معرض في أمستردام يعيد الاعتبار إلى أيقونات الفن العربي

راقصات ومطربات وممثلات صنعن الحداثة

من معرض "ديفا التأثير الفني والاجتماعي العالمي للأيقونات النسائية في الرقص والسينما والغناء والموسيقى العربية"

معرض في أمستردام يعيد الاعتبار إلى أيقونات الفن العربي

أمستردام: معرض "ديفا التأثير الفني والاجتماعي العالمي للأيقونات النسائية في الرقص والسينما والغناء والموسيقى العربية" - الذي يستضيفه أكبر متاحف أمستردام، "متحف المناطق الاستوائية"، ويستمر من بداية أغسطس/آب 2023 إلى الشهر الثالث من العام المقبل - يغيّر في وعينا ومخيلتنا، نحن المهاجرين والمهاجرات من البلدان العربية إلى أوروبا والمقيمين/المقيمات فيها، صورة أولئك النجمات أو الأيقونات. وهذا بشهادة كثيرين من زوار المعرض الكبير في العاصمة الهولندية.

فالمعرض مهجوس ربما بتغيير تلك الصورة التي يقال إنها "مشينة" للنساء اللواتي احترفن الفن: من الراقصات والممثلات والمطربات بديعة مصابني وتحية كاريوكا وهند رستم وسامية وناديا جمال، إلى آسيا داغر ومنيرة المهدية وهدى شعراوي (رائدة تحرر النساء العربيات) إلى كوكب أو هرم الشرق الغنائي الطربي أم كلثوم، وإلى ليلى مراد وأسمهان وصباح وفيروز ووردة الجزائرية وداليدا وسعاد حسني وناديا لطفي وفاتن حمامة، وسواهن كثيرات.

فهذا المعرض اللافت (وهو من إعداد معهد العالم العربي في باريس، وعُرض فيه سنة 2020، قبل انتقاله اليوم إلى أمستردام) هو معرض "نون النسوة" لنجمات الفن العربي في القرن العشرين. ذلك أنه ينبهنا ويقول لنا: بدونهن ولولاهن ما كنت لتقوم للمرأة وللفن العربي الحديث وللثقافة العربية الحديثة قائمة في دنيا العرب وفي الذائقة الأوروبية. وذلك منذ ثورة 1917 المصرية الديموقراطية في مصر مع سعد زغلول وسائر الرعيل الأول من مكرّسي نهضة مصر الحديثة. وكذلك مذ غنت فيروز وصباح من لبنان وفي سائر أرجاء البلاد العربية في مطلع خمسينات القرن المنصرم.

فأولئك النساء النجمات هن رائدات "قوة مصر ولبنان الناعمة"، حتى بعد انقلاب الضباط الأحرار وجمال عبد الناصر على النظام الملكي المصري سنة 1952، وبعد خراب لبنان منذ العام 1975.

 المعرض يعيد خلق تلك الفنون بوصفها عالما جماليا خالصا ومتحررا من أثقال الأحكام الأخلاقية والاجتماعية التي حفت وتحف بها في ثقافاتنا العربية المحلية والتقليدية


علمتُ بإقامة المعرض مصادفة. كانت عيناي قد وقعتا على ملصق للسيدة أم كلثوم في شوارع أمستردام، فانتبهت. ربما لم يكن الملصق ليستوقفني، لو أنني صادفته في مدينة أو عاصمة عربية.

فهنا في المدن الأوروبية، ليس وحده الحنين والخليط من الدهشة والنغمات والصور الضبابية، ما يستوقفنا حين نلمح صورا وإعلانات عن عروض فنية وثقافية من تلك البلاد التي غادرناها عنوة إلى الغرب. بل هناك شيء آخر أبعد بكثير: هنا تبدو تلك الصور والنغمات والأصوات أنقى وأوضح مما نعرفه لها في بلادنا التي التبست علاقتنا بها. وهذا ما أبصرته جليا في زيارتي المعرض.

