هل يخلط الاتفاق السعودي- الإيراني الأوراق في المنطقة؟

بشيء من الحظ والتواصل تؤدي هذه الصفقة إلى خفض الحرارة

رئيس الوفد السعودي المفاوض الدكتور مساعد العيبان ومدير مكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني بعد توقيع وثيقة الاتفاق في بكين (رويترز)

هل يخلط الاتفاق السعودي- الإيراني الأوراق في المنطقة؟

ثمّة الكثير من النقاط الواجب تفكيكها وإيضاحها في الاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الديبلوماسية بينهما، في رعاية الصين. ما أهتمّ له بشكل رئيسي، هو التأثير المحتمل لهذه الصفقة على المشهد الأمني المستقبلي للشرق الأوسط.

أؤكد أن هناك ثلاثة عوامل ستحد على الأرجح من أي مكاسب أمنية:

أولها، راديكالية النظام الإيراني ونزعته التوسعية.

ثانيها، غياب الإرادة لدى الصين وعدم قدرتها على أداء دور أمني أكثر أهمية في المنطقة.

أما ثالثها فمخاوف إسرائيل العميقة من برنامج طهران النووي. سأتطرق إلى كل عامل من هذه العوامل.

إيران في جوهرها بلد براغماتي. غير أن التاريخ يبين، منذ ولادة "الجمهورية الايرانية" في 1979، أنها أيضا بلد محافظ بعمق، عندما يتعلق الأمر برؤيتها إلى العالم، ومنسجم مع كيفية متابعتها لهذه النظرة.

في طهران، من يقود السياسة الخارجية الإيرانية، ليسوا الديبلوماسيين، الذين شارك بعضهم في مفاوضات الاتفاق مع نظرائهم السعوديين، وإنما يقودها "المرشد الأعلى"، وقد بدأ "الحرس الثوري" يلعب في السنوات الأخيرة دورا متعاظما فيها، وتعتقد هذه الجهات الفاعلة أن مستقبل إيران لا يتحقق إلا بنشر مُثلها في العالمين العربي والإسلامي. دعونا ننتبه إلى أننا لم نسمع بعد من كبار الضباط في "الحرس" شيئا عن الاتفاق مع المملكة العربية السعودية (الى حين كتابة المقال)، الأمر الذي ربما يشير إلى أنهم غير ملتزمين بشروطه.

لو لم تكن إيران تعاني من عزلة ديبلوماسية خانقة وضائقة اقتصادية شديدة، لما سرّها أي تقارب مع السعودية. وهذا هو، في الواقع، الجانب البراغماتي للسياسة الخارجية الإيرانية. ولكن ما إن تجني طهران ثمار هذه الصفقة، حتى تكشف عن شخصيتها الحقيقية مرة أخرى، وتظهر القليل من ضبط النفس في نهجها الإقليمي. فلا يزال العراق نصب عيني إيران، ولطالما هدفت خطتها الى التحكم بسياسات هذا البلد وموارده، مستخدمة العنف والترهيب، مثلما تعتمد تكتيكات "فرِّق تسد".

تستحق بكين الاشادة بأنها تسعى الى تصوير نفسها على أنها وسيط قوي، في منطقة تقع تقليديا تحت نفوذ الولايات المتحدة

أما بكين، فتستحق الاشادة بأنها تسعى الى تصوير نفسها على أنها وسيط قوي، في منطقة تقع تقليديا تحت نفوذ الولايات المتحدة. بيد أن مراقبي العلاقات الدولية، حتى أشدهم افتقاراً إلى الخبرة، يعرفون أن أي ديبلوماسية لا أسنان لها لن يكون في إمكانها أن تعمّر طويلا.

السبب الرئيس الذي مكّن الولايات المتحدة من عقد اتفاقات السلام العربية - الإسرائيلية التاريخية، بين مصر وإسرائيل أولاً، ثم بين الأردن وإسرائيل لاحقاً، أنها قدمت ضمانات أمنية للأطراف المتفاوضين. بينما لا مصلحة للصين في تقديم ضمانات كهذه، لأن مجال نفوذها الرئيس هو آسيا، بينما الشرق الأوسط بعيد جدا عنها، وخطر توسعها المفرط، هو في نظرها خطر حقيقي للغاية. تفضل بكين أن تواصل استفادتها المجانية من مسألة الأمن الأميركي، وإعطاء الأولوية لمصالحها الاقتصادية في المنطقة.

