خريطة مسلسلات رمضان سعوديا وخليجيا وعربيا (2)

"غالية البقمية" و"الحشاشين" أضخم الأعمال

elcinema.com
elcinema.com

خريطة مسلسلات رمضان سعوديا وخليجيا وعربيا (2)

مثلما جرت العادة في العقود الأخيرة، تزدحم الأعمال الدرامية على أبواب شهر رمضان المبارك، الذي يعد الموسم الدرامي الأغزر على الصعيد الإنتاجي، والأكثر مشاهدة على الصعيد الجماهيري. يتميز الموسم الرمضاني لهذا العام 2024، ليس فقط بكثرة الأعمال الدرامية، إنما بتنوعها الشديد، ومخاطبتها أذواقا وشرائح مختلفة ومتباينة. فهناك مسلسلات تتناول قضايا اجتماعية وتاريخية وإنسانية غير مطروقة من قبل.

ويعد المسلسل المصري، "الحشاشين"، من أبرز الأعمال الدرامية المنتظرة، بعدما حصد الإعلان الترويجي له أكثر من مليون مشاهدة خلال 24 ساعة فقط، كما تصدّر محركات البحث. وتبرز في الأعمال الدرامية المصرية ظاهرة المسلسلات ذات الـ15 حلقة، بما يعكس مدى نجاح الأعمال القصيرة على حساب تلك الطويلة، والتي تبعث على الملل في أحايين كثيرة. فضلا عن طرح الدراما المصرية مواضيع اجتماعية حساسة تثار للمرة الأولى، مثل قضية تأجير الأرحام، وإدخال ثيمة جديدة هي تطبيقات التواصل الاجتماعي في ثلاثة أعمال.

من ناحية الدراما السورية، يلاحظ تراجع الاهتمام بالبيئة الشامية التقليدية التي باتت ثيمة مستهلكة بشدة، لصالح بيئة أكثر حداثة، وهي حقبة الأربعينات، المفعمة بالمشاعر الوطنية والحيوية النضالية، علاوة على القضايا الاجتماعية المعاصرة التي تحاكي هموم المجتمع السوري وشجونه. وتحضر القضية الفلسطينية في السباق الدرامي من خلال عملين، واحد مصري، وآخر فلسطيني، على الرغم من أن حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة اندلعت في وقت كانت فيه معظم الأعمال قيد التصوير.

من نقاط التحول في الدراما اللبنانية في السنوات الأخيرة، خروجها من إسار القصص الرومانسية الكلاسيكية نحو قضايا تلامس الواقع وتعكس هموم المجتمع

الدراما المصرية

الحشاشين

تدور أحداثه في القرن الحادي عشر ميلادي حول فرقة "الحشاشين" بزعامة الحسن الصباح التي أرعبت المنطقة وحيك حولها الكثير من الأساطير عربيا وإسلاميا، وحتى غربيا. ويعد العمل الدرامي الأول على الصعيد العربي حول هذه الفرقة المرعبة وشخصيتها الأسطورية. هذه الفرقة التي تنتمي الى الشيعة الإسماعيلية، هي التي ابتدعت فكرة العمليات الانتحارية لاغتيال قادة وعلماء ومفكرين في عصر كان يموج بالفتن والتقلبات والدول المتناحرة، مثل السلاجقة والخوارزميين والفاطميين والصليبيين. من جملة القادة الذين حاولت هذه الفرقة اغتيالهم، كان القائد الإسلامي الشهير صلاح الدين الأيوبي.

