جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

No Bears.

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

الفيلم: No Bears ★★★

إخراج: جعفر باناهي‬‬

منذ أكثر من عشر سنوات عندما صدر القرار بمنع جعفر بناهي من العمل وعدم الخروج من المنزل، قدّم المخرج جعفر بناهي خمسة أفلام طويلة وعدة أفلام قصيرة في تحد واضح للقرار الذي أصدرته المحكمة الإيرانية سنة 2010.
أخرج أولاً «هذا ليس فيلماً» سنة 2011 و«ستائر مسدلة» (2013) ثم «تاكسي» (2015) وبعده  «ثلاثة وجوه» (2018) و«مخبوء» (2020) ثم فيلمه الجديد «لا دببة» (2022). كلها تتمحور حول نوع مختلف من القمع. حتى في فيلمه «تاكسي» الذي تقمّص فيه شخصية سائق تاكسي كشف عن حكايات لشخصيات تلتقي فيما بينها على مواجهات مع واقع تتمنى لو لم يكن. أكثر من ذلك، أن يضطر مخرج ما للتسلل من البيت الذي أمر أن يبقى فيه لكي يجسد شخصية سائق تاكسي لأجل أن يقول كلمته في نهاية الأمر، هو تجسيد ذاتي واضح للقمع  الذي يعاني منه المخرج.
هذه المرّة الأحكام سارية المفعول. باناهي سجين رسمي لأنه حقق أفلاماً ناقدة ونافذة إذ تسللت إلى المهرجانات من دون أذون مسبقة.
«لا دببة» هو فيلم داخل فيلم. المخرج (بناهي) هو نفسه في كليهما. فهو مخرج «لا دبب» ومخرج الفيلم الذي داخل «لا دببة» أيضاً. اللقاء بين الفيلمين ليس صادقاً في فحواه فقط، بل في حقيقة أن ما يرويه بناهي في داخل الفيلم هو الوضع ذاته الذي يحيط به خارجه.
هناك مخرج ملتزم المنزل القروي الذي انتقل إليه والذي يقع قريباً من الحدود مع تركيا. هذا المخرج يحاول إنجاز فيلم عن فتاة شابة كانت وعدت شابا منذ أن كانت صغيرة، لكنها الآن لا ترغب في الزواج منه مصرّة على حرية الاختيار. هذا يقسم أهل القرية إلى فريقين واحد مع التقاليد والآخر ضدها. يحاول بطل الفيلم عدم التورط لأنه لا يرغب في لفت الأنظار إليه، فهو ممنوع من الحركة والسفر، لكنه في النهاية سيجد لزاماً عليه فعل شيء لإعلان رفضه لما يقع في تلك القرية.
في نهاية الفيلم يركب بناهي سيارته الصغيرة ليغادر تلك القرية مضطراً. لكنه سيتوقف بعد قليل في وسط الطريق مفكّراً. بما إنه لم يربط الحزام في الأصل فإن إشارة التنبيه الصوتية تنطلق. حين يتركها بناهي مسموعة تتحوّل من صفارة سيارة إلى صفارة إنذار كما لو كانت إعلاناً عن وضع قابل للانفجار.
الفيلم في تركيبته القصصية بسيط، لكن ما يحمله من معانٍ ليس كذلك. الفيلم والفيلم الذي في داخله هما تجسيد لوضع واحد. بناهي كمخرج للفيلم وبناهي في دور مخرج الفيلم الذي في الفيلم يعيشان تجربة واحدة كلاهما يعاني من الوضع نفسه كون الوضع العام الذي يعيشه بناهي في الواقع هو الوضع ذاته الذي يأتي الفيلم على ذكره خيالياً.
العنوان إعلان من نوع آخر. إنه مستخدم للنفي. دعوة لعدم الخوف ولردم الخلافات حول المواضيع المثارة بين أهل القرية. وفي حين أن العديد من المفارقات تقع من صميم الحبكة البسيطة التي ذكرناها، إلا أن الفيلم ثري بالإيحاءات الفنية والسياسية. لا شيء مباشر أو خطابي ولا هي عادة بناهي اللجوء إلى ذلك، بل سعي لإنجاز فيلم عن وضع قابل للاشتعال وآخر حول سجون متعددة تحت حدود سجن كبير.
ـ

‏Three Thousand Years of Longing  ★★★
◆ إخراج:  George Miller
◆ النوع: دراما [أيرلندا]
◆ أدوار أولى: Idris Elba,‬ Tilda Swinton‬

