علماء يبتكرون طريقة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون الضارة بالبيئة

علماء يبتكرون طريقة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون الضارة بالبيئة

لندن: تمثل بطاريات الليثيوم أيون، الموجودة في الهواتف المحمولة والمركبات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، كارثة نفايات سامة في المستقبل، لكن شركة أمريكية ناشئة تقول إن لديها الحل لهذه المشكلة.

ابتكرت شركة Ascend Elements ومقرها ويستبورو، ماساتشوستس، عملية تمزق البطاريات المستعملة وتحولها إلى مواد كاثودية جاهزة للتحول إلى بطاريات تعمل من جديد، وتوضع داخل المركبات الكهربائية. و تنتج هذه العملية مسحوقًا يسمى "الكتلة السوداء"، يتم ترشيحه بعد ذلك لإزالة الشوائب، ويتم استخلاص جميع العناصر المعدنية الفردية، مما يقلل الحاجة إلى مزيد من التعدين.

وقالت الشركة إن هذه البطاريات المعاد تدويرها يمكن تصنيعها خصيصًا لتناسب شركة تصنيع معينة، وتدوم لفترة أطول من بطاريات السيارات الكهربائية التقليدية، ويمكن شحنها في كثير من الأحيان.

وأبرمت الشركة، التي تعتبر جاكوار لاند روفر مستثمرًا رئيسيًا فيها، صفقة لتزويد شركة هوندا بمواد الكاثود لاستخدامها في سياراتها الكهربائية، وتخطط لفتح مصنع كبير لإعادة تدوير البطاريات في جورجيا.

وهناك ما يقدر بنحو 10 ملايين سيارة كهربائية على الطرق حول العالم، منها 1.8 مليون في الولايات المتحدة وحدها، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في المستقبل، وتقدر وكالة الطاقة الدولية أنه بحلول نهاية هذا العقد، سيكون هناك أكثر من 230 مليون سيارة كهربائية على الطرق حول العالم.

ويمثل هذا الارتفاع في استخدام السيارات الكهربائية تتعلق فيما يجب فعله بالبطاريات عندما تصل إلى نهاية عمرها الإنتاجي بعد حوالي 10 سنوات. وتحتوي البطاريات على مواد خطرة، وإذا لم يتم تفكيكها بشكل صحيح، قبل وضعها في مكب النفايات، يمكن أن تنفجر، وتضخ النفايات السامة في المياه الجوفية.


لكن شركة Ascend Elements لديها الحل من خلال عملية تمزيق البطاريات المستعملة وتحويلها إلى مواد كاثودية جاهزة للتحول إلى بطاريات عاملة في المستقبل لتوضع داخل المركبات الكهربائية. ويعد تعدين المعادن المختلفة المطلوبة لتشغيل البطاريات خطيرًا أيضًا، حيث يعمل بعض عمال المناجم في ظروف خطرة، وهذا هو السبب في أن عددًا من الشركات تبحث عن بدائل أنظف يمكن استخدامها لإطالة عمر هذه البطاريات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ونشرت الشركة ورقة بحثية في مجل جولي تشرح عمليتها الجديدة، والتي تدعي أنها تؤدي إلى بطاريات سيارات كهربائية أكثر كفاءة. وكتبت الشركة "من خلال عملية Hydro-to-Cathode الحاصلة على براءة اختراع، يمكن أن تتفوق منتجاتنا على المواد المصنوعة من خلال التعدين الأولي والتكرير. وفي دراسة حديثة، أظهرت خلية الكاثود المعاد تدويرها لدينا دورة حياة أطول بنسبة تزيد عن 50% من خلية الكاثود التقليدية، وزادت قدرتها على توفير الطاقة بنسبة 88%".

font change

مقالات ذات صلة