الطيب صالح والفيتوري: رمزان سودانيان يشجبان الراهن المظلم

كلمات كأنها قيلت اليوم

 Andy Edwards
Andy Edwards
الروائي الطيب صالح والشاعر محمد الفيتوري

الطيب صالح والفيتوري: رمزان سودانيان يشجبان الراهن المظلم

"مــن أيــن يأتى هـــؤلاء ؟

هل السماء ما تزال صافية فوق أرض السودان أم أنّهم حجبوها بالأكاذيب

هل مطار الخرطوم ما يزال يمتلئ بالنّازحين ؟

يريدون الهرب إلى أيّ مكان ، فذلك البلد الواسع لم يعد يتّسع لهم .كأنّي بهم ينتظرون منذ تركتهم في ذلك اليوم عام ثمانية وثمانين.

يُعلَن عن قيام الطائرات ولا تقوم.لا أحد يكلّمهم.

لا أحد يهمّه أمرهم.

هل ما زالوا يتحدّثون عن الرخاء والناس جوعى؟ وعن الأمن والناس في ذُعر؟ وعن صلاح الأحوال والبلد خراب؟"

هذه الكلمات التي تصف الواقع السوداني لم تكتب في الوقت الحالي، بل كان الروائي السوداني الأشهر الطيب صالح (1929-2009) قد صاغها في مقال نشره في "المجلة" في تسعينات القرن الماضي، يحتج فيه على حكم الإسلاميين، ويلاحق معالم مرحلتهم واصفا سيرورة نزع كل تفاصيل الحياة والأمن عن البلاد وإغراقها في هدوء ذاهل، يراد تعريفه على أنه استقرار في حين أنه ليس سوى موت حل في كل شيء.

وفي وصف آخر مذهل، وكأنه كتب بعيد انفجار الصراع الحالي في السودان بين الجيش وقوات التدخل السريع، يقول الطيب صالح:

"الخرطوم الجميلة مثل طفلة يُنِيمونها عُنوةً ويغلقون عليها الباب، تنام منذ العاشرة، تنام باكية في ثيابها البالية، لا حركة في الطرقات. لا أضواء من نوافذ البيوت. لا فرح في القلوب. لا ضحك في الحناجر. لا ماء، لا خُبز، لاسُكّر، لا بنزين، لا دواء. الأمن مستتب كما يهدأ الموتى.

نهر النيل الصبور يسير سيره الحكيم، ويعزف لحنه القديم "السادة" الجدد لايسمعون ولا يفهمون.

يظنّون أنّهم وجدوا مفاتيح المستقبل. يعرفون الحلول. موقنون من كل شيء.

يزحمون شاشات التلفزيون ومكرفونات الإذاعة.

يقولون كلاماً ميِّتاً في بلدٍ حيٍّ في حقيقته ولكنّهم يريدون قتله حتى يستتب الأم

مِن أين جاء هؤلاء النّاس؟ أما أرضعتهم الأمّهات والعمّات والخالات؟"

الخرطوم الجميلة مثل طفلة يُنِيمونها عُنوةً ويغلقون عليها الباب، تنام منذ العاشرة، تنام باكية في ثيابها البالية، لا حركة في الطرقات. لا أضواء من نوافذ البيوت. لا فرح في القلوب. لا ضحك في الحناجر. لا ماء، لا خُبز، لاسُكّر، لا بنزين، لا دواء. الأمن مستتب كما يهدأ الموتى 

الطيب صالح

يستكمل الأديب السوداني بموقفه هذا مشروعا أدبيا وفكريا كان قد اشتغل عليه منذ بداياته ويرتبط بالبحث في جذورالاستعمار . ينظر في أحوال بلده فيجد فيه إرثاً استعماريا ثقيلا فكك مؤسسات البلاد، وعزز معالم الصراع القبلي وأقفل أبواب التحديث والتطوير، وعزل البلاد عن خصوصيتها.

 Andy Edwards
الروائي الطيب صالح 

يدافع في مقاله الذي عرف ذيوعا كبيرا والذي يستعاد مع تجدد الأزمات والانقلابات عن فكرة العلاقة التأسيسية التي تربط بين الاستعمار وطغاة الداخل الذين يعتبرهم امتدادا لغريب وطارئ يقدم نفسه بوصفه أصلا، وكأن البلاد قد ظهرت إلى حيز الوجود في اللحظة التي استلم فيها مقاليد الأمور.

