دينيس روس يحذر من خلق نموذج "حزب الله" في غزة... وانفجار الضفة

الدبلوماسي الأميركي المخضرم دينيس روس يخص "المجلة" بحوار تحدث فيه عن آرائه في تداعيات حرب غزة... وسيناريوهات ما بعد الحرب

Axel Rangel Garcia/Majalla
Axel Rangel Garcia/Majalla

دينيس روس يحذر من خلق نموذج "حزب الله" في غزة... وانفجار الضفة

ربما قضى المراقبون السياسيون والمحللون في الشرق الأوسط وقتا أطول في الاستماع إلى دينيس روس من أي دبلوماسي أميركي آخر في التاريخ الحديث، فهناك اهتمام كبير بآرائه حول المعضلة الإسرائيلية- العربية والقضية الفلسطينية.

عمل روس على مدار 34 عاما في الحياة السياسية والدبلوماسية في الإدارات الأميركية المتعاقبة من جيمي كارتر إلى باراك أوباما. لذا، كان مهما للغاية إجراء مقابلة معه لمعرفة آرائه حول قضايا محددة تعتقد "المجلة" أنها مهمة في المرحلة الحالية من الحرب، بما في ذلك اليوم التالي لحرب غزة، والوزراء وصناع القرار اليمينيون المتطرفون في حكومة الحرب الإسرائيلية، واستراتيجية الخروج من الوضع الراهن، ومستقبل التطبيع الإسرائيلي- العربي، والتصعيد الكبير بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" اللبنانية.

ويعتقد روس أن ترك "حماس" تسيطر على قطاع غزة سينتهي بكارثة. وبينما يبحث الجميع عن خطة سياسية للصراع المعقد في غزة، يحذر الدبلوماسي الأميركي المخضرم من سيناريو معين يمكن أن يؤدي إلى كارثة، وهو أن "تقيم في غزة نموذجا على غرار نموذج حزب الله في لبنان، حيث إن لديك حكومة، لكنها في الأساس لا تستطيع أن تفعل شيئا لا يريده حزب الله".

ويضيف: "لبنان لم يكن يوما دولة فاشلة، لكن حزب الله حولها إلى دولة فاشلة. والآن، يعاني أكثر من 80 في المئة من سكان البلاد من الفقر. هذا هو المستقبل الذي تعد به حماس سكان غزة إذا احتفظت بالسيطرة".

وفي عام 1993، عين الرئيس بيل كلينتون روس مبعوثا للشرق الأوسط، إذ ساعد الإسرائيليين والفلسطينيين في التوصل إلى الاتفاق المؤقت لعام 1995 بشأن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وتوسط في البروتوكول المتعلق بإعادة الانتشار في الخليل عام 1997. كما قام بتسهيل معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن عام 1994 وحاول الجمع بين إسرائيل وسوريا في مفاوضات غير مباشرة.

وبصفته جزءا من قصة الصراع من أجل السلام المفقود في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ينتقد روس بشدة العناصر المتطرفة على جانبي المعادلة السياسية؛ أي أولئك الذين لا يعترفون بوجود الآخر. فهو لا يرى مكانا لـ"حماس" في غزة ما بعد الحرب، حتى لو ظهرت "حماس جديدة"، لأن "حماس"، كما يقول، تتبنى وجهة نظر طويلة الأمد تتلخص في أن "نتعامل مع كل جمهورنا كما لو كانوا شهداء. ربما لا يريدون أن يكونوا شهداء، لكننا سنعاملهم كشهداء. وكما تعلمون، هم يعتقدون أنه مثلما نجحت طالبان بمرور الوقت، يمكننا أن ننجح مع مرور الوقت. قد يستغرق الأمر منا 20 عاما أو 40 عاما أو 100 عام، ويمكن أن ننجح بمرور الوقت".

يقول روس: "أنا لا أبحث عن شيء شكلي لجعلهم أكثر قبولا في المجتمع الدولي، دون تغيير ماهيتهم".

أما في صفوف صانعي السياسة اليمينيين المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، فهناك وزراء- مثل وزير المالية بتسلئيل سموتريش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير- يؤمنون بأنه لا يوجد شيء اسمه "شعب فلسطين"، ويتحدثون علنا عن "إسرائيل الكبرى"، الخالية من العرب، والتي تقع حدودها داخل أجزاء من سوريا والأردن، بالإضافة إلى الضفة الغربية وغزة.

