بينالي كييف في فيينا... السلام لأوكرانيا وأوروبا فقط؟

وقائع الحرب وإرث الديكتاتوريات

مشهد لجدارية تشاوشسكو

بينالي كييف في فيينا... السلام لأوكرانيا وأوروبا فقط؟

فيينا: افتُتح في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، "بينالي كييف الدولي الخامس للفنون المعاصرة في فيينا". وهو تظاهرة ثقافية أوروبية وعالمية للتضامن مع أوكرانيا ضد الحرب الروسية عليها، بينما كانت الحرب الإسرائيلية الماحقة والدموية تحصد لليوم العاشر ألوف المدنيين في غزة، ردا على عملية "حماس" المسماة "طوفان الأقصى" التي قتلت مئات المدنيين والجنود الإسرائيليين.

يستمر البينالي في فيينا شهرين، أي حتى 17 ديسمبر/كانون الأول. "المجلة" حضرت افتتاحه. ومصادفة شهدت نهار الجمعة 13 من الشهر عينه تظاهرة احتجاجية في إحدى ساحات العاصمة النمساوية على الحرب الإسرائيلية على غزة، بالتزامن مع تظاهرة مماثلة في ساحة الجمهورية (لا ربيبليك) الباريسية.

الجاليات الإسلامية والعربية المهاجرة في أوروبا، هزّها ما يحدث في غزة، فسارعت في عواصم أوروبية كثيرة إلى تظاهرات ضد الحرب. وتشير الإحصاءات السكانية إلى أن فيينا (عدد سكانها 1,7 مليون نسمة، إضافة إلى 2,6 مليون نسمة في ضواحيها) مدينة تنوّع ديني: 40 في المئة من قاطنيها كاثوليك، 11 في المئة مسلمون، 8,4 أرثوذوكس، 4,2 بروتستانت، إضافة إلى أقلية يهودية ضئيلة، والبقية لادينيين. وكان الكاتب النمساوي ليوبولد فايس (1900- 1992) قد تحوّل في شبابه من اليهودية إلى الإسلام، بعد قيامه برحلة شبه صوفية مغامِرة في صحارى شبه الجزيرة العربية، وكتابته وقائعها وتأملاته في كتابه الشهير "الطريق إلى مكة"، قبل مساهمته - متأثرا بأفكار محمد إقبال (1877- 1938) - في تأسيس الدولة الباكستانية الحديثة. واستبدل فايس اسمه الأول، فتكنى بمحمد أسد، وهو والد الباحث والأكاديمي الأميركي المعروف طلال أسد (1932- ...) المختص في أنثروبولوجيا الدين والثقافة، وفي دراسات ما بعد الاستعمار والاستشراق ونقده.

هكذا استفاقت أوروبا على نفير الحرب، لتكتشف أن الحرب الغاشمة هي مصنع التاريخ الغاشم وليس السلام. وهذا بعدما غضّت طرفها عن تدمير الشيشان وغروزني، وعن حروب كثيرة من لبنان إلى فلسطين وسوريا واليمن والعراق

ومن مصادفات فيينا أيضا أنها شهدت نهار السبت 14 أكتوبر تظاهرة ثانية، فظننا أنها استكمال لتظاهرة الجمعة من أجل غزة. لكن سرعان ما تبين أنها تحتج على قانون منع الإجهاض الذي أقرّته قبل سنوات قليلة الحكومة النمساوية اليمينة، حسبما أعلمنا مشاركون في التظاهرة التي كان السائرون فيها متوترين، في ما رجال الشرطة يحيطون بهم بحركات استعراضية وصرخات عالية وسط الساحة التي التقت على جنباتها مجموعات تقوم بحملة مناهضة للإجهاض. وهذا ما جعل المشهد متوترا في الساحة، وكذلك المتظاهرون ورجال الشرطة، خشية وقوع صدام "أهلي" بين أنصار الإجهاض ومناوئيه.

