"المجلة" تكشف خطة إسرائيلية لفتح معبر كارني مع غزة

بعد إغلاقه في 2011 لإحكام الحصار على القطاع

Israeli Army/AFP
Israeli Army/AFP
جنود إسرائيليون في قطاع غزة

"المجلة" تكشف خطة إسرائيلية لفتح معبر كارني مع غزة

علمت "المجلة" أن الجيش الإسرائيلي بدأ أعمال الصيانة والخدمات في معبر كارني-المنطار، شرقي قطاع غزة، كما أوعز هذا الأسبوع لشركات الخدمات اللوجستية بالاستعداد لتوصيل المساعدات إلى الشمال ومدينة غزة.

وظل معبر كارني معطلا منذ ما يقرب من 12 عاما، وأنشأته إسرائيل عام 1994 بعد توقيع اتفاقات أوسلو مع السلطة الفلسطينية.

وبدأت الاستعدادات في كارني يوم 11 فبراير/شباط، ولكن لم يتم الانتهاء من إبرام عقود مع موردي الخدمات اللوجستية حتى الآن، بما في ذلك شاحنات المساعدات وتأهيل المخازن، وفقا لمصدرين مرتبطين بشكل وثيق بمنظمات الإغاثة الفلسطينية والدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة.

وقال مصدر ثالث يعمل في إحدى وكالات الأمم المتحدة العاملة في قطاع غزة إن منظمته أصدرت تعليمات لبعض موظفيها بالبدء في الاتصال بمتعاونين على الأرض في شمال القطاع ومدينة غزة لتقييم الاحتياجات الإنسانية، في ظل مخاوف من تهجير قسري من رفح على نطاق واسع إذا أقدمت إسرائيل على شن عملية برية هناك.

وتحدثت "المجلة" أيضا مع أربعة من سائقي الشاحنات في رفح، الذين أدلوا بروايات متطابقة مفادها أنه طُلب منهم "الاستعداد" لتوصيل المساعدات إلى الشمال ومدينة غزة.

وقال أحد السائقين: "لا يمكننا المخاطرة بحياتنا في إيصال المساعدات عبر الطرق التقليدية إذا سمح للشاحنات بالخروج من معبر كرم أبو سالم، نظرا لأن مسلحين ملثمين يهاجمون الشاحنات بل وقتلوا سائقين من قبل. قد يكون كارني هو الحل الأمثل إذا سمح الجيش الإسرائيلي بمرور المساعدات".

وقد اتصلت "المجلة" بالجيش الإسرائيلي للتعليق على ما إذا كانوا يجهزون معبر كارني لإعادة فتحه، وعلى وجه التحديد ما إذا كان ذلك جزءا من خطة إنسانية استعدادا للهجوم على رفح.

وقالت مسؤولة في مكتب منسق الأنشطة الحكومية في الأراضي: "لا نريد أن نعلق على هذا الموضوع".

لم يعلن الجيش الإسرائيلي عن أي عملية حتى الآن ولم يطلب من السكان في أي منطقة من محافظة رفح الإخلاء كما يقتضي القانون الدولي

رفح ومحادثات الرهائن والأزمة الإنسانية

إن ما كشفناه يتزامن مع ثلاثة تطورات رئيسة تصدرت عناوين الأخبار في الأيام الأخيرة تتعلق بالحرب المستمرة بين إسرائيل و"حماس". فقد بدأت الاستعدادات الإسرائيلية عند المعبر بعد أيام قليلة من إعلان البيت الأبيض أنه لن يدعم عملية عسكرية إسرائيلية في رفح إن لم تكن مقترنة بخطة واقعية لمساعدة السكان والنازحين في مدينة رفح، الذين قد يضطرون إلى النزوح مرة أخرى وإجبارهم على الفرار إلى الشمال إذا بدأت العملية العسكرية في رفح تدريجيا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إن جيشه سيتقدم نحو رفح لهزيمة "حماس". ويقول إن العملية البرية لن تبدأ إلا بعد أن يسمح الجيش للسكان المدنيين بمغادرة مناطق القتال.

Diana Estefanía Rubio

ولم يعلن الجيش الإسرائيلي عن أي عملية حتى الآن ولم يطلب من السكان في أي منطقة من محافظة رفح الإخلاء كما يقتضي القانون الدولي وكما فعل من قبل في عمليات أخرى في الشمال ومدينة خان يونس في الجنوب، وذلك عبر المنشورات بشكل رئيس.

ويوجد اليوم نحو 1.4 مليون فلسطيني في رفح، مقارنة بنحو 300 ألف قبل الحرب، التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما قتل مسلحون بقيادة "حماس" ما لا يقل عن 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة في هجوم مفاجئ على جنوب إسرائيل.