إن تسويق أفكار من هذا النوع من قبل الآيديولوجيين المتطرفين، وفقا لروس، هو جزء من السياسات المتطرفة السامة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويحذر روس من أن "سموتريتش وبن غفير يخلقان إمكانية لحدوث انفجار في الضفة الغربية. وعلى رئيس الوزراء نتنياهو أن يختار".

وإليكم نص المقابلة بالكامل:

* يبدو أن الولايات المتحدة لا تضغط على إسرائيل للتوصل إلى تسوية سلمية في غزة. أعني أن الوضع في غزة بائس: موت ومرض وجوع وتشريد، والكل يتفرج. لكن الولايات المتحدة تتمتع بنفوذ كبير إن لم يكن الأكبر، على إسرائيل لوضع حد لهذه الحرب؟

- التحدي هنا، إذا انتهت الحرب اليوم فإن (زعيم "حماس" يحيى) السنوار سيظل في السلطة. وستكون "حماس" قادرة على إعادة بناء نفسها. وبعد ذلك سوف تفعل مجددا ما فعلته سابقا. نعم، نريد أن نرى نهاية للحرب والمعاناة وإطلاق سراح الرهائن. ولكن إذا جاءت النتيجة النهائية، وتركت "حماس" مسيطرة، وفي وضع يمكنها من إعادة تسليح نفسها، وسوف تفعل، فأعتقد أن إسرائيل تكون قد فرضت حجرا على نفسها. وانظر ماذا فعلت "حماس"، بنَت قاعدة صناعية عسكرية وتسلحت بمجموعة واسعة من الأسلحة. لم تطور غزة فوق الأرض. طورت منطقة تحت الأرض وطورت قاعدة صناعية عسكرية لا علاقة لها ببناء غزة.

لذا، إذا انتهت الحرب الآن واستطاعت "حماس" إعادة تشكيل نفسها، فسوف تعيد الكرّة مجددا، ولن تنتهي معاناة الآلاف أبدا. لذلك إذا سألتني ما هو الجواب على المدى القصير لإنهاء هذا؟ فليرحل قادة "حماس" إذا كانوا يهتمون بمعاناة الفلسطينيين. ويمكن أن يكون لديك إدارة مختلفة.

لا يمكن أن تكون النتيجة كذلك و"حماس" ما زالت هي المسيطرة. وإلا فأنت تقيم نموذجا على غرار نموذج "حزب الله"، حيث إن لديك حكومة في لبنان، لكنها في الأساس لا تستطيع أن تفعل شيئا لا يريده "حزب الله". ونعلم ماذا كانت نتيجة ذلك.

لبنان لم يكن يوما دولة فاشلة وحولها "حزب الله" إلى دولة فاشلة. والآن، يعاني أكثر من 80 في المئة من سكان البلاد من الفقر. هذا هو المستقبل الذي تعد به "حماس" سكان غزة إذا احتفظت بالسيطرة، ناهيك عن احتمال نشوب صراع آخر. لذلك من الجيد أن نقول إننا بحاجة إلى السلام لإنهاء المعاناة. ولكن إذا ظلت "حماس" مسيطرة، فإن هذا لن ينهي المعاناة. ستعاني غزة من الفقر إلى الأبد، وهذا سيؤدي إلى حرب أخرى في مرحلة مختلفة.

* كيف يمكن لإدارة بايدن أن تتعامل مع صناع القرار والسياسات في الحكومة الإسرائيلية الحالية، التي تتبنى الفكر اليميني المتطرف؟ وفيها وزراء يدعون علنا إلى إخلاء غزة من سكانها ويرفضون إعطاء الفلسطينيين شبرا واحدا ولا حتى من الأراضي المحددة على أساس حدود عام 1967؟

- لا أعتقد أن الادارة تستطيع ذلك. ما دام (وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل) سموتريش و(وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير قادرين على الاعتراض على ما ستفعله هذه الحكومة الحالية. من الصعب جدا تغيير أي شيء.

أعتقد أن على إدارة (بايدن) أن تكون واضحة، وعلى رئيس الوزراء نتنياهو أن يتخذ خيارا. أن يكون لديه طريق للمضي قدما، يعمل لصالح إسرائيل ويخلق إمكانات لمستقبل مختلف تماما، كما يسمح أيضا لإسرائيل بأن لا تضطر إلى البقاء في غزة والتهدئة داخل الضفة الغربية. لا شيء من هذا ممكن. مع وجود سموتريتش وبن غفير ،وهذه القبضة التي تخنق ما تفعله الحكومة، لن ينجح الأمر.