 

أوكرانيا الأوروبية

نشأ "بينالي كييف الأوروبي والدولي للفنون المعاصرة" في العاصمة الأوكرانية قبل 10 سنوات، في إطار تحرّر أوكرانيا من القبضة السوفييتية والروسية واختيارها مصيرا أوروبيا. وأُقيمت للبينالي الفني 4 دورات في كييف (دورة كل سنتين) قبل الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي عطلت إقامة الدورة الخامسة الحالية في عاصمتها. لذا تداعت الهيئة المنظمة للبينالي ومؤسسات ثقافية وفنية أوروبية كثيرة لإحيائه في فيينا كمركز رئيسي له، على أن تتوزّع عروضه الفنية على عواصم ومدن أوروبية أخرى: وارسو عاصمة بولندا، لوبيانا عاصمة سلوفينيا، أنتوريب شمال بلجيكا، إيفانو غرب أوكرانيا، وصولا إلى العاصمة الألمانية برلين.

حفل افتتاح البينالي

وحسب الهيئات المنظمة، وأحد القيمين على البينالي الخامس في فيينا، النمساوي جورج شولهامر وزوجته الأوكرانية، أن هذا البينالي يشكل "منتدى دوليا للفن والمعرفة السياسية، ويدمج العروض الفنية بمنصات المناقشة. وهو يعتمد منظورا متعدّد الاختصاصات، وتتقاطع فيه العلوم الاجتماعية والفنون والنشاط السياسي، للتفكير في قضايا العالم المعاصر ومشكلاته". أما هدف البينالي الخامس فهو "إعادة الأواصر والصلات بين أعضاء المجتمع الفني الأوكراني المتناثر في أنحاء أوروبا جراء الحرب الروسية على أوكرانيا، والعمل على تدامجه وتفعيل نشاطه على الصعيد الأوروبي". وشاركت في التحضير للبينالي مؤسسات ثقافية أوروبية كثيرة، فجمعت الفنانين الأوكرانيين ورعت تواصلهم وعملهم مع سواهم من الأوروبيين. وهذا في سبيل "اكتشاف الإمكانات الثقافية والفنية الأوروبية المشتركة في ما يتعلق باستراتيجيات الخروج المحتملة من مأزق الحرب الراهنة ومن الاستبداد والاستعمار الروسيين في أوكرانيا، واستكشاف أو تخيُّل سيناريوهات لأوكرانيا ما بعد الحرب، بعيدا من الديكتاتورية الروسية".

وقبل الحرب كان بينالي كييف عضوا مؤسسا في بينالي يضم أوروبا الوسطى والشرقية، من براغ إلى وارسو وبودابست وريغا عاصمة لاتفيا. واليوم يتمدّد هذا النشاط الفني إلى فيينا. وبعد دورته الأولى في كييف سنة 2015، استضافت فيينا سنة 2016 معرضا عنوانه "مدرسة كييف للفنون البصرية"، تعبيرا عن تشابك تاريخ النمسا وتاريخ أوكرانيا. وفي مايو/أيار 2018 أقيم في كييف نشاط ثقافي - فني أوروبي عنوانه "مايو/ أيار 68 الجديد"، في إشارة إلى ربيع براغ 1968 التمرّدي على النظام السوفييتي الشيوعي، وإلى ثورة الطلاب والشباب في فرنسا على الثقافة الاجتماعية والسياسية التقليدية المحافظة أو الراكدة.

هذه النشاطات التي أرادت إدراج أوكرانيا وثقافتها في السياق الأوروبي، عطلتها الحرب الروسية عليها في فبراير/شباط 2022. لذا ذهبت أوروبا مذ ذاك لمساندة أوكرانيا ودفاعا عن نفسها وعن حدودها الشرقية ضد الغزو الروسي. وفي هذا السياق تأتي استضافة فيينا وسائر عواصم أوروبا الوسطى والشرقية "بينالي كييف للفنون المعاصرة" بدورته الخامسة هذا الخريف.

 

أوروبا بين أوكرانيا وغزة

قد يكون الروائي التشكيي – الفرنسي ميلان كونديرا (1929- 2003) من أبرز المثقفين الذين نفضوا الغبار السوفييتي والشيوعي عن ثقافة أوروبا الشرقية والوسطى، باعتبارها من صلب الثقافة الأوروبية منذ بداية عصر التنوير. ففي براغ وفيينا وبودابست وسواها من مدن أوروبا الوسطى والشرقية، نشأت - حسب كونديرا - ثقافة أوروبية أصيلة في الموسيقى والفنون التشكيلية والرواية، تضاهي تلك الناشئة في أوروبا الغربية وتتفاعل وتتكامل معها، منذ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. لكن الإمبراطورية القيصرية الروسية والإمبراطورية السوفياتية في خضم الحربين العالميتين (1914- 1945) وبعدها، استتبعت أوروبا الشرقية وأجزاء من الوسطى وصولا إلى برلين، وحاولت عزلها عن أوروبا الغربية وتقويض انتماء ثقافتها إلى العالم الأوروبي.

