ميثاق الشرف… عمر بن الخطاب في بيت المقدس

أخلاقيات حضارية وقيم مدنية

shutterstock
shutterstock

ميثاق الشرف… عمر بن الخطاب في بيت المقدس

تحت عنوان "عصر الشدائد الكبرى" نشر الموقع الرسمي لبطريركية الروم الأرثوذكسية بالقدس منشورا كُتب فيه: "لقد كان الزمن عصيبا على بطريركية أورشليم حتى فتح عمر بن الخطاب أورشليم وأعطى المسيحيين وبطريركهم القديس صفرونيوس بطريرك الملّة الملكيّة أي (الروم) مرسوم اعتراف مميز (العهدة العمريّة) يُثبّت فيه أن بطريرك الروم هو القائد الروحي لسائر المسيحيين في فلسطين، وحتى لغير الأرثوذكسيين، وهذا بحدِّ ذاته ميثاق شرف يمنحه درجة مميّزة بين رؤساء المسيحيين بأن يكون متقدما عليهم، حيث أعفاه من الجزية وقدّم له الأمن والأمان على كنائسه وأملاكه، وأمر سلاطين وحكّام المسلمين الذين يأتون من بعده العمل على ذلك".

تشير البطريركية هنا إلى الحادثة التاريخية التي غيرت تاريخ فلسطين، وتاريخ بيت المقدس، حين قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أرض فلسطين عام 15 للهجرة، بطلب من أهل إيليا، الذين اشترطوا أن يسلموا المدينة إلى خليفة المسلمين بنفسه، وليس إلى أي قائد عربي آخر، فجاء عمر من المدينة المنورة على بعيره ومعه غلامه، ودخل بيت المقدس صلحا دون إراقة دم واحدة، في مشهد بقي عالقا في ذاكرة تلك الأرض المقدسة، وذاكرة أبنائها من الأديان المختلفة.

وصل عمر إلى بيت المقدس في مشهد أفاضت المصادر التاريخية في وصفه والحديث عنه، عن ذلك القائد العربي الذي كانت جيوشه تقتحم آفاق العالم شرقا وغربا، واسقطت الإمبراطورية الفارسية عن بكرة أبيها، وحاصرت الإمبراطورية البيزنطية في أعز ممالكها، جاء الرجل في مشهد مذهل من التواضع والزهد والهدوء والبعد عن الأبهة، وحين وقف أمام أعتاب القدس، لم يفكر في الانتقام أو سفك الدماء، أو حصد المكاسب المادية والثروات، وكان بمقدوره ذلك، لكن مهمته كانت أسمى وأرقى، كانت حضارية إنسانية، تتمثل في إعادة الأمور إلى نصابها، وتقديم ميثاق أخلاقي خالد يكون نموذجا ملهما لكل الأجيال والأمم التي تأتي بعده، وكأنه يريد إعادة التوزان إلى هذه الأرض المقدسة التي كانت منذ الأزل موطنا للديانات ومسرى الأنبياء.

جاء عمر في مشهد مذهل من التواضع والزهد والهدوء والبعد عن الأبهة، وحين وقف أمام أعتاب القدس، لم يفكر في الانتقام أو سفك الدماء، أو حصد المكاسب المادية والثروات

إجابة صادمة

وقف البطريرك صفرونيوس عند باب كنيسة القيامة من أجل تسليم مفاتيح المدينة.. وقف منتظرا في استقبال القائد المنتصر الذي جاء كي يملي شروطه وقوانينه – ربما هكذا كان يدور في خلد البطريرك- لكن حين حضر الوقت الصلاة أراد عمر أن يصلي، فأشار عليه البطريرك أن يصلي في الكنيسة، فامتنع عمر وقال: "أخشى إن صليت فيها أن يغلبكم المسلمون عليها، ويقولون هنا صلى أمير المؤمنين". كانت هذه إجابة صادمة جدا، في مشهد ليس له نظير ولا مثيل في قيم ومبادئ ذلك الزمان، إنه رجل جاء ليضع ميثاقا حضاريا يحمي حقوق الديانات الأخرى، ويحفظ أماكن عبادتهم، بل أبعد من ذلك يمتنع عن القيام بأي عمل قد يؤدي في المستقبل إلى الانتقاص من حقوق هذه الديانة أو تلك.

يشير إلى هذه الواقعة التاريخية ابن خلدون في تاريخه، حيث يقول: "دخل عمر بن الخطاب بيت المقدس، وجاء كنيسة القيامة فجلس في صحنها، وحان وقت الصلاة فقال للبترك أريد الصلاة. فقال له: صل موضعك. فامتنع وصلى على الدرجة التي على باب الكنيسة منفردا. فلما قضى صلاته قال: للبترك لو صليت داخل الكنيسة أخذها المسلمون بعدي، وقالوا هنا صلى عمر. وكتب لهم ألا يجمع على الدرجة للصلاة ولا يؤذن عليها. ثم قال للبترك: أرني موضعا أبنى فيه مسجدا فقال على الصخرة التي كلم الله عليها يعقوب، ووجد عليها ردما كثيرا فشرع في إزالته وتناوله بيده يرفعه في ثوبه واقتدى به المسلمون كافة فزال لحينه وأمر ببناء المسجد". يقول ابن كثير: "الروم جعلوا الصخرة مزبلة لأنها قبلة اليهود، حتى أن المرأة كانت ترسل خرقة حيضتها من داخل الحوز لتلقى في الصخرة، وذلك مكافأة لما كانت اليهود عاملت به القمامة وهي المكان الذي كانت اليهود صلبوا فيه المصلوب، فجعلوا يلقون على قبره القمامة فلأجل ذلك سمي ذلك الموضع القمامة، وانسحب هذا الاسم على الكنيسة التي بناها النصارى هنالك". فنادى عمر في الناس ودعاهم إلى تنظيف ذلك المكان بعد أن كان محلا لإلقاء القاذورات، نتيجة للصراع الديني الطويل بين المسيحية واليهودية، في مشهد رمزي عميق الدلالة مفاده أن رسالة الإسلام الأصيلة في إزالة الشوائب والحواجز بين الناس، وتأسيس الاحترام المتبادل بينهم مهما اختلفت دياناتهم من أجل إقامة السلم الاجتماعي.

