كيف حقّق "ابنه الوحيد" مفاجأة شباك التذاكر؟

يروي محنة النبي إبراهيم

Getty Images
Getty Images
العرض الأول لفيلة "ابنه الوحيد" في 29 مارس 2023 في فينيارد بولاية يوتا.

كيف حقّق "ابنه الوحيد" مفاجأة شباك التذاكر؟

القاهرة: ابتداء من يوم 5 مايو/أيار بات الفيلم الأميركي "ابنه الوحيد" His only son متاحا للمشاهدة عبر المنصة العالمية Apple، وذلك بعدما تجاوزت أرباحه في شباك التذاكر الأميركي أكثر من 12 مليون دولار، في حين لم يتكلف إنتاجه أكثر من ربع مليون دولار.

ينتمي الفيلم إلى فئة الأفلام القليلة التكلفة، ولم يكن يُنتظر منه أن يُحقق كل هذه الأرباح بالطبع، مع ذلك فإن فيلما دينيا يتزامن عرضه مع عيد الفصح، ويُقدم شخصية النبي إبراهيم، من وجهة النظر المسيحية، مركزا على الامتحان الصعب الذي خضع له، حين خاطبه الرب كما يصف سفر التكوين: "خذ ابنك وحيدك، الذي تحبه، إسحاق، واذهب إلى أرض المريا، وأصعده هناك محرقة على أحد الجبال الذي أقول لك"، لم يكن ممكنا أيضا أن يمرّ من دون أن يلفت الأنظار.

الفيلم من كتابة وإخراج ديفيد هيلينغ، وهو مخرج شاب قرر أن يكرس حياته الفنية لتجسيد قصص دينية من الإنجيل حسب ما يروي عنه الموقع السينمائي الشهير IMDB. يؤدي دور النبي إبراهيم الممثل اللبناني نيكولا معوض، مما جذب الجمهور اللبناني لمشاهدة الفيلم الذي بدأ عرضه في صالات بيروت الشهر الماضي. أدّت دور سارة، زوجة النبي، الممثلة ذات الأصول الإيرانية سارا سيد، وأدّى إيدان موسكوفيتش دور إسحاق. صُوِّر الفيلم في صحراء كاليفورنيا كأنها صحراء العراق، وبحسب الحكاية التي جرت قبل نحو أربعة آلاف عام، فإن الأحداث تدور كليا في الصحارى والخيام، ولا تضم العناصر الجذابة سينمائيا كما كانت الحال في فيلم "نوح" للمخرج دارين أرنوفسكي الذي يحكي عن الطوفان، والسفينة التي قضى النبي نوح حياته وهو يصنعها، بالإضافة إلى الحيوانات والمعارك والصراعات مع أهل الأرض الفاسدين قبل الطوفان.

Angel Studios
الممثل اللبناني نيكولا معوض بدور (ابراهيم) وإيدان موسكوفيتش بدور (إسحاق)

كل ذلك مثّل جاذبية لمُشاهد هوليوود العادي، حتى وإن لم يكن من المتدينين. أما في حالة "ابنه الوحيد"، فالسؤال المنطقي الذي يتبادر إلى الذهن قبل المشاهدة، هو ما الجديد في هذا الفيلم؟ ما الذي يجذب لمشاهدته مع كل هذا التقشف في الصورة، البادي حتى من الإعلان الترويجي؟

مع الإيرادات المرتفعة في شباك التذاكر الأميركي، يحق لنا أن نتصوّر أن هناك مَن ذهبوا لمشاهدة الفيلم غير مدفوعين فقط بالوازع الديني، بل ربما بدافع إنساني محض


