أفلام سياسية من الألفية

أفلام سياسية من الألفية

[caption id="attachment_55234210" align="aligncenter" width="620" caption="توم هانكس وجوليا روبرتس وفيليب سايمون هوفمان"]توم هانكس وجوليا روبرتس وفيليب سايمون هوفمان[/caption]

إذا ما حاولنا استقصاء الافلام السياسية التي انتجت منذ عام 2000 وحتى هذا العام فسنجد انفسنا أمام مجموعة كبيرة حيث الملاحظ انه لا يكاد يمرّ حدث سياسي ذو اهمية عالمية خلال هذه السنوات لم تلتقطه السينما وتتحدث حوله اضافة لتلك القضايا السياسية والاحداث التاريخية الشهيرة التي ما زالت السينما ايضا وفية في الحديث عنها، وإن كانت هذه الافلام أغلبها يكرر بعضه فيما يتميز البعض الآخر بقيمة فنية اكبر او فكرة اكثر إثارة وجدية في التناول.. وهو ما سنحاول ذكره عبر هذا العرض.
لكن لنقل أولا انه وبحسب استقصائنا لأفلام السينما الامريكية تحديدا فإننا سنجد ان هذه الافلام ستتناول تلك الموضوعات التي تشكل جدلا داخل الثقافة السياسية الامريكة ذاتها ما بين الحروب التي شاركت بها امريكا وخبايا الانتخابات واللعبة السياسية وصراع القوى وفضائحها.

Charlie Wilson's War - 2007


في موضوع السياسة الامريكية في الثمانينات ايام الحرب الباردة ودعمها للمقاتلين الافغان ضد الغزو السوفيتي يأتي هذا الفيلم من المخرج الكبير مايك نيكولز والذي يستعين بالنجم توم هانكس ليؤدي دور عضو الكونغرس من تكساس شارلي ويلسون وجهوده الكبيرة لمساعدة المقاتلين الافغان ضد السوفيت بفضل شبكة علاقاته وتنوع اساليبه السرية.

Good Night, and Good Luck - 2005


النجم جورج كلوني يكتب ويخرج هذا الفيلم الذي يعود به للخمسينات، احدى احلك الفترات السياسية في التاريخ الامركي يوم ان تشكلت قمة الصراع ضد الشيوعية بمرحلة ما تسمى بالمكارثية التي تزعمها السيناتور جوزيف مكارثي عبر ملاحقة المتهمين بالشيوعية في كل مجال في امريكا وتقديمهم للمحاكمة الا ان الرعب الذي نشره مكارثي وقتها كان قد جوبه بأناس صادقين ومعارضين لهذه العملية الاستئصالية ومنهم مذيع ومراسل الـ"سي بي اس" ادوار مورو.
كان الفيلم قد حقق اعجابا جماهيريا ونقديا عاليا وترشح وقتها لست جوائز اوسكار منها افضل فيلم واخراج ونص.

W. - 2008


المخرج الكبير اوليفر ستون احد اشهر مخرجي الافلام السياسية والتي كثيرا ما تستهويه قضاياها ويقدم رؤيته اللاذعة بنفسه اليساري المعروف فهو صاحب افلام "جي اف كاي" عن اغتيال كيندي ثم نيكسون عن فضيحة ووترغيت وهناك افلام الحروب المتعلقة بفيتنام مثل بلاتون و فيلم مولود في الرابع من يوليو لكنه خلال السنوات العشر الماضية كان قد اختار الشخصية الرئاسية الاشهر والاكثر جدلا "جورج دبليو بوش الابن" الذي حكم امريكا لولايتين واستقبل في وقته اهم الاحداث الاخيرة التي مرت بها امريكا منذ 11 سيبتمبر وغزو العراق وباكستان وملاحقة القاعدة. وهنا يقدم ستون سيرة ذاتية لهذا الرئيس منذ كان شابا وقبل انخراطه في العمل السياسي مركزا على وقاع حياته الخاصة وعلاقته بأبيه جور بوش الرئيس الاسبق في فيلم لم يكن على مستوى تطلعات معجبي اوليفر ستون.

