عدد يناير .. الآن في الأسواق السعودية

عدد يناير .. الآن في الأسواق السعودية

[caption id="attachment_55249401" align="aligncenter" width="620"]مجلة (المجلة) عدد يناير مجلة (المجلة) عدد يناير[/caption]

اتضحت الصورة اليوم بعد مرور ثلاث سنوات على حقبة الربيع العربي أن شعارات الحرية والكرامة لم تكن هي الأقوى والأكثر تأثيرا في رغبات وتطلعات الشارع الثائر، بل إن «لقمة العيش» كانت هي الصوت الأعلى والأبقى، الإنسان العربي عاد إلى مربعه الأول باحثا عن المطلب الأساسي، وهو سد رمق جوعه، فهذا رأس المطالب وأعلاها.

هي صرخة إذن من أجل «الخبز، والفلافل»، في عام 1986 طرحت مجلة «الإيكونومست» السؤال التالي: «كم تستغرق من الدقائق لتجني ما يساوي سعر وجبة بيغ ماك؟»، في حينها نشرت شركة «يوبي إس» تقريرا يوضح المدة التي يستغرقها الموظف في 73 مدينة حول العالم لجني ما يساوي سعر أشهر برغر في العالم، وفقا لمتوسط الأجر، وذلك من خلال مؤشر «بيغ ماك».
ومن أجل ذلك استوحت «المجلة» أن تدرس واقع المجتمع العربي من خلال نموذج مؤشر «بيغ ماك»، ولكن عبر مؤشر عربي صرف، أطلقنا عليه «مؤشر الفلافل»، تماما كما هو مؤشر المواطن الغربي عبر وجبة الهمبرغر، فلدى العربي مؤشره الاقتصادي الخاص عبر الوجبة السريعة المفضلة في العالم العربي «الفلافل».

في ملف « مؤشر الفلافل» يؤكد الكاتب اللبناني إيلي فواز أن أسباب الثورات العربية كانت هي البحث عن «الخبز»، ولم تكن من أجل الحرية أو الكرامة، فهذا بحد تعبيره انحراف عن مسارها الأصيل، وها هي تعود إليه، وتتبع الكاتب مسببات الحراك العربي في البلدان العربية ابتداء من تونس وانتهاء من سوريا، حيث يكون الخبز أولا.

أما الكاتبة بولا ميغيا فترى أن دول الربيع العربي تعاني من تحديات ضخمة فيما يتعلق في تأمين أساسيات الطعام والعيش للمواطن العربي الذي تقع أعداد كبيرة منه تحت حد الفقر.
وفي موضوع آخر ضمن قصة الغلاف تبحث الكاتبة المصرية غادة فتحي في قصة الأكلة العربية الشهيرة «الفلافل»، والهوية التي ترسمها، ورسالتها والحروب التجارية الاقتصادية المحتدمة حول هذه السلعة الغذائية التي تحولت إلى وجبة عالمية بامتياز.

وضمن قضايا المجلة الأخرى يحلل الكاتب الأردني علي حسين باكير السمات الشخصية والنفسية للقيادة التركية الحالية، في ظل سباق الزعامة والتكامل بين رئيس الجمهورية التركية عبد الله غل ورفيق دربه رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان، باحثا في خلفيات الاثنين وتاريخهم المبكر، والسيناريوهات المتوقعة للعلاقة المستقبلية القائمة بينهما.

أما الباحث السعودي سامي العنزي فيتتبع مسيرة المفكر العربي الراحل نصر حامد أبو زيد، مستعرضا أهم نظرياته المثيرة للجدل، والحروب والمعارك التي أثارها في سياق رؤاه التي تحلل النص المقدس في سياق التاريخ واللغة والواقع.

هذا بالإضافة إلى مواضيع أخرى تتناول التحديات التي تواجه أمن الخليج في ظل الطموح الإيراني المتقارب مع السياسة الأميركية الراهنة، إضافة إلى موضوع يغوص في أعماق تفكير وأهداف «دولة العراق والشام» التي تقاتل في سوريا، حيث يؤكد الباحث الأميركي ستيفن ستار أنها تستفيد من الفوضى، وطموحها يسعى لتأسيس دولة إسلامية في بلاد الشام.

كما تقدم «المجلة» نخبة مترجمة لأهم المواد التي نشرتها مجلة «فورن أفيرز» التي تسلط الضوء على أهم الأحداث الدولية الراهنة.

ندعوك عزيزي القارئ لقراءة هذه الموضوعات وغيرها الكثير على موقعنا majalla.com ونرحب دائما بآرائك وندعوك للتعليق على الموضوعات أو الاتصال بنا إذا رغبت في التواصل معنا.
font change