مدرب المشاهير محمد أبو النجا: الفنانات أكثر التزاماً من الفنانين

مدرب المشاهير محمد أبو النجا: الفنانات أكثر التزاماً من الفنانين

القاهرة: قبل سنوات قليلة، لم يكن البنيان العضلي والشكل الرياضي أمراً محورياً بالنسبة إلى المشاهير والإعلاميين والفنانيين على وجه التحديد، إذ إن الأفلام والمسلسلات وحتى الفيديو كليب تؤرخ لمرحلة كانت فيها أجساد الفنانين غير متناسقة.

السباق في هذا المجال كان الفنان المصري الشهير عمرو دياب، الذي لفت النظر إلى أن بناء العضلات والجسم الرياضي ليست حكراً على الرياضيين، فظهر بعضلات مفتولة. بعده أصبحت موضة ممارسة الرياضة شائعة لدى الفنانين، مثل الملاكمة ورفع الأثقال وكمال الأجسام وبناء العضلات.

محمد أبو النجا واحد من أهم اختصاصيي اللياقة البدنية في مصر، التي كانت أحد أسباب دخوله لمجال الفن، إذ إنه كان وراء الإعداد البدني والرياضي لأغلب نجوم الفن المصري مثل أحمد السقا وياسر جلال وأحمد زاهر والعديد من النجوم، فبات لقبه مدرب المشاهير.

«المجلة» التقت أبو النجا الذي أكد أن هدفه لم يكن أن يصبح مدرب النجوم والمشاهير، إلا أنّه كان يؤدي عمله بإتقان وحب، وقال إنّ البداية كانت من خلال الفنان الكبير أحمد السقا وسرعان ما تطور الأمر ليصل إلى ياسر جلال وأحمد زاهر ومنة فضالي ورانيا يوسف والعديد من نجوم الكرة.

وأضاف: "بشكل عام كل فنان يختلف عن الآخر بما يريده، لارتباطه بشكل الدور الذي سيقوم به في الفترة المقبلة بالنسبة إلى التمرين. والأغلبية تكون ملتزمة للغاية لحرصهم على الظهور بشكل لائق أمام الرأي العام والجماهير».

وتابع: «حياة الفنان صعبة للغاية، فهو يتدرب لفترات طويلة ليظهر بأفضل صورة، وهناك فنانات يتمرّن في النادي مثل رانيا يوسف ومنه فضالي لفترات طويلة».

أبو النجا قال إنّ دخوله عالم الفن والتمثيل كان بسبب رؤية من تعامل معهم أنه يمتلك الموهبة، فقام ببعض الأعمال الفنية مثل «رحيم»، و«عمهم»، و«فارس»، و«ملف سري»، و«الفتوة»، و«ضل راجل»، و«لؤلؤ»، وهناك أعمال يتم التحضير لها حالياً.

* كيف كانت بداية دخولك عالم الرياضة؟

- كنت بطل الجامعة التي أدرس بها وتخصصي لم يكن رياضياً، إلا أنّني تدرجت بعد التخرج وتدربت بقوة وعملت في نادٍ كمدرب وحصلت على العديد من الصفوف الرياضية والدراسات حتى وصلت لأن أكون مدير النادي، وأمارس العديد من الرياضات إلى جانب إشرافي على تدريب العديد من النجوم والفنانين والرياضيين، ودخولي عالم الفن ومشاركتي في العديد من الأعمال.  

* كيف ترى اتجاه الفنانيين والإعلاميين للرياضة واللياقة البدنية في السنوات الأخيرة؟

- هذا أمر جيد، ويجب أن نظهره أكثر ليكونوا قدوة للشباب والأطفال والجيل الجديد لحثهم على ممارسة الرياضة، يجب أن يعرف الصغار أن نجوما كبارا مثل أحمد السقا وياسر جلال وكريم عبد العزيز ومنة شلبي ورانيا يوسف وآخرين، يبقون في النادي لساعات ويمارسون الرياضة ويحرصون عليها لعلها تكون رسالة لهم.

* من أكثر المشاهير إرهاقاً لك؟

- الأرهاق من التدريبات أمر صحي ولكن للحقيقة أغلبهم بل كلهم ملتزمون جداً، ولا تنسَ أنهم حريصون على ممارسة الرياضة لأنهم نجوم ويجب ان يظهروا للرأي العام بشكل جيد.

* من أول من تعاملت معه من الوسط الفني؟

- النجم الكبير أحمد السقا وبعده ياسر جلال ثم توالى تعاملي مع النجوم. 

* ما الذي يحدد الشكل الرياضي للفنان؟

- دعنا نقسم الأمور، أغلب النجوم حريصون على ممارسة الرياضة أو على الأقل من يتعاملون معي، ولكن شكل الدور يحدد المظهر وتكوين المرحلة المقبلة، فمثلاً أحمد السقا في «نسل الأغراب» ظهر بتلك الصورة لكنه خارج من السجن فمن الطبيعي أن يظهر زائد الوزن.

* وكيف ترى التعامل مع أحمد مكي وأحمد زاهر؟

- أحمد مكي فنان رياضي وحريص على التدريب، وقد عملنا لفترة قبل مشاركته في مسلسل «الاختيار»، بينما عملت مع أحمد زاهر بعد أن طبق الرجيم القاسي ليفقد وزنه، وهو لديه إرادة غير عادية.

* إيهما أصعب التعامل مع الفنانين أم الفنانات في الرياضة؟

- لا فارق سوى في نوعية التدريب والأحمال فقط، ولكن بالمناسبة بشكل عام وبعيداً عن الفن السيدات أكثر التزاماً بالنظام الغذائي.

* وهل تتابع البرامج الغذائية لمن تعمل معهم من النجوم؟

- طبعاً وأنا خبير تغذية أيضاً وهذا جزء مهم جداً.

* وكيف دخلت عالم الفن؟

- تعامل معي بعض النجوم وشاهدوا فيّ موهبة وقالوا إنّ بإمكاني أن أكون معهم أمام الشاشة، وهذا ما قد حدث.

* كيف ترى الوسط الفني الآن؟

- البعض يراه سهلاً لكن في الحقيقة هو عمل صعب للغاية ومرهق، وبعض الفنانين يصوّرون أعمالهم على مدى 16 ساعة يومياً.

* هل تجهز لأعمال فنية مستقبلية؟

- هناك أعمال تتم حالياً مع النجوم كريم عبد العزيز وأحمد السقا.

 

font change