يستعرض العمل دهاء الصباح وكيفية استخدامه الخداع والتلاعب لإقناع أتباعه بأنه "صاحب مفتاح الجنة"، حسبما يظهر في الإعلان الترويجي الذي يتضمن جملة للصباح يقول فيها إنه يريد أن يملأ القلوب رعبا، ويطلب قتل كل من يعترض طريق دعوته وبأبشع الطرق. كما يعالج العمل الدعوة الدينية، إنما بمنظور أقرب الى تبني المرويات العربية والغربية التي تدور في غالبيتها حول فكرة أن الصباح خدع الناس بالقنب الهندي وخاصة الشباب لزيادة أتباعه. وهذا ما يظهر في إحدى الصور الترويجية التي خلت من أي ممثل، وحوت فقط بعض الأعشاب التي تستخدم في العطارة. الجديد في هذا العمل أنه يتناول جانبا قليلا ما جرى التعمق فيه في الكتب والروايات التي تحدثت عن هذه الفرقة، وهو الجانب العائلي في حياة الحسن الصباح وزوجته وأولاده.

مسلسل "الحشاشين" من تأليف الكاتب والروائي عبد الرحيم كمال، إخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينيرجي، بطولة كريم عبد العزيز في دور الصباح، وفتحي عبد الوهاب الذي يلعب دور الوزير السلجوقي نظام الملك، غريم الصباح، واللبناني نقولا معوض في دور حسن الخيام. بالإضافة الى عدد من النجوم المصريين والعرب. يتألف العمل من 30 حلقة، ويعد من أضخم الأعمال في الشهر الكريم، وسيعرض على منصة "واتش إيت"، وقنوات DMC المصرية.

جودر

فانتازيا تاريخية حافلة بالتشويق والإثارة، مقتبسة من إحدى حكايات "ألف ليلة وليلة" بالاسم نفسه، أعاد المؤلف أنور عبد المغيث صياغة أحداثها بأسلوب تشويقي. تدور أحداثه حول جودر الذي تسيطر عليه منذ ولادته روح شيطانية، لأنه السبيل الوحيد لفتح كهف الحكيم والحصول على كنوزه الأربعة التي من يمتلكها يحكم العالم. هذه الثيمة قريبة من تلك المعتمدة في فيلم "الفيل الأزرق" بجزءيه، الذي حصد نجاحا كبيرا. ويعد هذا العمل من الإنتاجات الضخمة التي رصدت لها ميزانية كبيرة ويعتمد على الكثير من عوامل الإبهار البصري والحركي. من إخراج إسلام خيري، وبطولة ياسر جلال وياسمين رئيس وعمرو عبد الجليل، ويتألف من 15 حلقة، وسيعرض في النصف الثاني من رمضان عبر قنوات ONTV، وARTحكايات، وأبوظبي، ومنصة "واتش إيت".

عتبات البهجة

يعود النجم المخضرم يحيى الفخراني الى السباق الرمضاني بعد غياب لسنوات في عمل مقتبس من رواية بالاسم نفسه للروائي المصري إبراهيم عبد المجيد صدرت عام 2005، بمعالجة درامية وتلفزيونية للسيناريست مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة. يجسد الفخراني شخصية وكيل وزارة الصناعة الذي يواجه بعد تقاعده تحديات ومفارقات لا تخلو من الطرافة مع أحفاده المتأثرين بعوالم شبكات التواصل الاجتماعي وقيم الحداثة، ليصبح في ما بعد واحدا من المؤثرين "الإنفلونسر". يتألف العمل من 15 حلقة، وسيعرض على منصة "واتش إيت" وقنوات DMC. يشارك في البطولة إلى جانب الفخراني، النجمة السورية جومانا مراد وصلاح عبد الله وآخرين. وقد أعلنت "العدل جروب"، وهي الشركة المنتجة، ترجمة العمل إلى لغة الإشارة، لتكون التجربة الإنتاجية الاولى من نوعها في العالم العربي في هذا الإطار.

"أعلى نسبة مشاهدة" عمل نسائي كامل

عمل نسائي حداثي، يتحدث عن شقيقتين تعانيان من فقر مدقع، وتسعيان للخروج من الفاقة من خلال نشر فيديوهات على تطبيق "تيك توك" الشهير في الأوساط الشبابية. العمل مستلهم من قصة حقيقية، ويتألف من 15 حلقة. من إخراج ياسمين أحمد كامل، وسيناريو وحوار سمر طاهر، وبطولة سلمى أبو ضيف، ليلى أحمد زاهر، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وقناة MBC.