السلطات المنبثقة من خراب البلد لا تعرف تاريخه ولا ثقافته فكيف يمكنها تمثيله والنطق باسمه. ولعل الطيب صالح في مقاله هذا كان يطرح مفهوم الانتماء الثقافي والاجتماعي إلى البلاد في مقابل الانتماءات القبلية والعقائدية.

نسج تعريفا للكائن السوداني بوصفه ذلك الشخص الذي يتصل بكل كيانه بروح البلاد وشعرها وثقافتها ومناخها وخصوصيتها، وليس ذلك الذي يأتي من خارج كل تلك العناصر ليحكمها، ويفرض عليها سياقات عقائدية قمعية تغلق في وجهها كل أبواب المستقبل.

بسؤاله "من هؤلاء"؟ الذي يتجدّد الآن ويبدو ملحا أكثر من أي وقت مضى، يطالب صاحب "موسم الهجرة إلى الشمال" و"عرس الزين" المتنطحين لحكم البلاد بإثبات انتمائهم إليها، وتحويل هذا الانتساب إلى ممارسة في السياسة والثقافة والأخلاق أو الخروج النهائي منها.

لم تتوقف الصراعات والنزاعات والانقلابات العسكرية في السودان منذ أن نال استقلاله في أوائل النصف الثاني من القرن الماضي، ولعل ما نشهده حاليا من اشتباكات دموية بين الجيش وقوات التدخل السريع ليس سوى امتداد مأساوي لتاريخ من الصراعات الدائمة.

مشهد اليوم جاء بعد ثورة عارمة أنهت حكم البشير، وطغى عليها الجانب المدني وبرز فيها مشهد "الكنداكات"، وهو لقب كان يطلق على النساء السودانيات الملكات الحاكمات، إعلاء من مكانة المرأة ودورها في الحراك الشعبي الذي كان المأمول منه نقل البلاد إلى الديمقراطية والمدنية والمشاركة، واحتلّ المشهد العام في إطار رسم تناقضا حادا مع ذكورية العسكر وفظاظته.

بدا لوهلة أن السودان قد التقط لحظته، ظهرت المرأة السودانية في صورة قيادية ومثلت قوة دافعة احتلت الصدارة، وأطلقت وعودا بإنجاز تحولات عميقة في بنية المجتمع السوداني، تبشر بعبور مستنقع التاريخ الدموي وأزمان الإنقلابات، إلى دولة مدنية ديمقراطية وحديثة.

ذلك الاتفاق الذي عقد مع العسكر وتسليمهم زمام السلطة فعليا لم يلبث أن فجر الأمور. يحيا السودان حاليا موجة مستعادة من صراعات العسكر، تعمل على نسف منجزات الثورة وأحلام قيام الدولة المدنية الحديثة.

البحث في خطورة تسليم البلاد للعسكر كان أحد الهموم الفكرية للروائي السوداني الذي كان قد حذر من هذا الأمر قائلا في إحدى مقابلاته "من ناحية المبدأ وبحكم تكويني الفكري لا أرى خيرا كثيرا في العسكر. هم ناس فضلاء وجيدون، لا مشكلة، ولكن كيف ترسل شخصا إلى موسكو لتعلم شغل الجيش، ثم يعود ويريد أن يعمل حاكما، ويروح يجرب بالبلد ويُتعب البلد ويتعب كما فعل النميري".

يضيف في المقابلة نفسها: "لا أعلم ما الذي يجعل شخصا يقول أنا قادر على حكم البلد. الحكم مسألة صعبة، وكان الناس يخافون منها. العسكر يعتقدون أن من يستطيع قيادة الدبابة إنما يستطيع قيادة البلد، وقد جلبوا علينا شرا كثيرا".

يرسم الصالح قي تصريحه هذا ملامح فكرية  للأزمة التي طالما كان السودان يعاني منها وهي تسليم شؤون الحكم والإدارة لغير أصحاب الاختصاص، ما خلق مشكلة جوهرية تمنع أي عملية تأسيس أوانتقال إلى طور الدولة المدنية الحديثة كما تمنع مجال السياسة.

