خافيير ماسكيرانو لـ«المجلة»: حققت كل شيء حلمت به في برشلونة

خافيير ماسكيرانو

خافيير ماسكيرانو لـ«المجلة»: حققت كل شيء حلمت به في برشلونة

القاهرة: أكد الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو لاعب برشلونة وليفربول السابق، أن منتخب بلاده سيكون له دور كبير في بطولة كأس العالم التي ستنطلق في قطر، خلال الفترة من 20 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين.

 وقال ماسكيرانو في تصريحات خاصة لـ«المجلة» عبر اتصال هاتفي إن أبناء التانغو سيقدمون نسخة جيدة في المونديال، إلا أنّه رأى أنّ فرص البرازيل هي الأقوى في الفوز باللقب العالمي.

وأضاف: «حققنا في وقت سابق لقب كوبا أميركا على حساب أبناء السامبا، لكني أرى أن البرازيل هي المرشح الأقوى لحصد اللقب العالمي، لديهم منتخب قوي للغاية يصل إلى درجة الكمال، ولا يعتمدون الآن على نيمار فقط، فهناك العديد من اللاعبين الموهوبين».

وأوضح: «هذا رأي شخصي أن فرنسا والبرازيل هما المرشحتان الأقوى للفوز بلقب بطولة كأس العالم»، وتابع: «لدينا مجموعة يراها البعض سهلة، ولكني أتوقع صعوبتها ربما ليس بالنسبة لمنتخب بلادي ولكن في المنافسة على المركز الآخر الذي سيتأهل معنا للدور الثاني. الأرجنتين في المجموعة الثالثة مع السعودية والمكسيك وبولندا، سنلعب في استاد لوسيل مع السعودية يوم 2 نوفمبر ثم مع المكسيك يوم 26 وأخيراً يوم 30 نوفمبر مع بولندا في استاد 974».

وشدد ماسكيرانو على أن المنتخب السعودي واعد للغاية، ويقوده مدرب كبير يعرفه، وهو رينارد، وعسكر مبكراً في دولة الإمارات العربية المتحدة والمكسيك، وأكّد أنّه فريق لا يستهان به، والأمر نفسه قال إنه ينطبق على منتخب بولندا، وقال إنّه يعتز كثيراً بالفترة التي قضاها في برشلونة كلاعب مع الجيل الذهبي للفريق الذي حقق كل شيء في عالم كرة القدم.

وأضاف: «ليونيل ميسي لاعب عظيم للغاية وربما لا يتكرر في السنوات المقبلة لكن برأيي قوة برشلونة في هذا التوقيت كانت في فريق متكامل، نعم الأمور تراجعت ويجب أن لا نقيم تشافي ورصيده حالياً فهو يبني فريقاً»، وأوضح أن انسو فاتي لديه المزيد من الوقت ليكون قادراً على تعويض غياب ميسي فنياً فقط، ولكن لا يوجد لاعب مثله لأنه الأعلى مهارةً منذ اعتزال مارادونا».

وشدد على أن ريال مدريد سيكون قادراً علي الفوز بلقب الدوري الإسباني قبل نهايته بسبب تراجع أداء البارسا، وقال إنّ فرص برشلونة في حصد بطولة هذا العام قد تبدو صعبة إلا إذا قام بتدعيم أكثر للاعبيه في فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

 

خافيير ماسكيرانو

 

خافيير ماسكيرانو تحدث لـ«المجلة» في حوار خاص هذا نصه:

 

* أين ماسكيرانو الآن؟

- لقد أعتزلت كرة القدم وتوليت تدريب منتخب الأرجنتين للناشئين تحت 20 عاماً، لديّ تطلعات وطموحات كبيرة لصناعة جيل قوي للتانغو في المستقبل.

 

* وهل من الممكن أن نرى ميسي جديداً؟

- يجب أن تعرف أن المواهب باتت نادرة للغاية، وميسي هو امتداد للأسطورة الراحل مارادونا، وصعب أن يتكرر، ولكن هناك لاعبون مبشرون للغاية.

 

* كيف ترى منتخب بلادك في كأس العالم المقبلة؟

- لدينا منتخب قوي للغاية يستطيع الوصول لمراحل متقدمه في كأس العالم وأتمنى تحقيق اللقب دون شك.

 

* ولماذا لا يحقق اللقب؟

- الأمور لا تقاس بالعاطفة، بالقياس للأفضلية، فالبرازيل وفرنسا هما الأقوى الآن، تأتي بعدهما ألمانيا والمفاجآت واردة. لكني أرى أنّهما المرشحان الأقوى للظفر بكأس البطولة.

 

* لماذا؟

- البرازيل لديها جيل قوي ومتكامل في كل الخطوط، ولا تعتمد على نيمار فقط فهناك مواهب جيدة للغاية أحتلت التشكيل الأساسي في فرق كبيرة مثل ريال مدريد، ولاعبون آخرون جيدون مثل جابرييل جيسوس وإيدر ميليتاو وبرونو جيمارايش وروبرتو فيرمينو وبريمر وروجر إيبانيز وريتشارليسون وأليسون حارس ليفربول القوي ورودريجو وفينيسيوس جونيور. أعتقد ان البرازيل سيكون لها شأن آخر في البطولة.

