علاج واعد لشيخوخة أكثر صحة

يستهدف الخلايا الشائخة فقط ويحمي الخلايا السليمة من الأذى

علاج واعد لشيخوخة أكثر صحة

مع مرور العمر، تتكشف معالم الشيخوخة أمامنا. تتزايد تجاعيد الجلد التي كانت في يوم من الأيام شابة، تتضاءل مستويات الطاقة، وتضعف تدريجا مرونة الجسم ضد الأمراض. وفي حين أن الشيخوخة ظاهرة معقدة تتأثر بعوامل مختلفة، فإن عملية أساسية واحدة تلعب دورا مهما في هذا التقدم الطبيعي للعمر؛ تُعرف باسم "الشيخوخة الخلوية" التي تظهر كعامل رئيسي في فهم كل من عملية الشيخوخة وآثارها على الأمراض المرتبطة بالعمر.

لكن؛ ماذا لو نجح الباحثون في إيجاد علاج للسيطرة على عملية الشيخوخة الخلوية بشكل كامل؟

قطع باحثون صينيون شوطا كبيرا في هذا الاتجاه بعدما نجحوا في تسخير قوة مادة طبيعية تُفرزها خلايانا وتستخدم في الأساس لعلاج السرطان للقضاء على الشيخوخة الخلوية بشكل كامل في فئران التجارب. وابتكروا بحسب الدراسة، استراتيجيا علاجية كاملة مستهدفة للأمراض المرتبطة بالعمر؛ وكشفوا سبل القضاء على الخلايا المتشيخة تحديدا، مما يحمي الخلايا السليمة من الأذى،وهو أمر يحمل إمكانات هائلة لتخفيف تأثير الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر.

يحتوي هذا العلاج على مجموعة من الجزيئات تلعب دورا مهما في التعرف الى المناعة ومراقبتها، ويتألف من نوع من الخلايا اللمفاوية السامة التي تشارك في الاستجابة المناعية الفطرية ضد الخلايا المصابة أو غير الطبيعية، مثل الخلايا السرطانية.

يقول الباحث في جامعة "سيتشوان" الصينية زودونغ تشاو، وهو المؤلف الرئيسي لدراسة في هذا الشأن، إن الشيخوخة الخلوية "حالة من توقف دورة الخلية التي لا رجعة فيها هي السمة المميزة للشيخوخة". في تلك الحالة، تتراكم الخلايا الشائخة في الأنسجة المختلفة مع تقدمنا في العمر، وتفرز الجزيئات التي تساعد على الإصابة بالالتهابات وتساهم في المرض المزمن وخلل الأنسجة. وقد تم ربط هذا التراكم بمجموعة واسعة من الأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك تصلب الشرايين، وهشاشة العظام، وحالات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

نجاح مع السرطان

لذا؛ قام تشاو وفريقه العلمي بمحاولة التأثير على تلك الخلايا الشائخة وإخضاعها لمجموعة من التغييرات البيوكيميائية في محاولة لتحقيق هدف من اثنين: إما القضاء عليها بشكل كامل؛ أو مساعدتها على التكاثر والانقسام وتجديد شبابها. وصمم الباحث الصيني دراسة لاستغلال العلاج المناعي، وهو نوع من العلاجات التي تساعد في القضاء على السرطان، في تحقيق ذلك الهدف.

ويقول لـ"المجلة": "إذا كان العلاج المناعي قادرا على منع انقسام الخلايا السرطانية وتدميرها، فيمكن تعديله إما لحث الخلايا الشائخة على الانقسام أو تدميرها من الأساس".

لفحص ذلك الافتراض، أعد الفريق العلمي زُمرة من فئران التجارب المسنّة، وحقنوها بنوع من العلاجات المناعية المعروفة باسم "مستضدات المستقبل الكيميري".

