جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Black Panther

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

‏ THE BOX OFFICE REPORT
 

• حافظ فيلم Black Panther:‬ Wakanda Forever على مركزه الأول في أميركا وحول العالم للأسبوع الثالث على التوالي جامعاً 676 مليون دولار حتى الآن بينها 321 مليونا و887 ألف دولار داخل الولايات المتحدة وكندا.‬
• لكن الأسبوع ذاته شهد دخول خمسة أفلام جديدة على السوق الأميركية لم ينجز أي منها الإيراد الكافي لمنافسة «بلاك بانثر2». فيلم ريان كوغلر الذي يمزج السياسة بالأكشن جمع أميركيا هذا الأسبوع 23 مليون و766 ألف دولار، بينما حقق The Menu الذي يجمع بين الكوميديا والتشويق قرابة نصف هذا الرقم إذ حصد 13 مليونا و485.

• الفشل الأكبر كان من نصيب ثلاثة أفلام كان من المتوقع لاثنين منها إنجاز نتائج أفضل. فيلم «The Fabelman»، الذي يقص بعض ذكريات مخرجه ستيفن سبيلبرغ صبياً، في موقع متأخر من «التوب تن» بإيراد لم يزد على 982 ألف دولار.  الفيلم الثاني «Bones and All » حط  في المركز التاسع في التوب تن بإيراد قدره مليون و503 آلاف دولار هذا على الرغم من أن عدد الصالات التي يعرض فيها بلغ 272 صالة.
• الفيلم الثالث هو «Strange World » وهو أنيميشن من إنتاج ديزني. هذا حط في المركز الخامس بإيراد قدرة 6 ملايين و703 آلاف دولار علماً بأن عدد صالات عرضه وصلت إلى 4174 صالة وهو ثاني أعلى عدد من الشاشات التي خصصت للأفلام الجديدة هذا الأسبوع من بعد «بلاك بانثر».

 السبّاحتان    ★★

The Swimmers


◆ إخراج:  سالي الحسيني‬‬
◆ النوع:  دراما | بريطانيا- 2022

«السبّاحتان» شغوف باستهلاك المشاعر التي تصاحب كل مفارقات وأحداث الحكاية. من البداية في البيت إلى ما يحدث خلال الرحلة والتباعد ثم التقارب بين الشقيقتين وصولاً إلى تحقيق الحلم الكبير. لا تجد المخرجة ما هو حس صادق واهتمام فعلي بتحرير الفيلم من «الكليشيهات» واعتماد أسلوب معالجة يكون أكثر واقعية وأنفع سرداً من مجرد الرغبة في الترفيه على حساب كل شيء آخر. قصّة الشقيقتين السوريّتين يسرا (نتالي عيسى) وسارا (منال عيسى) اللتان تقومان بمغامرة مثيرة (أو هكذا كان يجب أن تكون) عندما قررتا الهجرة غير الشرعية من سوريا إلى ألمانيا. من البداية يحتفي الفيلم بالأغاني الراقصة. تبدو الحياة في دمشق خلال الحرب مقبولة: هناك رقص وغناء وأمان في الليل (مع بعض «التلطيش») قبل أن تشعر الشقيقتان بالحاجة للهجرة. الأب (علي سليمان) سيعارض، ثم- طبعاً- سيوافق. كل ذلك وسواه تبعاً لسيناريو من النوع الذي يحشو المشاهد والمُشاهد بالمتوقّع. المعالجة تجارية بحتة تسعى لتسويق الفيلم والمأساة معاً. لا يخفى في ثنايا العمل بأسره أن المخرجة سالي الحسيني تسعى لتسجيل اسمها كسينمائية بغية توقيع عقد الفيلم التالي. يبقى من هذا العمل تصوير جيد من كريستوفر روس وعناصر إنتاج مقبولة.
  ◆  عروض نتفلكس هذا الشهر.


