بوريس جونسون: سقط ولم ينتهِ

 رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، المعروف بتصرفاته غير المتوقعة، يواصل إثارة حيرة الشعب البريطاني

بوريس جونسون: سقط ولم ينتهِ

من الأسرار التي لا تخفى على أحد داخل الدوائر السياسية البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون لا يزال عاقدا العزم على العودة إلى منصبه على الرغم من إقصائه العام الماضي بشكل دراماتيكيّ، وعلى الرغم من ابتعاده النسبيّ عن الأضواء في أعقاب إقالته غير الرسميّة في سبتمبر/أيلول الماضي. بيد أن المشوار السياسي لجونسون هو أبعد ما يكون عن الانتهاء، مع ازدياد الدلائل المشيرة إلى إعداده العدّة لاقتحام المشهد السياسي من جديد.

حافظ جونسون على شعبيته لدى ناخبين حزب المحافظين على الرغم من اللغط الكبير الذي أحاط مغادرته مقر رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت، عندما طفح الكيل بأغلبية النواب المحافظين بسبب إدارته المخزية للبلاد. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه لا يزال أكثر مرشّحي الحزب شعبية لتولي زعامة الحزب. وظهرت جاذبيته الانتخابية جلية للعيان في مطلع يناير/كانون الثاني عندما كان يتناول العشاء في ضاحية مايفاير الراقية بصحبة مساعديه السياسيين، حيث أسبغ عليه رواد المطعم الثناء، وحثوه على العودة إلى الساحة السياسية.

لا يمكن أيضا استبعاد احتمالات عودة جونسون اذا استمرت معاناة حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع عدد من القضايا السياسية الملحة، ابتداء من أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة جرّاء الصراع في أوكرانيا، وصولا إلى حلّ عدد من المسائل العالقة والمتصلة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من مثل التوصل الى اتفاق في شأن ايرلندا الشمالية.

يدرك جونسون جيّدا حجم التحديات التي تواجه سوناك. وأوضح بما لا يدع مجالا للشك أثناء إلقاء خطاب أمام نادي كارلتون بلندن، أنه يتعين على حزب المحافظين حمل لواء الدعوة لتحويل بريطانيا إلى ملاذ عالمي يتميز بالضرائب المنخفضة. واعتُبر ذلك بمثابة تحدٍ مباشر لسياسات سوناك الاقتصادية التي تمخضت عن ارتفاع الضرائب في بريطانيا إلى أعلى مستوياتها منذ تسعينات القرن الماضي.

وتشير التوقعات إلى أن جونسون يفكر جديا في العودة إلى تصدّر المشهد السياسي بعد الكشف عن تلقيه تبرعات ضخمة من الموالين لحزب المحافظين، وصلت قيمة أحدها إلى مليون جنيه إسترليني، يمكن الافادة منها في تمويل حملة سياسية. وصرّح مساعدون سياسيون مقرّبون من جونسون بأنه "يتوق" للعودة إلى داونينغ ستريت، وأنه يتحين اللحظة المناسبة لهذه العودة.

وأتيحت لجونسون فرصة تحدّي سوناك وجها لوجه العام الماضي بعدما اضطرّت ليز تراس، خليفته في منصب رئيس الوزراء، إلى تقديم استقالتها. واتضح لاحقا حصول جونسون على تأييد مئة من نواب حزب المحافظين، لكنه آثر في نهاية المطاف ألا يخوض غمار المنافسة أمام سوناك الذي حصل على دعم أغلبية نواب الحزب.

على المستوى الرسمي، تعمّد جونسون أن يكتنف الغموض خططه المستقبلية، لتصدر عنه تلميحات مثيرة إلى احتمال عودته إلى واجهة المشهد السياسي. في الصيف الماضي، وخلال آخر استجواب له كرئيس للوزراء أمام مجلس العموم، أعلن جونسون أنه قد "أتم مهمته على أكمل وجه" كرئيس لوزراء المملكة المتحدة، وحان الآن "وقت الرحيل". أما خطابه الأخير للبريطانيين الذي ألقاه أمام مقرّ رئاسة الوزراء، فتضمن تلميحات غامضة إلى طموحاته المستقبلية. وشبّه جونسون نفسه بسينسيناتوس، الجنرال الروماني الذي تقاعد في مزرعته بعد مسيرة عسكرية حافلة.

