كيف عالجت دراما رمضان العلاقات الزوجية؟

وجهات نظر مختلفة ومقاربات متباينة

كيف عالجت دراما رمضان العلاقات الزوجية؟

عالجت مسلسلات رمضان لهذا العام العديد من القضايا الاجتماعية، ولا سيما موضوع العلاقات الزوجية، نرصد منها هنا ثلاثة أعمال هي "الهرشة السابعة" و"مذكرات زوج" و"نون النسوة".

طلاق دون منغّصات

تدور أحداث "الهرشة السابعة" الذي كتبته دينا نجم بإشراف من "ورشة سرد"، ومن إخراج كريم الشناوي بين عائلتين؛ نادين وآدم من جهة، سلمى وشريف من جهةٍ أخرى. نتعرف إلى العائلتين، الأولى في بداية زواجهما بعد صداقة وعلاقة حب طويلتين، وكيف تتغيّر الحياة بعد الاستقرار والزواج ومع الحمل والولادة ووجود أطفال يغيرون من طبيعة علاقتهما، وفي المقابل علاقة سلمى وشريف في بدايتها حيث يتردد شريف في اتخاذ قرار الزواج، ثم يتغيّر قراره لتمسكه بسلمى، لتظهر مشكلة أخرى بعد ذلك وهي عدم رغبته في الإنجاب.

لا شك أن وصول الزوجين إلى مرحلة الطلاق في أي علاقة هو أصعب ما قد تواجهه تلك العلاقة، لكننا نفاجأ في "الهرشة السابعة" على الرغم من صعوبة الموقف أن الطلاق يمر بسلام، فالزوج آدم متفهّم طلبات زوجته سواء في مصاريف البيت أو في رغبتها في وجوده لفترات أطول مع أبنائه.

في المقابل تظهر مفاجأة ابنة شريف التي تأتيه من الماضي عن علاقة قديمة له، وتكون بمثابة صدمة قاسية لزوجته سلمى، تترك على إثرها البيت، ولكن لا يلبث تدخل والدي شريف أن يساهم في "تفهمها" الموقف وأنها غلطة قديمة ارتكبها في وقتٍ مبكر، ويمكن أن تتجاوز عنها، بل وتسمح بعد ذلك بعيشها معهما في البيت!

هكذا يقدم المسلسل المشكلات والأزمات المعقدة والمتشابكة، لكنه يطرح فكرة أن الحل موجود ويسير، وذلك من خلال التركيز على عدد من الأفكار منها ضرورة الحوار وتعبير كل شريك عن نفسه بوضوح من جهة، ومن جهة أخرى يستعين الزوجان شريف وسلمى بطبيب نفسي للتخلص من مشكلاتهما، وما قد ترسب لديها من عقدٍ نفسية متراكمة بسبب غياب والديها، وغير ذلك. كما يشير المسلسل بوضوح إلى أهمية العلاقة بين الآباء وكيف أنها كلما كانت صحية وسليمة، ساعدت الأبناء على تجاوز مشكلاتهم، بحيث يصبحون أقدر على مواجهتها (نموذج والدي شريف، هلال وماغي) في مقابل نموذج والدي نادين، إبراهيم وهناء.

يركز المسلسل على علاقات الأبطال وعائلاتهم، في الوقت الذي تغيب فيه أي قصص أو حكايات جانبية أخرى. فحتى الأصدقاء يأتون في الخلفية بشكل عابر، ويؤدّون أدوارا محدودة.

يحسب للمسلسل أنه لم يحسم أمر عودة العلاقات بين البطلين الرئيسيين نادين وآدم، وجعل ذلك مرهونا بإكمال كلٍّ منهما رحلته في معرفة نفسه ومعرفة ما يريد من شريكه، وقدرته على تقبل الاختلاف وتحمل تبعات تلك العلاقة، في الوقت الذي اقترب الزوجان شريف وسلمى من الوصول إلى حل وسط يجعلهما متقاربين في وجود جوليا، ابنة شريف.

المسلسل من بطولة أمينة خليل ومحمد شاهين وعلي قاسم وأسماء جلال ومحمد محمود وعايدة رياض وأحمد كمال وحنان سليمان.

