"الحوار ثقافة وسلوك".. في معرض الرياض الدولي للكتاب

"الحوار ثقافة وسلوك".. في معرض الرياض الدولي للكتاب

[caption id="attachment_55243030" align="aligncenter" width="620"]معرض الرياض الدولي للكتاب شهد اقبالاً كثيفاً السنوات الماضية معرض الرياض الدولي للكتاب شهد اقبالاً كثيفاً السنوات الماضية[/caption]

أوضح الدكتور ناصر الحجيلان -المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب-، أن عناوين الكتب الإلكترونية التي يقدمها المعرض بلغت أكثر من مليون عنوان، موضحا أنها شملت مختلف المجالات الثقافية والعلمية والفكرية والاقتصادية.
وأشار الحجيلان إلى أن عدد ممرات المعرض هذا العام 32 ممرا سميت بأسماء روّاد الإعلام السعوديين المتوفين، وحسب الدكتور الحجيلان فقد تقرر تسمية الممر الرئيسي للمعرض باسم الأمير (تركي بن سلطان بن عبد العزيز)، وذلك وفاء من وزارة الثقافة والإعلام لهؤلاء الإعلاميين؛ نظير ما قدموه من خدمات مشرفة للإعلام السعودي خلال مسيرتهم الإعلامية. ومن المتوقع أن يتم خلال حفل الافتتاح تدشين كتاب «العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين» الذي ألفه مجموعة من أساتذة كلية التربية في جامعة أم القرى، وسيدشن الكتاب بحضور وزير التعليم العالي، ووزير الثقافة والإعلام، ومدير جامعة أم القرى خلال حفل افتتاح المعرض.

جناح للمؤلف السعودي



أفصحت اللجنة المنظمة أن عدد الجهات المشاركة في معرض الكتاب بلغ 957 دار نشر وتوكيلا وهيئات ومؤسسات حكومية وأهلية وخيرية من نحو 30 دولة عربية وأجنبية. وحول موضوع ضيف الشرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2013. قال المشرف العام على المعرض: «إن المشاركة المغربية سيتم تضمينها البرنامج الثقافي للمعرض، عبر عدد من الفعاليات منها ندوة بعنوان (الفكر العربي الإسلامي في المغرب المعاصر)، وندوة بعنوان (الخطاب النقدي الأدبي في المغرب: رهانات التحديث)، وستقام في قاعة المعرض الرئيسية». وبينت الوزارة أنه تم اختيار مدينة جدة لتحتضن الفعالية الرابعة، وهي ندوة بعنوان «الكتابة الروائية في المغرب: تأملات وتجارب».

[caption id="attachment_55243042" align="alignleft" width="150"]واجهة معرض الرياض الدولي للكتاب واجهة معرض الرياض الدولي للكتاب[/caption]

وفي بادرة تهدف إلى دعم الثقافة والتأليف في السعودية، وتشجيع المؤلفين السعوديين، خصصت إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2013م جناحاً للمؤلفين السعوديين الأفراد الراغبين في عرض وتسويق إنتاجهم، ولا يوجد لديهم دور نشر تتبنى مؤلفاتهم.
وتتولى إدارة المعرض جميع الإجراءات المتعلقة بذلك بما فيها استقبال الكتب وعرضها بالطريقة المناسبة وتسويقها من خلال عملية البيع وتحصيل المبالغ بعد أن يحدد كل عارض السعر المناسب للبيع.

شراء إلكتروني



كما تطلق إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي خدمة جديدة للتسهيل على الراغبين في شراء الكتب عبر الانترنت وتوصيلها إلى عناوينهم. وبين مساعد مدير المعرض للشؤون الفنية عبدالله الكناني أن إدارة المعرض وفي إطار ما تقدمه من خدمات للمثقفين أينما كانوا ستتيح للذين لم تسمح ظروفهم بزيارة المعرض الفرصة لاقتناء الكتب إلكترونيا واستلامها عبر عناوينهم.

جائزة الكتاب



وفي سياق دعم وزارة الثقافة والإعلام لحركة التأليف، والنشاط الثقافي في السعودية، أعلن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة يوم أمس، أسماء الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لعام 2013م التي ستمنح للفائزين خلال افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب يوم الثلاثاء.
[caption id="attachment_55243033" align="alignright" width="150"]وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور محمد خوجه وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور محمد خوجه[/caption]
وقد نال الجائزة الأستاذ تركي بن ناصر بن سعد السديري لكتابه " الإسلام والرياضة " الصادر من دار طوى بالرياض، والدكتور راشد بن حسين بن محمد العبدالكريم لكتابه "البحث النوعي في التربية" من جامعة الملك سعود بالرياض، والدكتور صالح بن غرم الله زياد الغامدي "الرواية العربية والتنوير قراءة في نماذج مختارة" من دار الفارابي في بيروت ، والأستاذ عبدالله بن حكم حسن باخشوين "لا شأن لي بي" الصادر من الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت ونادي جازان الأدبي، والدكتور عبداللطيف بن دبيان بن محمد العوفي "حملات التوعية الإعلامية الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية" من جامعة الملك سعود بالرياض ، وعبده بن محمد بن علي خال " لوعة الغاوية " من دار الساقي في بيروت، والأستاذ محمد بن جبر بن جابر الحربي " جنان حنايا " من دار أعراف ودار المفردات بالرياض ، والدكتور نزار بن عبيد مدني "قضايا ومواقف في الفكر والسياسة" من دار العبيكان بالرياض، والدكتورة هناء حجازي "مختلف : طفل الاسبرجر : مختلف لكن ليس أقل"من دار جداول في بيروت، والأستاذ يوسف بن إبراهيم عبدالله المحيميد" رحلة الفتى النجدي " من دار المفردة بالرياض.

