رمضان 2023.. مسلسلات على نار حامية وأعمال مؤجلة لأسباب إنتاجية

منى زكي

رمضان 2023.. مسلسلات على نار حامية وأعمال مؤجلة لأسباب إنتاجية

القاهرة: تشهد استوديوهات التصوير في مصر تنافساً شديداً بين صناع ونجوم الدراما، للانتهاء من تصوير الأعمال الدرامية لموسم رمضان 2023.
فقد تحوّلت البلاتوهات إلى خلية نحل، مشاورات وجلسات للإعداد والتحضير وتجهيزات للتصوير.
العمل يجري على قدم وساق داخل الاستوديوهات، وعين الجميع على الفوز بكعكة المشاهدين في مصر والعالم العربي، في أهم موسم للأعمال الفنية على مدار العام.
«المجلة» رصدت الأعمال الدرامية التي يجري إعدادها للعرض في رمضان هذا العام في هذا التقرير.
 
اعتذار النجوم عن «رمضان كريم»
أوّل الأعمال المتوقّع الانتهاء من تصويرها خلال الأيام القليلة المقبلة، هو الجزء الثاني من مسلسل «رمضان كريم»، إذ يتم تصوير الأجزاء النهائية منه بعد أن اعتذر عدد كبير من الفنانين المشاركين بالجزء الأول عن المشاركة فيه، لتتم الاستعانة بنجوم جدد يشاركون بأدوار جديدة في المسلسل الذي يقوم ببطولته الفنانون سيد رجب ونجلاء بدر وسوسن بدر وبيومي فؤاد.
ومن الأعمال التي يتمّ التحضير لها أيضاً، مسلسل «جميلة» من تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز، ويقوم ببطولته الفنانون ريهام حجاج ويسرا اللوزي وعبير صبري مع سوسن بدر وأحمد وفيق وهاني عادل.
ويتناول العمل مجموعة من القضايا الاجتماعية مع بعض الرسائل الهادفة للمشاهد، وقد بدأ تصوير المشاهد الأولى منه فى منطقة الشيخ زايد في مدينة 6 أكتوبر منذ أيام.

دينا الشربيني


فوازير دينا الشربيني ومشاكل منى زكي  
تعاقدت الفنانة دينا الشربيني على بطولة مسلسل «كامل العدد» المكون من 15 حلقة أمام النجوم شريف سلامة وإسعاد يونس وتيم عبده، وهو من تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر وإخراج خالد الحلفاوي.
كما أنها تخوض ولأول مرة تجربة تقديم «فوازير رمضان» مع الفنان محمد ثروت، والتي يخرجها مجدي الهواري الذي قدم عام 2001 فوازير «خليك جريء» مع غاده عادل وأحمد حلمي.
بدورها، تصور النجمة منى زكي مشاهد مسلسل «تحت الوصاية» الذي يدور في  15 حلقة من إخراج محمد شاكر خضير وتأليف محمد دياب وشيرين دياب.. ويروي قصة حقيقية عن امرأة ارتدت زيا للرجال لتنزل سوق العمل في صعيد مصر، لتوفير احتياجاتها وتربية ابنتها في منطقة ترفض عمل النساء.
العمل مأخوذ عن قصة حقيقية تصدرت وسائل التواصل الاجتماعي لفترة طويلة تحت عنوان «حكاية الحاجة صيصة»، وقد شهد العمل العديد من المشكلات بعد أن عرفت البطلة الحقيقية لهذه القصة عبر وسائل التواصل أنه سيتم إنتاجها في عمل درامي، فأصرّت على طلب تعويض لتناول حكايتها فى عمل تلفزيوني، كما أبدت إعجابها بالفنانة منى زكي، ورضاها عن أدائها لشخصيتها، واشترطت عليها أن تعيش معها في مسكنها لتتعرف على طريقة حياتها وأسلوب حياتها.
ومن تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل، يجري تصوير مسلسل «عملة نادرة» بطولة نيللي كريم وجومانا مراد وجمال سليمان وكمال أبو رية.. كما تقوم جومانا أيضا ببطولة مسلسل «باب المجال» أمام النجم مصطفى شعبان مع سوسن بدر وياسمين رئيس وباسم سمرة لتقدم عملين خلال موسم رمضان المقبل.
أما الفنانة روجينا فطرحت «برومو» مسلسلها الجديد بعنوان «ستهم» الذي بدأ بعرض تلفزيوني لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي يشيد فيها بالمرأة المصرية المكافحة، ثم تظهر روجينا مرتدية الزي الصعيدي (جلبابا وعمة) لتبدو كأنها رجل.
المسلسل يروي 4 قصص لسيدات من عدة أقاليم في مصر ناضلن في مسيرة شاقة لمكافحة قسوة الحياة، ومنهن من تخلت عن أنوثتها وارتدت ثياب الرجال لتعيش حياة الشقاء والكفاح من أجل أولادها. والعمل من تأليف ياسر عبد الرحمن وإخراج رؤوف عبد العزيز.