الى ذلك، ثمة 4 أعمال ذات طابع نسائي: "نعمة الأفوكاتو" للنجمة مي عمر تجسد فيه دور محامية تتولى الدفاع عن المظلومين والبسطاء، لكنها تعجز عن الدفاع عن حقوقها ضد زوجها المستبد (أحمد زاهر)، الذي يخونها ويسرق مالها. الى أن تقرر فتح مكتب في قهوة بلدي بحي شعبي. تأليف وإخراج محمد سامي، يتكون من 15 حلقة، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وMBCمصر.

"سر إلهي" للنجمة روجينا، عن امرأة تعاني من ظلم أشقائها الذين يحرمونها من حصتها في الميراث، وخيانة حبيبها مع صديقتها المقربة، فضلا عن دخولها السجن بسبب اتهامها بارتكاب جريمة قتل. لكنها ترفض الاستسلام وتقرر الانتقام من كل من ظلمها. يتألف العمل من 15 حلقة، وسيعرض في النصف الأول على قنوات CBC، وأبوظبي ومنصة "واتش إيت".

"صيد العقارب" للنجمة غادة عبد الرازق، الذي يظهر قدرة المرأة على التحكم والسيطرة، وتدور أحداثه حول سيدة تنقلب حياتها بعد مقتل شقيقها على يد شقيق زوجها، فتقرر الانتقام وتدخل في صراعات عائلية. يتألف من 15 حلقة، وسيعرض في النصف الأول من الشهر عبر قنوات CBC، وART حكايات، ومنصتي "شاهد" و"واتش إيت".

"قلع الحجر" يتناول حقوق المرأة في الصعيد لسوسن بدر ورانيا فريد شوقي. يتألف من 30 حلقة، وسيعرض عبر قناة "النهار" المصرية.

إمبراطورية ميم

من النوستالجيا المصرية، مقتبس من رواية للأديب إحسان عبد القدوس. جرى تحويل الرواية إلى فيلم عرض عام 1972، من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، وحقق نجاحا هائلا خلده في ذاكرة السينما. يتحدث عن رب عائلة توفيت زوجته، يجد نفسه في حيرة بين الإنسانة التي يحبها، وبين عائلته التي يتولى مسؤولية تربيتها، والمؤلفة من 6 أبناء أشقياء، إلى جانب وظيفته في وزارة التربية والتعليم. ومع دخول أبنائه مرحلة المراهقة تزداد أعباء تربيتهم ومشاكلهم، وتوتر علاقتهم بوالدهم.

العمل من إخراج محمد سلامة، ومعالجة درامية وتلفزيونية للكاتب محمد سليمان عبد الملك، وبطولة خالد النبوي، حلا شيحا وهاجر السراج، ومجموعة من الشبان بينهم نجل البطل محمد النبوي. يتألف العمل من 30 حلقة وسيعرض عبر منصتي "شاهد" و"واتش إيت"، وقنوات DMC، وART حكايات.

ضمن النوستالجيا، يعاد تقديم الفيلم المصري "جري الوحوش" الذي عرض عام 1987 في عمل درامي للنجم نضال الشافعي.

صلة رحم

يناقش عملية استئجار الأرحام من مختلف الجوانب الاجتماعية والقانونية والطبية والدينية، وتدور أحداثه في إطار مشوق وسريع على مدى 9 أشهر، وهي مرحلة الحمل والولادة، وما تمر به الشخصيات في هذه المرحلة. يتحدث عن طبيب تخدير يتخذ قرارا يغير حياته، حيث يخالف مبادئه والقوانين والأعراف الطبية باستئجار رحم سيدة من أجل تحقيق حلمه بالإنجاب، مما يورطه في العديد من الأزمات المعقدة.

