"X" و "تويتر"... أكبر من تغيير شعار

طار العصفور الأزرق... ومعه قلوب محبيه

رويترز
رويترز

"X" و "تويتر"... أكبر من تغيير شعار

عصف قرار إيلون ماسك التنفيذي استبدال شعار "تويتر"، العصفور الشهير، بما يتناسب مع مضيه قدما في تنفيذ خططه المتعلقة بتطبيق "X" الشامل بـ"مجتمع المغردين" ووسائل التواصل والإعلام، وقد فعلها أخيرا!

حل اللون الأسود الكئيب محل الأزرق الجميل، الموضوع ليس مفاجئا، وليس مجرد تبديل "لوغو"، إذ سبق لماسك أن أعلن في أبريل/نيسان الماضي دمجه شركة التواصل الاجتماعي العملاقة مع شركة "أكس كورب" (X Corp) اللتين يملكهما، في توجه إلى تحويل منصة التواصل إلى تطبيق "فينتك" متطور واسع النطاق، أو ما سيعرف بتطبيق "كل شيء"، الذي يعتمد على بيانات "تويتر" في الدرجة الأولى، طامحا إلى أن يكون أقوى شركة تكنولوجيا مالية على الإطلاق. ولم يكن شراء "تويتر" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلا محفزا لتسريع إنشاء هذا التطبيق، على حد قول ماسك.

إنها المرة الثانية والأخيرة التي يودع فيها ماسك العصفور الأزرق الذي لا تربطه به مشاعر التأسيس، ولا تشدّه إليه حميمية خاصة، كمثل مؤسسي "تويتر" الذين اشتراه منهم، في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، وفي نيته ضم التطبيق الى مجموعة "X" التي تعكس تاريخه ونجاحاته وحنينه الأول والأخير.

HEVIA / AFP
إيلون ماسك متوعدا العصفور الأزرق منذ أكتوبر 2022

ليس واضحا بعد ما اذا كانت خطوة ماسك بمثابة مناورة جديدة، وهو المعروف بإرهاصاته المثيرة للجدال، بعد انطلاق تطبيق "ثريدز" المنافس منذ فترة وجيزة والخضة التي أثارها بتدفق المتابعين إليه بعشرات الملايين في وقت قياسي، وإن بدا أن أرقام "المثردين" دخلت في الثلاجة عند 150 مليونا بعد فورة الأسبوع الأول!

للمزيد: "ثريدز" و"تويتر" أمّ المعارك... بالمليارات

هذا عدا تعيين ماسك مديرة تنفيذية جديدة، هي ليندا ياكارينو، الرائدة في حقل الإعلانات، في مهمة إنقاذية لـ"تويتر" الذي يواجه صعوبات مالية كثيرة، بعد صرف نحو نصف الموظفين وتراجع العائدات الإعلانية إلى نحو النصف، ودعوى قضائية جديدة عمرها أسبوع تزعم أن الشركة مدينة بما لا يقل عن 500 مليون دولار كتعويضات نهاية خدمة لموظفين سابقين. فما الجديد اليوم؟

حلة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي ومرتكزة على التأثيرات الصوتية والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية، صورة "تويتر" الحديثة ليست محدودةً

ليندا ياكارينو، المديرة التنفيذية لـ "تويتر"

واكبت ياكارينو إعلان الشعار الجديد بحماسة مطلقة كما يبدو من دعوتها التي نشرتها عبر حسابها للانطلاق بالاسم والشعار الجديدين، اللذين كانا منتظرين، مع ما يرافقهما من حلة متطورة مدعومة بالذكاء الاصطناعي و"مرتكزة على التأثيرات الصوتية والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية"، على حد قولها، وهنا تكمن القصة برمتها. فصورة "تويتر" الحديثة، ليست محدودةً، وفقا لتعبير ياكارينو، بشعار جديد على الجميع أن يعتاد عليه ويتأقلم معه ويلغي من ذاكرته مشهد العصفور الأزرق المحلق منذ عام 2006، بل هي بوابة لمستقبل مبني على التفاعل غير المحدود بخدمات جديدة متكاملة توفر سوقا للمنتجات والخدمات بل أيضا "للأفكار والفرص".

