«المجلة» تكشف حصرياً تفاصيل بطولة دوري السوبر الأفريقي

باتريس موتسيبي

«المجلة» تكشف حصرياً تفاصيل بطولة دوري السوبر الأفريقي

القاهرة: يسيطر الغموض الشديد على بطولة دوري السوبر الأفريقي الذي أعلن الاتحاد القاري لكرة القدم انطلاقه بدءاً من أغسطس (آب) 2023 خلال الجمعية العمومية الأخيرة للكاف، التي اقيمت في تنزانيا، ورغم أن الدكتور باتريس موتسيبي رئيس كاف أعلن في 10 أغسطس الماضي عن انطلاق المسابقة، لكن ثمة أمور غامضة فرضت حالة من عدم الارتياح لدى أندية القارة السمراء.


ومن بين التساؤلات التي أثيرت، من هي الفرق التي ستشارك في دوري السوبر الأفريقي؟ وكيف سيتم اختيارها وجوائز البطولة؟ وهل دوري السوبر الأفريقي سيكون مؤهلاً لكأس العالم للأندية أم السوبر الأفريقي؟ وهل ستكون تلك البطولة بديلة لدوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية؟ وهل هناك متسع من الوقت لمشاركة الأندية القارية في هذا الكم من البطولات بالنظر إلى مشاركاتها في الدوريات المحلية، بخلاف أجندة المنتخبات الوطنية المتعبة والزاخرة في الأساس بالارتباطات التي كانت سبباً في تأجيل نسخة كأس الأمم الأفريقية الماضية والمقبلة لشهور؟


عشرات الأسئلة تدور في أروقة أندية القارة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها لغربها، دون أن يخرج مسؤول واحد ليجيب بصراحة عن هذا المشهد الضبابي، واكتفى البعض بأن هناك متسعا من الوقت لحسم العديد من الأمور التي تخص المسابقة التي لم يقطع رئيس كاف باتريس موتسيبي الشك باليقين سوى في أن جوائزها غير مسبوقة، وستكون نقلة كبيرة، إذ إنها تصل إلى 100 مليون دولار بينها 10 ملايين دولار للفائز باللقب.


يشار إلى أن الفكرة كانت في الأساس للأندية الأوروبية، إلا أنّها رفضت بالإجماع فحوّل جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السهم لتطبيقها في القارة السمراء، لعلها تكون تجربة جاذبة تجعل أندية القارة العجوز تعيد تفكيرها.

فيرون موسينجو


وقد طرح إنفانتينو الفكرة حين كان حاضراً لاحتفال نادي مازيمبي الكونغولي بمرور مائة عام على إنشائه، وذلك في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، إلا أن فيروس كورونا الذي ضرب العالم أجل الفكرة إلى أن أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي في 3 يوليو (تموز) 2022 عن اعتماد المسابقة رسميًّا، ثم في الجمعية العمومية الأخيرة للكاف تم التصديق على تصور الرعاة والجوائز.


في البداية قال باتريس موتسيبي في تصريح مقتضب عبر سؤال وجه لمكتبه الإعلامي بأن البطولة ستكون نقلة تاريخية للقارة السمراء، إذ من المتوقع أن تصل عوائد الرعاة والبث الفضائي لبطولة الأندية إلى 100 مليون دولار، وأضاف: «هي بطولة وليدة ولكننا نثق في قدرتنا على النجاح، لا يزال هناك متسع من الوقت لدراسة بعض الأمور ولكن في جميع الأحوال فإن الموعد النهائي لانطلاقها سيكون أغسطس 2023».


وقال الكونغولي فيرون موسينجو الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إنه تحدد لانطلاق البطولة غسطس 2023 وتستمر مدة 10 شهور وتنتهي في مايو (أيار) 2024 بشكل سنوي، وقال فيرون في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إنّ البطولة سيشارك فيها 24 ناديا سوف يتم توزيعها على ثلاث مجموعات بنظام جغرافي، وأضاف: «المجموعة الأولى على سبيل المثال ستكون لأندية الشمال، والثانية وسط/غرب، والثالثة جنوب/شرق.. وربما يتغير ترتيب المجموعات لكن التقسيم الجغرافي مستمر».