أمير كرارة


أمير كرارة يغيّر جلده
يخوض النجم أمير كرارة السباق الرمضاني بمسلسل «سوق الكانتو» أمام الفنانة مي عز الدين، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي بعيدا عن أدوات الأكشن والأعمال الوطنية التي ارتبط بها النجم منذ فترة.
والمسلسل من تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنشاوي.
أما الممثلة ياسمين عبد العزيز فتشارك زوجها الفنان أحمد العوضي بطولة مسلسل «ضرب نار» الذي يجري العمل فيه على قدم وساق ليلحق بالماراثون الدرامي، مع النجوم أحمد عبد الله محمود وبدرية طلبة، ومع النجمة القديرة سهير المرشدي، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري.

محمد رمضان


4 زوجات لمحمد رمضان
يدخل الفنان محمد رمضان سباق رمضان بمسلسل «العمدة» أمام النجمة زينة مع عصام السقا وطارق دسوقي، ويدور في إطار اجتماعي شعبي، يجسد فيه البطل دور رجل متزوج من 4 نساء هن زينة ومي كساب وإيمان العاصي ومنة فضالي.
والمسلسل من تأليف محمد سامي ومهاب طارق وإخراج محمد سامي، ومع بروز انتقادات من أن العمل يتشابه مع مسلسل نور الشريف (الحاج متولي) إلا أن رمضان أكد أنه مختلف تماماً.
بدوره أعلن النجم أحمد السقا عن تفاصيل العمل الذي يقدمه في سباق رمضان المقبل تحت عنوان «الجبل»، وقال إنّه مأخوذ من ملفات المخابرات العامة وتدور أحداثه حول إحدى العمليات الكبيرة التي نفذها الجيش المصري والتي تتعلق بالحرب على الإرهاب، مشيرا إلى أنه يتم التصوير في إسبانيا وعدد من الدول العربية ويخرجه محمد سلامة.
وفي سياق متصل، ومنذ أيام قليلة، بدأ المخرج محمد النقلي تصوير مشاهد مسلسل «توة» من تأليف أحمد صبحي وتقوم ببطولته الفنانة علا غانم مع دينا فؤاد ومي العاصي وانتصار ومحمد نجاتي وإيهاب فهمي وميمي جمال.
أما الفنان محمد فرج فيقدم في رمضان المقبل أول بطولة مطلقة له من خلال مسلسل «بطن الحوت» مع النجم باسم سمرة وسماح أنور وعبد العزيز مخيون ويتكون من 15 حلقة من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح.. وقد انطلق العمل فيه منذ عدة أيام.

ياسمين عبد العزيز


 عودة خالد يوسف
وهذا الموسم، يعود المخرج خالد يوسف مع مسلسل سر السلطان» وهو دراما تاريخية مأخوذة عن أحد أعمال الراحل يوسف إدريس «سره الباتع».
العمل بطولة جماعية لأكثر من 60 ممثلاً وممثلة، من بينهم أحمد فهمي وأحمد السعدني وحسين فهمي وعمرو عبد الجليل وصلاح عبد الله ومحمود قابيل وأحمد عبد العزيز وبيومى فؤاد وصبري عبد المنعم مع حنان مطاوع ونجلاء بدر ومنة فضالي وريم مصطفى وهالة صدقي وعايدة رياض. وتدور أحداث المسلسل في إطار دراما عصرية لفترة تاريخية بين عصر الزمن الذي نعيشه وعصر زمن الحملة الفرنسية على مصر.
أما الممثل طارق لطفي فسيظهر في مسلسل «مذكرات زوج» المكون من 15 حلقة والمأخوذ عن رواية للراحل أحمد بهجت، وأعد له السيناريو والحوار محمد سليمان عبد الملك وإخراج مريم أحمد.
العمل بعيد عن أدوار الأكشن  التي قدمها النجم في أعماله الأخيرة حيث يدور المسلسل في إطار اجتماعي.
 
