روس رايسين: البحث جوهريّ في كتابة الرواية

حاز عددا من الجوائز الأدبية

روس رايسين

روس رايسين: البحث جوهريّ في كتابة الرواية

يشتهر الروائي البريطاني روس رايسين بحكاياته الآسرة عن الحياة الريفية واستكشافاته المؤثرة للعلاقات الإنسانية. ولد في يوركشاير عام 1979، وقد أثرت نشأته الريفية بصورة كبيرة على كتاباته، مما أعطى أعماله إحساسا غنيا بالمكان. يحظى رايسين بتقدير كبير في الوسط الأدبي البريطاني، وقد حصل على العديد من الجوائز الأدبية، بما في ذلك إدراجه في القائمة القصيرة لـ"جائزة غارديان" للكتاب الأول و"جائزة جون لويلين ريس" التذكارية. في عام 2013، اختير واحدا من أفضل الروائيين البريطانيين الشباب في مجلة "غرانتا"، وهي قائمة تجمع مرة كل عقد.بدأ رايسين رحلته الأدبية في "كينغز كوليدج" بلندن حيث درس الأدب الإنكليزي. وتابع دراسته للحصول على درجة الماجستير في الكتابة الإبداعية في جامعة لندن، حيث صقل قدرته الإبداعية. وسرعان ما جعلته روايته الأولى، "وطن الله"، التي نُشرت في 2008، نجما أدبيا.تتميز أعمالهبالشخصيات المعقدة التي تعاني من الاضطرابات الداخلية والحياة القاسية. "المجلة" أجرت معه هذا الحوار.

  • ناقشت في روايتك الأخيرة، "الجوع"، فكرة ما هو ظاهر وما هو مخفي في حياة البطلة أنيتا، هل ترى أن هذه الفكرة ربما تكون قصتنا جميعا؟

إنها إحدى الصفات الفريدة للكتابة السردية التخييلية التي تسمح للقارئ بأن يكون طرفا في ما تحمله الشخصية في داخلها، على انفراد، وكذلك في أدائها العام لذاتها. وهذا أحد الأسباب التي تجعل قراءة الروايات تجربة في التعاطف، بطريقة مختلفة عن تلك التي نختبرهاأثناء تناول القهوة مع صديق. فمع الصديق يمكنك الاستماع ويمكنك الرد ولكن لا يمكنك معرفة ما يفكر فيه حقا. تأخذ رواية "الجوع" هذه الفكرة إلى أقصى حدّ، إذ تتبع الرواية أفكار أنيتا بدقة. وقد تعمّدت التخلص من أسلوب السرد التقليدي بضمير المتكلم إلى السرد "للخارج"، بصوت واضح، وهكذا، فإن محتوى هذه الرواية بالكامل هو أفكارها وعواطفها. وكجزء من هذه الفكرة، فإن إحدى تقنيات السرد التي أستخدمتها، ويدهشني أنه لم يلاحظها أحد بعد، هي تعمّدي إزالة الكلمة التي من شأنها أن تجعلها تعبيرا عن الذات: هذه رواية بضمير المتكلّم لم أستخدم فيها البتة ضمير المتكلم.

من السهل جدا أن تكون رجلا يصف نفسه ببساطة بأنه نسوي، ومن السهل أيضا تصديق ذلك

وجهة نظر المرأة

  • تتراوح مشاعر أنيتا تجاه زوجها المريض بين الإحباط والرحمة والإرهاق، فكتابة الرواية من وجهة نظر المرأة ليس بالأمر السهل. كيف عملت على ذلك؟

أشعر أنه من السهل جدا أن تكون رجلا يصف نفسه ببساطة بأنه نسوي، ومن السهل أيضا تصديق ذلك، لأنك تؤمن بالمساواة في الحقوق. لكن إذا كنت تفكر في النسوية كمشروع نقدي مستمر، يتضمن المحاولة المستمرة لفهم فكرة عدم المساواة تلك والعمل على تغييره، فهذا أقل سهولة. بالنسبة إليّ، فإن جزءا من الطاقة التي بذلتها في كتابة هذه الرواية هو المساهمة في هذا المشروع النقدي، والرواية تدور حول أشكال الاضطهاد، وخاصة واجبات الرعاية المفترضة والمرتبطة بالنساء. ويتعلق الأمر بفكرة "نظرة الذكور" الى الطعام الذي تصنعه. أما في ما يتعلق بما إذا كان ذلك يؤهلني لأن أقول: "أنا نسوي"، فلست متأكدا، على الرغم من أنني أود أن أعتقد ذلك، ولكن بالتأكيد سأسمي هذه الرواية "نسوية". بالتأكيد، أن يكتب الرجل شخصية خيالية أنثوية مركزية ليس أمرا شائعا. ومن خلال القيام بذلك، لا أدّعي أنني أفهم كيف يمكن أن تكون المرأة، لكنني فكرت طويلا في ما يمكن أن يعنيه أن أكون هذه المرأة الخيالية.

