إيهاب طلعت: المنصات الرقمية دعمت الدراما التلفزيونية وأضرّت الفضائيات

طالب في حوار لـ«المجلة» بتشفير مباريات كرة القدم في مصر لدعم الصناعة

إيهاب طلعت: المنصات الرقمية دعمت الدراما التلفزيونية وأضرّت الفضائيات

القاهرة: دعا رجل الأعمال والمنتج المصري إيهاب طلعت الحكومة المصرية إلى تشفير جميع مباريات الدوري المصري الممتاز من أجل دعم صناعة كرة القدم التي تعاني إلى حد كبير من جائحة فيروس كورونا.

وقال طلعت لـ«المجلة» بمكتبه في القاهرة: «لدينا الكثير من مشجعي كرة القدم في مصر من المغرمين جدًا باللعبة وسيفعلون أي شيء لمشاهدة مباريات فرقهم المفضلة».

وأضاف أنه إذا بلغت قيمة الصناعة الآن حوالي 500-600 مليون جنيه مصري، فستكون قيمتها أكثر من 7-8 مليارات جنيه بعد تشفير مباريات كرة القدم، مشيراً إلى أن الفيفا ومعظم دول العالم تتبع هذا النظام، متسائلا: كيف لدولة بحجم مصر أن لا تطبق ذلك؟

وأشاد كعضو في الاتحاد المصري لكرة القدم سابقاً، بأداء الإعلاميين الرياضيين المصريين، ولكنه قال إنه يفضل متابعة الإعلامي والمعلق الرياضي مدحت شلبي، وأبرز أهمية اللاعب المصري الدولي محمد صلاح قائلا إن أهميته تعادل أهمية محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ والسيدة أم كلثوم.

يعمل طلعت أيضًا في مجال الإنتاج التجاري والتلفزيوني والسينمائي. وجاءت شهرته في هذا المجال من خلال برنامج «البيت بيتك»، والذي تم بثه منذ عام 2004 لكنه توقف في عام 2010. كما أنتج 32 مسلسلًا تلفزيونيًا حققت شعبية كبيرة.

 

منصات البث الرقمي هي المستقبل

وبيّن طلعت أن فيروس كورونا أعاد تشكيل صناعة الإنتاج في مصر وفي جميع أنحاء العالم، حيث تكتسب منصات البث الرقمي مثل «نيتفليكس»وكذلك «شاهد»و«واتش إت»في العالم العربي زخمًا كبيرًا، وقال: «المنصات الرقمية الحديثة هي مستقبل الدراما وأثرت بالإيجاب بشكل كبير على صناعة الدراما العربية»، مضيفًا:«حتى قبل انتشار فيروس كورونا، سئم الناس فكرة المسلسل التلفزيوني المكون من 30 حلقة، مدة كل حلقة 30 دقيقة، يتم عرضها في ساعة وربع بسبب العدد الكبير من الإعلانات. وقد أدى ذلك إلى تخلي الجمهور عن التلفزيون والذهاب إلى هذه المنصات».

وقال أيضا إن القنوات الفضائية تأثرت بالسلب بشكل كبير بظهور هذه المنصات، وإن معظم المسلسلات والأفلام ستتم مشاهدتها في المستقبل من قبل الجمهور على هذه المنصات حسب ظروفهم ومواعيدهم المناسبة... «هذه هي لغة السوق والحركة القادمة للإنتاج والإعلام. ومن عجز عن مواكبة هذه التطورات سوف يتراجع ويختفي من السوق تماما».

يشار إلى أنه خلال شهر رمضان الكريم، تم بث نحو 18 مسلسلا تلفزيونيا على منصات البث الرقمي.

مع زوجته شيرين وجدي

خطط مستقبلية

ولفت المنتج إيهاب طلعت إلى أنه يخطط لإنتاج ثلاثة مسلسلات تلفزيونية في الفترة المقبلة تتنوع ما بين تاريخية وكوميدية، وأوضح أنه ليس على استعداد لإنتاج برنامج للأحداث الجارية أو ما يعرف باسم «التوك شو»ولكنه يفكر في إنتاج برنامج ترفيهي، وقال:«إن برامج الأحداث الجارية تحقق نجاحًا ملحوظًا حقًا في مصر، لكنني أريد أن أفعل شيئًا مختلفًا لأن التلفزيون الآن مليء بهذا النوع من البرامج».

وعن برامج التوك شو قال: «لقد فتحت تجربتي الناجحة مع (البيت بيتك) الباب لفيضان من برامج الأحداث الجارية أو التوك شو في مصر، وأنا فخور بهذه التجربة الرائدة»، وباعتقاده فإن ما يقدمه عمرو أديب هو الأبرز بين هذا النوع من البرامج.

 

رمضان مع العائلة

وقال رجل الأعمال إيهاب طلعت إنه يقضي شهر رمضان المبارك مع العائلة، حيث يؤدون الفروض سويًا كما يتشاركون معا مشاهدة المسلسلات الرمضانية، وأضاف أنه يتابع عددا من المسلسلات هذا العام كمسلسل «لعبة نيوتن»،و«الاختيار»،و«هجمة مرتدة»،و«2020»، و«خلي بالك من زيزي»الذي لفت نظره بصورة كبيرة، وقال: «أعجبني أداء أمينة خليل هذا العام في مسلسلها، والمسلسل مختلف ومميز».

 

مواهب فنية

وعبر طلعت عن رغبته بعودة زوجته شيرين وجدي مرة أخرى للغناء لأنها تمتلك موهبة كبيرة وحقيقية، وأضاف أنها اعتزلت بكامل رغبتها وأنه لم يجبرها على الاعتزال، مشيراً إلى أن بناته لديهن نفس الموهبة المميزة وأن ابنته فاطمة قامت بأداء أغنية في إعلان لشركة خلال شهر رمضان المبارك، مؤكداً أنه لن يمنع بناته من الغناء إذا أرادوا ذلك، بالعكس «أنا مستعد أن أنتج لهن بعض الأعمال».

font change