روايات مصرية جديدة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إعادة طباعة أعمال بعض كبار الكتّاب

روايات مصرية جديدة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

ينطلق اليوم الأربعاء معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكالعادة يتسابق الناشرون في مصر والعالم العربي لعرض إنتاجهم المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتتنافس كل دار في استقطاب عدد أكبر من الكتب والمؤلفات التي تتوقع أنها ستجذب القراء وتلفت أنظارهم، سواء من الأسماء المعروفة ممن سبق أن نشرت لهم وحظوا بشعبية ما أو اكتشاف أسماء ومواهب جديدة، أو حتى إعادة نشر بعض الكتب والمؤلفات التي ربما لم تحظ بمقروئية كبيرة. كما يسارع القراء والمهتمون إلى إعداد قوائم الكتب والشراء وفقا لميولهم واهتماماتهم. في ما يأتي عدد من الأعمال الأدبية المصرية التي نتوقع أن تلفت إليها في دورة هذا العام من المعرض.

"موت العالم" و"ألعاب للتسلية"، عبد الرحيم كمال

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "جزيرة غمام" 2022 يعود الكاتب والروائي عبد الرحيم كمال إلى عالم الرواية من جديد، في تجربتين مختلفتين. تدور التجربة الأولى حول اللعب، متعة الإنسان القديمة الجديدة، التي يبدو أن الأمر فيها ليس اختياريا،فالجميع يلعب والقواعد محدَّدة حتى لو بدا الأمر مجرد لَعِب. كُلُّ ما عليك هو الامتثال والتهيّؤ كلَّ مرّة كأنّك تلعب من جديد، دون شكوى أو ألم أو توقُّع، فقط كنْ دائما على يقين أن كلَّ الألعاب للتسلية.تصدر الرواية عن "دار العين"، أما الثانية ففي عنوان "موت العالم" المعروفة شعبيا بمذكرات محمود غزالة التي تتحدث عن رواية حظي بها سجين في زنزانته فكانت رفيقة سجنه، وجدها ملقاة على أرض الزنزانة بلا غلاف ولا يعرف مَن كتبها، فقط صفحات متتالية، فصارت تسليته طوال وحدته، رواية ليست لها صفحة غلاف ولا تحمل اسم دار للنشر ولا اسم كاتب ولا رقم إيداع.أصبحت هذه الرواية بالنسبة إليه هي العالم بأكمله، كانت تضيء ظلمة محبسه بل تشعله بالأنوار، وتقيم فيه الأفراح والمآتم، وكما لم يعرف مَن كتبها، لم يعرف أيضا مَن تركها له داخل محبسه، ربما كان السجين السابق، وربما كان السجين الأسبق. الرواية تصدر عن "دار الكرمة".

"أوديب في الطائرة"، محمد سلماوي

بعد توقف يقرب من 13 عاما (آخر رواياته "أجنحة الفراشة" 2011) يعود الروائي الكبير محمد سلماوي إلى عالم الرواية من بوابة أسطورة أوديب الإغريقية الشهيرة، ليجعل منه شخصية معاصرة تناقش المواجهة بين الحاكم والشعب ويقابل بين جريمة اللعنة التي جلبها أوديب على البلاد وبين الثورة المصرية الشعبية التي غيّرت مجرى التاريخ، وبذلك يضفي على أحداث هذه المرحلة الفاصلة في التاريخ المصري الحديث بُعدا مأسويّا نادرا.

"شجو الهديل"، جار النبي الحلو

يعود الكاتب الكبير جار النبي الحلو أيضا إلى الرواية، بعد توقف دام نحو ثماني سنوات، حيث كانت آخر رواياته "العجوزان" 2016، ويصدر هذا العام رواية "شجو الهديل" التي يستعيد فيها عالمه الأثير، حيث رصد العلاقات بين الناس من جهة والكائنات الحية من جهة أخرى، لا سيما تلك الطيور التي يراقبها بطل الرواية ويتأمّل في لحظة خاصة كيف تتغير حياتها، وكيف بالتالي تتغير من حولها حياته. في الرواية رثاء للإنسانية التي تولي واستدعاء جميل للماضي والحنين إليه، حيث يتذكر أصدقاء غادروا وأشخاصا رحلوا، وما بين ذكريات الماضي وذلك الحاضر الذي يحاصره بالآمه تدور الرواية بطريقة جار النبي الحلو الجميلة الشيقة وبأسلوبه الشاعري المتميز. تصدر الرواية عن "دار العين".

"حفيف صندل"، أحمد الخميسي

مجموعة قصصية جديدة للكاتب الكبير أحمد الخميسي، وتعد المجموعة القصصية العاشرة في مسيرته الإبداعية التي أخلص فيها لفن القصة القصيرة، نطالع في هذه المجموعة ثلاثين قصة قصيرة، بعضها يميل إلى السخرية الحادة والفكاهة مثل قصة "خطاب شكر"، و"بياضة "، و" تعب في الركبة"، وبعضها يدور في إطار من الروماسية مثل "غريبان" و"أول العشق"،كما لا تخلو المجموعة من الهم الاجتماعي الذي لازم أعمال أحمد الخميسي، مثل "هاربان" و"زهور الأسفلت" وغيرهما. المجموعة تصدر عن "دار كيان".