دراما إنسانية

نحن لن نشاهد هذا الفيلم كي نعرف ماذا جرى، فنحن نعرف سلفا أن الفداء قد حدث وأن إبراهيم لم يفقد ابنه، لكننا نشاهد كي نعرف كيف جرى؟ الإجابة الفنية التي يقدمها ديفيد هيلينغ كمؤلف هذا الفيلم ومخرجه، تكمن في التركيز الشديد على الدراما، لا سيما شخصية النبي إبراهيم. ولئن كانت الكتب السماوية تُروى بلسان قوة ويقين وتوجيه، فإن الموقف الإنساني إزاءها، وهو هنا موقف النبي، ليس موقف قوة ولا سلطة، بل هو موقف مُحاصَر بين الأوامر والتدابير الإلهية وضرورة تنفيذها من جهة، على الرغم من الصعوبات التي ينطوي عليها هذا التنفيذ، وبين المشككين المحيطين بالنبي من جهة ثانية، وهم يناصرونه أغلب الوقت ولا يكذبونه، لكن طبيعتهم الإنسانية تغلب عليهم أحيانا، حين لا يستطيعون احتمال الحيرة. يتمثل هذا الموقف الأخير تحديدا في شخصية السيدة سارة.

Angel Studios
الممثلة سارة سيد بدور (سارة) زوجة إبراهيم ووالدة إسحاق في فيلم "ابنه الوحيد".

لا يقدم الفيلم حكاية كبيرة ترتبط بعالمين، قديم وجديد، كما كان الفيلم عن نوح، ولا يقدم كذلك شخصية وتأريخا لمُعتقد كما كان مثلا فيلم "آلام المسيح" The Passion of the Christ، هنا فقط حكاية نبي مخلص ومطيع، ينهار جسده لحظة تلقي الوحي، لا يملك كل الإجابات، لكنّ له على أي حال قلبا وروحا مفعمَين بالإيمان، وإيمانه هو الموضوع الأساسي لهذا العمل.

من جانب آخر، تحوي دراما الفيلم درجة من الثراء، فصحيح أن صُنّاع الفيلم يتخذون من حادثة حمل إبراهيم ابنه للتضحية تنفيذا للأمر الإلهي، مادته الدرامية الرئيسية، لكنهم لا يفعلون ذلك، من دون الاستعانة بخيوط أخرى من الماضي، فهناك الحوادث القديمة التي تُبيّن كيف يتفاعل النبي مع الأوامر الإلهية، وهناك أمنيته وأمنية زوجته الغالية في أن يكون لهما ابن، وهناك بعد زمن طويل وشقاء تحقق هذه الأمنية. أي أن الماضي هنا وهناك، تتشابك خيوطه مع خيوط الحاضر الفيلمي، وهي قصة التضحية. هذا الماضي هو الذي يشكِّل الحدث الأساسي، وهو الذي يصنع التأثير النفسي أمام محنة إبراهيم وامتحانه، كيف يُضحي إبراهيم بهذا الابن الوحيد الذي طالما حلم به؟

أقرب إلى المسرحية

يكسر ديفيد هيلينغ في "ابنه الوحيد" القاعدة السينمائية الشهيرة Show not tell، يمكن ترجمتها تقريبا بـ "اجعل المشاهد يرى ولا تحك له"، لأن السينما لغة الصورة. لكن السيناريو هنا ينهض في أغلبه على الحوارات الشارحة، مما يجعل الفيلم أقرب إلى عمل مسرحي. هذه الحوارات التي تشرح كل شيء ويمكن تفسيرها بقلة الموازنة، تؤدّي دورا إيجابيا واحدا على الأقل: تبرير تردّد الآخرين إزاء حكايات النبي المقدّسة وضعف موقفه. نرى هذا حين يتولى النبي شرح بعض تصرفاته في الماضي، لمرافقيه المتشككين في الرحلة، يحاول أن يجيب عن أسئلتهم، لكنه مع اعتماده فقط على أقواله ومن دون أن يُريهم هو أو يُرينا نحن ما حدث، يبدو من وجهة نظرهم ضعيف الحجة، مما يدفعنا لأن نتخيّل كيف ستكون ردود أفعالهم، حين يعرفون أنه ينوي تقديم ابنه أضحية.

