جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

The Fablemans

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

الفيلم: The Fablemans ★★★
إخراج: ستيفن سبيلبرغ

مخرجون عديدون قاموا، منذ عقود، بتحقيق أفلام حول أنفسهم،  الفرنسي فرنسوا تروفو أنجز سنة  1959 فيلمه الساحر «Blows 400»  الإيطالي فديريكو فيلليني أخرج «أتذكر»، ولو أنه تحدّث عن نفسه في معظم أفلامه السابقة واللاحقة. الأيرلندي جون بورمَن كشف عن مرحلة من حياته في «أمل ومجد»، ومؤخراً شاهدنا نبذة عن حياة المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون في «روما»، ونقل البريطاني (من أصل أيرلندي) كَنيث براناف حياته صغيراً وشاباً في Blefast في العام الماضي.
عربياً، لدينا يوسف شاهين أساساً، عبر ثلاثيّته «الإسكندرية ليه» و«الإسكندرية كمان وكمان» ثم «الإسكندرية نيويورك». اللبناني زياد الدويري أنجز أول أفلامه «بيروت الغربية» سنة 1998 عن بعض مشاغله صغيراً خلال الحرب الأهلية في لبنان.
الآن وصل الدور إلى ستيفن سبيلبرغ الذي كان نقل بعض تأثيرات انفصال والديه عليه من خلال شخصيات ابتكرها في بعض أفلامه. لكنه الآن في «ذا فالبلمانز» يحكي حكايته الخاصة ولو أنه استبدل إسم عائلته بإسم عائلة أخرى.
يبدأ الفيلم به صغيراً (كما يؤديه ماتيو زوريان فرنسيس دوفورد مؤسساً علاقته وسط أهله ومع الأفلام التي بدأ باكتشافها صغيراً. ننتقل معه إلى شبابه (يؤديه غبريال لابيل). الاهتمام هنا ما زال منصبّاً على تعلّقه بالسينما لكنه يتوسع ليشمل علامات شروخ في زواج والديه.
لا يود سبيلبرغ الدخول كثيراً في هذا الجانب لكنه لا ينكر اتخاذه موقف المؤيد لأبيه ضد والدته. هذا قبل أن يستقل بنفسه وقد انتقل للدراسة في كاليفورنيا وكيف هو (أو بطله سامي فابلمان) يواجه عنصرية طلاب الكلية التي انتمى إليها. في كل هذا وسواه وصولاً إلى نهاية الفيلم يطرق ستيفن باب حياته لكنه يختار ما يريد أن يعرضه. وحين تراقب ما يعرضه تجد نفسك أمام تكرار لتلك النفحات الرومانسية الساذجة غالباً التي ترد في العديد من أفلامه السابقة.
حين يميل إلى التعاطفية مع ما يعرضه، يبدو كما لو كان قرر أنه على حق. هو ليس هنا لكي يراجع نفسه أو لينتقد عالمه أو ليبحث في وجدانيات حياته، بل هنا لتمجيد نفسه بالطريقة التي أدّت بفيلم براناف «بلفاست» إلى تغليب الخاص على الفن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Master Gardner  ★★★

Master Gardner


◆ إخراج:  Paul Schrader
◆ النوع: دراما [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Joel Edgerton, Sigourney Weaver, Contessa Swintel

الفكرة التي تدور في خلد المخرج الأميركي بول شرادر ويعبّر عنها في أفلامه هي موقف الرجل من المجتمع. محاولته الانتماء إلى المقبول والسائد إلى أن يجد أنه لا يستطيع الاستمرار في هذا المنهج. النتيجة تتغير من فيلم لآخر لكنها تعكس دوماً انتفاضة داخلية وشعوراً دفيناً بالندم. هذا الفيلم أبسط وأهدأ من أعماله الأخرى ويتطلب الصبر قبل أن تتطور أحداثه إلى مواقف حاسمة.

◆   شرادر كاتب سيناريو Taxi Driver وقبل هذا الفيلم أنجز  The Card Counter
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 The School of Good and Evil    ★★★

The School of Good and Evil


◆ إخراج: Paul Feig
◆ النوع:  فانتازيا  [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Charlize Theron, Sophie Anne Caruso, Cate Blancett
 
 مثل الفيلم الفاشل الذي عرضناه هنا قبل حين تحت عنوان Hocus Pocus 2 يحمل «مدرسة الخير والشر» ملامح من أفلام سلسلة هاري بوتر. إنه عالم السحر الذي يوازي عالمنا الذي نعيش فيه والشخصيات التي تعيش فيه تحارب بعضها البعض تحت راية الحفاظ على التوازن بين الخير والشر. رغم مفادات الفيلم التي تحتاج إلى إعادة نظر، هذا أفضل من الفيلم الآخر كعمل. المخرج بول فيغ يأتي من مدرسة بريطانية انخرطت وامتزجت جيداً بتلك الهوليوودية. وهو قادر على توفير التسلية المتوخاة من هذا النوع من الأفلام.
 
◆  أول لقاء بين كايت بلانشت وتشارليز ثيرون في فيلم واحد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

The Stranger   ★★★★

The Stranger


◆ إخراج:   Thomas M. Wright
◆ النوع: تشويق بوليسي [أستراليا]
◆ أدوار أولى:   Adam Cullen, Joel Edgerton

بينما توجه هذا الفيلم إلى أثير الإنترنت على منصّة «نتفلكس»، تسللت نسخته السينمائية إلى العروض الخليجية ولو أن الفيلم قد يمر هناك من دون تقدير كاف كونه واحدا من برنامج عروض كثيف. فيلم حول صداقة بين رجلين التقيا على متن طائرة. أحدهما متحرٍ متخف والآخر قد يكون القاتل الذي يبحث عنه المتحري. الفيلم مصنوع برهافة ودكانة والتمثيل من قبل آدام كولِن وجول إدغرتون رائع. يبقي المخرج عنصر الغموض ساطعاً لمعظم الوقت قبل أن يفصح عن ملامح نهايته.

◆  ملاحظة أخيرة: شهد عروضاً ناجحة في مهرجان «كان» المنصرم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

What Love Has to do with it?    ★★★

What Love Has to do with it


◆ إخراج:  Shekhar Kapur
◆ النوع: كوميديا رومانسية [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Emma Thompson, Lily James, Shazad Latif

معظم ما نشاهده عادة من أفلام رومانسية يبدو متكلّفاً أو ساذجاً. هذا لا يمكن قوله عن فيلم شيخار كابور «ما علاقة الحب بذلك؟» (العنوان يشبه أغنية شائعة لتينا تايلور). يدور حول مخرجة أفلام تسجيلية تنوي تحقيق فيلم عن جارها الشاب الباكستاني الذي ستشعر صوبه ببعض العاطفة. تفاجأ به يعلن عن أنه سيتزوّج من فتاة اختارتها له والدته. هذه بداية حكاية تتحدث عن اختلاف الثقافات التي سيتخللها حب رومانسي ينهي العلاقة مع تلك التقاليد ويؤسس لعلاقة جديدة. شيخار، يبرهن على أنه- رغم بعض متاعب السيناريو- ما زال نابغاً في مهنته.

◆  ملاحظة أخيرة: المخرج الهندي شيخار كابور سبق وتعامل مع التاريخ البريطاني في فيلمين هما ِElizabeth  سنة 1998 وElizabeth: The Golden Age  سنة 2007

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة

 

font change