أصبحت حقوق طباعة كتب طه حسين متاحة للجميع، مما دفع عددا من دور النشر المصرية إلى إعادة طباعة أعماله

"بنداري"، كمال رحيم

الرواية الأخيرة للأديب الراحل كمال رُحيِّم، التي يبدأها بجملة "اليوم هو آخِر يوم لعَمّ بنداري في خدمة الحكومة"، لعله يشير بذلك إلى أنها ستكون روايته الأخيرة أيضا، في الرواية نتعرف إلى بنداري حارس الشُّونَة (بنك التسليف)، الرجل البسيط الذي كان يسرح بالبهائم، لكن له طموحاته وتطلّعاته الخاصة التي مكَّنته من العمل كخفير. بدأ عصر الشونة من أيام الملك فؤاد ثم الملك فاروق حتى أمّمت بعد الثورة وضمَّها البنك إليه، فصار عَمّ بنداري موظفا حكوميّا بعدما كان خفيرا لعملٍ خاصٍّ يديره رجل واحد. ووجد نفسَه بعد عمرٍ طويل على المعاش، يسير في طرق البلدة للمرَّة الأولى كأنه يكتشفها من جديد. كما يخطو بنداري نحو عالَم جديد، خَطَا أيضا تاريخ مصر، وخَطَا الكاتبُ الراحل إلى عالمَه الأوسع والأكثر رحابة. هكذا، نقرأ الحكاية الأخيرة لكمال رحيم ولبطلها عَمّ بنداري، الرواية تصدر عن "دار العين". 

"مقامات الغضب"، صفاء النجار

بعد نحو 10سنوات تعود الروائية والكاتبة المصرية صفاء النجار إلى عالم الرواية بعد روايتها "حسن الختام" التي كانت قد صدرت عام 2014، في "مقامات الغضب" التي تتناول مصر في اللحظة الراهنة من خلال حكاية عائلة لا يعرف أفرادها الاتزان، فيقفون على طرفي النقيض إما التمرد والغضب أو الخنوع والاستسلام، وكلٌّ يدفع الثمن. يخافون الفشل، لكن الانكسار هو الفخ الذي يقعون فيه. تتقاطع مصائر الشخوص مع مصير الوطن في لحظات سياسية واجتماعية حرجة، حيث يمتزج الحب بالخيانة، الأمومة بالعجز، اليقين بالشك، الإيمان بالإلحاد، ويشكل الغضب الممزوج بالوجع، الوعي بالحياة. تتناوب مقامات الغضب بأصوات شخصياتها ما بين المغامرة والحيرة والترقب والترحال.الرواية تصدر عن "الدار المصرية اللبنانية".

"الحب بمن حضر "، وحيد الطويلة

الرواية الجديدة للروائي وحيد الطويلة، يخوض فيها تجربة مختلفة كليا عما سبق، إذ نتابع معه الوجود من بدء الخليقة حتى القيامة. نرى إبليس وقت رفض السجود، ولحظة الهبوط من جنة الخلد، كفتي الميزان يوم الحساب، العهن المنفوش والهلع يوم القارعة، نراقب حال البشر وقد جردوا من ورق التوت.ونشهد الصراع الأزلي بين السكان الأصليين والمحتلين. كل هذا يقدمه وحيد الطويلة في روايته "الحب بمن حضر"، سيرة مكان يموت مرة كل مئة عام، ثم يعود ليحيا ثانية. بالحب يحيا وبه يموت. وكما يفعل الأدب الجيد، تتركنا الرواية غارقين في محيط من الأسئلة التي لا تنتهى، من منا لم يحترق في الحب؟ هل الحب دولة وحكومة وشعب؟ أم أرض نحيا عليها ونحارب لأجلها؟ هل الحب وطن أم غربة؟ مجرم أم بريء؟ في النهاية لا تملك إلا أن تقول من عاش منكم بلا حب فليرم تلك الرواية بحجر". الحب بمن حضر" تحكي عن صراع وجودي تتخلله قصة حب . وربما تتماس مع قصة أصحاب الأرض الأصليين ولعنة اغتصاب الأوطان.الرواية صادرة عن "دار بتانة".

"الرواية المسروقة"، حسن كمال

يعود الروائي والقاص حسن كمال إلى الرواية بعد نحو 7 سنوات من روايته "نسيت كلمة السر" الصادرة 2017، وتصدر له هذا العام "الرواية المسروقة" يقدم فيها شخصية شديدة التعقيد، يغوص في أعماقها وينقب في حياتها النفسية وتأثير المحيطين عليها. ترفض سلمى ماضيها الذي لم تختره، تتذكر وحدتها، واختلاقها لصديقتها المفضلة، ريما، حيث هي الوحيدة التي تسمعها، غير أن سلمى ترفض هذه القصة حينما تكبُر. تلجأ إلى طبيبتها النفسية حتى تنجو مما يدور في رأسها، وتبدأ في كتابة قصتها، الرواية تصدر عن "دار ديوان".