Angel Studios
مشهد من الفيلم

تترك هذه الحوارات مساحة كبيرة لمواهب الممثلين، فنيكولا معوض يجسّد بكل حضوره الجسماني إبراهيم الحكيم الحليم الذي يحب أسرته ويشعر بالعطف عليها وعلى أفراد الناس جميعا، لكنه يوضع في امتحانات إلهية تجعله يتصدّى لهذه الطبيعة. هناك أيضا إيدان موسكوفيتش الذي يلعب دور إسحاق، ومنذ لحظات ظهوره الأولى، بجسده الذي كأنما لصبي، وبوجهه المنير وعينيه البريئتين، يجعلنا نشعر على الفور بجزع الأب إبراهيم المحب لابنه، وفداحة الاختبار المكلّف تنفيذه. كذلك جسّدت سارا سيد، في دور السيدة سارة، المشقة التي يمكن أن تتحملها زوجة نبي، تتجاوز تكاليفه حدود استيعابها.

 إن "ابنه الوحيد" ليس فيلما هوليووديا بالمعنى المعروف، فلا إبهار كبيرا على الشاشة، واللكنة الإنكليزية التي يتحدث بها ممثلو هذا العمل، شبه محايدة وبسيطة، ليست على أي حال أميركية كما كانت في فيلم نوح مثلا، ولولا الرقابة في بعض البلدان العربية، لتخيّلنا أن فيلما كهذا، كان يمكن أن يكون عربيا.

 تدور الأحداث في الصحارى والخيام، ولا تضم العناصر الجذابة سينمائيا كما كانت الحال في فيلم "نوح" للمخرج دارين أرنوفسكي الذي يحكي عن الطوفان


الروحانية الجديدة

يستهدف "ابنه الوحيد" بلا شك جمهورا معينا متدينا، ويتجلى هذا بوضوح في الدقائق الأخيرة من الفيلم، التي تربط بين حادثة فداء ابن إبراهيم وحياة المسيح. لكن مع الإيرادات المرتفعة في شباك التذاكر الأميركي، يحق لنا أن نتصوّر أنه من بين 12 مليون دولار التي دفعها قاطعو التذاكر في الولايات المتحدة، كان هناك مَن ذهبوا لمشاهدة الفيلم غير مدفوعين فقط بالوازع الديني، بل ربما بدافع إنساني محض. لأن فكرة الإيمان، لم تعد اليوم شاغل المتدينين فحسب، بل هناك تيار كبير من معلمي الوعي أو ما يطلَق عليه الروحانية الجديدة يخاطبون جمهورهم ملوّحين بأهمية قوة الإيمان، وقدرته على تحقيق المعجزات، هذا ما يقوله مثلا كتاب "السر" الشهير ويعبّر عنه ما يُسمى "قانون الجذب". هناك مئات المقاطع على يوتيوب، من جميع اللغات، تتحدث عن كيفية تحويل الأفكار إلى حقائق، أو ما يُعرّف بالتجسيد Manifestation على شرط أن نؤمن بما يكفي أنها ستتحقق.

Angel Studios
الممثل اللبناني نيكولا معوض بدور (ابراهيم)

فيلم "ابنه الوحيد" من هذه الناحية، يقدم حكاية مثالية بأبسط صورة ممكنة عن التحقق التام للإيمان الذي لا يكتفي بتحويل الأمنيات إلى حقائق، لكنه أيضا يؤكد حتمية النجاة في عصرنا الذي عزّ فيه التمني، ناهيك بالنجاة. إلى هذا، إنها حكاية نعرفها منذ طفولتنا، وإن اختلفت التفاصيل بين الأديان، وذلك كله يمنح الفيلم هالته المطمئِنة والأليفة. 

font change

مقالات ذات صلة