أعضاء بشرية من أعمال البينالي

وفي هذا الإطار بالضبط تكمن مأساة أوكرانيا التاريخية ومأساة شعبها. فموقعها الجغرافي على طرف القارة الأوروبية الشرقي، جعلها طوال القرن العشرين المكان الدائم للصراع العسكري القاري المدمر. وما أن حاولت الشفاء من مآسيها وتمزقاتها باستعادة انتمائها إلى أوروبا وثقافتها بعد انهيار المعسكر السوفييتي الذي كانت في صلبه إلى مطلع التسعينات، حتى عاجلها الغزو الروسي البوتيني في مطلع سنة 2022. وذلك ردا روسيا إمبراطوريا جديدا وثأريا على الثورات التحررية، السلمية والمخملية، في الجمهوريات السوفييتية الأوروبية، من جورجيا إلى أوكرانيا وأستونيا ولاتفيا... وانتقاما من رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو الغربي.

وهكذا استفاقت أوروبا الأمن والسلام على نفير الحرب الروسية على أوكرانيا، لتكتشف أن الحرب الغاشمة هي مصنع التاريخ الغاشم وليس السلام. وهذا بعدما غضّت طرفها عن تدمير الشيشان وغروزني، وعن جورجيا وأبخازيا وشبه جزيرة القرم. وكذلك عن حروب كثيرة حسبتها في طرف العالم وهوامشه: من لبنان إلى فلسطين وسوريا واليمن والعراق، حيث تفشّت وتمدّدت سيطرة الحرس الثوري الإيراني. وربما وحده وزير خارجية أوكرانيا تنبّه - أثناء الزحف العسكري الروسي على بلاده - إلى ما تُرك لبوتين أن يفعله في سوريا، فقال: "يجب على العالم ألاّ يترك بوتين يفعل في أوكرانيا الأوروبية ما فعله في سوريا". لكن بوتين فعل، وجعل كييف شبيهة بحلب وحمص اللتين فرّ أهلهما شمالا إلى تركيا، ثم إلى ألمانيا، ومثلهم فعل الأوكرانيون المنتشرون اليوم في سائر نواحي أوروبا، بعدما دمّر بوتين مدنهم.

يستطيع مشاهد هذا العرض الجسماني المتقشّف أن يتخيل كيف يمكن اختصار عالم الحرب وما تحدثه من آلام وعذابات وتمزقات في جسدٍ واحد يتحرك كأنه في حال تفككٍ دائم وسيطرة دائمة على حركاته المتقشفة في مساحة صغيرة


وها هي أوروبا وسائر الغرب لا يغضّان الطرف عما يحدث في غزة فحسب، بل يعلنان دعما شبه مطلق لآلة الحرب والتدمير الإسرائيلية في ردّها الثأري والوجودي على عملية "طوفان الأقصى" التي تعلم "حماس" ومرجعها الإيراني علم اليقين ما تستتبعه من رد إسرائيلي طوفاني تعيشه غزة منذ 7 أكتوبر. وربما هما أرادا الطوفانين كما أرادهما بنيامين نتنياهو واليمين الديني الإسرائيلي المتطرف والعنصري، لنقل الشرق الأوسط إلى طوفان دموي و"فخ العود الأبدي"، على ما كتب الزميل حسام عيتاني في "المجلة" (17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري).

 

افتتاح بعرض أدائي

افتُتح البينالي صبيحة 18 أكتوبر/تشرين الأول في القاعة الرئيسية من "متحف أوغارتن للفن المعاصر"، وفي 8 صالات عرض أخرى في العاصمة النمساوية. حضرت "المجلة" الافتتاح الصباحي المخصص للصحافة، فشرح فيه القيّمون على البينالي ملابسات إعداده وأهميته وغايته، مشدّدين على كونه "استمرارا لبينالي كييف، وتجديدا لفرص التعاون بين الفنانين الأوكرانيين الذين ما زالوا مقيمين في بلدهم وسواهم من المنتشرين في أوروبا، وبين هؤلاء والفنانين الأوروبيين والعالميين". هذا إضافة إلى "تمتين العلاقات الثقافية بين فيينا وأوكرانيا".