يقدم "الهرشة السابعة" المشكلات والأزمات المعقدة والمتشابكة، لكنه يطرح فكرة أن الحل موجود ويسير، من خلال التركيز على عدد من الأفكار منها ضرورة الحوار وتعبير كل شريك عن نفسه بوضوح.

علاقات مؤقتة

في إطار مختلف يدور مسلسل "مذكرات زوج" المأخوذ عن كتاب بالعنوان نفسه للمؤلف أحمد بهجت، كتب له السيناريو والحوار السيناريست محمد سليمان عبد المالك، وهو التجربة الإخراجية الأولى لتامر نادي، نتعرف في المسلسل بشكل مجمل إلى طبيعة العلاقة بين الزوجين رؤوف وشيرين، وكيف حل البرود بسبب انشغال كلٍ منهما بأعماله، فالزوجة مديرة ناجحة استطاعت أن تثبت مكانتها العملية وتوفق بينها وبين دورها المنزلي في الوقت نفسه، في حين ينشغل الزوج بمهام عمله كمراقب جوي بطريقة تبعده حتى عن متابعة تعليم أبنائه. تبدأ التغيرات بكوابيس يحلم خلالها الزوج أنه يقتل زوجته، ثم يحدث وبشكل مفاجئ أن يصاب بحادثة عابرة في بيته تجعله يفكر في طبيعة علاقته بزوجته وأبنائه وأنه يجب أن يكون له دور فعال في حياتهم، لكن المفاجأة أن زوجته لا تسمح له بهذه المساحة وتتجاهل رغبته تماما مما يضطره إلى أن يترك لها البيت بحثا عن حريته!  

يترك الزوج البيت، ويستضيفه أحد أصدقائه القدامى الذي يعمل مخرجا مسرحيا، وهناك يتعرف رؤوف على هدى التي يعجبه انطلاقها وتحررها، وتعجب هي بشخصيته وصراحته، ولكن تقف علاقته بزوجته حتى بعد طلاقه عقبة أمام تطور علاقته بهدى، ويضع السيناريو فكرة الحرية مقابل قيد الزواج. فحتى الزوجة بعد طلاقها تسعى إلى التحرر وممارسة الرياضة والرقص، لكنها لا تلبث أن تفتقد وجود زوجها فتسعى إليه، وتعترف بتقصيرها في حقه، وتأتي النهاية كما كانت البداية بحادثة مفاجئة تجعل رؤوف يتراجع عن كل قراراته ويقرر العودة إلى زوجته وأبنائه، وهكذا تعود المياه إلى مجاريها!

يحضر في المسلسل مع الحكاية الرئيسية للبطلين، عدد من التجارب العاطفية المختلفة، للشباب المقبلين على الزواج، تحديدا في شخصيتي سيف شقيق البطل رؤوف وصديقه يوسف. ففي الوقت الذي يتردد فيه الأول في الإقبال على الاعتراف بحبه لصديقته وسعيه للارتباط بها، يمثل الآخر شخصية زير النساء إلى أن يقع في غرام إحداهن التي تسعى إلى تغيير شخصيته وجعله يهتم بها هي فحسب حتى يتزوجها. على الجانب الآخر يظهر الطبيب النفسي طه عياد في علاقته الملتبسة بالدكتورة نجيبة المهتمة بالتنمية الروحية والبشرية، ويدور بينهما شد وجذب في العلاقة، ويقومان بالتنظير لصحة العلاقات الزوجية وكيف يكون نجاحها، ويأتي الحوار بينهما في الأغلب مباشرا لا يعتمد على تحليل الشخصيات وإنما إطلاق الأحكام العامة التي ربما تصلح لأي علاقة!

المسلسل من بطولة طارق لطفي وعائشة بن أحمد، وخالد الصاوي وسماء إبراهيم، عمر الشناوي وسارة الشامي وحازم إيهاب وجالا هشام.

يطرح "مذكرات زوج" فكرة الحرية مقابل الزواج وما الثمن الذي يجب على الأزواج دفعه والرحلة التي عليهما القيام بها قبل أن يصلا أحدهما إلى الثاني مرة أخرى.