العمل من إخراج تامر نادي، تأليف محمد هشام عبيه، بطولة إياد نصار، يسرا اللوزي، أسماء أبو اليزيد. يتألف من 15 حلقة، وسيعرض في النصف الأول من الشهر الكريم عبر منصة "شاهد" وقناة MBC مصر.

كوبرا والكوميديا

يعود النجم محمد إمام الى السباق الرمضاني بعد غياب 3 سنوات في عمل درامي اجتماعي ذي طابع كوميدي يظهر من خلال الملصقات الترويجية للممثلين المشاركين والشخصيات التي يظهرون بها. يجسد إمام شخصية "ابن بلد" صاحب ورشة لإصلاح السيارات، يرتكب جريمة ويقرر الهرب والإقامة في منزل مهجور تنتشر حوله روايات بأنه مسكون. بعد إقامته فيه يتحول الى مشعوذ يستعين به الناس لحل مشاكلهم الشخصية، ويتعرض لمواقف غريبة تضعه في صراع بين الخير والشر. العمل من إخراج أحمد شفيق، وتأليف أحمد أبو زيد ابن السيناريست محمود أبو زيد، وبطولة منة فضالي وهشام إسماعيل وأوس أوس وآخرين. يتألف من 15 حلقة وسيعرض في النصف الأول عبر منصة "شاهد" وقناة MBC مصر.

الى ذلك، ثمة 5 مسلسلات كوميدية أخرى:

"لانش بوكس" (30 حلقة، عبر قنوات ONTV، وDMC) غادة عادل، وهو عمل نسائي عبارة عن النسخة المصرية للمسلسل الأميركي "Good Girls"، يتحدث عن 3 نساء ربات منازل يعانين من مشاكل مادية، فيقتحمن عالم السرقة ليجدن أنفسهن في مواجهة مع عصابة أخرى.

"الكبير أوي" (30 حلقة، عبر قنوات ON TV، منصة واتش إيت) الذي يستمر في جزئه الثامن والأخير للنجم أحمد مكي، وتدور أحداثه في قرية المزاريطة بالصعيد المصري، ويسخر عبر شخصياته من الظواهر الاجتماعية الرائجة داخل المجتمع المصري.

"بابا جه" (15 حلقة، يعرض في النصف الأول عبر منصتي شاهد وواتش إيت، قناة DMC) للنجم خالد حسني، تدور أحداثه حول موظف في فندق يتسبب فيروس كوفيد19في استقالته من عمله، ليبدأ رحلة البحث عن عمل آخر لتوفير متطلبات أسرته، فتواجهه الكثير من المواقف الكوميدية ولا سيما في ظل انتشار الجائحة.

"أشغال شاقة" (15 حلقة، منصة شاهد وMBC مصر) لهشام ماجد وأسماء جلال، وتدور أحداثه حول طبيب شرعي وزوجته المذيعة التلفزيونية، يرزقان بتوأم، ويواجهان العديد من المواقف الكوميدية خلال تربيتهما، فيضطران للاستعانة بمدبرات منزل دون أن تنتهي مشاكلهما.

"خالد نور وولده نور خالد" (15 حلقة، يعرض في النصف الثاني عبر منصة شاهد وMBCمصر) لكريم محمود عبد العزيز وشيكو، وتدور أحداثه في إطار من الدراما الاجتماعية الكوميدية حول شاب يعيل شقيقه الأصغر الذي يورط نفسه وشقيقه في العديد من المطبات والأزمات اليومية والمواقف الكوميدية.

العتاولة والأكشن

تدور أحداثه حول شقيقين (أحمد السقا وطارق لطفي) مجرمين محترفين، ورثا الإجرام عن والدهما. يبدأ الخلاف بينهما بعيد ظهور حنه (زينة) فيقع السقا في حبها ويسعى للابتعاد عن عالم الجريمة. لكنه يصطدم بشقيقه وشريكه في الوقت نفسه، فيدور بينهما صراع دموي مليء بالطمع والغيرة، مما يؤدي الى تدمير العائلة وحياة كل منهما، والزج بأحدهما في السجن.