وقتل أكثر من 28 ألف شخص في غزة منذ بداية الحرب، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقا للسلطات الصحية في قطاع غزة الذي تديره "حماس".

قام مئات الإسرائيليين بمنع معظم شاحنات المساعدات الإنسانية من دخول غزة قبل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في القطاع

ويأتي الكشف عن الاستعدادت في معبر كارني أيضا في الوقت الذي أجرى فيه مسؤولون إسرائيليون ومصريون وأميركيون وقطريون محادثات حول مصير الرهائن الذين في قبضة "حماس" وفصائل أخرى، في محاولة للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد.

كما أنها تأتي وسط أزمة إنسانية متفاقمة في القطاع ودعوات متزايدة من المنظمات الدولية للسماح بزيادة هائلة في المساعدات لتجنب المجاعة خاصة في الشمال ومدينة غزة، اللذين تسيطر عليهما القوات الإسرائيلية بصورة شبه كاملة، بعد أكثر من أربعة أشهر من الحرب والضربات الجوية المكثفة.

ولإعطاء مثال على الوضع المزري في هذا الجزء من القطاع والنقص الحاد في المساعدات، يُباع كيس الدقيق في الشمال ومدينة غزة بوزن 25 كيلوغرام– إن وُجد– اليوم بـ350 دولارا.

EPA
امرأتان فلسطينيتان في إحدى المناطق المدمرة جنوبي قطاع غزة

وقال مسؤول كبير في إحدى منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لـ"المجلة" إنه ليس على علم حتى الآن بعمليات إغاثة عبر معبر كارني.

وأضاف: "لا نتعامل مع أي كيان يحمل السلاح. نحن نتعامل مباشرة مع وزارة الخارجية الإسرائيلية في حالة وجود خطط جديدة فيما يتعلق بإيصال المساعدات. هذه هي نقطة الاتصال لدينا وليس الجيش الإسرائيلي".

وتواجه الحكومة الإسرائيلية ضغوطا دولية متزايدة للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقام مئات المتظاهرين الإسرائيليين بمنع معظم شاحنات المساعدات الإنسانية من دخول غزة عبر معبر كرم أبو سالم، ومن بينهم نشطاء يمينيون وعائلات الرهائن وأهالي جنود في غزة، إذ يطالبون بعدم تقديم أي مساعدات لغزة قبل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في القطاع، وعددهم حوالي 100 شخص.

وتقول إسرائيل إن 12.561 شاحنة تحمل 230.900 طن من المساعدات الإنسانية دخلت غزة منذ بداية الحرب، وفقا للأرقام الصادرة هذا الأسبوع عن مكتب تنسيق أعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية.

لكن هيئات الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية حذرت من مجاعة وشيكة في القطاع، الذي أصبح غير صالح للسكن إلى حد كبير بسبب الدمار الهائل الذي لحق بالوحدات السكنية والبنية التحتية في الحرب.

وبموجب القانون الإنساني الدولي، هناك واجب والتزام أثناء النزاعات لمنع قتل المدنيين والسماح بتقديم المساعدة الإنسانية بشكل مستمر.

حذرت الأمم المتحدة من أن أي هجوم بري إسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى كارثة إنسانية

Reuters
أطفال فلسطينيون نازحون ينظرون من شرفة في أحد المباني على الحدود مع مصر

تهجير في رفح

وعلمت "المجلة" أيضا أن أعدادا متزايدة من النازحين الفلسطينيين في رفح يقومون بإخلاء منازلهم وخيامهم، وتحديدا في الأجزاء الشرقية، والمناطق المحيطة بالمنطقة الحدودية بين غزة ومصر، والتي تعرف بممر فيلادلفي، وحي الشابورة، الذي كان مسرحا لغارة إسرائيلية ليلية في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي أدت إلى إنقاذ رهينتين داخل منزل. ونفذت القوات الإسرائيلية ضربات مكثفة في المنطقة خلال الغارة، مما أدى أيضا إلى مقتل ما لا يقل عن 50 مدنيا فلسطينيا، وفقا لروايات موثوقة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن أي هجوم بري إسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى كارثة إنسانية، إذ يكتظ مئات الآلاف من الأشخاص في المدينة مع نقص حاد في الطعام والدواء، كما لا يوجد مكان آمن يذهبون إليه. ولا يوجد سوى ثلاثة مستشفيات تغطي المدينة التي تبلغ مساحتها 60 كيلومترا مربعا.

وقد أعرب عدد متزايد من زعماء العالم، بما في ذلك وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، عن "قلقهم البالغ" من العملية العسكرية في رفح.

لكن نتنياهو كرر يوم الأربعاء أنه يجب القضاء على "حماس" في رفح وقطاع غزة، متعهدا بالمضي قدما "في عملية قوية حتى النصر الكامل".

font change

مقالات ذات صلة