أما الحفل الافتتاحي العام فكان في مساء النهار عينه، واستُهل بعروض أدائية من وحي الحرب الدائرة في أوكرانيا: وسط حشد من الحضور تحلّق في قاعة المعرض الرئيسية، قدّمت فنانة الأداء الإيمائي اليونانية جورجيا ساغري عرضا اقتصر على حضورها الجسماني المتقشّف الذي بدأ لصيقا بالأرضية الخشبية، في ما هي تحاول بجهد عضلي وعصبي داخلي صامت الانفصال عن الأرض. كأنها جنين يتهيأ لولادة صعبة تصدر عنها زفرات كالتي تنبعث في لحظات احتضار كائن يتشبث بالحياة. وبعد وقت قصير من الولادة - الاحتضار، انتصب جسد المؤدية في حركات عسيرة متباطئة للانفصال عن الأرض. واستمر العرض الأدائي بحركاته المنبثقة من داخل الجسد الذي بدا كساحة معركة يختنق صخبها وعنفها في العضلات والأعصاب.

مشهد آخر من العرض الأدائي

ليس من حركات راقصة في العرض الأدائي، بل خنق مستمر للرقص وأصدائه في الجسد وفضائه، بجهد مضاعف تبذله المؤدية، وتظهر علاماته على وجهها الذي تتحوّل ملامحه التعبيرية الصاخبة من المفاجأة والدهشة إلى السكون والألم، فالهلع والرعب والصراخ المكتوم. ويستطيع مشاهد هذا العرض الجسماني المتقشّف أن يتخيل كيف يمكن اختصار عالم الحرب وما تحدثه من آلام وعذابات وتمزقات في جسدٍ واحد يتحرك كأنه في حال تفككٍ دائم وسيطرة دائمة على حركاته المتقشفة في مساحة صغيرة.

ولدت جورجيا ساغري في أثينا، حيث تقيم وتعمل. تعتمد ممارساتها التشكيلية والأدائية على الاستقلالية والتنظيم الذاتي. وهي ناشطة سياسية - في سياقات واتجاهات متعددة. وكانت من الأعضاء المؤسّسين لحركة "احتلوا وول ستريت" في نيويورك 2011، المزامنة لانطلاق الربيع العربي والمماثلة له في نصب المحتجين خيمهم في الساحات العامة. وقد انتقلت تلك الحركة النيويوركية إلى نحو 1500 مدينة حول العالم، وشكلت معلما في تجديد و"عولمة" الأنشطة السياسية الاحتجاجية. وساغري أستاذة الفنون الأدائية المتفرعة في كلية أثينا للفنون الجميلة. وفي عام 2021 نشرت كتابا عنوانه "مرحلة التعافي".

وحسب تعريف "بينالي كييف الفييني" بأعمالها أنها تصوّر محاولة القطع مع زنار الدم والنزف، تصويرا جسديا. وهي في حركتها أثناء العرض، راحت تقترب من بعض المشاهدين وتهمس في أذن كل منهم على انفراد وفي صوت غير مسموع، ربما تلك الأسئلة المدوّنة في كتيب التعريف بالفنانين المشاركين في البينالي: "هل أصيبوا بأذى، هم أم مدنهم وبلدانهم؟ هل يمكن للأذى أن يتوقف أم يستمر مدى الحياة ويترك بصماته حدادا دائما في الجسم والطبيعة والبيئة؟".

 

ضد الحرب والديكتاتورية

شارك في البينالي 109 فنانين، معظمهم من أوروبا الوسطى والشرقية، ونحو نصفهم من أوكرانيا بين مقيمين فيها ومنتشرين في بلدان أوروبية كثيرة. وهناك قلة من أوروبا الغربية والقارة الأميركية، إضافة إلى الفنان الفلسطيني مجد عبد الحميد.

تستمدّ معظم أعمال البينالي الفنية مناخاتها وموضوعاتها التعبيرية من التصدّي للإرث السوفييتي والشيوعي التوتاليتاري في بلدان الستار الحديدي الزائل. وذلك في محاولات دؤوبة للكشف عن الأذى الكبير الذي ألحقه ذاك الإرث في تلك البلدان. وهو عينه الإرث الذي حوّله فلاديمير بوتين إلى قوة عدوانية جديدة تهدد الجمهوريات السوفياتية الأوروبية السابقة. وهي القوة عينها التي اجتاحت أوكرانيا ودمّرتها. والحداثة السوفييتية التوتاليتارية في العمارة والأنصاب ومعالم الحياة اليومية والثقافية، حاضرة ملامحها حضورا نقديا فاضحا في أعمال كثيرة من البينالي، إلى جانب مأساة أوكرانيا الناجمة عن الحرب الروسية عليها.