يلعب السقا دور شخصية إسكندرانية، ويحمل العمل الكثير من التشويق في خطوط درامية موازية الى جانب الخط الرئيس، تتضمن صراعا بين عدد كبير من الشخصيات. العمل من إخراج أحمد خالد موسى، وتأليف هشام هلال، ويتكون من 30 حلقة، على أن يعرض عبر منصة "شاهد" وMBC مصر.

ضمن الحركة والأكشن، ثمة 4 أعمال أخرى يغلب عليها طابع الحكاية المصرية الكلاسيكية عن البطل الشعبي:

"المعلم" (30 حلقة، قناة النهار ومنصة واتش إيت) لمصطفى شعبان، يجسد فيه شخصية تاجر سمك شهير يخوض صراعات مع كبار التجار في السوق. وقد حصد الإعلان الترويجي له تفاعلا كبيرا على شبكات التواصل، وتجاوز عتبة المليون مشاهدة.

"بيت الرفاعي" (30 حلقة، قناة ONTv، منصة واتش إيت) للنجم أمير كرارة، وتدور أحداثه في حي نزلة السمان الشعبي الشهير، عن رجل واسع الثراء يشتهر بأعمال الخير التي يخفي خلفها نشاطه في تجارة الآثار. عقب وفاته يندلع الصراع على عرش كبير العائلة بين الشقيقين أحمد رزق وأمير كرارة الذي يجسد دور طبيب.

"المحارب" لحسن الرداد وأحمد زاهر وماجد المصري (30 حلقة، يعرض عبر قنوات ON Tv – DMC، ومنصتي واتش إيت وSTC TV)، يجسد فيه الرداد شخصية شاب ذي أصول صعيدية، يضطر الى ترك تعليمه الجامعي والعمل سائق ميكروباص لإعالة عائلته، فيكتشف أنه ملاحق في عملية ثأر قديم، مما يقلب حياته رأسا على عقب.

"حق عرب" (30 حلقة، قناة ON TV، وأبو ظبي، ومنصة واتش إيت) لأحمد العوضي في أول بطولة مطلقة، وتدور أحداثه في حي الجمالية الشعبي المصري الشهير وصراعاته الكلاسيكية.

"مليحة" والقضية الفلسطينية

يناقش القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني الدائمة من التهجير والنزوح، من خلال قصة مليحة، وهي فتاة تركت أرض فلسطين مع جديها عقب الانتفاضة عام 2000، بسبب تدمير الاحتلال الإسرائيلي لمنزل الأسرة. لتستقر في مدينة السلوم على الحدود المصرية – الليبية. لكن الأحداث الليبية عام 2011 وما بعده تدفع بالأسرة إلى الهجرة من جديد، نحو قطاع غزة. تواجه مليحة مع أسرتها الكثير من التحديات والصعاب ولا سيما بعد فقدان الأوراق الثبوتية، بما يحاكي معاناة عشرات الأسر الفلسطينية. العمل من بطولة النجمة المخضرمة ميرفت أمين، ودياب، وأمين المصري وأشرف زكي، إخراج عمرو عرفة، وتأليف رشا عزت الجزار. يتكون من 15 حلقة، وسيعرض في النصف الثاني عبر قنوات ON TV، CBC، ومنصة "واتش إيت".

"نزيف التراب"عمل آخر عن القضية الفلسطينية، من إنتاج قناة "العربي 2" وسيعرض حصريا عبر شاشتها. هذا العمل مستوحى من عملية "نفق الحرية" عام 2021، حينما نجح 4 أسرى فلسطينيين في الهرب من سجن جلبوع عبر نفق حفروه لفترة طويلة بوسائل بدائية، وما أثارته العملية من ضجة في الأوساط السياسية والأمنية الإسرائيلية. يعرض العمل حكايات الفلسطينيين والظلم الدائم الذي يتعرضون له من المحتل، والذي يواجهونه بمزيد من العزم والإصرار على التحدي. بيد أن عملية التسويق لهذا العمل كانت دون مستوى التوقعات. حتى أن الإعلان الترويجي له لم يصل الى عتبة الألف مشاهدة.

