البحرين وبريطانيا تبحثان أوجه التعاون المشترك لنشر قيم التسامح والتعايش السلمي

د. ليام فوكس رئيس مجموعة الاتفاقيات الإبراهيمية بالمملكة المتحدة في زيارة للبحرين

جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع الوفد البرلماني البريطاني

البحرين وبريطانيا تبحثان أوجه التعاون المشترك لنشر قيم التسامح والتعايش السلمي

لندن: بحث وزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، 5 أبريل (نيسان)، مع وفد برلماني من مجموعة الاتفاقيات الإبراهيمية في المملكة المتحدة برئاسة الدكتور ليام فوكس عضو مجلس العموم بالبرلمان البريطاني، أوجه التعاون المشترك بين الجانبين لكل ما من شأنه ترسيخ مبادئ الاتفاقيات الإبراهيمية، ونشر قيم التسامح والإخاء والتعايش السلمي، وتبني المبادرات الفاعلة لتحقيق الأهداف المشتركة.

قامت مجموعة الاتفاقيات الإبراهيمية في المملكة المتحدة، برئاسة الدكتور ليام فوكس، بأول زيارة لها إلى مملكة البحرين للقاء المسؤولين الحكوميين في الفترة من 4 إلى 7 أبريل 2022، بعد زيارة وفدها الناجحة إلى الإمارات العربية المتحدة في يناير (كانون الثاني) الماضي. وانضم إلى الدكتور فوكس اللورد جون والني، الذي شغل سابقًا منصب نائب عن حزب العمال في لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية بحزب العمال البرلماني، وعضواً في لجنة الدفاع بمجلس العموم.

 

 

 لقاء بين وزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني والدكتور ليام فوكس

 

 

التقى الدكتور فوكس واللورد والني بوزراء حكومة البحرين: الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية، والفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي وزير شؤون الدفاع، والدكتور سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني.

كما التقى الوفد مع ملك البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وكذلك الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، للتباحث مع كل منهما حول التقدم البارز للاتفاقيات الإبراهيمية في البحرين وقضايا أخرى تخص منطقة الخليج.

كما التقى الدكتور فوكس واللورد والني خلال الزيارة بالرئيس والمدير التنفيذي لمركز الملك حمد للتعايش السلمي، وكبار رجال الأعمال وأعضاء الجالية اليهودية. بينما كان الغرض من الزيارة هو مناقشة التقدم المحرز في الاتفاقيات الإبراهيمية، وتطرقت المحادثات أيضًا إلى التجارة مع بريطانيا العظمى، والمخاوف المحيطة بإيران وخطة العمل الشاملة المشتركة.

 

معالي الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي وزير شؤون الدفاع مع الوفد البرلماني البريطاني

وتعليقًا على الزيارة، قال الدكتور فوكس: «كانت الاتفاقيات الإبراهيمية خطوة جريئة وذات رؤية نحو السلام في الشرق الأوسط. مجموعتنا هنا للتعبير عن دعمها للاتفاقيات، وكذلك لنرى بأنفسنا روح التعايش التي يتم تعزيزها في البحرين بين الأديان والثقافات والأمم. آمل أيضًا أن تلعب المملكة المتحدة دورًا مهمًا في توسيع الاتفاقيات وأن تساهم مجموعتنا في تحقيق هذا الهدف. إنني أتطلع إلى مناقشة هذا الأمر بشكل أكبر مع المسؤولين البحرينيين خلال زيارتنا».

يذكر أنه في عام 2021 ، تمت دعوة الدكتور فوكس من قبل سفراء مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لدى المملكة المتحدة لقيادة مجموعة الاتفاقيات الإبراهيمية في المملكة المتحدة، والتي تهدف إلى توفير منتدى بريطاني للترويج للاتفاقيات الإبراهيمية والقضية الأوسع المتمثلة في السلام في جميع أنحاء المنطقة.

كما صرح الشيخ فواز بن محمد بن خليفة آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة: «يسعدنا أن تقوم مجموعة متميزة من البرلمانيين البريطانيين بزيارة البحرين لإبداء دعمهم لعملية إقامة العلاقات الجارية حالياً في منطقتنا. نحن نقدر جهودهم لمساعدة المنطقة في جني الثمار الاقتصادية والسياسية للاتفاقيات الإبراهيمية».

 

 

 

font change

مقالات ذات صلة