إسرائيل تفرج عن فلسطيني أمضى 40 عاماً في سجونها

كريم يونس (أ ف ب).

إسرائيل تفرج عن فلسطيني أمضى 40 عاماً في سجونها

أفرجت إسرائيل صباح الخميس عن كريم يونس، الذي يوصف بأنه عميد الأسرى الفلسطينيين، بعد أن أمضى 40 عاماً في سجونها بتهمة قتل جندي في عام 1983... وهو أول فلسطيني يمضي هذه المدة المتواصلة في السجون الإسرائيلية، وفق ما أعلن «نادي الأسير الفلسطيني».

واستقبل يونس (64 عاماً) في قريته عارة الملاصقة لقرية عرعرة العربية داخل إسرائيل محمولاً على الأكتاف، وكان يضع الكوفية الفلسطينية على كتفيه، ويحمل العلم الفلسطيني. وقال لصحافيين في قريته: «أربعون سنة مليئة بالحكايات والقصص، وقصص الأسرى هي قصة شعب بأكمله، وأنا فخور أنني كنت من هؤلاء الذين قدموا وضحّوا من أجل فلسطين، وعندنا استعداد أن نقدّم أكثر في سبيل حرية فلسطين».

واعتقل يونس مع ابن عمه ماهر في عام 1983 بتهمة قتل جندي إسرائيلي ونقل أسلحة لصالح حركة «فتح». ويتوقع أن يُطلق سراح ابن عمه بعد أسبوعين.

ويحمل الأسير المحرر الجنسية الإسرائيلية، وهو عضو في اللجنة المركزية للحركة التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقد انتخب وهو داخل السجن.

وأعلن وزير الداخلية الإسرائيلي الجديد أرييه درعي الثلاثاء، أنه يريد سحب الجنسية الإسرائيلية منه ومن ابن عمه، علماً بأن هذا التدبير غير قانوني في إسرائيل. وقال: «لا يمكن القبول بأن يواصل مثل هؤلاء الأشخاص حمل الجنسية الإسرائيلية. تجريدهم من جنسيتهم سيشكّل رسالة مهمة للذين أصبحوا رموزاً بسبب أعمالهم الإرهابية».

وتعليقاً على ذلك، قال كريم يونس: «الكلّ يعرف أن جواز السفر الإسرائيلي هو أكثر جواز مكروه في العالم».

وهنّأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس يونس على إطلاق سراحه، وكذلك رئيس الوزراء محمد أشتية الذي كتب على حسابه على «فيسبوك» عن يونس بأنه «خرج من بطن الحوت».

ويونس هو واحد من 25 معتقلاً فلسطينياً ما زالت إسرائيل تعتقلهم منذ ما قبل اتفاقية أوسلو التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993. وكان من المفترض أن يطلق سراح هؤلاء، لكن إسرائيل لم تلتزم بذلك.

وعبّرت عائلة يونس الذي توفي والداه وهو في السجن، عن سعادتها بإطلاق سراحه. وقال شقيقه نديم (56 عاماً) لوكالة «الصحافة الفرنسية»: «لم أشعر بهذا الشعور من قبل، فرحة غير محدودة ومنقوصة بغياب الوالد والوالدة»، مضيفاً: «الفرحة الحقيقية بعودة كل الأسرى إلى بيوتهم وتحرير كل الأراضي الفلسطينية من الاحتلال».

وأشار إلى أن شقيقه «تغيّر» وظهرت «تجاعيد» في وجهه.

وقال كريم يونس من جهته: «مشاعري مختلطة، لكن أكيد لو جئت وحدي إلى البيت لما عرفته، كلّ شيء تغيّر». وتعتقل إسرائيل في سجونها 4700 فلسطيني قرابة 500 منهم محكومون بالسجن المؤبد.

 

font change