إنهم لا يفرجون عن فلس واحد للسلطة الفلسطينية. هذه أموال يجمعها الإسرائيليون لصالح السلطة الفلسطينية ويقول (سموتريتش) ليس للسلطة فلس واحد. فقد كان 150 ألف فلسطيني من مواطني السلطة يعملون يوميا في إسرائيل قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يوفر ثلث الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية. والآن لا يمكنهم العمل في إسرائيل. لذا فالأموال المفقودة هي ما تحتاجه السلطة الفلسطينية لتكون قادرة على العمل، وهذه الأموال لن تأتي.

إنهم يخلقون إمكانية لحدوث انفجار في الضفة الغربية. كما تعلمون، يمكننا تجنب ذلك. وسيكون على حكومة نتنياهو أن تتعامل مع هذا الأمر. وعلى نتنياهو في مرحلة معينة أن يفرض سيطرته على سموتريتش وبن غفير. وإن لم يفعل، فيمكن للمرء أن يرى ما هي العواقب المحتملة لذلك.

لبنان لم يكن يوما دولة فاشلة وحولها "حزب الله" إلى دولة فاشلة. والآن، يعاني أكثر من 80 في المئة من سكان البلاد من الفقر. هذا هو المستقبل الذي تعد به "حماس" سكان غزة إذا احتفظت بالسيطرة

* هل يمكن استبعاد "حماس" بشكل كامل من مرحلة ما بعد الحرب؟ تصر إسرائيل على تدمير "حماس"، ولكن هناك وجهة نظر فلسطينية ترى ضرورة إشراك "حماس" في المحادثات المستقبلية من أجل الوحدة الفلسطينية. ماذا لو خرجت من الحرب "حماس جديدة" مستعدة للمشاركة في محادثات السلام المستقبلية مع إسرائيل؟

- "حماس" تنتهج آيديولوجيا "الإخوان المسلمين". وإذا لم يكن في وسعها القبلو بالتعايش مع الإسرائيليين، فأنت تدخلهم في إطار سياسي على الجانب الفلسطيني. وليس لدي ثقة كبيرة في أنهم لن يتمكنوا في إحداث تغيير في نهجهم، لأنهم مصممون ومنضبطون للغاية. ويحملون ولاء لفكرهم، يشبه العبادة تقريبا، وشعورا بأن لهم رسالة.

وقد نجحوا في إخراج السلطة الفلسطينية من غزة عام 2007. والفكرة التي ترى أنه من الممكن أن يكونوا جزءا من نوع معين من التحالف الفلسطيني الداخلي على أساس أنهم يمثلون وجهة نظر، قد تكون فكرة صحيحة. ولكن ما هو الضمان بأنهم لن يأتوا مرة أخرى لتولي زمام الأمور بالقوة؟

لدي قلق دائم وعميق من أنهم يريدون موطئ قدم في الحكم بهدف صريح هو السيطرة على الحركة الفلسطينية بأسرها. وإذا استولوا على الحركة الفلسطينية، فهذه نهاية أي حل ممكن. هم لا يريدون حلا، لا يريدون حل الدولتين ولا يريدون إسرائيل. وعندما قلت، كما تعلمون، من قبل، لا يمكنك التخلص من الإسرائيليين. وإذا كان هدفك هو الاستمرار في قتالهم، حسنا، فإن هدفك الحقيقي هو الاستمرار في جعل الفلسطينيين يدفعون ثمنا باهظا.

وأخشى أن "حماس" تتبنى وجهة نظر بعيدة المدى تقول: حسنا، يمكننا أن نتعامل مع كل جمهورنا كما لو كانوا شهداء. ربما لا يريدون أن يكونوا شهداء، لكننا سنعاملهم كشهداء. وكما تعلمون، مثلما نجحت طالبان مع مرور الوقت، يمكننا أن ننجح مع مرور الوقت. يستغرق الأمر منا 20 عاما أو 40 عاما أو 100 عام، ويمكن أن ننجح بمرور الوقت. إذا سُمح لهم في المشاركة في الحكم، إذن يعني ذلك إدماج تأخذ هذه الآيديولوجيا، وتصنعها، وتدمجها في إطار السياسة الفلسطينية الداخلية.


