المملكة المتحدة.. انطلاق كرنفال التقسيم والكراهية ومعاداة السامية

أكثر من 2200 حادثة كراهية معادية لليهود سجلت في بريطانيا عام 2021

مظاهرة ضد معاداة السامية داخل حزب العمال البريطاني في ساحة البرلمان، لندن عام 2018 (غيتي)

المملكة المتحدة.. انطلاق كرنفال التقسيم والكراهية ومعاداة السامية

لندن: تم نقل أسبوع الأبارتيد الإسرائيلي السنوي (IAW) ليبث عبر الإنترنت بعد تفشي فيروس كوفيد-19، ولكن مع رفع إجراءات الإغلاق في المملكة المتحدة، تعقد مجموعات الحملة مثل حملة التضامن مع فلسطين عددًا من المناظرات والتجمعات في شهر مارس (آذار). وتم وضع برنامج مخطط بشكل جيد مناهض لإسرائيل في مكان تميزت فيه جميع المزاعم بأن إسرائيل «دولة أبارتيد» وأن الحكومة الإسرائيلية تضطهد الفلسطينيين بطريقة يمكن مقارنتها بقمع الأغلبية السوداء في نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وتم عقد أول أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي في جامعة تورنتو في 2005، ومنذ ذلك الحين نظم أسبوع الأبارتيد الإسرائيلي آلاف المحاضرات الجامعية السنوية والمظاهرات في مائة مدينة حول العالم. ووفقًا لمؤيديه؛ فإن «الهدف من أسبوع الأبارتيد الإسرائيلي هو تثقيف الناس حول طبيعة إسرائيل كنظام فصل عنصري وتكوين حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) كجزء من حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات العالمية المتنامية».

وفي السنوات الأخيرة، عملت برامج أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي كمنصة لوضع استراتيجيات حول حملات حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل. وغالبًا ما يدعو المتحدثون في هذه الأحداث إلى مقاطعات مختلفة لإسرائيل، بما في ذلك المقاطعة الأكاديمية والثقافية ومقاطعة الشركات التي تتعامل مع إسرائيل. كانت هناك أيضًا العديد من الحوادث التي تم فيها الترويج لخطاب الكراهية بما في ذلك التعبيرات عن معاداة السامية ودعم المنظمات الإرهابية التي تستهدف المدنيين الإسرائيليين خلال أحداث أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي.

قالت شيري وولف، والتي تعمل كمديرة تنفيذية للاتصالات والعلاقات العامة لاتحاد الطلاب اليهود (USJ): «نحن نتفهم أهمية الاحتجاج وحرية التعبير، ولكن عندما يتعلق الأمر بأسبوع للأبارتيد الإسرائيلي في إسرائيل، نرى عامًا بعد عام أنه يخلق بيئة معادية في الحرم الجامعي للطلاب اليهود. حيث تهدف فعاليات أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي إلى تعزيز الانقسام والاستقطاب بين المجتمعات، بدلاً من التركيز على الحوار وبناء التوافق والتعاون حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني».

 

أعضاء من الجالية اليهودية ينظمون احتجاجا ضد زعيم حزب العمل البريطاني المعارض جيريمي كوربين ومعاداة السامية في حزب العمل، خارج مبنى البرلمان البريطاني في وسط لندن، 26 مارس/آذار 2018 (أ.ف.ب)

 

غالبًا ما يصور المتحدثون في مؤتمرات وتجمعات أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي القصة من جانب واحد، حيث يتم وضع الفلسطينيين كضحايا للقمع الإسرائيلي. أحد هؤلاء المتحدثين هو بن وايت مؤلف كتاب «الفصل العنصري الإسرائيلي: دليل المبتدئين». في إحدى حلقات نقاش أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي والذي قال ذات مرة إنه يستطيع «فهم» سبب كون الناس معادين للسامية. كما انخرط وايت في استراتيجيات معادية للسامية، بما في ذلك مقارنة معاملة ألمانيا النازية لليهود بمعاملة إسرائيل للفلسطينيين. وزعم كذلك أن الفلسطينيين تحملوا «مسيرات الموت» على يد الحكومة الإسرائيلية. ودافع عن تصريحات الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد التي تنكر المحرقة وتدعو إلى «محو إسرائيل من الخريطة».

وزعم وايت أن دعوة أحمدي نجاد لتدمير إسرائيل «بها غموض أكثر مما هو مسموح به» وجادل بأنه لا ينبغي تهديد رئيس الدولة بعقوبات دبلوماسية «بسبب معتقداته». وفي عدد من المناسبات، أيد وايت وبرر هجمات حماس الصاروخية على المدنيين الإسرائيليين.