هلموا الى "الإكسات" لا "التغريدات" 

رويترز

فهل هذا هو السر الكامن وراء هدوء ماسك بعيد انطلاقة "ثريدز" والثقة العارمة التي تحدثت بها ياكارينو حين صرحت بوضوح "غالبا ما يتم تقليدنا، لكن لا يمكن أبدا تكرار مجتمع تويتر"؟

وكأنهما يقولان لغريمهما مارك زوكربيرغ إن الأوان قد فات لخوض منافسة جدية مع "تويتر" الذي أصبح في مكان آخر أسمى وأرقى، برؤية أعمال شاملة مختلفة، بما يشبه التطبيق الصيني العريق "وي تشات"، صاحب المليار و300 مليون مستخدم في الصين وحدها. حتى أن موقع "أكس.كوم" بات يوجه المستخدمين إلى "تويتر.كوم" في تأكيد لواقعية الخطوة الأخيرة، ولن تسمى المحادثات بالتغريدات بعد الآن، بل ستتحول إلى "إكسات" يطلقها المستخدمون.    

"أكس إيه. آي." (XAI) هي النجم الجديد المعول عليه لمنافسة لـ"أوبن إيه. آي." في محاولة لإيجاد بديل من روبوت المحادثة "تشات جي. بي. تي." 

كذلك، لم تمض أيام على انطلاقة "ثريدز" الصاروخية، حتى أعلن ماسك شركته الناشئة الجديدة في عالم الذكاء الاصطناعي، "أكس إيه. آي." (XAI)، المنافسة لـ"أوبن إيه. آي." في محاولة لإيجاد بديل من روبوت المحادثة "تشات جي. بي. تي.". لا شك أن ماسك بتحركاته الأخيرة يواجه غرماءه بإنجازات تفرض نفسها، وتعبر عن سعيه الى التفوق من جهة، واللحاق بالركب من جهة أخرى، بدم بارد وعنفوان، فلا نتخيل ابتسامة النصر الساخرة على ثغره كما يمكن تصورها لدى كثير من منافسيه، إذ لا يعنيه ما يتخبط فيه الآخرون، في مقابل اتخاذه ما يعتبره القرار الصائب والخيار الصحيح في الوقت المناسب، وهو اليوم يكافح لرفع قيمة التطبيق وجذب المعلنين والمستثمرين. 

ولكن هل هذه هي الحال حقا؟ 

من يتابع تعليقات بعض المستخدمين إزاء التغيير المفاجئ لشعار "تويتر" لا يلمس الحماسة نفسها التي أبدتها ياكارينو، فهؤلاء المستخدمون الذين واكبوا الأساليب الإدارية العشوائية التي أودت بـ"تويتر" إلى هذا المصير، لا يتوقعون نقلة نوعية أو إيجابية في حدها الأدنى، بل قد يشعر المتابع بإحباط البعض نتيجة القضاء على ما تبقى من الأيام الخوالي للعصفور الأزرق، أيام الرخاء الإعلاني وشعبية التغريد، أما اليوم فيغيب الاندفاع، كما الحنين، لخوض تجربة جديدة قد يفرضها "التطبيق المتحول".

رويترز
الشعار الجديد لتويتر "x" كما بدا على هاتف "آيفون" اليوم

لن يكون سهلا، على من حافظ على تعلقه بـ تويتر" طوال 17 عاما التخلي عن "أكس" الأسود بسهولة الآن، اذ سيبقى العصفور الأزرق في مخيلته وأحلامه "التويترية" مع كل "تويت"، واذا ما اكتشف مع الوقت أن تلك العلاقة قد تعرضت للغدر والطعن في الظهر، فسيبتعد شيئا فشيئا... أما المتمرسون في عالم الأعمال، فلم يُخفِ عدد منهم امتعاضه واستغرابه وتساؤله عن مغزى تدمير "علامة تجارية" ناجحة عالميا، متهماً ماسك بعدم فهم الأساس العميق الذي يقوم عليه تطبيق "تويتر"، وتجاهله إرادة المستخدمين وتجربتهم التي عادة ما تحكم قرارات كهذه تسعى الشركة من خلالها إلى تطوير أعمالها، مما يعني مزيدا من خسارة المستخدمين والمعلنين والمساهمين... لكن آخرين يعتبرون العكس ومصلحة الأعمال ترقى فوق كل اعتبار، وتطورات التكنولوجيا المقبلة، ولا سيما مع الذكاء الاصطناعي تستدعي التغيير.

يبقى أن ننتظر ما تحمله الأيام المقبلة من خطوات عملية لتبيان آفاق استكمال الإنقلاب على "تويتر" الأصلي كما عرفناه كتطبيق، وما إذا كانت رهانات ماسك ستصيب أم ستخيب وسيغرق نفسه في دوامة جديدة تطيح بالـ 44 مليار دولار التي أنفقها منذ أقل من عام على أمل إضافة أيقونة "إكسية" ذكية جديدة له في عالم المال والأعمال.   

font change

مقالات ذات صلة