لكن"حماس" غيرت ميثاقها في 2017 وقبلت بدولة فلسطينية على حدود 1967.

- لقد قرأته [ميثاقها الجديد]. وبصراحة، أنا أفسر هذا التغيير على أنه حركة علاقات عامة. وكان هذا لجعلهم أكثر قبولا دوليا. لم أر أنه يغير من حقيقتهم. حسنا، كانت فكرة القبول بالدولة على حدود 1967 جزءا من استراتيجية مرحلية. إذن، [كأنهم يقولون] هذه مرحلة أولى، وبعد ذلك سنعمل من هناك للقضاء على إسرائيل. لذا، كما تعلم، أنا لا أبحث عن شيء يمثل جهدا لجعلهم أكثر قبولا، دون تغيير ماهيتهم. إذا رأينا مؤشرات حقيقية على أن هناك اعترافا بأن الشعب الفلسطيني لن يعامل كوقود للمدافع، فإننا لن نتعامل معهم كما لو أنه من الممكن أن يصبحوا جميعا شهداء.

* يعتقد كثير من الفلسطينيين أنه من غير المنطقي بالنسبة لهم على الإطلاق أن إسرائيل، المدعومة بشكل رئيس من الولايات المتحدة، لن تتمكن من طرد "حماس"، التي يعتبرونها فصيلا مقاوما، وليست جيشا. إنهم مقتنعون بأن إسرائيل لا تسعى وراء "حماس"، بل تسعى إلى إلحاق دمار هائل بقطاع غزة لجعله مكانا غير قابل للعيش أو صالح للسكن بعد الحرب. ما رأيك في ذلك؟

- لقد أمضت "حماس" السنوات الست عشرة أو السبع عشرة الأخيرة في بناء عالم تحت الأرض في غزة. واستئصال ذلك أمر في غاية الصعوبة بالفعل. هل تعتقد أن إسرائيل تريد التضحية بجنودها؟ لقد فقدوا حتى الآن قرابة 200 جندي في الحملة البرية، ناهيك عن الخسائر التي وقعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

أستطيع أن أقول لك، كوني مقيما في إسرائيل، إن كل جندي من هؤلاء أحسوا به في إسرائيل. والجميع تأثر بموت كل فرد منهم. كنت في سيارة أجرة في أحد الأيام وكان ذلك على رأس أخبار الساعة وكان أولئك الجنود الذين سقطوا على لوحة القيادة. لديك شاشة هناك تظهر عليها الأخبار، وقد عرضت حالة جندي يبلغ من العمر 22 عاما قُتل في غزة. وشاهدت حرفيا أكتاف سائق سيارة الأجرة وهي تتداعى. وكاد يبدأ في البكاء. لذا فإن الفكرة القائلة بأن إسرائيل يمكن أن تفعل ذلك بسرعة أكبر بكثير تتجاهل مدى صعوبة ذلك بسبب ما سُمح لـ"حماس" ببنائه مع مرور الوقت.

* هل يمكن لإسرائيل أن تتجنب مأزق العزلة في العالم العربي؟ اليوم، إذا أرادت التعامل مع العرب، فإن العداء قد بدأ يتصاعد في الحقيقة، بسبب ردها العنيف في غزة والوضع الإنساني البائس الذي نجم عن ذلك هناك.

- هناك حاليا وجهتا نظر متمايزتان. فمن ناحية، الإسرائيليون، الذين ما زالوا يعانون من صدمة السابع من أكتوبر/تشرين الأول، منشغلون بإحساسهم الجماعي بالخسارة وبوضع الرهائن المستمر.

إن التقارير حول سوء المعاملة بين المفرج عنهم تزيد من تركيزهم على هذه الصدمة، مما يؤدي إلى الشكوك حول عدم إمكانية التمييز بين الفلسطينيين و"حماس" وعدم إدراكهم للمعاناة في غزة. ومن جهة أخرى، في معظم أنحاء العالم العربي، لا يرى الناس سوى الموت والدمار في غزة، ولا يرون آثار السابع من أكتوبر/تشرين الأول والفظائع التي ارتكبت.