"نون النسوة"

من الكويت يسعى مسلسل "نون النسوة" إلى تقديم رؤية أكثر اتساعا للمشكلات بين الأزواج، حيث خمسة نماذج لخمس صديقات متزوجات يختلفن في توجهاتهن واهتماماتهن، وتجمع بينهن الصداقة ومحاولة كل واحدة منهن الحفاظ على بيتها وأسرتها. المسلسل من تأليف الكاتبة سلام محمد، وإخراج محمد كاظم.

تدور أحداث المسلسل بين المذيعة نجوى التي تحب الشهرة والأضواء، لكنها تفتقر إلى الصديقات في حياتها، وندى ربة المنزل التي تحب زوجها حبا مفرطا، وتبدأ المشكلات عندما لا يبادلها ذلك الاهتمام، مما يؤدي إلى الطلاق. نجلاء المحامية المهتمة بعملها وتحقيق ذاتها، تضطرب علاقتها بزوجها خالد الذي كان يحبها ويقدرها، لكنه يتزوج سرا من أخرى. نبيلة الطبيبة التي تخشى فكرة الإنجاب، وتفاجأ بخيانة زوجها كريم، وزواجه ليحصل على ولد.

الخامسة نورا المهتمة بمحاضرات التنمية البشرية، تجمع هؤلاء الصديقات معا، وتعرض عليهن نصائحها. تغرق العلاقات بين الأزواج في المسلسل بالسطحية، تنذر بقرب حدوث تلك القطيعة وهذا الانفصال منذ الحلقات الأولى، فلا يوجد بين أي زوجين التفاهم والانسجام التام، كلٌّ في عالم مختلف، والحوار يوضح ذلك الاختلاف، بالتالي يأتي طلب الطلاق أو الخلع حلا نهائيا لهذه العلاقات، ويظهر على الخلفية أثر الأمهات (تحديدا) في تربية الأبناء، فأم مشاري تشجعه على تطليق زوجته ندى، في الوقت الذي نجد فيه أم نجلاء تقف بجانبها وترفض أن تصلح بينها وبين زوجها الذي تعتبره خائنا.

اقرأ أيضا: دراما رمضان.. وجبات عاطفية قاتلة

استطاعت الكاتبة أن توضح طبيعة كل شخصية من شخصيات العمل، وكيف تؤثر طريقة حياتها وعملها وعلاقتها بالآخرين على علاقتها بزوجها/شريكها، في الوقت الذي يبدو فيه كل زوج حريصا على علاقته بزوجته الأولى على الرغم من المشاكل التي تحدث بينهما لأسباب مختلفة، فهي نزوة عابرة هنا، ومجرد إرضاء لرغبة الأم هناك، ومحاولة للحصول على ولد مع الثالث.

يبدو "نون النسوة" منشغلا بتحويل الدراما إلى مواقف حادة وصراعات تحتدم بسرعة في خضم محاولة الأزواج تنفيذ رغباتهم على حساب زوجاتهم.

قليل من التأمل كثير من الأكشن!

لا يتوقف "نون النسوة" كثيرا عند تأمل العلاقات أو الحالات النفسية لأبطاله، بل يبدو منشغلا بتحويل الدراما إلى مواقف حادة وصراعات تحتدم بسرعة في خضم محاولة الأزواج تنفيذ رغباتهم على حساب زوجاتهم، بين زوجٍ يضرب زوجته لأنها لا تمتثل لرغباته، وآخر يتهمها بالاعتداء على والدته حتى توافق على الطلاق، وآخر يتسبب في فصل أحد الأطباء لأنه يشك في علاقته بزوجته، وتتصاعد الأحداث وتتلاحق بشكلٍ كبير، يغيب فيه التركيز على تفاصيل الشخصيات الإنسانية، بعدما كان التقديم العام لها يعد بشخصيات متفاهمة يمكن أن تصل إلى حلول وسطى دون اللجوء إلى العنف وافتعال المشكلات إلى هذا الحد.

المسلسل من بطولة هبة الدري، شهد الياسين، أميرة محمد، هدى حمدان، حسين المهدي، عبد المحسن القفاص، عبدالله الطليحي، نواف العلي، محمد العامر، وغيرهم.

font change

مقالات ذات صلة