وأوضح رئيس لجنة الجائزة الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن معالي وزير الثقافة والإعلام سيقوم بتسليم الفائزين العشرة جوائزهم خلال حفل افتتاح المعرض بعد أن حققت كتبهم المؤلفة أعلى نسب المعايير العلمية والتحكيمية التي أهلتهم للفوز بجدارة واستحقاق.
وأشار المشرف العام على المعرض إلى أن الجائزة تسعى إلى إرساء قواعد صناعة الكتاب السعودي من خلال دعم وإبراز الكتاب المتميز، بتوجيه من معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ودعم من نائبه الدكتور عبدالله الجاسر للقناعة بأهمية الكتاب في تنمية العلوم والمعارف في عصر العولمة التي اجتاحت العقول والأفكار.. مؤكدا على القيمة الفعلية التي تضيفها الجائزة للكتاب السعودي على كافة الأصعدة المعرفية والدولية، إلى جانب كونها تدفع بالمؤلف السعودي إلى المنافسة الجادة لإبراز أفضل ما لديه من حصيلة علمية ومعرفية تصل إلى حد الجودة التي يرقى بها الكتاب إلى مستوى الجائزة.










[blockquote]

البرنامج الثقافي : "الحوار ثقافة وسلوك"



تحت هوية المعرض الثقافية وشعاره ( الحوار ... ثقافة وسلوك ) تنطلق فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة دولة ضيف الشرف المملكة المغربية. وأوضح رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور مرزوق بن تنباك في تصريح صحفي أن اللجنة الثقافية التي أعدت البرنامج راعت في اختيار هذه الفعاليات معايير عديدة تختلف عن الأعوام السابقة وبما يتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها والتي وجدت أن المنطلق الرئيس فيها هو الحوار، وعلى ذلك تم رسم عناوينه والشخصيات التي تتحدث وتحاور بحيث تعطي بعداً أعمق من خلال طرحها. وبين أن الفعاليات التي تستمر تسعة أيام تبدأ من اليوم الثاني لحفل الافتتاح وتنتهي في اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض ، من ضمنها فعاليات ضيف الشرف دولة المملكة المغربية الشقيقة ، ومنها ماهو في الرياض وجدة بمشاركة نخبة من كبار مثقفي المغرب الشقيق الذين لهم حضور مؤثر في المشهد الثقافي العربي والدولي . وأشار بن تنباك إلى أنه من أبرز عناوين الفعاليات المغربية ( الفكر العربي الإسلامي في المغرب العربي المعاصر) و( الخطاب النقدي الأدبي في المغرب : رهانات التحديث ) يتحدث فيها عدد من الأدباء والمثقفين المتخصصين في هذا المجال.

[caption id="attachment_55243034" align="alignleft" width="300"]من الفعاليات السابقة لمعرض الرياض الدولي للكتاب من الفعاليات السابقة لمعرض الرياض الدولي للكتاب[/caption]

واستعرض رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الكتاب عناوين الفعاليات الثقافية التي حفل بها البرنامج ومنها (مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية) و (غواية حرف الدال) و (العلاقات الثقافية السعودية المغربية ) و (الفساد قضية) و(العقل والوجدان في الفكر الإسلامي) و(المرأة والموقع القيادي) و (الكاريكاتير .. التأثير الصامت) و (القنوات الفضائية الشعبية) و (تجربة الفيلم السعودي القصير) .

وأفاد الدكتور مرزوق بن تنباك بأن الفعاليات أيضاً تناولت جوانب لها علاقة بالثقافة المعاصرة ومنها (الإعلام الرياضي) و (الطفل والعوالم الافتراضية) و (المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي) و (البرامج الحوارية والوعي المجتمعي) و ( إستراتيجية التخطيط الثقافي ) و (دور الإعلام الجديد في التعريف بالإسلام ) إضافة إلى أمسية شعرية يشارك فيها أطياف متنوعة من الشعراء السعوديين والخليجيين والشباب .

وأبان رئيس اللجنة الثقافية الدكتور مرزوق بن تنباك انه سيتم تكريم للرائدات من النساء السعوديات في ثمانية مجالات قدموا خلالها خدمات جليلة للمجتمع السعودي وهن : صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز في مجال قضايا المرأة، نورة آل الشيخ في مجال العمل الخيري، نوال مصلي في مجال الفن التشكيلي ، مها فتيحي في مجال خدمة المجتمع، موضي النعيم في مجال التربية ، خيرية السقاف في مجال الأدب، هند باغفار في مجال التراث ، ابتسام حلواني في مجال الإدارة.
[/blockquote]
font change