فيروز في بعلبك في بداية ستينات القرن الماضي

فوراء نظام اختيار أساليب العرض البصري والصوتي، تكمن فكرة تفصيلية فنية راسخة بلا إطناب ولا تمجيد ولا تبجيل، لتقول لنا ما لا نكاد نعرفه عن فنوننا وثقافتنا. وذلك لأن المعرض يعيد خلق تلك الفنون (الرقص الشرقي، الموسيقى الشرقية، الطرب، التمثيل السينمائي، والغناء) بوصفها عالما جماليا خالصا ومتحررا من أثقال الأحكام الأخلاقية والاجتماعية التي حفت وتحف بها في ثقافاتنا العربية المحلية والتقليدية.

هنا في أمستردام وقبلها في باريس، ربما تبدو نجمات الفن العربي على صورة ومثال يمنحانهن قيمة فنية وإنسانية خالصة، راقية وعالمية نابضة، ومجرّدة من تلك الحمولات الثقيلة التي أُلصقت بسِيَرِ وحيوات نجمات الرقص والغناء والتمثيل العربي أو الشرقي.

أقراط هند رستم وعطر وردة

يحوي المعرض مجموعة متنوعة من المواد الموضبة بأساليب باهرة ومبتكرة: قاعات عدّة تضمّ مواد فيليمة وصوتية ومقتطفات من أغان، بعضها نادر. أعمال فنيّة، نبذات وتعريفات، إضافة إلى ملصقات أفلام ومتعلقات شخصية للفنانات من أزمنة متباعدة.

أقف أمام متعلقاتهن ممتلئة بالدهشة والغبطة، وتنتابني القشعريرة، في الآن نفسه. إذ كيف لي أن أتوقّع العثور على أقراط هند رستم، أو عطر وردة الجزائرية ونظارتها من ماركة "ديور"، وبذلة رقص سامية جمال أو نجوى فؤاد... هنا  في أحد أحياء أمستردام!

هند رستم

لكن الأمر كان أبعد من ذلك. فالمهاجر/المهاجرة يحملان بلادهما في ما يشبه الصُّرة. وكم لهذه الكلمة الأخيرة من دلالة رحمية (السرّة)! لا أستطيع تسمية تلك الصرة حقيبة. فهي غالبا متعلقات عشوائية الانتقاء، غير محكمة الإغلاق، وتُحمل على الظهر لا في اليد. وكم هي ثقيلة ولصيقة بالجذع.

إنها حمولة قوامها اللغة والثقافة والتاريخ. تاريخ شخصي وجمعي، وخليط عشوائي من الحكايات والذكريات والمشاعر والأغاني والصور، لها في القلب مكان ووقع يشبه فعل السحر.

بطاقة دخول إلى البلاد

يمضي الغريب حاملا صرّته تلك، كأنما لا يفهمه أحد. لا يعرف لغته أحد. ولا يتذكر تاريخه أحد. ولا يفهم أحد ما قد يبكيه في أغنية عابرة، أو في لحن أو حتى في رائحة.

هذا ما جعلني أفهم، وإن متأخرة، فيروز عندما غنت من زمان، قبل أن أولد، باللهجة اللبنانية المحكية: "هونيك في شجرة ورا النبع الغميق/محفور لي صورة على جذعا العتيق. يا شجرة الأيام فرّقنا الهوا/فرفطلنا الورقات وعرينا سوا/متلك أنا شجرة على مفرق طريق".