الدراما السورية

تاج

للنجم تيم حسن الذي يعد من أبرز "نجوم الشباك" على الصعيد العربي. بالفعل فقد حصد الإعلان الترويجي للعمل تفاعلا هائلا عبر شبكات التواصل الاجتماعي. يتناول العمل جزءا من تاريخ سوريا المعاصر في أربعينات القرن الماضي، ويتحدث عن صراع بين تاج، الملاكم القوي والمناضل الوطني ضد الاستعمار الفرنسي، وبين رياض (بسام كوسا)، التاجر الدمشقي المتعاون مع سلطات الانتداب الفرنسي ضد مصلحة بلاده وأبناء وطنه. يركز العمل على الروح النضالية والمشاعر الوطنية التي كانت سائدة في تلك الحقبة، والتي تعد من المراحل الذهبية في تاريخ دمشق المعاصر، حيث يختزل الصراع بين تاج ورياض رمزية الصراع بين الوطنيين حينذاك، ولا سيما الشباب الجامعي، وبين شريحة من التجار وأصحاب النفوذ المنتفعين من الاستعمار الفرنسي.

يتكون العمل من 30 حلقة، من إخراج سامر البرقاوي، تأليف سامر أبو سعدة، ويشارك في البطولة فايا يونان ونورا رحال، ومجموعة من نجوم الدراما السورية. وسيعرض عبر منصة "شاهد" وقناة MBC1، وقناة "الجديد" اللبنانية.

بيت أهلي

دراما اجتماعية دمشقية تدور أحداثها في حقبة الأربعينات أيضا. ينطلق العمل من حدث شديد الأهمية في تاريخ دمشق المعاصر، وهو اغتيال السياسي البارز والمفوه والطبيب عبد الرحمن الشهبندر عام 1940 على يد مجموعة أفراد في عيادته بدمشق. يعتمد العمل واقعة الاغتيال كحدث مؤسس، حيث يتهم نوري (النجم أيمن زيدان) بالاشتراك فيها ليدخل السجن بضع سنوات. يعود عقب خروجه إلى حارته الشعبية الدمشقية ويسعى إلى السيطرة عليها. ويدخل في صراع قاسٍ مع جاره أبو عدنان (سلوم حداد) على مختلف الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لأنه يعتقد أنه كان السبب في سجنه. الى جانب هذا الخط الدرامي المحوري، ثمة العديد من الخطوط الدرامية الموازية التشويقية والرومانسية والطريفة، التي تروي قصصا عن الحب والجريمة والانحلال والغرائز والأطماع. وقد حصد الإعلان الترويجي لـ"بيت أهلي" انتشارا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما أنه يجمع بين اثنين من عمالقة الدراما السورية. يتكون من 30 حلقة، إخراج تامر إسحاق، كتابة فؤاد شربجي، ويشارك في البطولة صفاء سلطان، صباح بركات، عبد الفتاح مزين، حسام تحسين بيك، جيني إسبر، مديحة كنيفاتي. وسيعرض عبر قناة الظفرة ، والشارقة، وروتانا دراما، وLBCالفضائية.

العربجي 2

بعدما حظي الجزء الأول بنسبة مشاهدات مرتفعة جدا، قررت الشركة المنتجة إنتاج موسم ثانٍ. ينتمي العمل الى مرحلة تاريخية محددة بين عامي 1800 – 1830، وتدور أحداثه حول عبدو (باسم ياخور) الفقير الذي يعمل "عربجيا" أي سائق عربة تجرها الجياد، والصراع الذي يخوضه ضد الظلم والتسلط والفوارق الطبقية والتنميط، ولا سيما بعد أن يقع في حب فتاة من طبقة ثرية. يشارك في البطولة سلوم حداد، نادين خوري، ديمة قندلفت، طلال مارديني. يتكون العمل من 30 حلقة، إخراج سيف الدين سبيعي، كتابة عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وقناة MBCو"سوريا دراما" وقناة "لنا" ومنصة Alooy TV.