لكن جونسون، وكما نوّه أحد علماء الدراسات الكلاسيكية بجامعة أوكسفورد، يعلم تماما أن سينسيناتوس اضطر لاحقا للعودة إلى روما للذود عن الجمهورية ضد الغزاة. لم يخفَ هذا الفارق الضئيل بكل تأكيد عن المحللين السياسيين في بريطانيا، حيث سارعوا إلى الإشارة إلى أن جونسون يقصد من تلميحه ترك الباب مفتوحا على مصراعيه أمام العودة إلى السياسة مرة أخرى.

تعمّد جونسون أن يكتنف الغموض خططه المستقبلية، لتصدر عنه تلميحات مثيرة إلى احتمال عودته إلى واجهة المشهد السياسي. أما خطابه الأخير للبريطانيين الذي ألقاه أمام مقرّ رئاسة الوزراء، فتضمن تلميحات غامضة إلى طموحاته المستقبلية. وشبّه جونسون نفسه بسينسيناتوس، الجنرال الروماني الذي تقاعد في مزرعته بعد مسيرة عسكرية حافلة. 

 

وبحسب تغريدة نيل أندرو، المحرر السابق لصحيفة "صنداي تايمز"، "لا يعبر هذا الخطاب عن رئيس وزراء يظن حتما أنه راحل إلى الأبد. كما إن جونسون على دراية كافية بالدراسات الكلاسيكية لعقد هذه المقارنة بينه وبين سينسيناتوس، الذي ترك مزرعته ليلبي نداء الواجب، ويعود إلى روما لاحقا".
شعبية جونسون مقارنة بالآخرين
أزكت استطلاعات الرأي الأخيرة التكهنات حول خطط جونسون للعودة إلى المشهد السياسي في بريطانيا. وأشارت إلى أنه يحظى بشعبية أكبر بكثير من خليفته ليز تراس. وأظهر استطلاع للرأي أُجري في أغسطس/آب الماضي تفضيل 63 في المئة من أعضاء حزب المحافظين جونسون لتولي مقاليد الأمور، مقارنة بليز تراس التي حصلت على تأييد 22 في المئة فقط. منذ ذلك الحين، تدنت شعبية رئيسة الوزراء السابقة، حيث أظهر استطلاع آخر للرأي أُجري في أكتوبر/تشرين الأول بأنها كانت تحظى بشعبية أقل لدى الناخبين البريطانيين وصلت إلى 37 في المئة، في حين توقف أدنى معدل لشعبية جونسون عند 28 في المئة في الصيف الماضي.
 في العلن، فيصرّ جونسون على عدم العودة مجددا. ولكن، استنادا إلى معرفتي برئيس الوزراء السابق حق المعرفة منذ أن كنا نعمل معا في صحيفة "دايلي تلغراف"، وبحكم خبرتي معه، فإن أولئك الذين لا يُلقون له بالا سيندمون.
 في منتصف تسعينات القرن الماضي، عملت لوقت قصير كمحرر للشؤون الخارجية حيث كان بوريس يكتب عمودا أسبوعيا لصالح القسم الذي أعمل فيه. وعهدته شخصا متميزا ومحبطا على حد سواء. فمقالاته – حينما تصلني بعد طول انتظار - كانت راقية الجودة ورائجة بين القراء. ولكن في الغالب كان من الصعوبة بمكان العثور عليه. 
وعندما يأذن الله لي بالعثور عليه، يكون غامضا في ما ينوي الكتابة عنه إلى درجة تبعث على الضيق. على الرغم من ذلك كله، صرنا صديقين حتى وصلت بنا الحال إلى الانضمام معا إلى فريق الركبي التابع للصحيفة. في إحدى المباريات التي ستظل عالقة في ذهني إلى الأبد، ألحقنا بفريق الصحافيين في محطة "بي بي سي" هزيمة قاسية – وأظن أن جونسون سيطيب له مذاق هذا النصر حتى يومنا هذا لقاء المرارة التي ذاق طعمها خلال الأشهر الأخيرة على يد المحطة المملوكة للدولة. 
في وقت لاحق من مسيرته الصحافية، كان جونسون يتصل بي لطلب المشورة في شأن عمود صحافي يكتبه حول موضوع متصل بالشؤون الخارجية. أذكر ذات مرة، وأثناء الصراع الذي دارت أحداثه في ليبيا عام 2011، طلب مني أن أوضح له الأسباب الجذرية للحرب حتى يستعين بها في مقال يكتبه. وبعدما أمضيت ساعة أو يزيد على الهاتف في تقديم وصف مسهب للأحداث، فوجئت في اليوم التالي بتجاهله غالبية ما أخبرته به، وتفضيله بدلا من ذلك الكتابة عن الحرب التي شنها هنيبعل باستخدام الأفيال ضد روما القديمة بسبب قدومه من سواحل الشمال الأفريقي.