  • "الجوع" رواية عن طاهية شهيرة تستخدم الطبخ ليساعدها أحيانا على التفكير وأحيانا أخرى للتوقّف عن التفكير، كيف يعكس عنوان الرواية حالة البطلة؟

يمكن للقارئ الإجابة عن هذا السؤال. من الواضح، أن العنوان يتضمّن كلتا الحالتين لكنه يتجاوز البطلة ويمتدّ إلى الراوية وأيضا من تحبهم من حولها. عناوين الكتب شيء غريب، في بعض النواحي. أجد أنها إما مخبوزة منذ البداية، أو أنها القطعة الأخيرة التي يمكن العثور عليها. في حالة هذه الرواية، كان العنوان هو الكلمة الأخيرة التي كتبتها.

مآلات الأسى

  • "روايتك خط الماء" تتحدّث عن حزن البطل ميك بعد وفاة زوجته، وتتغير حياته من تاجر ناجح إلى عامل يغسل الأطباق في أحد الفنادق. أخبرنا المزيد عن هذه الرواية.

هي روايتي الأحبّ إليّ ربما لكونها الأكثر عاطفية بين أعمالي، في ما يتعلق بالانهيار التدريجي للحياة الشخصية، وهو نوع من الخسارة الاجتماعية الناجمة عن الخسارة الشخصية لزوجته. الشخصية الرئيسة، ميك، كان يعمل في مجال بناء السفن، داخل صناعة فكّكتها تدريجيا الدولة، فتسببت في انهيار مجتمعات بأكملها. بعد وفاة زوجته لاحقا، يضيع ميك، ويبدأ يوما بعد يوم في الانجراف نحو القاع. أولا من منزله، ثم من بلده، ويتنقل متجولا من وظيفة إلى أخرى ومن خلال عدم استقرار اقتصاد الوظائف المؤقتة، حتى يجد نفسهمشردافي الشارع، كائنا غير مرئي للمارة وأيضا لأبنائه الذين لا يعرفون مكانه.

  • في هذه الرواية يستطيع القارئ رؤية ميك من خلال عيون الآخرين، كشخص بلا مأوى على سبيل المثل. هل استخدمت هذه التقنية لإلقاء نظرة شاملة على حياة البطل؟

كتبت معظم الرواية مستخدما ضمير الغائب الذي يسكن عقل ميك من خلال السرد يعرض مقتطفات من الشخصيات التي تسير في الطريق، الذين في الغالب لا يلاحظونه جالسا على الرصيف أو بجوار النهر. عندما يفعلون ذلك، عادة لا يعيرونه أي اهتمام. وهي محاولة لتسليط الضوء على حالة الانفصال العاطفي للمارة أثناء المشي.

  • في روايتك الأولى، "وطن الله"، يعيش سام، الصبي البالغ من العمر 19 عاما في المزرعة مع والده بعد طرده من المدرسة. هل صنع داخل عقله حياة خيالية لتقليل مشاعر العزلة لديه؟

يمكن أن أقول إن هذا صحيح. إن العالم الموجود داخل رأس سام، الذي لا يمكن التنبؤ به، هو عالم الرواية، عالم حيوي، غريب في كثير من الأحيان، وعنيف في بعض الأحيان. مزارع شاب يعيش في مكان منعزل جدا، وعلاوة على ذلك، فإن سلوكه السابق، في المدرسة، وفي المنزل، جعله مستبعدا من حياة الآخرين. لذا، فإن حياته تدور داخل رأسه، وهي حياة متحدة مع الطبيعة ولغة الأرض، ومع ذلك، هي أيضا حياة تبدأ في الانفصال أكثر فأكثر عن العالم الحقيقي من حوله وفي هذا الانفصال تُخلق الشخصيات الأخرى في الرواية إلى علاقة جديدة وخطيرة بشكل متزايد مع سام.

أحد الجوانب المهمة في تدريسي الكتّاب الآخرين هو إظهار أهمية دمج البحث والكتابة. أي القيام بالنشاطين بشكل متزامن

استعدادات

  • كتبت معلومات دقيقة عن المطبخ في رواية "جوع"، وهذا ما تكرّر في رواية "طبيعي" حيث كتبت عن حياة لاعب كرة قدم بشكل تفصيلي، كيف تستعد قبل كتابة الرواية؟