وتبدو أعمال البينالي عابرة للأوطان والقوميات في موقفها من الديكتاتوريات والحروب، لكن على صعيد أوروبي في وجه عام وأساسي. وحسب التعريف الرسمي بالبينالي أنه يحاول "مساءلة التفكك والتمزق الجيوسياسي، اللذين يشكلان خلفية الأعمال الفنية المعروضة، من تجهيز ومنحوتات وأفلام فيديو وعروض أدائية ومخلفات مواد وأشياء يجري تركيبها وتوليفها على نحو وثائقي، تجسيدا للغضب من الواقع الكارثي الذي ينشأ عن الحروب والديكتاتورية والاستعمار". ويشير التعريف أيضا إلى أن البينالي "معني بإنشاء جسور وركائز لعلاقات تعاون شخصية ومؤسسية بين الفنانين، بغية استكشاف مفاهيم جديدة للثقافة والفن في أزمنة الحرب وما بعدها".

وللمعضلات الناجمة عن التغيُّر المناخي وآثارها البيئية والاقتصادية المدمرة، ولتلك التي يفاقمها التصحّر والعمران المديني والهجرات، وكذلك لأشكال التمييز المتنوعة الناجمة عن الطبقية والقومية والعنصرية والجندرية (النوع الاجتماعي) والمثلية، حضورها في أعمال البينالي الفنية.

 

أنفاس تشاوشسكو

ومن مميزات الأعمال الفنية المعروضة في البينالي أنها تتيح الاطلاع على أذواق وموضوعات وتيارات في الفنون المعاصرة، توحد بينها اهتمامات عامة مشتركة مصدرها شرق أوروبا ووسطها، اللذين يبدو أن فناني التجهيز فيهما يختلفون عن فنانيه في أوروبا الغربية. وذلك في أن الأوروبيين الشرقيين يميلون إلى استعمال المواد الخام والمخلفات التالفة في أعمالهم الفنية التي تجسّد، على نحو توليفي، عالما تنضح حسّيته وضخامته التجسيمية بثقلٍ مادي يربض على الصدور، ويهيمن الرصاصي والرمادي والترابي على ألوانه. ومثل هذا التوليف للمواد والمخلفات ينطوي على رغبة ملجومة أو لا تتحقق في الانعتاق ومعانقة الهواء والماء والنبات والفضاء والخِفة. كأن هذه كلها تخنقها قسوة المعدن والإسمنت والزجاج.

وهناك شيء من ملحمية سوداء تكتنف حساسية التأليف الفني التجهيزي لدى بعض المشاركين الأوكرانيين والرومانيين وسواهم من أوروبا الشرقية، كأنها من مخلفات التوتاليتارية السوفييتية الآفلة التي تتشبث بالرغبة الحارقة في الانعتاق منها. وهذا ما يجسّده عمل منى فاتامانو وفلورين تيودور المشترك: "انتشار الوقت" الذي يرينا آثار أنفاس ديكتاتور رومانيا الراحل في عهدها الشيوعي الآفل، نيكولاي تشاوشسكو (1918- 1989) على قطعة قماش كبيرة مهترئة وصدئة معلقة في صدر القاعة الرئيسية للمعرض. قطعة القماش هذه - حسب التعريف بالفنانتين الرومانيتين المقيمتين في بوخارست وبعملهما - هي جزء صغير من القماش الذي عُثِرَ عليه بين الألواح الخشبية والجدران الإسمنتية في مبنى البرلمان الروماني الشيوعي الصوري، بعد سنوات من إعدام تشاوشسكو الذي كان يُكثر من الخطب في ذلك المبنى، حيث اختلطت أنفاسه وكلماته وسواه من أمثاله ورهطه الشيوعي بالهواء المتسرّب من بين ألواح الخشب، فانطبعت آثارها على بطانة القماش الداخلية غير المرئية.