وأوضح أن الأندية التي ستشارك في البطولة ستكون من 16 دولة هي الأعلى في آخر تصنيف معتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل إقامة البطولة، ولكن طبقاً للنظام الجغرافي للقارة، إلى جانب ترتيب الأندية في تصنيف الكاف طبقاً للنقاط بواقع 8 فرق من كل تقسيم جغرافي.

باتريس موتسيبي


وشدد على أن التصنيف إذا ضمّ فرقا عديدة من دولة واحدة فلن يسمح بمشاركة أكثر من 3، فيما كشف مصدر من لجنة المسابقات في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن الفرق سيتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات كل منهما يضم 8 فرق سيقام بينهم مباريات من دورين، ويتأهل أصحاب المراكز الخمسة الأولى وصاحب أفضل مركز سادس لدور الــ16 ومن هنا تبدأ المراحل الإقصائية بنظام الذهاب والعودة، على أن يكون النهائي من مباراة واحدة وتكون القرعة موجهة في البداية لتجنب مواجهات فريقين من نفس مجموعات الدور التمهيدي.


وقال المصدر الذي تحفظ في الكشف عن اسمه بسبب عدم وضوح موقف المسابقة حتى الآن، إنه سيتم عمل دوري من دور واحد لأصحاب المركزين السادس والسابع، لتحديد من يبقى ومن سيهبط في النسخة التالية لدوري السوبر الأفريقي لبطولة أخرى جديدة تسمى بطولة الكاف، بينما ستصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس الكاف في العام التالي.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المجلة» أن إجمالي عدد مباريات البطولة هو 197 بحيث يخوض الفريق الذي يحصد اللقب أو يصل للنهائي 21 مباراة، بواقع 14 مباراة في دور المجموعات ومباراتي دور الـ16 ومباراتي دور الـ8 ومباراتي نصف النهائي ونهائي البطولة.
وأوضح أن جوائز البطولة تصل إلى 100 مليون دولار سيحصد الفائز بمفرده 10 ملايين دولار، وهو ما سيعود بالنفع على الأندية دون شك، وشدد على أنه لن يتم إلغاء دوري أبطال أفريقيا كما يتردد.


وفجر المصدر مفاجأة من العيار الثقيل بقوله: «دوري الأبطال الأفريقي مستمر مع بطولتي دوري السوبر الأفريقي وكأس الكاف»، وقال: «موقف بطولة الكونفدرالية الأفريقية لم يحسم حتى الآن وما إذا كانت ستستمر أم سيتم إلغاؤها».

الوداد يتوج بلقب دوري أبطال أفريقيا في نسخته الأخيرة


وأضاف أن آلية اختيار الفرق التي ستشارك في البطولة لها معياران، أولهما أعلى 16 دولة في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم قبل البطولة ولكن بنظام جغرافي، إلى جانب أن الأندية التي ستشارك ستكون بناءً على تصنيفها في مسابقات أندية أفريقيا في آخر خمس سنوات، وأوضح: «كاف سيصدر هذا التصنيف بشكل رسمي قبل انطلاق البطولة وتحديداً في يوليو 2023 لكن المؤكد أن أول ثمانية أندية في التصنيف من كل منطقة جغرافية سيكون لها مقعد في النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي».


وشدد على أنّه بشكل رسمي هناك 6 فرق تأكدت مشاركتها مثل الأهلي المصري والترجي الرياضي التونسي والوداد والرجاء من المغرب وصن داونز الجنوب أفريقي ومازيمبي الكونغولي، وقال إنّ هناك العديد من الأمور التي سيتم حسمها في الفترة المقبلة من بينها هل سيكون دوري السوبر الأفريقي مؤهلا لكأس العالم للأندية، أم سيكون بطل دوري أبطال أفريقيا هو الذي سيشارك في تلك النسخة؟ وهل يحق لأحد الأندية المشاركة في بطولتين أم لا؟

font change