أحد الجوانب المهمة في تدريسي للكتّاب الآخرين هو إظهار أهمية دمج البحث والكتابة. أي القيام بالنشاطين بشكل متزامن، وليس بشكل منفصل. لذلك، كُتبت "وطن الله" في البداية أثناء وجودي في الموقع، في المستنقعات، وفي الوقت نفسه أثناء التحدّث إلى المزارعين والأشخاص الذين يعيشون على الأرض. بدأت كتابة "خط الماء"أثناء قيامي بالبحث في غلاسكو، وزيارة أحواض بناء السفن، والجمعيات الخيرية، والتحدّث إلى الأشخاص المعنيين. الشيء نفسه حدث في رواية "طبيعي"، إذ ذهبت إلى عدد من أندية كرة القدم وتحدثت إلى اللاعبين والمدربين حول ما يعنيه أن تكون لاعب كرة قدم محترفا أو لاعب كرة قدم محترفا لا يتوافق مع وكيل لاعبين مناسب. ولكن فيرواية "الجوع" أعتمدت أكثر على تجربتي الخاصة، إذ عملت في المطاعم والفنادق لفترة طويلة نادلا، وعامل غسل أطباق، ومديرا، وكلها تجارب غذت الرواية. شيء آخر أدركته سريعا عند كتابة رواية عن الطبخ: أصبح من الصعب استخدام التورية في الطبخ.

تعليم الكتابة الإبداعية

  • نشرت كتابا بعنوان "اقرأ هذا إذا كنت تريد أن تكون كاتبا عظيما" وتقوم أيضا بتدريس مادة الكتابة الإبداعية، هل تعتقد أن الكتّاب بحاجة إلى الإرشاد أثناء عملية الكتابة؟

نعم، أعتقد أن جميع الكتّاب سوف ينتجون أعمالا أفضل إذا تناقشوا مع شخص آخر أثناء الكتابة الإبداعية. هذا هو جوهرما يفعله المحرر الجيد بالنسبة إلى الكاتب، فهو شخص ينشر الأفكار، ويشجع، ويقدم المشورة الفنية. هذا هو أساس ما أقوم بتعليمه، سواء لمجموعة أو لفرد كما أقوم بإرشاد عدد من الكتّاب بشكل مباشر. أقوم بتدريس الطيف الكامل، الأطفال الصغار، والأطفال الأكبر سنا، والطلاب الجامعيين، وطلاب الدراسات العليا، وباحثي الدكتوراه، والبالغين. كلهم لديهم الروح نفسها: روح لتجربة العملية، والتشجيع.

  • قلت في إحدى مقابلاتك إنك تتعمد أن تكون كتاباتك واقعية، ما الذي يلهمك؟

من المثير للاهتمام سماع ذلك، حيث قلت ذات مرة إنني أتعمّد جعل كتابتي واقعية. وهذا ليس بالضرورة شيئا أعرفه أو أشعر به الآن. في معظم الروايات الأربع التي كتبتها، كتبت وفقا لمحاكاة الواقع، ويتضمّن ذلك البحث وتخيل تفاصيل دقيقة. مع ذلك، فإن ما يلهمني في النهاية هو فرحة بداية كل مشروع جديد وعدم معرفة كيف سينتهي، ومفاجأة أين قد تأخذني الفكرة الجديدة، والذي عادة ما يكون مختلفا عما ذهبت إليه من قبل.

الأفكار لا تزال تأتي، ومع تلك الأفكار، هناك إغراء إبداعي لتطويرها إلى قصص جديدة، وعوالم خيالية جديدة

  • أربع روايات ناجحة، والعديد من الجوائز والتقديرات، أحدها قائمة غرانتا لأفضل 20 روائيا شابا. هل يؤثر ذلك على مشاريعك الإبداعية؟

هذا هو السؤال الأصعب. إن إحدى فوائد الخبرة، بعد فوات الأوان، هي إدراك أن الاعتراف الخارجي بالجوائز والاهتمام ذا الصلة، نادرا ما يكون له علاقة بالجودة الفعلية لعملك. هذه الأشياء، كما الحال في العديد من مناحي الحياة، تكافئ في المقام الأول الحداثة والفردية الجذابة وقد استفدت بالتأكيد من ذلك في السنوات الأولى من حياتي الإبداعية، وهو ما لا أزال مدركا له وأقدره. أشعر أيضا بالتقدير للاستقبال النقدي الذي حظيت به كتاباتي. مع ذلك، من الصعب - ماديا على الأقل - الحفاظ على مهنة الكتابة دون أكسيجين النجاح التجاري والدعاية. من دون هذه الأمور لا يستطيع العديد من الكتّاب الاستمرار في الكتابة.

الحقيقة بالنسبة إليّ، وهي حقيقة يومية صعبة، هي أنني لم أكتب بشكل متواصل طوال العامين الماضيين لأن هذا هو الموقف الذي وصلت إليه منذ فترة. مع ذلك لديّ الرغبة في إنهاء الأمر بملاحظة مفعمة بالأمل بدلا من الإحباط. الشيء الآخر الذي أجده هو أنه على الرغم من كل تلك الأيام التي أمضيتها في الاهتمام الجزيل، ربما تكون ورائي، فإن الأفكار لا تزال تأتي، ومع تلك الأفكار، هناك إغراء إبداعي لتطويرها إلى قصص جديدة، وعوالم خيالية جديدة.

font change

مقالات ذات صلة