ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة

ديانا استيفانيا روبيو
ديانا استيفانيا روبيو

ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة

سجلت أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة ارتفاعا في يونيو/حزيران 2023، بنسبة 17,3 في المئة عن العام المنصرم، في حين ارتفعت تكاليف السكن والطاقة بنسبة 12 في المئة. وخلال الشهر الجاري، ارتفعت الأسعار إلى حد ما في كل القطاعات، باستثناء قطاع النقل حيث تراجعت الأسعار بنسبة 1,8 في المئة.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار المستهلك، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك (CPI) ، بنسبة 7,9 في المئة في يونيو/حزيران مقارنة بالعام السابق (وبانخفاض من 8,7 في المئة في مايو/أيار)، إلا أنه جاء أقل من توقعات الاقتصاديين عند 8,2 في المئة.

إلا أنه يؤمل أن تؤدي مجموعة من العوامل، منها انخفاض أسعار الطاقة وحدة ضغوط التكلفة العالمية، إلى تراجع معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة خلال عام 2023.

ووفقا لمكتب الإحصاء الوطني، صرح نحو 60 في المئة من الأفراد البالغين في بريطانيا عن زيادة في تكلفة المعيشة في الفترة من يونيو/حزيران إلى يوليو/تموز 2023 مقارنة بالشهر السابق.

وعمد بنك إنكلترا إلى رفع أسعار الفائدة في محاولة لإعادة التضخم إلى معدله المستهدف والبالغ 2 في المئة. وجرى رفع الفائدة من 0,1 في المئة في ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى 5 في المئة في يونيو/حزيران 2023. وسيتم الإعلان عن نتائج الاجتماع القادم للبنك المركزي عن سياسة رفع الفائدة في 3 أغسطس/آب المقبل، حيث من المتوقع حدوث زيادة جديدة.

علما أن ارتفاع معدلات الفائدة أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض للأسر، لا سيما أسعار الفائدة على الرهن العقاري. ويقدر بنك إنكلترا أن نحو نصف الرهون العقارية التي يمتلكها البريطانيون الذين يعيشون في ممتلكاتهم (نحو 4 ملايين)، ستتعرض لتأثيرات معدلات فائدة أعلى في عام 2023.

font change

مقالات ذات صلة