"أغمض عينيك" وشكسبير

دراما إنسانية تأخذنا في عالم من المشاعر العميقة، وتسلط الضوء على جوانب من حياة السوريين تحت تأثير ظروف اجتماعية ضاغطة، من خلال قصة الطفل جود ذي الـ8 سنوات، الذي يعاني من التوحد، ويعيش بمفرده مع والدته بعدما تخلى والده عنهما. تعهد أمه (أمل عرفة) الى صديقها مؤنس (عبد المنعم عمايري) بتربيته بسبب دخولها السجن، بعدما رفض جداه تولي هذه المهمة، فيتعلق به ويحاول مساعدته على التكيف مع بيئته وزملائه بالمدرسة. تدور أحداث العمل خلال حقبتين زمنيتين، حيث يرى المشاهد كيفية تغير مصائر الشخصيات في الفترة الزمنية الثانية.

يتكون العمل من 30 حلقة، بطولة النجمة المخضرمة منى واصف، فايز قزق، أحمد الأحمد، وفاء موصللي، والطفل زيد بيروتي، إخراج مؤمن الملا، تأليف أحمد الملا ولؤي النوري. وسيعرض عبر منصة "شاهد" وقناة "رؤيا".

إلى جانب "أغمض عينيك"، ثمة عمل ثانٍ يجمع بين أمل عرفة وعبد المنعم عمايري هو "وصايا الصبار"المقتبس من مسرحية "ماكبث" للأديب العالمي وليم شكسبير، تدور أحداثه حول صراع بين عائلتين، واحدة فقيرة، والأخرى شديدة الثراء. وبين القاع والبرج العاجي يأكل الطمع بعضه حتى يتآكل الجميع. يتكون العمل من 17 حلقة، وسيعرض عبر قناة أبوظبي، ومنصة ADTV.

ولاد بديعة

يتناول قصة عائلة مقيمة بحي شعبي في دمشق، تتألف من أم (إمارات رزق) لديها ابنة واحدة (سلافة معمار) وثلاثة أبناء (محمود نصر، سامر إسماعيل، يامن الحجلي)، تكافح من أجل تربيتهم وتعليمهم وتوفير حياة كريمة لهم بعد وفاة والدهم. لكل واحد من الأبناء الأربعة شخصيته المختلفة وحلمه الخاص. فالابنة تحلم بأن تصبح طبيبة، أما أشقاؤها، فواحد يحلم بأن يصبح محاميا، والآخر صحافيا، والثالث الرومانسي المرهف الأحاسيس يحلم بأن يصبح فنانا. فضلا عن قصص الحب المترعة بالفوارق الطبقية.

يركز العمل على أهمية التمسك بالحلم وعدم الاستسلام مهما عصفت بالإنسان مصائب وأهوال، سواء كان هذا الحلم مهنيا أو عاطفيا. بالإضافة الى التركيز على القيم الأسرية، وعلى أهمية التعليم كونه المعبر الوحيد لتغيير الواقع الراهن وتحقيق الحلم. يتكون العمل من 30 حلقة، إخراج رشا شربتجي، تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وMBCدراما.

كانون

وهو عمل مؤجل من السنة المنقضية لأسباب تقنية، يلقي الضوء على عالم الجريمة في أحياء دمشق القديمة، وخاصة سوق الحرامية الشهير، ويتناول قصصا مختلفة مثل تزوير العملات وتجارة المخدرات، ويعرض التفاصيل الدقيقة لحياة شريحة كبيرة تعيش على هامش المجتمع، مع التركيز على التحولات الاجتماعية الناتجة من الحرب في سوريا. يتكون العمل من 30 حلقة، من بطولة بسام كوسا، مهيار خضور، سلمى المصري، لينا حوارنة، إخراج إياد نحاس، تأليف علاء المهناء. وسيعرض عبر قناة MBCدراما، و"سوريا دراما".