الخصال المميزة
بناء عليه، يمكننا القول أن التقلب هو من الخصال التي يتميز بها جونسون، إلى درجة أن أي سياسي سيكون متهورا إذا ما شطب احتمالات عودته المفاجئة إلى تصدّر المشهد السياسي. سيركز جونسون جل طاقته في المستقبل المنظور، على مساعٍ مختلفة أخرى. ويرجح أن يعود إلى العمل في الصحافة، حيث نال شهرة واسعة في ما مضى كونه من بين أعلى كتّاب المقالات أجرا. 
ومن المحتمل كذلك أن يعقد صفقات مجزية لتأليف الكتب. وفي ما يخص أولى المهام التي ستطغى على اهتمامه بعد خروجه من منصب رئيس الوزراء، ستكون الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية لشكسبير، التي كان يؤلفها بشكل متقطع على مدار السنوات السبع الماضية. في عام 2015، حصلت دار "هودر اند ستوتون" للنشر على حق طباعة كتابه "شكسبير: لغز العبقرية" مقابل خمسمئة ألف جنيه إسترليني. وكان من المزمع نشر الكتاب في عام 2016، إلّا أن الفوز في التصويت على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، وتولي منصب وزير الخارجية ثم رئاسة الوزراء لاحقا، عرقلت خططه في مجال التأليف.
 وسيواجه جونسون إغراءات لكتابة سيرته الذاتية، حيث يُعدّ هذا الأمر من مصادر الدخل المضمونة لرؤساء الوزراء السابقين. فقد توقع وكلاء الأعمال الأدبية حصوله على ما "يربو على مليون جنيه إسترليني" لقاء تأليف كتاب عن فترة ولايته. وضع جونسون في ما مضى ثمانية كتب من بينها السيرة الذاتية لبطله المفضل، ونستون تشرشل، التي حققت رواجا كبيرا.
الخطابة العامة
تمثل الخطابة العامة أحد المصادر التي تدر الدخل على رؤساء الوزراء السابقين. فقد جنت تيريزا ماي 715 ألف جنيه إسترليني في عام 2022 وحده نظير إلقاء تسع خطب فقط. وقبل توليه مقاليد السلطة، تحوّل جونسون بفضل موهبته كمتحدث كوميدي، إلى واحد من المتحدثين المفضلين في محافل إلقاء الخطب في حفلات العشاء. وفي شهر مارس/آذار 2019، وقبل توليه أي منصب حكومي، جنى جونسون مئة وستين الف جنيه إسترليني نظير إلقاء خطابين – أحدهما لصالح أحد البنوك والآخر لمجموعة إعلامية من الهند. 
لهذا، لن يغفل عن المكاسب المادية التي قد يجنيها من امتهان الخطابة العامة، ولا سيما في ظل أعبائه المترتبة على إعالته أسرة صغيرة. لكن السياسة تجري في عروق بوريس جونسون. ومن الصعب أن أتخيل أن يهجر الطفل الذي راودته الأحلام بأن يصبح "ملكا للعالم" عالم السياسة البريطانية. على الرغم من كل شيء، لم تمض سوى ثلاث سنوات على قيادة جونسون لحزب المحافظين في تحقيق أكبر نصر انتخابي منذ ثلاثين عاما. وفي حال واصلت تراس خسارتها دعم الحزب، لا يمكن الاستهانة بفرص عودة جونسون لتولي دور قيادي قبل حلول موعد الانتخابات المقبلة المزمع اجراؤها في عام 2024. ولكن، لا يزال يتعين على جونسون التغلب على عدد من الصعوبات السياسية، وفي الأخص تضليله البرلمان في ما يخص إقامة حفلات في مقر رئاسة الوزراء أثناء فترة الحظر، وهو الأمر الذي تتولى لجنة من النواب التحقيق فيه. 
وإذا ثبتت إدانته، فسيجرد من عضويته في مجلس العموم. وبالنظر إلى حصوله على أغلبية قدرها 7210 أصوات فقط، فإن الشكوك تُلقي بظلالها على احتفاظه بمقعده في دائرة أوكسبريدج وساوث روزليب، في حال عزوف الناخبين عن التصويت بشكل كبير لصالح حزب المحافظين. 
مع ذلك، يدرك جيدا كل من يعرف جونسون حق معرفته، أنه يملك من العزيمة ما يتيح له التغلب على أشد الصعاب. وإذا ما سنحت الفرصة لجونسون للعودة إلى المشهد السياسي، فسأؤيده شخصيا حتى يعود مظفرا.

font change