جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Bardo

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

‏ Bardo:‬ False Chronicle of a Handful of Truths  ★★★★
◆ إخراج:  Aljandro G. Inaritu‬
◆ النوع: دراما اجتماعية [المكسيك]
◆ أدوار أولى: Andres Almeida,‬ Daniel Gimenez Cacho,‬ Mar Carrera

رغم أن المخرج أليهاندرو غونزاليس إيناريتو ينفي أن فيلمه هذا هو فيلم سيرة حياة، إلا أنه يتحدث عن مخرج أفلام وثائقية يعود إلى وطنه ليجد نفسه وسط المشاكل التي كان عايشها من قبل. المخرج إيناريتو (صاحب Birdman وThe Revenant وBabel سابقاً) يلتقي الموضوع وحقيقة أن المخرج إيناريتو يعيش ويعمل في هوليوود لكنه مكسيكي الأصل واستوحى ما يدور الفيلم حوله من حياته الخاصة. بصرف النظر عما إذا كان سيرة مستوحاة أم لا، ذلك لن يؤثر كثيراً على الفيلم سلباً أو إيجاباً. الفيلم هو عمل فني جيد لا يعيبه سوى شيء من التطويل. تنقلنا المشاهد من عالم إلى آخر ويرحل ما بين الأزمنة التي تركت علاماتها على بطله. الطريقة التي يعالج بها المخرج كل ذلك بصرياً رائعة معتمداً على مدير التصوير الأميركي دارشو كوندجي لتأمين تعابير فنية تستحق العودة إليها مرّة بعد أخرى.

الفيلم: Clouds Over Chernobyl ★★★
إخراج: ليوجيا شيورني Ligia Ciornei‬

Clouds of Chernobyl


فيلم روماني آخر ينتمي إلى الموجة الجديدة من صانعي السينما هناك. يلتقي مع فيلم كرستيان مونجيو «4 أشهر و3 أسابيع ويومان» (2007) في حديثه عن مسألة الإجهاض المحرّمة في الفترة الشيوعية. لكن فيلم ليجيا شيورني «غيوم تشيرنوبل» لديه حبكة مثيرة ومختلفة ترتبط بكارثة مفاعل تشيرنوبِل النووي التي وقعت أواخر أبريل (نيسان) سنة 1986.
إرينا (إيزابيلا نييَمتو) تعيش في قرية شرقي رومانيا غير بعيدة عن المفاعل النووي مع ولديها وأم زوجها البحّار، مارسيلا (فكتوريا كوشياس). الجميع مرتبك وقلق بسبب انتشار السحاب النووي ومارسيلا مصرّة على إجهاض زوجة ابنها عن قناعة أنه سوف يولد مشوّهاً. الصراع هنا بين أم تحاول الاحتفاظ بجنينها وحماتها التي تسعى لإجبارها على الطرح.
توظّف المخرجة شيورني (في فيلمها الأول هذا) كل إمكانيات المكان (غالباً داخل البيت) لكي تربط بين التصوير الداخلي في الغرف الصغيرة المليئة بالأثاث، وبين الخطر النووي المنتشر الذي يقيّد الحركة في الخارج أيضاً. كذلك بين هذين الناحيتين وبين الوضع الإنساني الصعب لبطلتها التي ترجو حماتها عدم إجبارها على إجراء عملية الإجهاض لكن هذه مصرّة وواثقة من أنها ستلد طفلاً مشوّهاً سيكون أقرب إلى وحش منه إلى إنسان.
اقتبست المخرجة حكايتها من أحداث حقيقية انتهت على غير ما ينتهي الفيلم عليه. ففي الواقع سقطت الزوجة ضحية هذا الثقل النفسي والاجتماعي المهيمن، لكن بطلة «غيوم تشيرنوبل» واجهته بقوّة (بعد أن كادت تقع بدورها فريسة رغبة حماتها القوية) وتنجح في الإفلات من هذا القمع في نهاية المطاف ما يجسّد انتصار المرأة وحقها في الاحتفاظ بجنينها.
لا بأس بهذه الرسالة لكن الوصول إليها مباشر وغير مقنع لأن إرينا أمضت معظم الفيلم في يأس وبكاء واسترجاء قبل أن ينقلها الفيلم إلى نجاحها في الهرب من مصير لا ترضاه. ينجح الفيلم في تحويل المنزل الداكن والضيق إلى رمز للنظام في تلك الفترة. كذلك في استخدام لقطات الكاميرا الطويلة (توليف محدود) لتعايش الأجواء. تسرح الكاميرا في أرجاء المكان ملاحقة الشخصيات وكاشفة عن تعاون وثيق بين المخرج ومدير تصويرها (دان ديمتريوس) لإنجاز المعالجة المطلوبة.
إلى ذلك، هناك إدارة كُليّة تشمل التمثيل والحوار والتصوير والتوليف ذات مرجعية مسرحية (عروض مهرجان ترانسلفانيا، 2022).


