"المجلة" تنشر وثائق جديدة عن "صراع الأسدين"

أوراق عبد الحليم خدام في حلقات عن "الأيام التي هزت سوريا" بين حافظ الأسد وشقيقه رفعت

Lina Jaradat
Lina Jaradat

"المجلة" تنشر وثائق جديدة عن "صراع الأسدين"

لندن- لماذا تفتح "المجلة" مجددا الصراع بين "الأسدين الشقيقين" رغم مرور أربعة عقود على منافسة رفعت شقيقه الرئيس الراحل حافظ الأسد على السلطة؟

ما الجديد عن "الأيام التي هزت سوريا" بعد صدور كتب ومقالات كثيرة عن هذه المرحلة الحرجة في بداية ثمانينات القرن الماضي؟

سبق أن كتب عن تلك المرحلة باتريك سيل في كتابه "الأسد: الصراع على الشرق الأوسط"، ووزير الدفاع السوري الراحل العماد مصطفى طلاس في "مرآة" حياته. لكنها المرة الأولى، التي يقدّم فيها مسؤول سوري رفيع، هو وزير الخارجية ثم نائب الرئيس وقتذاك عبد الحليم خدام، يومياته ومشاهداته.

لا تزال تفاصيل مثيرة تتكشف عن "صراع الشقيقين" الذي انتهى بنفي "أبو باسل" لشقيقه الأصغر "أبو دريد"، إلى الخارج لعقود تخللتها زيارتان قصيرتان: في وفاة والدته، ومصرع ابن شقيقه ومنافسه. قبل أن يعود العام الماضي إلى دمشق، بموافقة الرئيس بشار الأسد.

خدام كان ضمن الحلقة الضيقة للسلطة، لعقود طويلة حتى بعد تسلم الرئيس بشار الأسد، إلى أن استقال من مناصبه وذهب إلى باريس في 2005

تبدأ "المجلة" بنشر حلقات تتضمن تفاصيل تروى للمرة الأولى، من أوراق نائب الرئيس السوري الراحل عبد الحليم خدام.

خدام، الذي كان حليفا لـ"السيد الرئيس"، خلال الصراع مع رفاقه "البعثيين" على السلطة في الستينات، ووزيرا للخارجية في الثمانينات وداعما للرئيس ضد الشقيق الأصغر، قذفه هذا الصراع في السلطة ليسير على خطى من ساهم هو في إبعاده، وليكونا جارين متخاصمين في المدينة ذاتها، باريس.

خدام كان ضمن الحلقة الضيقة للسلطة، لعقود طويلة حتى بعد تسلم الرئيس بشار الأسد، إلى أن استقال من مناصبه وذهب إلى باريس في 2005، ليعلن "الانشقاق عن النظام" ويتحول معارضا. هو الذي كان ضمن الصفوف الأولى لقتال "الإخوان المسلمين" في الوطن، تحالف معهم في المنفى. حمل خدام إلى العاصمة الفرنسية، وثائقه ودفاتره، بينها مذكرات تفصيلية عن الصراع بين "الشقيقين". قد لا تعكس هذه الأوراق الرواية الكاملة والدقيقة لتلك الأيام التي هزت دمشق، لكنها شهادة تستحق التسجيل والدرس، لتنضم إلى جوانب أخرى عن هذه المرحلة في تاريخ سوريا.

تنشر "المجلة" خمس حلقات استنادا إلى أوراق ووثائق وملاحظات من خدام وغيره؛ 

1- الحلقة الأولى: خدام للأسد: عليك أن تختار بين شقيقك... أو رفاقك

2- الحلقة الثانية: حافظ الأسد يعتبر تغيير الحكومة في غيابه "مزحة"... ورفعت يهدد بـ"بمليون قتيل"

3- الحلقة الثالثة: عندما مرض حافظ الأسد تصرف رفعت كـ"وريث شرعي"... وضباط و"بعثيون" بايعوه

4-الحلقة الرابعة: رفعت الأسد يأمر قواته بدخول دمشق... وخدام يقول له: "تفضل... اعمل انقلابا"

5- الحلقة الخامسة والأخيرة: حافظ الأسد: استخدام القوة ضد رفعت سيدمر سوريا... ولا بدّ من نفيه الى موسكو

font change

مقالات ذات صلة