 

* الأرجنتين؟

- اتمني أن تصل للقب ولكن كرة القدم لا تعترف بالمعايير.

 

* كيف تنظر إلى إقامة كأس العالم في فصل الشتاء؟

- هذا أمر جيد، سيأتي اللاعبون إلى البطولة وهم في أوج لياقتهم البدنية والفنية، حيث ستقام المنافسات في منتصف الموسم الكروي في الدوريات الأوروبية الكبرى. لذلك سنشاهد اللاعبين بمستوى متميز من الطاقة والحيوية، مقارنة بالنسخ السابقة من البطولة، التي كانت تقام مبارياتها في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، بعد نهاية موسم كروي طويل ومرهق للاعبين.

 

* كيف ترى فريق برشلونة الآن؟

- يجب أن لا نظلم تشافي فهو يبني فريقاً جديداً وأنا بشكل شخصي أنتظر ذلك.

 

* هل برشلونة يستطيع الفوز بالبطولات الآن؟

- كرة القدم لا تعترف بالمعايير لكن ذلك صعب، لقد خسروا من الريال 1-3 مؤخراً وبرأيي أعتقد أنّ برشلونة سيعاني هذا الموسم إلا إذا دعم صفوفه بلاعبين في فترة الانتقالات الشتوية.

 

* من يعوض ميسي في برشلونة؟

- كما قلت في وقت سابق، هناك لاعبون لا تستطيع تعويضهم، وموهبة مثل ميسي لا تأتي إلا كل فترة، ولكن انسوا فاتي سيكون قادراً على سد الفراغ الفني لغيابه إلا أنّه يحتاج إلى الوقت فهو فتيّ للغاية.

 

* وكيف ترى المنافسة على لقب الدوري الإسباني ؟

- اعتقد أن الريال سيتوج باللقب فهو يملك كل شيء يخوّله من تحقيق ذلك.

 

* ودوري أبطال أوروبا؟

- المنافسة ستنحصر بين مانشستر سيتي وباريس سان جرمان وكلاهما يملك فريقاً متكاملاً.

 

* ولكن السيتي خسر مؤخراً من ليفربول؟

- الريدز ليس في أفضل حالاته الآن ورغم ذلك فاز على السيتي، وأعتقد أن تلك المباراة ستكون نقطة فارقة في مشوار ليفربول محلياً وأوروبيا.

 

* كيف؟

- ليفربول سيجد صعوبة في المنافسة على لقب الدوري الإنكليزي، لكنه قد يستطيع الوصول لأدوار متقدمه في دوري أبطال أوروبا.

 

* ولماذا لا ينافس؟

- ليفربول وصل للنضج الفني في الموسمين الأخيرين، وهو يمر بمرحلة انتقالية وسيعود أقوى.

 

* لعبت في ليفربول وبرشلونة.. لمن تميل؟

- حققت كل شيء في برشلونة، لقد كانت فترة ذهبية، كنت محظوظاً باللعب مع هذا الجيل الذي حقق كل شيء في كرة القدم، لدي بطولات غالية جدا هناك مثلا الدوري وكأس العالم للأندية وغيرهما.

 

* من أفضل لاعب في العالم حالياً؟

- أعتقد بنزيما حالياً هو الأفضل، بعد أن فاز بجائزة فرانس فوتبول، لكن في السنوات المقبلة ستنحصر المنافسة بين هالاند وفينسوس جونيور.

============================

 

ماسكيرانو في سطور

 

يعد خافيير ماسكيرانو واحداً من أفضل مدافعي العالم خلال الحقبة العشرية الماضية، ويجيد اللعب في مركزي المدافع ولاعب الوسط المدافع. كان أحد نجوم منتخب الأرجنتين منذ 2003 حتى اعتزل بعد كأس العالم 2018.

ولد ماسكيرانو في 8 يونيو 1984 وبدأ مسيرته مع فريق ريفر بليت في عام 2003، ولعب في صفوفه حتى عام 2005، وشارك معه في 46 مباراة، ثم انتقل بين عامي 2005-2006 إلى كورنثيانز البرازيلي، ولم يقضِ هناك سوى موسم واحد قبل أن تنطلق رحلته الأوروبية إلى ويست هام يونايتد الإنكليزي، وفي نفس العام انتقل إلى ليفربول وفي عام 2010 إلى برشلونة الذي لعب معه لمدة 8 سنوات، حتى انتقل إلى نادي هيبي شينا فورتون الصيني، وبعدها أعلن اعتزاله الكرة عام 2018.

حقق ماسكيرانو العديد من البطولات فتوّج بالدوري الأرجنتيني مع ريفير بلات، والدوري البرازيلي مع كورينثيانز، وفاز بالدوري الإسباني 4 مرات مع برشلونة، و4 مرات لكأس ملك اسبانيا، و3 مرات للسوبر الأسباني، ومرتين دوري أبطال أوروبا، ومرتين للسوبر الأوروبي، ومرتين لكأس العالم للأندية. وفاز مع منتخب بلاده ذهبية الأولمبياد مرتين وكوبا أميركا مرتين.

ويحتل ماسكيرانو المرتبة الثانية في قائمة أكثر اللاعبين مشاركة مع منتخب الأرجنتين بـ 147 مباراة، بعد نجم باريس سان جرمان ليونيل ميسي.

font change

مقالات ذات صلة