‏One Piece Film:‬ Red ★★

One Piece of Film


◆ إخراج:  Goro Taniguchi‬
◆ النوع: رسوم [اليابان]
◆ أدوار أولى: Luci Christian,‬ Colleen Cliknenbeard,‬ Hiroaki Hirata

 فيلم أنيميشن ياباني حول مغنية مشهورة عالمياً تنوي الظهور لأول مرّة في حفل كبير. التوقعات كثيرة ورغبتها في استحواذ النجاح الأعلى تواجه مصاعب. أخرجه غورو تانيغوشي على طريقة وأسلوب تنفيد أفلام وولت ديزني الأميركية. هذا وحده ينزع عن الفيلم القيمة الكاملة ويقترحه كتقليد واستجابه لدواعٍ تجارية محضة. الأحداث تتمحور حول تلك الرغبة العارمة للمغنية أوتا التي تدفعها لمواجهة عقبات عديدة، كثير منها ملقى في طريقها عمداً للحيلولة دون تحقيق طموحاتها. يوفر الفيلم أغاني تتبع بدورها ألحاناً غربية عوض أن تكون يابانية ما يزيد من فقدان الفيلم لاستقلاليته.
 

‏Pinocchio ‬ ★★★★

Pinocchio

◆ إخراج: Guillermo del Toro
◆ النوع: رسوم [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Evan McGregor,‬ Gregory Mann,‬ Cate Blanchett,‬ Tilda Swinton

فيلم رسوم آخر وعمل جديد لمخرج مكسيكي ثان يعيش ويعمل في هوليوود هو غويلرمو دل تورو الذي شاهدنا له من إنتاج العام الماضي Nightmare Alley. حكاية بينوتشيو الذي كلما كذب كبُر أنفه تم تقديمها سابقاً عشرات المرّات (آخرها قبل أشهر قليلة ومن دون نجاح) والسبب هو ما تحتويه من أبعاد تسعد الصغار والكبار. علماً بأن هذا الفيلم موجّه للكبار أساساً. الحاصل هنا هو أن اهتمامات غويليرمو السياسية دفعته للانتقال من زمن غابر إلى التاريخ الحديث واضعاً الحكاية في عهد الفترة الفاشية لموسوليني. هذا ما كان قام به قبل سنوات عندما وضع الحكاية في الفترة التالية مباشرة للحرب الأهلية الأسبانية. حتى ولو شاهدت نسخاً سابقة من هذه الشخصية فإن هذا الفيلم مختلف تماماً عنها.

‏ ‬Country God's ★★★

God's Country


◆ إخراج:  Julian Higgins‬
◆ النوع: تشويق [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Thandiwe Newton,‬ Jeremy Bobb,‬ Jefferson White

حبكة رائعة لفيلم يجمع بين دراسة الشخصية والتشويق. بطلة الفيلم ساندرا (نيوتن) أستاذة جامعية في بلدة تقع شمالي ولاية مونتانا. وهي نازحة من بلدتها الجنوبية إلى هذه المنطقة الجبلية المغطاة بالثلوج. ما زالت غريبة كعنصر (أفرو-أميركية في مجتمع من البيض) ووحيدة. ذات يوم تكتشف وجود سيارة متوقفة في فناء منزلها. تطلب من أخوين عدم التوقف في ذلك المكان، لكنهما يعيدان الكرة. بعد حين يحدث الصدام الكبير بين امرأة (وسوداء فوق ذلك) وبين محيطها الذي اختارت العيش فيه. تسرد المخرجة الجديدة جوليان هيغينز القصة التي كتبتها بيسر وتتوقف ملياً لتدرس الكاميرا أبعاد المكان والنفس معاً. النهاية ليست كما كان يجب أن تكون لكنها لا تنفصل عما سبقها.

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة

 

font change