إذن لديك نوعان متوازيان من التصورات، مما يجعل من الصعب جدا على هذين العالمين التواصل مع بعضهما بعضا. في هذه المرحلة، بالنسبة للإسرائيليين، السؤال هو: هل التطبيع أمر ممكن حقا؟ أعتقد أن لديهم شكوكهم الخاصة حول هذا الموضوع في الوقت الحالي. بالنسبة للعرب الذين يرون صور غزة ويشعرون بالاشمئزاز منها ويغضبون بسببها.

إن فكرة إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل لا تبدو أيضا شيئا يمكن طرحه على الطاولة. أجيب على سؤالك بهذه الطريقة، لأنني أعتقد أنه يجب أن يكون هناك المزيد من الفهم للفجوة النفسية بين الإسرائيليين والعرب في الوقت الحالي. في الواقع، لديك صدمتان متوازيتان تعرض لهما الجانبان، وأولئك الذين يتعرضون للصدمة يجدون صعوبة بالغة للتفكير في التواصل مع الآخر أو الشعور بألم الطرف الآخر.

* من خلال تقاريري الميدانية مؤخرا في إسرائيل، لدي شعور بأن الجمهور الإسرائيلي غير مطلع على المخاوف العربية الحقيقية، ويعد من المحرمات في السياسة الإسرائيلية أيضا التحدث عن هذه المخاوف، منها على سبيل المثال، مستقبل القدس. ما رأيك في ذلك؟

- أعتقد أنك على حق. سأخبرك بشيء لم أكن في الماضي مشجعا له. عندما تذهب وتقرأ نصوص "لجنة الحقيقة والمصالحة" في جنوب أفريقيا، يبدو الأمر مثيرا للاهتمام. وهذا تطلب من الناس هناك أن يستمعوا إلى هموم الآخرين وأن ينصتوا إليها. أنا لا أقول إن المقارنة في محلها، ولكن ستكون هناك حاجة إلى إنشاء بيئة ومنتدى يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين أن يتحدثوا فيه مع بعضهم بعضا، في السر وفي العلن على حد سواء.

أعتقد أن الجمهور من كل جانب يحتاج إلى الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة. وهناك سبب لذلك. لأن كل جمهور مستهلك بمجموعة مخاوفه الخاصة ويعتقد أن الجانب الآخر غير مبال بها كليا. في الوقت الحالي، كل طرف يتحدث مع نفسه فقط.

* تشعر الولايات المتحدة والمنطقة بالقلق بشكل خاص إزاء التوترات المنذرة بالخطر والمتصاعدة على الحدود الشمالية لإسرائيل مع جنوب لبنان. هل تعتقد أن حربا مميتة أخرى بين إسرائيل و"حزب الله" هي أمر لا مفر منه؟ هل يمكن لحرب أخرى أن تحل أي شيء؟

- الجواب هو لا. الحرب ليست حتمية، ولا يمكنها حل أي شيء. يجب أن نتجنب هذه الحرب، ولكن أعتقد أن (حسن) نصر الله بحاجة إلى أن يفهم شيئا واحدا وهو أن إسرائيل بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول ليست إسرائيل التي كان يعتقد أنه يعرفها.

لذا فالأمر ليس حتميا. ولكن إذا كان يعتقد أنه يستطيع التصرف تجاه إسرائيل بالطريقة التي كان يفعلها من قبل، فهو مخطئ، وقد يجعل الحرب حتمية. المشكلة أن هذه حرب سوف يخسر فيها الطرفان. لبنان سيتعرض للدمار. وبصراحة، يمكن أن يتعرض "حزب الله" لهزيمة إلى درجة يصبح فيها ضعيفا بما فيه الكفاية أمام الآخرين داخل لبنان، كما أن لديه الكثير من الأعداء في لبنان. الآن، هو أقوى من أي طرف آخر بكثير. لكن بعد الحرب مع الإسرائيليين، لن يكون الوضع كذلك.

ومن ناحية أخرى، ستجد إسرائيل أن مستوى الدمار داخل إسرائيل نفسها سيكون غير مسبوق. نعم، يمكنها التعافي وإعادة البناء. لكن هناك ثمنا باهظا يجب دفعه. ولا تعرف ماذا ستكون النتيجة النهائية. ربما سيخسر "حزب الله" في لبنان، وربما لا. إذن النقطة المهمة هي، تلك حرب لا ينبغي لأي من الطرفين أن يرغب في خوضها.

font change

مقالات ذات صلة