Frost/Nixon - 2008


اذا كان الرئيس الامريكي السابق ريتشارد نيكسون هو الاشهر وقتها فإنه يتزامن ذلك مع وجود مقدم الحوارات البريطاني الشهير ديفيد فروست الوحيد الذي تمكن وقتها من اقناع نيكسون بإجراء لقاء معه، بعد فضيحة ووترغيت وخروجه من الرئاسة الامريكية، تشعب فيه الحوار السياسي. وهنا المخرج رون هوارد يقدم فيما جميلا ترشح من خلاله لاوسكار افضل فيلم واخراج وممثل رئيس لفرانك لانغيلا الذي ابدع في تأدية شخصية نيكسون.

Persepolis - 2007


لطالما كانت السياسة الايرانية وموقفها من احداث المنطقة محل جدل كبير وتجاذب للقوى السياسية في العالم.. هنا تأتي ايران عبر تاريخها القريب من خلال هذا الفيلم الفرنسي برؤية ايرانية والذي اثار الكثير من الجدل وحقق الكثير من النجاح الفني والتجاري حيث حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم بكان كما رشح كأفضل فيلم اجنبي في الغولدن غلوب. رسومه الغريبة والظريفة في نفس الوقت أهلته للترشيح كأفضل فيلم رسومي في الاوسكار.. الفيلم من اخراج وكتابة الفرنسية فينسنت بارانود والايرانية مرجان سترابي التي تروي في هذا الفيلم جزءا مهما من تاريخ ايران بداية من سقوط الشاه وصعود الثورة الاسلامية أواخر السبعينات والتغيرات التي حدثت في البلاد على المستوى الاجتماعي مع مسيرة مؤلمة من القمع والحروب وهو ما يمثل سيرة شخصية لمرجان نفسها منذ ولادتها وحتى سفرها الى خارج بلادها.
أسلوب فريد في السرد والصورة وهوية خاصة في الرسومات لفيلم مشبع بالكوميديا السوداء بطريقة غير فجة على الرغم من تناوله موضوعا جدليا ومربكا على المستوى الفكري.

The Road to Guantanamo - 2006


فيلم من بريطانيا.. ديكودراما من افرازات أحداث الحادي عشر من سبتمبر والغزو الامريكي للعراق وافغانستان لعملية مطاردة الارهابيين كما تعلن السياسة الامريكية حيث يعرض الفيلم بصورة دراماتيكية مؤلمة قصة اربعة من الشباب البريطانيين المسلمين من اصول باكستانية يقررون الذهاب الى باكستان لحضور مناسبة زواج ثم يأخذهم الفضول لمعرفة اوضاع افغانستان بعد الحرب لكن القدر المؤلم لهم حينما يتم اعتقالهم وترحيلهم الى غوانتنامو، السجن الأسوأ سمعة في مجال حقوق الانسان، ولمدة ثلاث سنوات في وضع مؤلم من التعذيب لانتزاع الاعترافات قبل أن يطلق سراحهم لثبات عدم تورطهم في اي قضية ارهابية. حضي الفيلم وقت خروجه بشهرة جيدة وسجل حضورا لافتا في عدد من المهرجانات السينمائية.

Hunger - 2008


في عام 2002 كان المخرج باول غرينغراس قد قدم فيلما جيدا ومؤثرا حول الصراع الايرلندي/ البريطاني بالعودة لعام 1972 حينما ارتكبت القوات البريطانية مذبحة مؤلمة بحق مسيرة احتجاج ايرلندية سميت وقتها بالاحد الدامي. بعد ست سنوات ياتي مخرج بريطاني مبدع ايضا هو ستيف ماكوين ليقدم فيلما مؤلما ايضا حول اشهر شخصيات ذلك الصراع وهو الايرلندي الجمهوري بوب ساندز الذي قاد حملة صارمة من داخل السجون البريطانية للاضراب عن الطعام فقد فيها حياته ليجعل من نفسه رمزا للحركة الايرلندية الشعبية. بالاضافة لحضور الفيلم البارز في عدد من المهرجانات وقتها فقد حاز ايضا المخرج ماكوين على الكاميرا الذهبية في مهرجان كان في فيلمه هذا الذي يعتبر تجربته الروائية الطويلة الاولى.

