جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

أشباح أوروبا

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

 أشباح أوروبا   ★★

 أشباح أوروبا


◆ إخراج: محمد الحماقي
◆ النوع:  أكشن  [مصر]
◆ أدوار أولى:  هيفاء وهبي، أحمد الفيشاوي، مصطفى خاطر.
 
 هيفاء وهبي أم لستة توائم. هكذا قيل لها عندما أنجبت. لكن عندما أحصتهم اكتشفت أنهم ثلاثة فقط. الذي حدث أن الزوج باع ثلاثة بدافع العوز. فجأة الزوجة في أوروبا (حيث تم تصوير معظم المشاهد) لتتابع صراعاً مريراً بين أولادها. هناك رنين من الاستحالة لكن الفيلم ليس مصنوعاً لكي تصدّقه بل لكي يثيرك بمشاهده المستوحاة من كل ما هو أجنبي من النوع ذاته. تنفيذ المؤثرات والحيل البصرية ينقذ الفيلم بعض الشيء.

◆  ملاحظة أخيرة: المنتج محمد وزيري شارك في تأليف موسيقى الفيلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
‏Black Adam  ★★★

Black Adam 


◆ إخراج:   Jaume Collet-‬Serra‬
◆ النوع: أكشن [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Dwayne Johnson,‬ Viola Davis,‬Sarah Shahi,‬ PiersBrosnan‬‬‬

الفكرة هي الجمع بين الماضي والحاضر كما فعل فيلم «المومياء» سنة 1999. لكن ذلك الفيلم حينها لم يكترث لمنح المصريين الأوائل أي تقدير بل حوّلهم (باستثناء بطل الفيلم العائد من التحنيط) إلى أشرار. هذا الفيلم يفعل العكس، ولو إلى حد. هو عن «بلاك آدم» الفرعوني الذي يعود للحياة بعد خمسة آلاف سنة ويتم إطلاقه في هذه الأيام لمحاربة الفساد وتحقيق العدالة. توقع معارك ضارية وقتال يستخدم فيه دواين جونسون قوّته البدنية أكثر مما فعل سابقاً. توقع فيلماً قائماً على مؤثرات متوالية ودراما قليلة. ليس في الفيلم ذرّة واحدة من الصدق، لكن مخرجه خوام كولِت- سيرا يعرف دروب الخيال جيداً.

◆  ملاحظة أخيرة:  ينتمي الفيلم إلى مجموعة DC من شخصيات الكوميكس الشهيرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‏ Halloween Ends   ★★

‏ Halloween Ends


◆ إخراج: David Gordon Green
◆ النوع:  رعب  [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Jamie Lee Curtis,‬ Kyle Richards,‬Will Patton‬‬
 
 بهذا الجزء الثاني عشر تنتهي مغامرات مايكل مايرز المرعبة ويدخل المسلسل الذي انطلق في السبعينات استراحة المحارب. المهمّة الصعبة هنا هي كيفية التخلص من شخصية القاتل التي من المفترض أنها لا تموت. (مصطفى العقاد اعتبره شيطاناً في لباس رجل). هذا يتطلب مهارة قصوى وحكاية مقنعة بمواقف تثير الفزع حتى النهاية. أحد السعداء بوصول مسلسل «هالووين» إلى محطته الأخيرة ليس سوى الممثة جايمي لي كيرتس التي قالت: «أعلم أنه عندما أموت سيكتبون في الصحف: رحيل الممثلة الأولى في سلسلة (هالووين) متناسين كل أفلامي السابقة».
 