مقال للروائي السوداني الطيب صالح من أرشيف "المجلة"

وكذلك كان الطيب صالح يكرر مقولة تتخذ هيئة النذير يقول فيها "إن استعمال العنف يترك أثرا في الوجه لا تخطئه العين". يصف أثر العنف في تشكيل الملامح والعواطف، وكيف يستطيع أن يحفر ما لا يمكن نسيانه من ألم ومن غضب ورغبات مدفونة في الرد والانتقام، لن تنتج سوى المزيد من الأحقاد والدماء.

صاحب الرواية السودانية الأشهر "موسم الهجرة الى الشمال" والذي كان قد كرّس قسما مهما من نتاجه الروائي لبحث موضوع إرث الاستعمار، وما يخلفه من سلوكات متأزمة لا يمكن لجمها إلا بالتمسك بالخصوصية وتوسيعها وإعادة إنتاجها، يستعاد الآن بوصفه أحد أهم صناع خطاب العقل في المشهد السوداني.

الفيتوري: صوت التاريخ الغاضب

وفي موازاة لغة التعقل التي تشتغل على سبر الأمور وبحث تفاصيلها وتشريحها عرف السودان عبر شاعره الأبرز محمد الفيتوري (1936-2015) لغة الرفض والغضب التي تستعاد في الساحات، والتي تشكل حاليا، كما شكلت في مفاصل عديدة من مشهدية انتفاضات السودانيين وثوراتهم، الإطار اللغوي المرافق للحدث.

 Andy Edwards
الشاعر محمد الفيتوري

قصائد الفيتوري التي تلمع في الميادين العامة مع كل حدث سوداني تبدو ناجية من سطوة الزمان. الثوار في عام 2018 استعادوا قصائد مضى على كتابتها أكثر من نصف قرن، وحاليا تحفل وسائل التواصل الاجتماعي باستعادات غزيرة للفيتوري الذي يظهر بوصفه من وهب السودانيين كلامهم المقاتل ولغتهم المتحدية قبل أن يغادر العالم عام 2015.

يقول الفيتوري في ديوانه الأول "أغاني إفريقيا" الصادر عام 1955 في قصيدة تحمل عنوان "البعث الإفريقي" :

"لتنتفض جثة تاريخنا

ولينتصب تمثال أحقادنا

آن لهذا الأسود المنزوي

المتواري عن عيون السنا

آن له أن يتحدى الورى

آن له أن يتحدى الفنا

فلتنحن الشمس لهاماتنا

ولتخشع الأرض لأصواتنا

إنا سنكسوها بأفراحنا

كما كسوناها بأحزاننا

أجل ... فإنا قد جاء دورنا

إفريقيا

إنا أتى دورنا"

يحفل هذا المقطع بالغضب وبالدعوة إلى الخروج من أسر التاريخ. الصيغة الآمرة التي تسيطر على نسيجه تجعله خطابا يتوجه إلى المستقبل ويطمح إلى أن يحل فيه، كما يوحي بحتمية تحقق الانتصار كنتيجة للإرادة التي تأمر نفسها، فالخطاب يتوجه إلى جماعة يستحضرها الضمير المتصل "نا"، وكأنه يصل بين الشاعر كمحرك للثورة وبين الناس ويوحد بينهما، فيصبح الكلام متكاملا مع معناه وأهدافه.

وبعد أن أنجز الزرع يعد الشاعر باقتراب موسم الحصاد في قصيدة "الحصاد الأفريقي" المنشورة في ديوان "عاشق من إفريقيا" الصادر عام 1964:

"أصبح الصبح ... وها نحن على البعد التقينا

التقى جيل البطولات .... بجيل التضحيات

التقى كل شهيد قهر الظلم ... ومات

بشهيد لم يزل يسقي بذور الذكريات

-أصبح الصبح.... لنا خلفك يا صبح الحصاد

ألف صبح قد نسجناه بأضواء العيون

أيها القادم محمولا على سمر الأيادي

يا حصاد العرق الدامي... وميراث الجهاد

أيها التاج على جبهة شعبي وبلادي

آه ما أروعك اليوم على هذا الجبين"

