جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

The Pale Blue Eyes

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

The Pale Blue Eyes  ★★★
◆ إخراج: سكوت كوبر |  Scott Cooper
◆ النوع: تشويق | الولايات المتحدة- 2023

يؤدي كريستيان بايل هذا الفيلم الذي انطلق على شاشة نتفليكس قبل أسبوع دور التحري الخاص الذي شهد ما يكفيه من جرائم ومشاكل وأصبح مرهقاً للتحقيق في جريمة قتل وقعت في الأكاديمية العسكرية في أحداث تقع سنة 1830. ربما الفترة تبدو بعيدة عن اهتمام العديد من المُشاهدين، لكن الفيلم جيد الإخراج والتمثيل على ما عهدناه من بايل الجيد في أي دور يقوم به. المفارقة هي أن أحد طلاب الأكاديمية التي وقعت فيها الجريمة هو الكاتب إدغار ألان بو الذي يؤديه الوجه الجديد هاري مَلينغ جيداً. هناك بطء في السرد لكنه مقصود لمن اكتفى من الأفلام التي تعتمد الهرولة في المعالجة والتصوير والتوليف.
◆ على النت لمن يرغب.


‏ M3gan    ★★
◆ إخراج: جيرارد جونستن  | Gerard Johnstone
◆ النوع: خيال علمي | الولايات المتحدة- 2023

M3gan

ميغان هو اسم الفتاة الروبوت الصغيرة التي صممتها- ثم ندمت- عالمة التقنيات المتقدّمة جيما (أليسون وليامز) لكي تساعدها في رعاية ابنتها الصغيرة. تبدو ميغان في الأيام الأولى عادية وطبيعية (رغم صوتها المميّز) لكنها لاحقاً ما تنتقل وبالتدرج السريع من هذه الحالة إلى محاولة الهيمنة ثم الأذى. تقود وليامز الفيلم بحضور وأداء جيدين بينما لا يمكن تقييم اللعبة الناطقة ميغان بأكثر من أنها صناعة تقنية. لكن الفيلم يحاول مزاولة الطرافة ومزجها بالرعب وأحياناً ينجح في ذلك لكن ليس كل الوقت. هل يمكن اعتبار الفيلم تحذيرا من الاعتماد على التكنولوجيا إلى هذا الحد؟ هذا استخلاص المشاهد وحده، أما الفيلم فإنه يوحي بذلك ولا يسجله.
◆ لهواة النوع من الراشدين.
 

‏ A Man Called Otto  ★

A Man Called Otto


◆ إخراج: مارك فورستر  |  Marc Forster
◆ النوع: دراما | الولايات المتحدة- 2023

 تبدو اختيارات الممثل توم هانكس هذه الأيام عشوائية. من دور لا قيمة له في فيلم Finch وآخر لم يسجل أي تقدم لمهنته عنوانه News of the World إلى دور الشرير المطلوب منك أن تحبه في Elvis الآن هو في دور عاطفي من خلال دراما حول أوتو الرجل الذي بنى لنفسه عالماً منعزلاً بعد وفاة زوجته ارتاح له إلى أن يتعرّف على جارته الجديدة (ماريانا تريفيرو) التي تمنحه القدرة على إعادة النظر في حياته والإقبال عليها من جديد. الفيلم في واقعه إعادة صنع لفيلم سويدي بالعنوان ذاته وكان الأحرى عدم الإساءة إليه بتقليده. توم هانكس بعض مشاكل الفيلم كونه يبتسم في المرّات التي كان عليه فيها أن يعكس قلقاً ويتحرك كما لو أنه يريد أن يخبر مشاهديه بأنه قرأ السيناريو جيداً ويمكن الاعتماد عليه لإثارة الإعجاب بالعمل. لا يعرف المخرج كيف يعالج مشكلة إنسانية من دون  تحويلها إلى فاجعة.
◆ لهواة النوع فقط فوق 13 سنة.

‏ RRR ★★★

RRR


◆ إخراج: إس. إس. راجامولي  | S.‬S.‬ Rajamouly‬‬
◆ النوع: أكشن | الهند 2022

 يجد المُشاهد في هذا الفيلم كل شيء: الخيال الجانح، المعارك المختلفة، الحكاية الغرامية، النبرة الثورية. معاني الفداء والأخوّة وبعض الكوميديا أيضاً. هذا إلى جانب الرقص والغناء والاستعراضات. أما القتال فيقع في كل مشهد يتواجه فيه الصديقان- العدوّان. أحدهما يعمل لصالح القوات البريطانية (تقع الأحداث في عشرينيات القرن الماضي) والآخر يقود ثورة بحثاً عن فتاة قامت زوجة الحاكم العسكري باختطافها. عندما يكشف كل منهما حقيقة الآخر يتعاركان. قبل ذلك يرقصان ويغنيان ويعامل كل منهما الآخر كأخ. الطبيعة الهندية في تناول مثل هذه القصص لا زالت تميل إلى تفضيل الميلودراما (كتنويع واستعرض لأكثر من نوع درامي) مفرط. لكن يجب الاعتراف بأن تصاميم المشاهد جميعاً، خصوصاً تلك التي تنضوي على الحركة والقتال من باب أولى.
◆ لمن فوق الـ13 بسبب بعض العنف.
 

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة

 

font change