Waltz with Bashir - 2008


عديدة هي الأفلام التي تناولت الصراع الفلسطيني/ الاسرائيلي ومن زوايا عدة وبأكثر من طريقة الا ان الفيلم الاسرائيلي الرقص مع بشير يمكن ان يكون اكثرها شهرة بسبب قيمته الفنية العالية واسلوبيته الخاصة وموضوعه المؤلم حيث يقدم مخرجه تجربة سينمائية فريدة حينما يمزج الاسلوب الوثائقي بالصورة الرسومية بطريقة أخاذة وممتعة.
في قصة مؤثرة حول جندي سابق يتتبع رفقائه القدامى للكشف عما حدث عام 1982 في صبرا وشاتيلا كإسقاط سياسي احتجاجي يعبر فيه مخرج الفيلم عن موقفه.. الفيلم حقق جوائز عديدة في أنحاء العالم وشتى المهرجانات السينمائية منها افضل فيلم اجنبي في الغولدن غلوب وترشيح اوسكاري في هذا المجال ايضا.

The Ides of March - 2011


اللعبة السياسية المخادعة وفضائح الانتخابات احدى موضوعات الفيلم السياسي في السنوات الماضية ففي عام 2000 في فيلم The Contender ترشحت النجمة جون الين والتي لاوسكار أفضل ممثلة عن أدائها لمرشحة منصب نائب الرئيس بفضيحة جنسية سابقة يعمل خصومها على نشرها لافشال مخططها بالوصول للمنصب.. بينما في عام 2010 يقدم المخرج الكبير رومان بولانسكي بملامسة الموضوع السياسي عبر قصة مثيرة من خلال حكاية رئيس وزراء سابق يستأجر كاتب مذكرات للكشف عن اسرار هامة تتعلق بانعزاله السياسي والتي وضعت حياته الخاصة في خطر عبر الفيلم الرائع The Ghost Writer بينما كان احد النصوص المرشحة هذا العام لاوسكار افضل نص مقتبس من مسرحية "شمال فارغوت" لبيو ويليمون هو فيلم جورج كلوني The Ides of March
الذي اخرجه ومثل فيه دور مرشح رئاسي جديد يعتمد على موظف مثالي لانجاح حملته الانتخابية قبل ان تنكشف قذارة اللعبة السياسية امام هذا الموظف وعليه أن يقرر اذا ما اراد أن يجاري هذه اللعبة.

Hotel Rwanda - 2004


يشترك الجانب السياسي في هذا الفيلم مع الجانب الانساني المؤثر حيث يحكي الفيلم معتمدا على قصة حقيقية ما فعله مدير احد الفنادق في رواندا حينما قام بحماية ألف لاجئ من قبائل التوتسي حتى لا يتعرضوا لسكاكين وسواطير منافسيهم من قبائل الهوتو الثائرين ايام الحرب الاهلية في التسعينات والتي خلفت مئات الاف القتلى امام سكوت العالم في منظر غاية في الالم والتأثير قدمه الفيلم بشكل رائع.
رشح الفيلم لاوسكار افضل نص وافضل تمثيل لدون شيدل الذي قام بأداء دور مدير الفندق.

Fair Game - 2010


من أبرز الموضوعات السياسية التي تناولتها السينما خلال السنوات الاخيرة هي الاسباب الحقيقية وراء الغزو الامريكي للعراق والمزاعم الكاذبة بوجود أسلحة الدمار الشامل.
لكن مخرج أفلام الاثارة دوغ ليمان يلتقط هنا مذكرات وكيلة المخابرات الامريكية المتخفية فاليري بلام (لعبة عادلة: حياتي كجاسوس وخيانتي البيت الابيض) والتي يتم التعسف في معاملتها وتسريب هويتها الحقيقية بعدما قام زوجها بكتابة مقالة في انتقاد ادارة بوش وكذب مزاعم الادارة الامريكية بوجود اسلحة دمار شامل تستدعي الحرب.
font change