ملحمية سوداء تكتنف حساسية التأليف الفني التجهيزي لدى بعض المشاركين الأوكرانيين والرومانيين وسواهم من أوروبا الشرقية، كأنها من مخلفات التوتاليتارية السوفييتية الآفلة التي تتشبث بالرغبة الحارقة في الانعتاق منها


تستلّ مثل هذه الأعمال الفنية التجهيزية مادتها الأساسية من مخلفاتٍ بائدة، لكن آثارها لا تزال تربض على صدور البشر وتتشبث بأنفاسهم. وهذا ما ترويه سيفيتلانا الكسيفيتس (1948- ....)، البيلاروسية، المولودة في أوكرانيا، وحائزة نوبل للآداب سنة 2013) في أعمالها الروائية التي تنقل سير حياة داخلية شبه هذيانية في واقعيتها المادية، لمن عاشوا ويعيشون المآسي التراجيدية في مجتمعات النظام الشيوعي. وحتى عناوين رواياتها تشي بتلك المآسي المقيمة، على الرغم من زوال الكابوس الشيوعي: "ليس للحرب وجه أنثوي"، "فتيان الزنك"، (أو العائدين في توابيت الزنك من أفغانستان)، "سحر الموت"، "صلاة تشرنوبيل"، "زمن مستعمل"، و"موت الإنسان الأحمر" الذي يأبى أن يموت.

 

الفنانون وأعمالهم

وهنا نبذات مكثفة عن عدد من الفنانين المشاركين في البينالي وأعمالهم:

دانا كافيلينا: ولدت 1995 في أوكرانيا. تعمل في مجال الرسوم المتحركة والفيديو. غالبا ما تتناول أعمالها العنف والحرب من منظور النوع الاجتماعي، مجسدة المسافة بين الصدمة التاريخية والفردية، الذاكرة والتضليل. كانت تقيم بين كييف ولفيف بأوكرانيا. ومنذ مارس/آذار 2022 أصبحت لاجئة في ألمانيا.ينتمي فيلمها الفيديو "لا شيء يمكن استعادته" إلى أفلام الخيال العلمي، ويصور مستقبلا طوباويا لأوكرانيا بعد الحرب: ليفهم أوكرانيو المستقبل أسبابها وأسباب والعنف، ينشئون برنامجا إلكترونيا لتاريخ بلدهم، ويجمعون ذكريات الحرب الروسية المؤلمة، فيكتشفون أن من العبث استعادة ما مضى. لكن الفيديو يشبه قصيدة تواجه واقعا مشوها بنظرة طوباوية مستقبلية.

دانييل أوتيرو توريس: كولومبيا، 1985. يركز عمله على إعادة بناء الأيديولوجيا من خلال الرسوم المنجزة يدويا على الألومنيوم والفولاذ. يستعمل صورا لمناطق الصراعات التاريخية التي اكسبها مرور الوقت مكانة أيقونية، كأنها منحوتات تجسد حوادث كبرى في جهات العالم: نساء مقاتلات في جبهة التحرير الوطني الجزائرية (1954-1962). جندي فيتنامي. امرأة مجهولة من ميليشيات الحرب الأهلية الإسبانية (1936 - 1939). مقاتلان في البشمركة الكردية. وامرأة كردية تقاتل ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.. هكذا يتناول أوتيروتوريس دور الصور في الصراعات العالمية.

مبادرة "دي ني دي": تتضافر في عملها جهود فنانين موسيقيين ومهندسين معماريين ومؤرخين لاستكشاف التراث الثقافي الغامض أو غير الواضح والتغيرات الثقافية الناجمة عن التحولات الأيديولوجية: إنهاء الاستعمار والشيوعية. الحقبة السوفييتية حاضرة دائما كموضوع معقد وملتبس في عمل المبادرة. فهي تثير لدى الأوكرانيين توتراعاطفيا، لأن بلدهم وتاريخه كانا ولا يزالان موضوعا لتلاعب الدعاية التي يبثها الكرملين، منذ ضم روسيا البوتينية شبه جزيرة القرم، وبداية تدخلها العسكري في أوكرانيا سنة 2014، وصولا إلى ما بعد الحرب الشاملة عليها عام 2022. والتداخل الشديد بين التراث الأوكراني والاستعمار الروسي والحقبة الشمولية السوفييتية، يحفز الأوكرانيين على التخلص من تراثهم الثقافي، رغم وجود ثقافية سوفييتية أوكرانية فريدة من نوعها. لذا تحاول المبادرة الحؤول دون ممارسة عمليات الحظر والهدم الثقافي بحجة نزع الاستعمار ومحو الحقبة السوفييتية.

