جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Omar and Us

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Omar and Us
عمر ونحن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث عن مأوى وعدالة

■ ماريانا غورباش، محمد بَهدير Mehmet Bahadir، Maryana Er Gorbach
 
صدام غير متكافئ بين ضابط تركي سابق ومهاجرين غير شرعيين هما عمر (تاج يعقوب) وشقيقته مريم (هالة السياسنة) ضمن حكاية مكتوبة جيداً ومُعالجة بالقدر الكافي من الإجادة في كل نواحي العمل بما في ذلك تصوير ممتاز من عايدين سريوغلو.
يبدأ الفيلم بمشاهد لمجموعة من المهاجرين يستيقظون عند الفجر بعدما ناموا ليلتهم في العراء بينهم عمر ومريم اللذان يشهدان محاولة اثنين من الشبان السوريين الاستيلاء على مركب. يتغلّبان على صاحب المركب صبري (مندرس سامانشيلر) الذي يسقط في البحر وينقذه عمر من الموت. صبري ممتن لهما لكن شقيقه عصمت (شام بندر)، وهو رئيس البوليس سابقاً، يعارض عدم الإبلاغ عنهما. يمنعه صبري من ذلك. سيحاول عصمت تشغيلهما فارضاً عليهما العيش في غرفة في حديقته يقفلها حينما يأويان إليها. أزمتان تقعان نتيجة ذلك واحدة بين الشقيقين والأخرى بين عمر وعصمت تكاد تصل إلى حد الاشتباك. عندما يدرك التركي خطأه يستخدم علاقته الحسنة مع الرئيس الجديد لبوليس المنطقة (منطقة جبلية ساحلية جميلة) ويحصل لعمر وشقيقته على بطاقة إقامة شرعية. إنه فعل حسن يجيء متأخراً تبعاً لما يرسمه السيناريو من مفارقات.
يطرح المخرجان موضوعاً مهمّاً من دون خطب ومواقف بطولية لكن مع فهم واضح لكل طرف. يديران الأحداث على نحو يستحوذ على الاهتمام من بداية الفيلم حتى نهايته. بعض المفارقات وبعض المواقف التي تحتاج، في البداية، لتبريرات أفضل لكنها لا تؤدي إلى إضعاف الفيلم بل تمضي بلا تأثير. أهم ما فيه هو ذلك الموضوع الحاد المعالج بإنسانية، النظرة إلى المشكلة والمعضلة (الحقّة) التي يجد رجل القانون نفسه فيها.

أحمد نوتردام ★

Ahmed Notrdam


◆ إخراج: محمود كريم
◆ النوع: كوميديا.
◆ أدوار أولى: رامز جلال، خالد الصاوي ، غادة عادل.
 فيلم بمقاييس السينما الهابطة معروض حالياً على نتفلكس من بطولة رامز جلال في دور صحافي على موقع افتراضي يلاحق القضايا الساخنة. نتعرّف عليه يقفز فوق قطار جانح قبل أن ينجح في إيقافه وتسجيل «سبق» صحافي. القضية التالية هي قضية ذلك القاتل الذي يختطف النساء ويقتلهن بعد أن يبتر أحد أطرافهن. خالد الصاوي في هذا الدور ويحاول منحه بعض الاختلاف، لكن كل شيء هنا كاريكاتيري وبعضه تهريج واضح ومغالاة في التمثيل لا يُطاق. إخراج محمود كريم لا يعدو أكثر بكثير من استيحاء مشاهد من أفلام أميركية مصنوعة بالطريقة التي يفترض بها أن تجمع بين التشويق والكوميديا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
On the Line ★

On the Line


◆ إخراج: Roumauld Boulanger
◆ النوع: تشويق
◆ أدوار أولى: Mel Gibson, Paul Spera, Alia Seror-O'Neill

بعد خمس دقائق من التصوير داخل بيت المذيع ألفيس كوني (مل غيبسون) نراه يقود سيارته وصولاً إلى المحطة التي يقدم فيها برنامجة «التوك شو». الوقت 13 دقيقة قبل منتصف الليل واليوم التالي هو عيد ميلاده. إذ يبدأ وصلته في الساعة الثانية عشرة ليلاً يتصل به شخص اسمه غاري ويهدده بقتل زوجته وطفلته إن لم يعترف بأنه ضاجع فتاته ثم يطلب من ألفيس إلقاء نفسه من أعلى المبنى. وبعد ذلك نشاهد أن غاري قتل الحارس الأمني. يهبط الفيلم، بتدرّج سريع من مستوى إلى آخر وصولاً إلى الهاوية عندما ينجلي الأمر كله على أنه كان تمثيلاً وأن لا أحد مات بل هي مسرحية تم تركيبها كهدية عيد ميلاد لألفيس. المفاجأة من الهزل بحيث تختم عملاً يحاول أن يكون جاداً في اتجاهاته قبل أن يتحول إلى نكتة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Decision to Leave ★★★

Decision to Leave


◆ إخراج: Park Chan-wook
◆ النوع: بوليسي [كوريا الجنوبية]
◆ أدوار أولى: Tang Wei, Lee Jung-hyunPark Hae-il

 بارك تشان- ووك، مخرج مختلف من حيث إتيانه بأفكار ليست مختلقة لكنها خلاّقة. سبق له وأن قدّم «أولدبوي» و«الخادمة» محوّلاً حكايتين تسيران ضمن تصنيف تشويقي إلى عملين لا يمكن نسيانهما بسهولة. الأمر ذاته يقع اليوم في «قرار مغادرة»: هناك شرطي متزوّج يعيش في مدينة بوسان يشرف على قضية رجل وُجد في قعر الوادي ميّتاً. زوجته حسناء وتقوم شيئاً مثل «مات، أخيراً» نحن وبطل الفيل يتعجّب من هذه العبارة لكنها تفتح باب الشبهات من أنها هي التي ربما دفعته لحتفه عندما اعتليا ذلك الموقع الشامخ. بعد حين سنجد بطل الفيلم يقع تدريجياً تحت تأثيرها العاطفي. هذا كله ليس جديداً (كحبكة) لكن المخرج يعرف طريقه جيداً لصنع مشاهدة بصرية فنية وخاصّة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Nocebo ★★

Nocebo


◆ إخراج Lorcan Finnegan
◆ النوع: رعب [بريطانيا]
◆ أدوار أولى: Evan Green, Mark Strong, Billie

كتابة سيئة في الأساس حيث إن الحكاية تعتمد أولاً على مواصفات متكررة في كل فيلم رعب نعرفه: امرأة مشغولة بعملها لدرجة عدم قدرتها على الاهتمام بواجباتها حيال طفلها وزوجها، تجد نفسها في خضم تهيؤات تودي بها إلى ضياع ذاكرتها والسقوط في براثن مشاكل نفسية وجسدية. لا أحد يستطيع مساعدتها بما في ذلك امرأة غامضة تتقدم صوبها موهمة إياها بأنها تستطيع شفاءها مما هي فيه. فجأة يتبدّى أن المرأة لديها القدرة على تحويل ما تبقى من حياة بطلة الفيلم إلى جحيم وذلك انتقاماً من حادث وقع سابقاً إخراج لوركان فنيغان يحاول قدر استطاعته الإتيان بأسلوب مثير ويفشل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة

font change