"مرحلة النوم"، محمد خير

يتنقل الكاتب محمد خير بسلاسة بين الرواية والقص والشعر، ويطل علينا هذا العام بروايته الجديدة التي تحمل عنوان "مرحلة النوم" التي تحكي حكاية وارف الذي يخرج من سجنه، مصدوما بالمدينة الجديدة. يكتشف أن القاهرة صارت غابة كبيرة وبحيرات متفرعة، البيت صار آمنا، العالم صار حرا، يا للمأساة.في رحلة عجائبية يأخذنا محمد خير إلى عالم جديد يخلقه بالكامل، ليس إلى المستقبل، ليست ديستوبيا بمعناها التقليدي، لكنها حياة موازية مكتملة، في أماكن نعرفها جيدا داخل القاهرة لكنها هنا تكتسب شكلا وديناميكية جديدة. يتحرك البطل بألمه الكبير محاولا استعادة حياته القديمة، ليسد الفجوة والقَطع الذي حدث في التاريخ. بأسلوبه المتفرد الذي يتميز بالسهولة الممتنعة، يكتب خير روايته الجديدة "مرحلة النوم"، طارحا سؤاله عن الزمن: كيف سيكون المستقبل في هذا العالم الجديد؟ وأين يذهب الماضي؟ وكيف يمكن للإنسان تخطي ضياع جزء من زمنه؟ وكيف سينجو هذا البطل، هل من خلال الذاكرة أم من خلال الحب؟الرواية تصدر عن "الكتب خان".

استعادة كبار الكتاب

أصبح من اللافت أن يعود بعض دور النشر إلى أعمال كبار الكتب لاستعادة طباعتها وتعريف الناس بها، ويظهر في هذا العام أكثر من اسم وتجربة في عالم الفكر والأدب.

طه حسين

في العام الماضي أعلنت "الهيئة العامة لقصور الثقافة" إصدارها عددا من أعمال الأديب والمفكر المصري الكبير طه حسين لمناسبة مرور نصف قرن على وفاته، وبمرور خمسين عاما أصبحت حقوق طباعة كتب طه حسين متاحة للجميع، مما دفع عددا من دور النشر المصرية إلى إعادة طباعة أعمال الكاتب الكبير وإصدارها في طبعات خاصة بها، فظهرت أعمال طه حسين الروائية عن دار "نهضة مصر"، و"ديوان"، وكذلك دار "الربيع" ودار "الحلم". تجدر الإشارة إلى أن أعمال طه حسين منشورة ورقيا من خلال "دار المعارف" كما أنها متاحة إلكترونيا من خلال تطبيق وموقع "هنداوي".

مصطفى محمود

أعلنت دار "ديوان للنشر" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي حصولها على حقوق طباعة ونشر كتب الأديب الراحل مصطفى محمود الأدبية والفكرية والفلسفية، التي شملت 88 عملا تمثل مجموعة الإصدارات والمؤلفات الكاملة للكاتب الكبير، وتهدف الدار من ذلك إلى إتاحة أفكار مصطفى محمود أمام الأجيال الجديدة التي لم تعاصر برنامج ه الشهير، "العلم والإيمان"، ولم تتابع معاركه الفكرية.يعدّ الراحل أحد كبار الكتاب المصريين، حيث كتب في مجالات متعدّدة جمعت بين المقال الصحافي وأدب الرحلات والقصة القصيرة والرواية والمسرح والتأملات الفلسفية والخواطر الإيمانية، ومن أبرز مؤلفاته: "العنكبوت"، "حوار مع صديقي الملحد"، "رحلتي من الشك إلى الإيمان"، "في الحب والحياة"، وغيرها.

أحمد الشيخ

من جهة أخرى سعى بعض دور النشر إلى التميز والاختلاف في ما تقدمه للقراء، وذلك من خلال إعادة طباعة أعمال كتاب كبار أثروا الساحة الأدبية بأعمالهم القيمة، وربما لم يحظوا بالكثير من المعرفة لا سيما عند الأجيال الجديدة من القراء الشباب، فسعت "دار كتوبيا" إلى تقديم واحدة من أهم روايات الروائي المصري الراحل أحمد الشيخ، "كفر عسكر" ، الني حوّلت الى عمل درامي عبر مسلسل "الناس في كفر عسكر" عام 2003 الذي يعد واحدا من أفضل المسلسلات العربية، لكن، وعلى الرغم من حصول المسلسل على جوائز عدة، لم ينل كاتب الرواية التقدير الذي يستحقه على الأقل من الجيل الحالي والذي لم يعاصر الكاتب، وربما لم يقرأ له من قبل، ولا يعلم عن سيرته شيئا، أحمد الشيخ، الحائز جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية، يعد أحد أبرز كتاب الستينات من القرن الماضي، توفي عام 2017، وله ما يقرب من أربعين كتابا بين الرواية والقصة وكتب الأطفال، تعد روايته "كفر عسكر" واحدة من الروايات الأساسية التي تناولت حياة الريف المصري، وأرّخت لفترة مهمة في تاريخ مصر.

font change

مقالات ذات صلة