كان سقف رصاصٍ ثقيلا/ تهالك فوق المدينة والناس/ كان الدمامة في الكون/ والجوع في الأرض/ والقهر في الناس/ قد مر طاغية من هنا ذات ليل/ أتى فوق دبابة/ وتسلق مجداً/ وحاصر شعبا/ وغاص في جسمه 

محمد الفيتوري

لقاء النضالات بالتضحيات يخلق سيرورة أمل متواصلة لا تتوقف، وتبقى محافظة على زخمها. النشيدية التي اختارها كشكل بنائي، تتفاوت بين منطقتي الشد والرخاوة، وتخلق سياقات تزاوج بين إيقاعات صاخبة ومزاج غنائي يبعث على الحلم، ويحتضن احتفالية تسليم الشعلة من جيل إلى جيل.

لطالما بحث الفيتوري عن التناغم بين مباني شعره ومعانيه ولعله من الشعراء القلائل الذين نجحوا في الحفاظ على هذا التوازن الصعب. ملاحقة معجمه وتراكيبه ومنطق بناء قصيدته منذ دواوينه الأولى وصولا إلى دواوينه الأخيرة، يكشف عن ذلك الإصرار على كتابة شعر يعني تماما ما يقوله، ولا يغرق في ألعاب التأويلات المفتوحة التي تجعله آيلا للتبدد والزوال.

دافع الفيتوري عن شعر يمكث في الأرض ويبقى ملكا لأبنائها ويشترك معهم في يومياتهم وفي نضالاتهم وكتابة تاريخهم .

تلك القابلية الدائمة للتوظيف والاستعادة التي طبعت شعره والتي نشهدها اليوم، كما كان الحال مع كل مخاض تمر به السودان، تشكل مدخلا لقراءة أشعاره وسبر غور التحولات السياسية والاجتماعية التي مرت بها بلاده ولا تزال.

نسمعه يصرخ في قصيدة "التراب المقدس" من ديوانه "يأتي العاشقون إليك" المنشور في عام 1989:

"مثلما اضطربت نجمة في مداراتها

أمس قد مر طاغية من هنا

نافخا بوقه تحت أقواسها

وانتهى حيث مرّ

كان سقف رصاصٍ ثقيلا

تهالك فوق المدينة والناس

كان الدمامة في الكون

والجوع في الأرض

والقهر في الناس

قد مر طاغية من هنا ذات ليل

أتى فوق دبابة

وتسلق مجداً

وحاصر شعبا

وغاص في جسمه

ثم هام بعيدا"

الطغيان  ليس وفق توصيف الفيتوري سوى خلل يصيب الوجود والعيش، وسرعان ما ينطوي لتعود بعدها الأمور إلى انتظامها. ميدانه الأساسي التشويه، وبث الرعب وإشاعة الخراب، ولكنه لا يستطيع أن ينتج أي فعل يتمتع بالحد الأدنى من الأصالة، فهو لا يصنع الأمجاد بل يتسلق عليها. منبع وجوده محصور في فعله الذي يأسره ويخنقه من دون أن ينجح في تجاوزه، وفي مفهوم الطارئ الذي يتكثف على الدوام  إلى أن يذيبه ويمحو ملامحه.

يحيلنا المشهد السوداني الحالي إلى أهمية القراءة الفكرية والشعرية للحدث والتي تهب الناس خطابا يفسر ويحرض، يقرأ ويصرخ، يدين ويفسر في آن واحد.

 من هنا ليست استعادة السودانيين لخطاب اثنين من أهم أدبائهم في لحظات الأزمات والانقلابات إلا توكيدا على أهمية ما يقدمه الأدب من وعي حاد ومباشر، يعكس هموم الناس آمالهم .

ذلك التوصيف الذي ساقه الطيب صالح لخطورة تسليم العسكر مقاليد الحكم يضع في أيديهم ملامح مشروع فكري وسياسي، وصوت الفيتوري الذي أصر دائما على جعله مشنقة للطغاة يهبهم سلاحا عالميا فاعلا وعابرا للحدود، صنع في السودان ووهب نفسه لأجلها.

                                                                      

font change

مقالات ذات صلة