لذلك، متى ما نكصت إيران عن وعودها (وهي مسألة متى، وليس إذا)، وعادت إلى سيرتها الأولى في تهديد الأمن، فلن تكون الصين في وضع يمكنها من أداء أدنى دور ذي معنى، كشرطي أو رادع في المنطقة. هل في وسع الصين أن تزيد وجودها العسكري في الشرق الأوسط؟ نعم في وسعها القيام بذلك، إلى حد ما. ولكن هل تريد الصين ذلك، وهل يمكنها أن تحل محل الولايات المتحدة كضامن للأمن؟ لا مطلقاً. وعلى الرغم من جميع التصريحات عن نهاية النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط، فإن تخلي واشنطن عن موقعها العسكري القوي بلا منازع في المنطقة، ليس وشيكا، وذلك لأسباب جيوسياسية أوسع.

خفض التوتر أمر مفيد للمنطقة، ولكن لا شيء يمكنه أن يرمم الأمن الإقليمي ما لم يعالج برنامج إيران النووي وتحدياته

قد يكون خفض التوتر بين السعودية وإيران، أمرا مفيدا للمنطقة، ولكن لا شيء يمكنه أن يرمم الأمن الإقليمي ما لم يعالج برنامج إيران النووي وتحدياته. وليس من بوادر تقدم في هذا المنحى. كما أن إسرائيل تضع هذه القضية في مركز اهتمامها، وستفعل كل ما في وسعها لمنع طهران من الحصول على القنبلة النووية، حتى لو أشعل ذلك حربا إقليمية. فإمكان أن تصبح إيران دولة نووية هو مسألة وجودية، عند الإسرائيليين. أما التفاهم السعودي الإيراني، فلا يشمل برنامج طهران النووي، مخلّفا وراءه قنبلة موقوتة كبرى دون معالجة.

لقد كانت إسرائيل تأمل في تطبيع العلاقات مع السعودية، بعد تطبيعها مع الإمارات والبحرين، سعيا إلى تشديد عزلة إيران، وبناء هيكل دفاعي إقليمي ضدها. لكن ليس من الواضح الآن إن كانت الرياض ستعرض اتفاقها مع طهران للخطر، بتعاونها مع العدو التاريخي لهذه الأخيرة.

قد يكون هذا الأمر جيدا، لأن تصورات السعودية عن التهديد الإيراني مغايرة تماما لتصورات إسرائيل عنه. فالرياض قلقة بالتأكيد من امتلاك إيران أسلحة نووية، لكنها لا ترى في ذلك خطرا مميتا كما تفعل إسرائيل. من ناحية أخرى، فإن إسرائيل، مستعدة لاستخدام القوة العسكرية لتجنب مثل هذا السيناريو. لا يزال توسيع اتفاقات ابراهام خيارا  لبعض الدول، إنما فقط إنْ عادت إيران إلى سبلها القديمة وأخذت تهدد جيرانها مرة أخرى، وهذا ما ستفعله، كما أعتقد.

ربما بشيء من الحظ والتواصل النشط بين طهران والرياض، تؤدي هذه الصفقة الجديدة إلى خفض الحرارة موقتا

ربما دوافع الرياض في هذا الاتفاق، أمنية. بينما هي اقتصادية عند طهران. ثمة فجوة بين هاتين المجموعتين من الدوافع بالتأكيد. بينما لا يشعر الإيرانيون بأي تهديد من الدول المجاورة لهم، وهم المعتدون. يشكل هذا الاختلال بالتوازن، أساسا غير مناسب لأي حوار أمني مثمر.

ربما بشيء من الحظ وبالتواصل النشط بين طهران والرياض، تؤدي هذه الصفقة الجديدة إلى خفض الحرارة الثنائية موقتا، إنما ليس الحرارة الإقليمية. فقد بينت أربعة عقود ونصف عقد تقريباً من الحكم في طهران، أن إيران، وعلى الرغم من أساليبها البراغماتية، ملتزمة  الهيمنة والتوسع على الصعيد الإقليمي. ولا تستطيع الصين تغيير أساليب طهران. أما إسرائيل فتقترب أكثر فأكثر من قصف البنية التحتية النووية الإيرانية. لعل الاتفاق الاخير خبر جيد، في منطقة تبحث عن أي نوع من التفاؤل، لكن هل تحل هذه الصفقة المشكلات الأساسية التي عصفت بالأمن الإقليمي لعقود؟

 

 

font change