◆  ملاحظة أخيرة: أخرج ديفيد غوردون غرين  الجزأين الأخيرين، «هالووين»  (2018) و«هالووين يقتل» (2021).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‏In the Heat of the Night ‬  ★★★★‬

‏ In the Heat of the Night


◆ إخراج:   Norman Jewison
◆ النوع: تشويق بوليسي [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Sidney Poitier,‬ Rod Steiger,‬ Lee Grant‬ ‬‬‬

إعادة عرض لفيلم قام نورمان جويسون بإخراجه سنة 1967 حول ذلك التحري الأسود (سيدني بواتييه) الذي جاء في زيارة لبلدة تقبع في الجنوب العنصري في الوقت الذي تقع فيه جريمة قتل. شريف البلدة (رود ستايغر) يطلب مساعدته مضطراً وينجح التحري الأسود في معرفة القاتل الحقيقي رغم التهديدات التي ووجه بها على أساس عنصري. الفيلم مفعم بالمواقف الدرامية اللافتة من بينها الصفعة التي لم يعرضها فيلم روائي سابق من التحري الأسود إلى عنصري أبيض ما زال يؤمن بالتفرقة. أداء بواتييه وستايغر يرفع كذلك من قيمة الفيلم الذي تلقى ثناءً نقدياً واسعاً حينها.

◆  ملاحظة أخيرة:  نال الفيلم 5 أوسكارات بما فيها أوسكار أفضل ممثل التي ذهبت لرود ستايغر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‏Léon ‬  ★★★‬

Leon


◆ إخراج:  Luc Besson   
◆ النوع:  أكشن بوليسي   [فرنسا] ‬‬
◆ أدوار أولى: Jean Reno,‬ Gary Oldman,‬ Natalie Portman‬‬

تعرض صالات خليجية نسخة مجسدة بنظام 4K  لم تكن متوفرة عندما انطلق الفيلم في عروضه السابقة سنة 1994. المخرج الفرنسي لوك بيسون أتقن تحقيق هذا الفيلم بطراز الأفلام الهوليوودية المنتمية إلى النوع ذاته، متحدّثاً عن قاتل محترف عليه حماية فتاة في الثانية عشرة من عمرها بعد مقتل أفراد عائلتها. غريمه الأول هو رئيس عصابة من المحترفين بدورهم (لا بد أن يكون العدو بقوّة البطل وإلا لما وقع التحدي) يحاولون قتل ليون (جان رينو) ويفشلون. أكشن لا بأس به في فترة بدا المخرج بيسون فيها قادراً على تحقيق طموحاته الكبيرة.

◆  ملاحظة أخيرة: هذا هو الفيلم الأول للممثلة نتالي بورتمن التي أدّت دور الفتاة ماتيلدا. يومها كانت في الحادية عشرة من العمر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‏Ticket to Paradise    ★★★

Ticket to Paradise


◆ إخراج:   Ol Parker
◆ النوع: كوميديا [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Julia Roberts,‬ George Clooney‬

في معظمه كوميديا عائلية مرحة وتحفل بحوار ومواقف مضحكة. في قليل منه يبدو متعباً بسبب أن القصّة تمشي على خط التوقعات أكثر مما يجب. جورج كلوني وجوليا روبرتس على متن طائرة في مهمّة واحدة. هما زوجان سابقان في طريقهما لمساعدة ابنتهما على تجنب أخطاء وقعا بها مما جلب لهما متاعب عاطفية انتهت بطلاقهما. أداء جيدا من روبرتس وكلوني ومواقف مشبعة بما لم تعد السينما تجيده من مواقف كوميدية إلا افتعالاً أو على نحو فج ومباشر. ما لا يفيد الفيلم كثيراً سيناريو محدود الأحداث تم مطّه إلى 104 دقائق أي بزيادة ربع ساعة فوق المحتمل.

◆  ملاحظة أخيرة: خامس لقاء بين كلوني وروبرتس بعد فيلمين من سلسلة Ocean وفيلمين خارج السلسلة هما Confessions of a Dangerous Mind وMoney Monster

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


★  ضعيف أو عادي | ★★ وسط مع حسنات| ★★★ جيد | ★★★★ ممتاز |
★★★★★:  تحفة

 



 

font change