شهد ذلك النوع من العلاجات المناعية نجاحا ملحوظا في علاج بعض أنواع السرطان. فمن طريق إعادة توجيه الخلايا المناعية للمريض لاستهداف الخلايا السرطانية وتدميرها، أصبح ذلك العلاج إحدى أهم الطرق التي يستخدمها الأطباء للقضاء على الأورام التي لا تستجيب للعلاجات الكيميائية والإشعاعية والهرمونية التقليدية.

في البداية، يستخرج الباحثون الخلايا المناعية من المريض، ثم يُعيدون برمجة تلك الخلايا للتعرف الى الأورام السرطانية، ويحقنونها مرة أخرى في دم المصاب بالسرطان. مع مجرى الدم، تصل تلك الخلايا الى الأورام السرطانية، وتتعرف إليها، وتلتصق بسطحها، وتدمرها بشكل كامل.

استهداف الخلايا الشائخة

في الدراسة الجديدة التي أجراها الباحثون الصينيون ونشروا نتائجها في دورية "ساينس ترانسيشنال ميديسن" أخد الباحثون هذا المفهوم خطوة إلى الأمام من خلال هندسة الخلايا المناعية لحثها على استهداف الخلايا الشائخة عبر مستقبل يسمى"NKG2D"، وهو مستقبل يتم إفرازه في الخلايا المناعية التي تتعرف الى الروابط والمواد الكيميائية الناتجة من التقدم في العمر على سطح الخلايا الشائخة.

فمن المعروف أن الخلايا الشائخة التي تتوقف عن الانقسام بسبب الإجهاد أو التلف، تفرز مستويات عالية من مادة كيميائية معينة تُسمى NKG2DLs على سطوحها. تلك المادة تكون بمثابة "علم" يميز تلك الخلايا كأهداف لمراقبة المناعة والقضاء عليها.

من خلال هندسة وإعادة برمجة الخلايا المناعية التائية، أنشأ الباحثون خلايا جديدة سمّوها "NKG2D-CAR T" قادرة على تحديد الخلايا المتشيخة والقضاء عليها مع الحفاظ على الخلايا السليمة.

يقول تشاو لـ"المجلة": "يستفيد هذا النهج من القدرة الطبيعية للجهاز المناعي على التعرف الى الخلايا الشائخة باعتبارها تهديدات محتملة".

في الدراسة، عولجت الفئران المسنة والرئيسيات غير البشرية بتلك الخلايا. وكانت النتائج واعدة ومهمة. فقد استهدفت الخلايا التائية المهندسة بشكل فعال الخلايا المتشيخة في الأنسجة المختلفة وقضت عليها دون التسبب في آثار جانبية خطيرة.

وأدى العلاج الجديد إلى تحسين الوظيفة الجسدية وتقليل التهاب الأنسجة وتخفيف الأمراض المرتبطة بالعمر لدى كل من الفئران والرئيسيات غير البشرية.

ففي نماذج الفئران، أظهر العلاج نتائج ملحوظة. إذ تم تقليص عدد الخلايا الشائخة بشكل فعال. ارتبط هذا الانخفاض بتحسن الأمراض المرتبطة بالشيخوخة. من خلال استهداف الخلايا الشائخة على وجه التحديد، أظهر العلاج بالخلايا المناعية التائية قدرته على تخفيف الآثار الضارة للشيخوخة الخلوية.

النجاح الذي لوحظ في نماذج الفئران، دفع الباحثين إلى استكشاف تطبيق العلاج في الرئيسيات غير البشرية، وهو تمثيل أقرب لعلم وظائف الأعضاء البشرية. أكدت التحقيقات الأولية أن العلاج نجح أيضا في استهداف الخلايا الشائخة في الرئيسيات غير البشرية، مما يوفر دليلا إضافيا على فعالية العلاج خارج نماذج الفئران. تؤكد النتائج متانة هذا النهج وإمكان ترجمته على التجارب البشرية.