هاملت لافاستيدا: كوبا، 1983. وهو فنان متعدّد الاختصاصات، مقيم في برلين. يعمل على المصطلحات السياسية والخطب والأيقونات والرموز التي تعود أصولها إلى الأنظمة الشيوعية. ويستخدم أدوات تعبير مختلفة: الفيديو، الكولاج، والرسم. فيعيد بناء الدعاية السياسية والعسكرية الكوبية لفهم أهمية الذاكرة والتزييف التاريخي في الروايات السياسية اليوم. أسّس الفنان والناشط حركة سياسية ديمقراطية، أدّت إلى احتجاجات جماهيرية في كوبا. لذا فرّ إلى برلين، بعد استجوابه بوحشية لمدة 3 أشهر في سجن فيلا ماريستا سيئ السمعة. في أعماله الفنية يعرض بلغة بصرية الدعائية التي تبثها الأنظمة الشمولية، فيفككها ويشحنها بمحتوى جديد ساخر. تعتمد أعماله على صور جوية لسجون سرية ومعسكرات إعادة تثقيف في كوبا.

جورج شولهامر أحد القيمين على البينالي والفنان مجد عبد الحميد

مجد عبد الحميد: فنان تشكيلي من فلسطين. ولد في دمشق عام 1988، ويقيم بين بيروت وباريس. عناوين معارضه الفردية التي تعتمد التطريز اليدوي فنا تعبيريا، هي "ذاكرة عضلية"، "غرزة في الزمن"، و"الذاكرة تخيط أحداثا لم تحدث من قبل". بعد انفجار مرفأ بيروت 2020  ظهرت مجموعته الجديدة "ذاكرة عضلية" المعروضة في بينالي كييف - فيينا. وهي تتمحور - حسب تعريف البينالي بها - حول "كيفية المضي قدما بعد هذا الحدث، من دون الوقوع في الفخ المزدوج للجماليات الكئيبة و/أو الحنين إلى الماضي". وتستعير ممارسة عبد الحميد الفنية التطريز الفلسطيني، فتدخله في علاقة حميمة تنتج عنها مجموعة زخارف تعبر عن تجربة الفنان الحياتية في بيروت، وتستحضر مخططات شوارع المدينة المدمرة بعد الانفجار. وحسب الناقدة الفنية الفرنسية ماري موراتشيول أن عبد الحميد يعمل منذ عام 2015 على تطريز أشكال أشبه بمربعات الرسم التجريدي، لكنه يدمجه بخبرة حِرَفية تمثل شطرا من إرث التطريز الفلسطيني وفنون المنمنمات. وهو ينفذ غرزاته بدقة عالية تقاوم التصنيع بممارسة منزلية مرتبطة بالديكور والصور الشعبية. وعمله الصبور الشاق يتجنب التدفق العاطفي. وغالبا ما يقتبس عناوين مطرزاته من العدّ التنازلي للساعات أو الأيام التي استغرقتها. وبحسبه: التطريز عنده إبطاء للزمن. أي كيف تضيّع وقتك عمدا. وهذا هو فن الحياة. واستنزفت هذه المهنة ملايين العيون التي جذبتها، فأنهكتها. وغالبا ما يُنسبُ التطريز إلى النساء. وهو أُدرج رسميا في تاريخ فلسطين منذ عام 2021، وأدرجته اليونسكو تراثا غير مادي للإنسانية. ولدى الشعب المُحتل والمنفي، بات لهذا التقليد معنى إضافيا. فهو يمثل أيضا قصة الأرض السليبة، والديار التي يسكنها الغرباء: مدن، قرى، ومنازل مهدمة. لكن أثقال الفقد الناجمة عن التهجير القسري، وحظر التنقل في البلاد، يتناسبان عكسيا مع خفة الخيوط. ووفقا لمسيرة عبد الحميد المهنية في بلاد مدمّرة، تحضر دمشق حيث ولد، ورام الله حيث نشأ، وأخيرا بيروت حيث يعيش منذ سنوات ثلاث. إنها مسارح للعنف الجيوسياسي الذي لم تسلم منه أوروبا، وغير بريئة منه كذلك. وها هي أوكرانيا تمثل خطوة في اتجاه مزيدٍ من هذا العنف.

font change

مقالات ذات صلة