 

الاتحاد الوطني للطلاب في المملكة المتحدة

أعلن الاتحاد الوطني للطلاب في المملكة المتحدة عن دعمه وتضامنه مع النشطاء الذين يخططون لتشويه صورة إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري خلال أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي. وولف مخيب للآمال بشأن قرار الاتحاد الوطني للطلاب في المملكة المتحدة، مضيفًا: «لا يمكننا الإجابة عن سبب اختيارهم للدعم هذا الأسبوع، ولكن القيام بذلك ينفر الطلاب اليهود ويمنع الاتحاد الوطني للطلاب في المملكة المتحدة من أن يكون مساحة من الانفتاح والشمول (...) فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، كانت هناك رغبة ثابتة من قبل الطلاب اليهود واتحاد الطلاب اليهود للقيام بحملة نشطة ضد حركة المقاطعة بكافة أشكالها، لأنها تكتيك مثير للانقسام وعدائي يسبب الضرر بدلاً من التركيز على الحوار والسلام».

من ناحية أخرى، أدت سلسلة الأحداث إلى تعرض الطلاب اليهود في المملكة المتحدة لسوء المعاملة والترهيب والتهديد، فضلاً عن المظاهرات في الحرم الجامعي. حيث يقوم النشطاء المؤيدون للفلسطينيين بشكل منتظم بترهيب ومضايقة الطلاب اليهود والمؤيدين لإسرائيل، كما قاموا بتعطيل أحداث الحرم الجامعي؛ وشوهدت مثل تلك الاحتجاجات المقلقة للغاية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وجامعة كامبريدج. ومن جانبها، انتقدت معاملة سفيرة إسرائيل في المملكة المتحدة، السيدة تسيبي حطفلي، حيث تم اعتبارها غير مقبولة تمامًا ومثيرة للاشمئزاز من قبل العديد من وزراء الحكومة البريطانية، بمن فيهم وزيرة الداخلية بريتي باتيل ووزيرة الخارجية ليز تروس.

من الإنصاف القول إن الاتحاد الوطني للطلاب في المملكة المتحدة كان يجب أن لا يقدم دعمًا لحدث يهدف إلى تعزيز الانقسام والكراهية والعنف. حيث لدى منظمي أسبوع للأبارتيد الإسرائيلي أجندة بغيضة وليس من المفاجئ أن يشعر العديد من الطلاب اليهود وغير اليهود أن معاداة السامية هي مشكلة كبيرة في الجامعات، مما يجعل أسبوع الفصل العنصري في إسرائيل إشكاليًا بشكل خاص.

 

وصول معدل معاداة السامية إلى مستوى قياسي

على الصعيد الوطني، وعلى مدار العام، فإن صندوق أمن المجتمع (CST)- وهو مؤسسة خيرية تحمي اليهود البريطانيين من معاداة السامية والتهديدات ذات الصلة- تم تسجيل 2.255 حادثة كراهية معادية لليهود تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء البلاد في عام 2021. وهذا هو أعلى إجمالي سنوي سجله صندوق أمن المجتمع (CST) على الإطلاق وهو زيادة بنسبة 34 في المائة عن 1.684 حادثة معادية للسامية تم الإبلاغ عنها في عام 2020. كان من بين الـ128 حادثة معادية للسامية حيث كان الضحايا أو الجناة طلابًا أو أكاديميين، أو ممن تورطوا في اتحادات طلابية أو هيئات طلابية أخرى، مقارنة بـ 44 حادثة من هذا النوع في عام 2020. وهذا هو أكبر عدد من الحوادث المتعلقة بالجامعة سجله صندوق أمن المجتمع (CST) على الإطلاق في السنة التقويمية.

ومع ذلك، تعتقد وولف أن الرقم قد يكون أعلى «كما هو الحال مع جميع جرائم الكراهية، لم يتم الإبلاغ عن معاداة السامية وستكون هناك أنواع أخرى من الحوادث التي لا ندركها».

يقود اتحاد الطلاب اليهود مجموعة متنوعة من الحملات التي تهدف إلى تثقيف وزيادة الوعي بمعاداة السامية، لمجموعات مختلفة داخل مجتمع الحرم الجامعي. ومع ذلك، تعتقد وولف أن «الخطوة الرئيسية الأولى التي يجب على جميع المؤسسات اتخاذها هي اعتماد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية، لإثبات لطلابهم اليهود أنهم يأخذون معاداة السامية على محمل الجد وأنهم ملتزمون بمكافحتها».

بالفعل أكثر من نصف جامعات المملكة المتحدة تبنت تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السامية، لكن اعتماده يتطلب التزامات جادة. كان وزير التعليم نديم الزهاوي على حق عندما أشار في يناير (كانون الثاني) من هذا العام إلى أن تبنى التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) يجب أن لا يكون مجرد «حدث شكلي».

«لا يوجد عذر معقول لأي شخص لتبني كراهية أقلية، واليهود ليسوا استثناء. من الممكن تمامًا أن تكون ناقدًا صريحًا لدولة إسرائيل دون الوقوع في معاداة السامية ويعتبر تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية دليلًا ممتازًا لاستخدامه»؛ كما تقول شيري وولف.

font change