يستفيد هذا النهج من القدرة الطبيعية للجهاز المناعي على التعرف إلى الخلايا الشائخة باعتبارها تهديدات محتملة

أن مراقبة الانخفاض التدريجي في عبء الخلايا الشائخة والانخفاض المحتمل في علم الأمراض المرتبط بالعمر يمكن أن توفر رؤى لا تقدر بثمن عن الفعالية الطويلة المدى للعلاج الجديد للشيخوخة. مع ذلك، يأتي هذا المسعى مع تحدياته "بما في ذلك الحاجة إلى جهود بحثية مستدامة، وجمع البيانات، وإمكان وجود متغيرات غير متوقعة قد تؤثر على النتائج"، على حد قول تشاو.

وعلى عكس الأساليب الأخرى التي قد تتسبب بتلف الأنسجة بسبب الاستهداف غير الانتقائي، تُظهر الخلايا المناعية المعدلة درجة عالية من الخصوصية. وعبر استخدام "NKG2D" كمستقبل توجيه، يمكن للخلايا التائية المهندسة التمييز بين الخلايا الشائخة التي تفرز المادة الكيميائية الخاصة بالشيخوخة "NKG2DLs" والخلايا السليمة. بالتالي، لا تهاجم الخلايا المناعية إلا الخلايا الشائخة فقط.

علاج أسباب الأمراض المرتبطة بالعمر

تشكل الأمراض المرتبطة بالعمر، تحديا صحيا عالميا كبيرافي ظل زيادة متوسطات الأعمار في جميع أنحاء العالم تقريبا. وتساهم الخلايا الشائخة، التي تتراكم مع تقدم العمر، في حدوث هذه الأمراض من خلال تعزيز الالتهاب المزمن والخلل الوظيفي في الأنسجة. يوفر نهج الدراسة المتمثل في استخدام الخلايا المناعية التائية لاستهداف الخلايا الشائخة والقضاء عليها، وسيلة علاجية محتملة لمعالجة الأسباب الجذرية للأمراض المرتبطة بالعمر.

ومن خلال تقليل عبء الخلايا الشائخة، تقدم الدراسة وعدا بشيخوخة أكثر صحة. إذ تساهم الأمراض المرتبطة بالشيخوخة في تدهور الصحة العامة والرفاهية لدى كبار السن. تحمل نتائج الدراسة وعدا بالقضاء بشكل انتقائي على هذه الخلايا يمكن أن يؤدي إلى تحسينات في الوظيفة الجسدية، وسلامة الأنسجة، ونوعية الحياة بشكل عام لكبار السن.

كما يوضح استخدام الخلايا التائية قوة الطب الدقيق. فعلى عكس العلاجات الواسعة الطيف، يقلل هذا المستوى من التركيز، اخطار الآثار الجانبية غير المقصودة ويوفر استراتيجيا علاج أكثر تفصيلا وفعالية للأمراض المرتبطة بالعمر، وفيما أظهر العلاج بالخلايا التائية نجاحا في علاج السرطان، فإن تكييفه لاستهداف الخلايا المتشيخة يعد تطبيقا جديدا.

على عكس الأساليب الأخرى التي قد تتسبب بتلف الأنسجة بسبب الاستهداف غير الانتقائي، تُظهر الخلايا المناعية المُعدلة درجة عالية من الخصوصية

تحمل الدراسة الأمل في تطوير علاجات مستقبلية تستهدف الأمراض المرتبطة بالعمر في جوهرها. فمن خلال معالجة الخلايا التي تساهم في هذه الأمراض بشكل مباشر، يحمل هذا النهج القدرة على إحداث ثورة في كيفية تعاملنا مع تحديات الشيخوخة والصحية المرتبطة بالعمر.

ومن خلال إجراء تحقيقات شاملة ودقيقة، يمكن للباحثين جمع البيانات التي قد تمهد في النهاية الطريق لتطبيق العلاج على البشر، مما يوفر احتمالية لشيخوخة أكثر صحة وتحسين نوعية الحياة. يقول تشاو إن الفريق بدأ بتلك الدراسة منذ نحو 6 سنوات كاملة، وستستلزم الخطوات المستقبلية على الأقل 5 أعوام أخرى من الأبحاث حتى يصل العلاج إلى مرحلة إجراء التجارب السريرية على البشر.