 كيف لي أن أتوقّع العثور على أقراط هند رستم، أو عطر وردة الجزائرية ونظارتها من ماركة "ديور"، وبذلة رقص سامية جمال أو نجوى فؤاد... هنا  في أحد أحياء أمستردام


في أمستردام التي تزداد مع الوقت ألفة وغرابة، كان هذا المعرض أكثر من كونه كذلك. كان حضورا شخصيا لكل ما تمثله حمولتي تلك. كان موطئ قدم حقيقيا، حيث تملك تلك الحمولة معنى ومكانا وسياقا بها من الجدة ما يفوق الحصر. كان إيماءة لطيفة من المدينة بأنها متنوعة، وتدرك تنوعاتها وتكرسها. وتحاول أن تشبه البلاد التي نعرف أو تشبهنا، نحن العابرين والمقيمين في أرجائها، وتضيف إليها من عندياتها. لذلك ذهبت إلى المتحف، ودفعت اليوروات إلى الموظفة الشقراء، فمنحتني بطاقة دخول إلى بلادي، أو إلى حيث أَفهَم وأُفهم من أهل المدينة الغريبة والأليفة في الآن نفسه.

القاعة الرئيسية في متحف المناطق الاستوائية

ففي بداية دخولك القاعة تتلقّفك تحيّة كاريوكا في زيّ الرقص الشرقي، ضاحكة راقصة تدور بجسدها وذراعاها تحلقان في الفضاء. كأنها امرأة  بجناحين، وأخمصا قدميها مشدودان إلى الأرض. فلا هي تطير ولا هي تثبت.

بعد هذا الترحاب اللطيف، يمضي بك المعرض إلى محطات ولحظات مختلفة ومتنوّعة من حضور الفنانات العربيات. واللافت فيه هو الاتساع والتنوّع في مقارباته فسيفساء الذاكرة العربية بدون انتقائية أو سعي لتمييز وتوجيه في عملية توثيقه وتأريخه والبصري للفن ونجماته الكثيرات.

تنوع وسلاسة

يُظهر المعرض أو مُعِدّوه وعيا حيال ثنائية المتحف والقوة/السلطة التي تكلم عنها المفكّر الفرنسي ميشال فوكو، معتبرا أن المتحف هو مساحة تمارس فيها سلطة ما قوّتها، فتوجه من خلال ما يعرض وما لا يعرض ذوقا عاما. ترفع من شأن فن وتحطّ من شأن آخر، بأن تجعله غير جدير بالعرض. لكن معرض سيدات الفن العربي لم يكن، إلى حد بعيد، يمارس تلك السلطة.

فذراعا كاريوكا سلّمتاني بسلاسة إلى منديل السيدة أم كلثوم. ومن وقارها إلى ضحكتَي كل من  الصبّوحة وهند رستم. ثم إلى ليلى مراد وفيروز ووردة، وصولا إلى حضور بديعة مصابني ومنيرة المهدية.

سامية جمال

جميعهنّ شكّلن هذه الفسيفساء الثقافية والفنية العربية. وحاضرات بقوة عبر المساحات المفردة لهن. والمعرض كذاكرتنا: اتسع وتنوّع وأحب أنماطا مغايرة، واستوعب الفن من أبسطه وأخفه إلى أعقده وأكثره خصوصية.

هكذا اتسع مفهوم الفن كما تلقّيناه متعدّدا ومتنوعا. وهكذا كانت صانعاته سيدات وقورات وضاحكات، غاضبات وجميلات، مغويات وأنيقات، وكلّهن سيدات. سيدات الفن.

صور الإشراق الكلثومي

أفرد المعرض لجمهور السيدة أم كلثوم ثلاثة مواضع. لم يكن ثمة تكرار في التناول. كان كل موضع يخبر شيئا جديدا ومختلفا عن الآخر:

صورة تجمع أم كلثوم بمجموعة من ضباط الشرطة

- مشهد تمثيلي تؤدي فيه ممثلةٌ دورَ أم كلثوم. وإذ تقف الكاميرا خلف ظهرها، تلتقط صوتها وتفاعل الجمهور المأخوذ بأدائها. وعلى الرغم من أنه مشهد تمثيليّ، جاء باهرا أداء المجموعة مشهد جمهور الست. وشارحا قيمة ما تقدّمه النجمة. هنا يقرأ الزائر قيمة الست لا من خلال ما تقدمه وإنما من وقعه. وهذا أمر لا يمكن شرحه، يمكن فقط اختباره بالفرجة والتأمل.

