خادم الحرمين يبحث مع محمد مرسي آفاق التعاون بين مصر والسعودية

خادم الحرمين يبحث مع محمد مرسي آفاق التعاون بين مصر والسعودية

[caption id="attachment_55236980" align="aligncenter" width="620"]خادم الحرمين يستقبل محمد مرسي خادم الحرمين يستقبل محمد مرسي[/caption]



وقد عقد العاهل السعودي والرئيس المصري جلسة مباحثات رحب في بدايتها خادم الحرمين الشريفين بالرئيس محمد مرسي ومرافقيه، متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية. كما هنأه بمناسبة تسلمه مهام منصبه بعد انتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة دينه ووطنه وأمته.

من جهته أعرب الرئيس محمد مرسي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على دعوته الكريمة له لزيارة المملكة وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ناقلاً تحيات وتقدير الشعب المصري الشقيق للملك عبدالله.
عقب ذلك جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأوضاع والتطورات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.

حضر الاستقبال وجلسة المباحثات صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة الوزير المرافق ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان.
كما حضرها من الجانب المصري وزير الخارجية محمد كامل علي عمرو ورئيس المخابرات العامة مراد محمد أحمد موافي وسفير مصر لدى المملكة محمود محمد عوف.


[caption id="attachment_55236979" align="alignright" width="300"]صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يستقبل الرئيس المصري محمد مرسي بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يستقبل الرئيس المصري محمد مرسي بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة[/caption]


مساء أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة عشاء تكريماً للرئيس محمد مرسي والوفد المرافق له. وقبيل المأدبة صافح خادم الحرمين الشريفين أعضاء الوفد الرسمي المرافق للرئيس المصري فيما صافح الرئيس المرسي أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

يذكر أن الرئيس المصري كان أكد عشية زيارته أن أمن الخليج "خط أحمر". كما شدد الرئيس المصري في تصريحات صحفية على متانة العلاقات المصرية - السعودية وثمن جهود العاهل السعودي في دعم القضايا العربية، وأكد أن "أمن الخليج هو خط أحمر بالنسبة لمصر". وقال: "مصر والمملكة تعملان لصالح الأمة العربية وحل الخلافات ودعم التضامن العربي، لأن قوتهما هي قوة للعالمين العربي والإسلامي"، موضحا أن القاهرة تدعم وتؤيد أي تقارب عربي - عربي.

يذكر أيضا أن السفير السعودي لدى القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان الذي كان نقل خلال لقائه أخيرا مرسي رسالة من خادم الحرمين الشريفين تتضمن دعوة لزيارة السعودية، قال إن زيارة الرئيس المصري للمملكة ستسهم في تدعيم العلاقات بين البلدين والقيادتين ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات السعودية في مصر، لافتا الانتباه إلى أنه لا يمكن حصر العلاقات السعودية المصرية فقط في موضوع التعاون الاقتصادي بين البلدين.. مؤكدا أن العلاقات بين البلدين أكبر من هذا بكثير.
وبخصوص الاستثمارات السعودية في مصر أكد السفير قطان أن الاستثمارات السعودية زادت في مصر ولم تقل في مرحلة ما بعد الثورة وكذلك التبادل التجاري. وقد ارتفع عدد العاملين المصريين في المملكة من مليون ونصف المليون قبل الثورة إلى مليون و650 ألفا حاليا.
font change