القصة مستوحاة من «علاء الدين والمصباح السحري» لكن بلا علاء الدين وبلا أصول عربية للمكان والشخصيات، والأهم، دون المغامرات التي زيّنت روايات ألف ليلة وليلة. نعم هناك الجني الذي يخرج من القمقم لكن عنذ هذا الحد يضع الفيلم النقطة الفاصلة بينه وبين الأسطورة العربية. المخرج جورج ميلر الذي سبق له وأن أنجز أفلاماً للجمهور العريض (سلسلة «ماد ماكس» مثلاً) يقوم هنا بتحقيق فيلم للخاصة حول تلك المرأة التي كانت تمضي إجازة تركية عندما اشترت قارورة ما إن فتحتها، عندما خلت بنفسها، حتى خرج الجني منها وأخبرها بأن تأمره بتنفيذ ثلاث طلبات حتى يتحرر من عقاله. الناتج فيلم فلسفي عن الرغبة وطبيعتها وقوّة السرد القصصي. للفيلم منحاه الإنساني لكن في المقابل، هناك طروحات لا يكترث الفيلم بالبحث فيها أو الحديث عنها بما يكفي.
 

Three Thousand Years of Longing

‏ The Frogiven    ★★
◆ إخراج: جون مايكل ماكدوناف
◆ النوع:  دراما تشويقية  [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Jessica Chastain,‬ Ralph Fiennes,‬ Matt Smith,‬ Jeffrey Strong‬‬‬
 
في «المُسامَح» لجون مايكل ماكدوناف (رابع أفلامه) حكاية طبيب مخمور يقود سيّارته ليلاً وبجانبه زوجته عندما يصدم فتى على طريق صحراوي ويقتله. حسب تقاليد السكان عليه أن يُقتل أو يدفع فدية تعفيه من القتل. بينما الزوج واقع في هذه الأزمة غير المتوقعة، تستجيب زوجته لعواطفها وتقع في شباك رجل غربي آخر. فيلم ماكدوناف ينتقد الشخصية الغربية بحدّة لكن من دون لافتات مرفوعة. البريطانيون في هذا الفيلم متعجرفون وعنصريون. ليس أن تصوير العرب (والأحداث تقع في المغرب) أفضل بكثير، فهم ليسوا أهل ثقة ولا يكنّون عاطفة إيجابية تجاه الأغراب. هذا ما يثير السؤال حول لماذا على أهل منطقة صحراوية الشعور بالعاطفة صوب الأجانب إذا كانت تصرفّات هؤلاء على النحو الذي نراه في الفيلم؟

The Forgiven

‏She Said ‬  ★★ ‬
◆ إخراج: Maria Schrader
◆ النوع: سيرة حياة [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Carey Mulligan,‬ Zoe Kazan,‬ Patricia Clarkson‬‬

تم استيحاء  الفيلم من أحداث فعلية نشرتها صحيفة «نيويورك تايمر» كتحقيقات حول حالات التعرض الجنسي للنساء التي كان من المحتمل أن تبقى طي الكتمان درءاً للفضيحة لولا سعي صحافية (زاو كازان) فتح الملفات التي انتهت بفضيحة المنتج هارفي واينستين المدويّة.  تمضي معظم الأحداث تدور حول البحث عن النساء الضحايا اللواتي لا يمانعن سرد ما وقع عليهن من ضيم بسبب ذلك المنتج. القضية الشهيرة المتمثلة في هذا الفيلم. على حسن نوايا هذا العمل وصدقه هناك الكثير من المشاكل الفنية التي تحوّل الفيلم إلى سلسلة مواقف دعائية.

She Said


‏Devotion  ★★★
◆ إخراج:  J.D. Dillard‬‬
◆ النوع: حربي [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Jonathan Majors,‬ Glen Powell,‬ Serinda Swan‬‬

حكاية طيارين  من سلاح الجو التابع للبحرية الأميركية في مهمّة حربية خاصّة خلال الحرب الكورية في الخمسينات. الفيلم ليس منافساً قوياً لفيلم «Top Gun:‬Maverick» لكنه رديف مثير لاهتمام المعجبين بالفيلم السابق. ما يجعله كذلك هو إعادة اكتشاف حكاية أول طيار أفرو-أميركي يتولّى مهام البطولة في الحرب الكورية. هذا في الوقت الذي ما زالت مساهمات  العنصر البشري الأسود في الحرب العالمية الثانية وما تلاها (كما حال الحرب الكورية) محدودة الظهور في السينما. من هذه الزاوية يتطرّق فيلم المخرج ديلارد ليبيّن قدراً من التعصب ضد بطله من دون أن يغفل إعجاب البيض به وفي مقدّمتهم الطيّار الذي صاحبه في كل معاركه. جيد إلى حد الاستمتاع به كترفيه.‬

Devotion


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة

font change