- المشهد الثاني هو لجنازة أم كلثوم، وأمواج من البشر تتدافع خلف نعشها، أو نعشها الرمزي. أناس بالزي العسكري، وأناس بالبدلات وربطات العنق، وأناس بالجلابيب، ونساء. منهن من تمشي، ومنهم من يهرول. والعجيب أنهم يركضون في اتجاهات مختلفة، كأنما في ذهول وعلى غير هدى وروية، غير مصدقين أن التي ماتت هي أم كلثوم.

نشوة الحضور في حفل لأم كلثوم

 

- المشهد الثالث هو بورتريهات لأفراد من جمهور أم كلثوم. تتدلى صور أولئك الأفراد في الظلام، كأنها تتدفق من ذاكرة قصية. وكلّ وجه منها تقول تعابيره أشياء وانفعالات كثيرة. فكرت وأنا أتأمل هذه الوجوه، أنه لم يحدث في تاريخ الفن أن تفيض نجومية فنان ما، لتغدق السحر الكامل على الجمهور، فيصير هو الآخر نجما.

 

  هكذا اتسّع مفهوم الفن كما تلقّيناه متعدّدا ومتنوعا. وهكذا كانت صانعاته سيدات وقورات وضاحكات، غاضبات وجميلات، مغويات وأنيقات، وكلّهن سيدات. سيدات الفن


ثلاث صور - مشاهد مختلفة اختار فيها المنظمون التوقف في حضرة الجمهور الكلثومي، ليس عبثا ولا مصادفة. وإنما إثبات للحالة الإبداعية التي كانت تبثها الأيقونة إلى جمهورها الذي يبادلها الشغف، فيحيل المكان كله، مسرحه ومقاعده، حالة إبداعية متبادلة. 

هنا لا بد من التساؤل: هل كان الحاج سعيد الطحّان، مفتون الست، يدري أن صوره ستجوب الدنيا من العالم العربي، إلى باريس، ثم إلى أمستردام وسواها؟ وهل كان يعرف أن افتتان وجهه واندهاشه هذا سيكون أيقونة للدهشة والأخذة الصوفية التي تجسدها صورته بالأسود والأبيض؟

هل كان أحمد رامي، وهو في أحد المقاعد ينصت كمستمع مشاهد لا كشاعر، أن صورته ستجسد سحر السيدة عليه؟ هل يعرف وهو يسند رأسه بكفّه ويميل به طربا إشراقيا خالصا، أن صورته تلك ستؤوّل وتفسّر؟

للتذكير في هذا السياق، لا بد من الإشارة إلى إن أحمد رامي هو الشخصية الأساسية في كتاب سيرة أم كلثوم الذي كتبه سليم نصيب بالفرنسية في عنوان "كان صرحا من خيال" وترجمه الشاعر اللبناني الراحل بسام حجار إلى العربية.

وهل كانت تلك المرأة - وهي تحمل سيجارة وتنفث دخانها ومعه ما يشبه التنهّد أو الزفير الطالع من القلب - تدري بأن دخانها سيظل يتطاير عقودا مع صوت أم كلثوم؟

لقد أخبر المعرض الكثير عنّا كبشر، بقدر ما أخبر عن نجماتنا. عن تنوعنا وعمق صلتنا بالفن وأصالة التجربة الفنية في العالم العربي.

وقلت لصديقتي الهولندية، إذ وقفنا نتفرج على مشهد جنازة أم كلثوم: "انظري إلى هذا الشعب المأخوذ بفنه وموسيقاه، المذهول بفقدان أم كلثوم. بين هؤلاء من قد تسمونهم رجعيين وإرهابيين"، فلكزتني مستنكرة: "كفّي عن السخافة".

font change

مقالات ذات صلة