‏  Strange World  ★★★

Strange World


◆ إخراج:  دون هول Don Hall‬‬
◆ النوع: أنيميشن | الولايات المتحدة- 2022

 النوايا الحسنة تتغلّب، هذه المرّة، على متاعب عديدة يعاني منها الفيلم مثل اهتمام متزايد وأكثر استنزافاً للوقت في مسألة التباعد بين ثلاثة أجيال من عائلة واحدة معروف عنها حبها للرحلات والمغامرة. المشكلة، حسب القصّة، هي أنها ستتعرض هذه المرّة لمخاطر لم تكن في الحسبان. الفيلم يمضي بالحكاية على نحو جيد تقنياً وأقل من ذلك درامياً. من يود الإمعان في التنفيذ سيجد أن الشخصيات وكيف كُتبت تنتمي إلى سلسلة معهودة من شخصيات الرسوم المتحركة من حيث توزيع الملامح الخاصة بينها. هناك الصبي الطيب والجد الحكيم والشخصيات التي يُنتظر منها أن تثير الضحك. على ذلك، ينفذ الفيلم بجلده بسبب حكايته الجديدة والتمثيل الصوتي لمجموعة مهمّة من الممثلين بينهم دنيس كوايد وجاك غيلنهال وغبريال يونيون.

◆  حالياً في كل مكان.

‏The Son ‬  ★★‬

The Son


◆ إخراج: فلوريا زَلر  |  Florian Zeller
◆ النوع: دراما اجتماعية | بريطانيا/ الولايات المتحدة- 2022

حمل الفيلم السابق لفلوريان زَلر «الأب»  مفاجات عديدة على مستوى الحبكة والطريقة التي كتب المخرج (المسرحي في الأصل) فلوريان زلر السيناريو. التنفيذ كان محكماً وإن دار الفيلم في معظمه داخل جدران منزل واحد. كذلك كان من حسناته ذلك الأداء الرائع من أنطوني هوبكنز  كما أسلوب السرد الرصين والكاشف عما  قد يحدث لرجل مسن بدأت أحداث الأمس تختلط عليه مازجاً الوقائع بالأوهام. السؤال الأول في هذا الفيلم الجديد، «الابن» هو إذا ما كان المخرج  أفرغ كل ما لديه من موهبة في فيلمه الأول ذاك أو إنه نجح في تقديم ما يماثل الفيلم السابق جودة أو يتجاوزه. الجواب هو أنه ليس استنساخاً عن الفيلم السابق (وهذا جيد) لكنه ليس أيضاً، بالفيلم الذي يوازي «الأب» في أي من خصائصه. هيو جاكمان في الدور الأول هو الرجل الذي لا يخلو من الأنانية ويعيش مع امرأة أخرى (فانيسا كيربي) بعد طلاقه ثم يحاول معرفة كيف سيتصرّف عندما تظهر زوجته السابقة (لورا ديرن)  مع ابنه الصغير مرّة ثانية في حياته.
◆ معروض حالياً في لندن وقريباً في الهند واليابان والولايات المتحدة بين أخرى.
 

‏ The Menu ★★

The Menu


◆ إخراج: مارك مايلود | |Mark Mylod‬‬
◆ النوع: كوميديا داكنة‬ | الولايات المتحدة- 2022‬

جزء من هذا الفيلم يصوّب هدفه صوب التشويق، وجزء آخر منه يرنو للكوميديا لكن لا التشويق ناجح ولا الكوميديا مثيرة بحد ذاتها. حكاية مجموعة من اثني عشر رجلاً وامرأة على ظهر يخت متجهين إلى مطعم. ليس أي مطعم في جزيرة بعيدة، بل مطعم سيتقاضى 1250 دولارا عن كل واحد منهم. لقد سمع هؤلاء المترفون بأن الطعام في هذا المطعم لا يُضاهى. على ذلك الأساس شدّوا الرحال وركبوا عرض البحر ليجربوه. الحكاية كان يمكن لها أن تصنع فيلماً أفضل بكثير لو عرف المخرج (الآتي من التلفزيون) كيفية تحديد ما يريده لفيلمه. يستعين بآنا تايلور- جوي وجون لغويزامو وأتورو كاسترو وربيكا كون. الشخصيات مرسومة ببعض الجودة لكن التمثيل من الجميع يغطس في البحر حتى من قبل الوصول إلى المطعم.

◆ عروض دولية.


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة

font change