«الكبير أوي» مستمر
جزء جديد من المسلسل الكوميدي «الكبير أوي» يقدمه الفنان أحمد مكي مع محمد سلام وبيومي فؤاد وهشام إسماعيل ورحمة أحمد فرج، من تأليف وإشراف عام على السيناريو والحوار مصطفى صقر  ومحمد عز الدين يتولى أحمد الجندي إخراج الجزء السابع من المسلسل.
أيضا يقدم حمادة هلال الجزء الثالث من مسلسل «المداح» مع عدد من النجوم، منهم رانيا فريد شوقي ويسرا اللوزي وسماح أنور وحنان سليمان، بالإضافة لنجوم المسلسل الأساسيين.. من تأليف الثلاثي أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري ومن إخراج أحمد سمير فرج. وقد جاء الجزء الثالث تحت اسم «المداح» أسطورة العاشقين.
وفي منطقة نائية من مدينة شبرا جنوب الجيزة تقوم الفنانة سهير رمزي بتصوير المشاهد الخارجية من مسلسلها «أم البنات» مع عدد من النجوم والنجمات الشباب مثل منة عرفة وهاجر الشرنوبي وديانا هشام وهايدي رفعت وسيلين عبد العزيز والفنانة التونسية فريال يوسف، من تأليف أحمد صبحي وإخراج عبد العزيز حشاد.. وتقول الفنانة سهير عن العمل دون أن تحرق تفاصيله أنه يحكي عن أم لديها خمس بنات إحداهن مهووسة بالسوشيال ميديا والاستعمال الخاطئ لها، وهي تقوم برعايتهن والإنفاق عليهن من خلال مطعم صغير في الحارة التي تسكنها، وتقول إنها سعيدة بدورها فى هذا العمل الذي تؤدي فيه دور الأم.

سهير رمزي


 
أعمال مؤجلة
غاب العديد من النجوم عن السباق الرمضاني لظروف عدة أهمها الميزانية الكبيرة، أو اعتذار صناع الدراما، أو لأن الوقت لم يسعفهم لتصوير أعمالهم.
ومن هذه الأعمال مسلسل «الحشاشين» الذي قررت الشركة المنتجة تأجيله للموسم القادم لضيق الوقت لأنه يتطلب التصوير في عدد من الدول الأوروبية، وأيضا لميزانيته الضخمة ليخرج بالصورة التي تليق به، وهو من بطولة النجم كريم عبد العزيز الذي يؤدي فيه دور حسن الصباح زعيم جماعة الحشاشين المتطرفة ويشاركه البطولة ميمي جمال وميرنا نور الدين ومن تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.
أيضا أجلت الشركة المنتجة مسلسل «الإمام الشافعي» لموسم 2024 لأنه يحتاج لميزانية كبيرة بالإضافة لعدم انتهاء المؤلفة مريم ناعوم من تحضيره.. وهو من بطولة النجم خالد النبوي الذي يقدم السيرة الذاتية للإمام الشافعي.
أما الفنان آسر محمود يس فأعلن أن المسلسل الذي كان يحضر له لهذا الموسم قد قررت الشركة المنتجة تأجيله فجأة لأنه يحتاج وقتا طويلا للتحضير، وهو بعنوان «كلمة السر» وتدور أحداثه حول بطل رياضي يصاب بمرض نادر يعيقه عن استكمال مسيرته الرياضية.
كما قررت الشركة المنتجة تأجيل العمل فى مسلسل «11 سبتمبر» للموسم المقبل، ويدور في إطار أفلام الأكشن والإثارة مستندا إلى بعض الحقائق والوقائع مع بعض أحداث من خيال المؤلف وتصور بعض مشاهده فى أميركا وأوروبا ويقوم ببطولته الفنان هاني سلامة وهو من  تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج محمود كامل.

دنيا سمير غانم


أيضا أعلن النجم حسن الرداد خروج عملين يقوم بدور البطولة في كل منهما من السباق الرمضاني لهذا الموسم الأول «ألف ليلة وليلة» والذي يقدم فيه شخصية شهريار أمام الفنانة ياسمين رئيس التي تؤدي شخصية شهرزاد، لأنه يحتاج لتجهيزات ضخمة ومدة تصوير طويلة لم يكن أي منهما متاحا في الوقت الحالي، والآخر «الذباب الأزرق» الذي توقف فجأة دون الإعلان عن تفاصيل من الشركة المنتجة.
أما الفنانة دنيا سمير غانم فقد أعلنت منذ فترة دخولها المنافسة في دراما رمضان بعمل درامي بدأت فى التحضير له، لكن بعد اعتذار المخرج أحمد عبد الوهاب عنه وتوقف العمل به فإن المسلسل يواجه مصيرا مجهولا ولم يكن قد استقر على اسمٍ له.

font change