 

وثيقة حضارية مبكرة

هنا أعلن عمر عن كتابه إلى أهل بيت المقدس، الكتاب المشهور باسم "العهدة العمرية" التي تعد وثيقة حضارية مبكرة في تاريخ الإنسانية في تأكيد مفاهيم حقوق الإنسان، وحماية أماكن العبادة والمقدسات، حيث ورد نصها عند الطبري في تاريخه:

Getty Images

"بسم الله الرحمن الرحيم.. هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم، ولكنائسهم وصلبانهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها، أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينتقص منها ولا من حيزها، ولا من صليبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود، وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوت، فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وصلبهم، حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان بها من أهل الأرض قبل مقتل فلان، فمن شاء منهم قعدوا عليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية. شهد على ذلك خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان وكتب وحضر سنة خمس عشرة".

shutterstock

يعلق البطريرك السرياني ميخائيل الكبير على هذا المشهد قائلا: "لقد كان عمر بن الخطاب موضع الثناء عندنا، والحق يقال: إنه كان عادلا نزيها، لم يأخذ شيئا لنفسه حتى ولا ما يغير به ثيابه البسيطة، كان متواضعا جدا، الأرض مقعده وسريره، عفيف لا يأخذ شيئا من أحد".

 

الفاروق المنقذ

لهذا ليس بمستغرب حين نجد من الشواهد التاريخية التي تؤكد أن السريان المسيحيين في الشام هم أول من أطلق لقب "الفاروق" على الخليفة عمر بن الخطاب، ويعني ذلك "المنقذ"، حيث منحوه اللقب الذي كان يُعرف به السيد المسيح، وفي ذلك يقول المؤرخ ميخائيل الكبير: "فإن إله النقمات لما رأى عتو الروم، بعث أبناء إسماعيل كي يحصّل لنا النجاة بواسطتهم".

نجد من الشواهد التاريخية التي تؤكد أن السريان المسيحيين في الشام هم أول من أطلق لقب "الفاروق" على الخليفة عمر بن الخطاب، ويعني ذلك "المنقذ"، حيث منحوه اللقب الذي كان يُعرف به السيد المسيح

وذكر الطبري في تاريخه: "إن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر: الفاروق". وفي رواية أخرى أن اليهود أول من أطلق اللقب، يقول: "لما دخل عمر الشام تلقاه رجل من يهود دمشق، فقال: السلام عليك يا فاروق أنت صاحب إيلياء لا والله لا ترجع حتى يفتح اللَّه إيلياء".

أما لماذا أطلق السريان لقب الفاروق على عمر؟ فذلك يوضحه المطران اسحق ساكا قائلا: "لقد ذاق السريان في سوريا والعراق الأمرين من الروم البيزنطيين لمخالفتهم بالمعتقد المسيحي، فنفوا أساقفتهم وطرحوا مطارنتهم في السجون، واضطهدوا الشعب، فلما جاء العرب بقيادة عمر هلل السريان واستبشروا خيرا".

وجاء في كتاب "الألفاظ السريانية في المعاجم العربية" للبطريرك مار أغناطيوس: ‏"الفاروق: كلمة سريانية فوروقو forouqo هي اسم فاعل من فعل fraq فراق، ويعني: فرق، فصل، خلّص ونجى، وبهذا المعنى جاء الفاروق في عرفنا، أي المخلص يسوع المسيح والمنقذ كما في الدين".

لقد انقلبت أحوال السريان في الشام إلى الأحسن بعد الفتح الإسلامي كما يقول المطران إسحق ساكا: "كان عهد العرب عهد خير وبركة وسلام، فشرع السريان ينظمون أمورهم الإدارية والروحية ورفعوا راية النهضة العلمية وانصرفوا إلى العمل باطمئنان ذلك أن الإسلام شملهم بالأمان وصان حقوقهم بالعهود والمواثيق".

ختاما.. نستذكر هذا التاريخ العربي العظيم ونحن نشاهد آلة العدوان الإسرائيلي تنتهك أبسط قواعد القانون الدولي، وتدوس على كل القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية، وتهدم المدن فوق ساكنيها، في عدوان همجي بربري لا يوفّر النساء والأطفال والمرضى والمدنيين والأبرياء. لكن التاريخ سيكون خير شاهد .. وخير حكم.

font change

مقالات ذات صلة