايف يُسأل عن قضايا أمنية حساسة فلا يتردد في الإجابة عنها.

يتميز نايف أيضا بقربة من التيار الإسلامي والليبرالي على حدّ سواء وتفهمه لمجمل الأطياف الفكرية على الساحة السعودية وللتطورات الفكرية وعدم تفريقه بين منتسبي هذه التيارات ما جعل منه شخصية مقبولة لدى الجميع وما أعطاه قدرة على التعامل مع مجمل الأطياف السعودية على منوال واحد، لذا فهو رجل الاصلاح المحافظ الذي يمكن ان يقود البلاد الى حقبة جديدة مستقبلا.

صفة الفكر مجردة هي للفلاسفة وأرباب المعرفة وصفة الأمن وحدها هي للعسكر والجيش، لكن صفة الأمن الفكري التي ابتكرتها عقلية نايف فلا تخلع إلا عليه.
ولد الأمير نايف في مدينة الطائف سنة 1352هـ/1933م ويشغل الأمير نايف حالياً منصب ولي العهد والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بحقيبة الداخلية التي يتولاها منذ سنة 1975م.

يرأس ولي العهد السعودي العديد من الهيئات واللجان الدولية والمحلية، بالإضافة إلى ترأسه لأكثر من عشر لجان داخلية، وهو حائز على العشرات من الأوسمة العالمية والعربية، ونال عددا من شهادات الدكتوراه الفخرية.

وبقدر مهاراته الأمنية في أصعب الظروف التي مرت بها السعودية، فهو من هواة الصيد ويعشق الصقور وركوب الخيل واشتهر بلقب (سيّد صقارين الجزيرة) كما أن الأمير يطوع ما يتبقى له من وقت للقراءة في مجالات السياسة العربية والعالمية بالإضافة إلى شغفه بكتب التاريخ.
في أول حديث بعد اختياره وليا للعهد قال الأمير نايف أن مبايعته وليا للعهد "مسؤولية كبيرة نحو الوطن برجاله ونسائه".

وقال: "أحسست بعد اختياري بالمسؤولية، واتجهت بقلبي وحواسي للخالق أطلب منه العون والتوفيق والسداد".

لا شك أنها مسؤولية كبيرة، لذا يرى الكثير من المراقبين أن نايف أهل لهذه المسؤولية اذ يشكل القوة الخفية التي تستمد منها الحكومة طاقتها في مجمل الملفات الصعبة والشائكة.
لا يوجد ما يقال إلا ما قاله نايف نفسه: "أحسست بعد اختياري بالمسؤولية، واتجهت بقلبي وحواسي للخالق أطلب منه العون والتوفيق والسداد".
font change