مال القبان

مؤجل أيضا من السنة الماضية. تدور أحداث العمل داخل سوق الهال بدمشق، ويسلط الضوء على أوضاع المجتمع السوري من خلال قصة عائلة (نعمان الزير)، وما تواجهه من مشكلات، لينقل للمشاهد الظروف الصعبة التي يعاني منها المجتمع السوري. يتكون العمل من 30 حلقة، بطولة بسام كوسا، سلاف فواخرجي، خالد القيش، يامن الحجلي، إخراج سيف الدين سبيعي، تأليف علي وجيه ويامن الحجلي. وسيعرض عبر منصة "شاهد"، وMBC، و"سوريا دراما".

كسر عضم 2 – السراديب

بعد النجاح الكبير الذي حققه، يعود العمل بجزء ثانٍ بخطوط درامية جديدة ترتبط بالجزء الأول ببعض المحاور. يكلف العميد كنعان (رشيد عساف) مهمة خطيرة تجعله في مواجهة الحكم "أبو ريان" (فايز قزق) الذي فقد ابنه في الجزء الأول، مما يؤجج الصراع بينهما مع دخول شخصيات جديدة. يتكون من 30 حلقة، إخراج كنان إسكندراني، تأليف رند حديد وهلال الأحمد، وسيعرض عبر منصة "شاهد"،MBC، أبوظبي، و"سوريا دراما".

المهرج

تدور أحداثه حول المحقق مالك (باسم ياخور) الذي يبحث عن مجرم ارتكب عددا من الجرائم البشعة وهو متنكر بهيئة مهرج. ويحاول اكتشاف شخصيته ودراسة دوافعه لارتكاب الجرائم، لكنه يواجه العديد من التحديات التي تصل الى الخطر على حياته وتهديد أسرته. يتكون من 10 حلقات، إخراج رشا شربتجي، تأليف بسام جنيد، وسيعرض عبر قناة MBC.

الصديقات

مسلسل نسائي (قناة سوريا، وسوريا دراما)، تدور أحداثه حول سيدة صاحبة نفوذ وسلطة (سوزان نجم الدين) تقوم بتشغيل السيدات كراقصات، وتستخدمهن جسر عبور لبناء علاقات مع أصحاب القرار والنفوذ وترسيخها. يتكون من 30 حلقة، وهو من بطولة ديمة الجندي، نظلي الرواس، إمارات رزق، وصباح الجزائري.

رماد الورد

يتحدث عن جريمة قتل لزوجة قاضٍ (وائل رمضان) يسعى لكشف غموضها، ليكتشف تورط أشخاص من المؤثرين "إنفلونسر" عبر تطبيق "تيك توك"، وتتصاعد الأحداث في إطار مشوق. يتكون من 30 حلقة، وسيعرض عبر القناة الرسمية، و"سوريا دراما".

ما اختلفنا

عبارة عن لوحات كوميدية مختلفة مستوحاة من صميم الواقع يشبه مسلسل "بقعة ضوء". يتكون من 30 حلقة، وتشترك في كتابته مجموعة من الكتاب، إخراج وائل أبو شعر، بطولة نادين تحسين بيك، باسم ياخور، سلمى المصري، ونخبة من نجوم الدراما السورية، وسيعرض عبر قناة "العربي 2".

عزك يا شام

بيئة شامية تقليدية، إنما يختلف عن الأعمال السابقة في كونه العمل الأول من هذا النوع القائم على حلقات منفصلة – متصلة. بطولة سعد مينة، فايز قزق وآخرين. ويعرض على القناة الرسمية السورية.

الجدير بالذكر أنه جرى تأجيل "باب الحارة 14" لأسباب تقنية منها عدم جاهزية النص، وكذلك الحال بالنسبة إلى مسلسل "المعبر" لكاريس بشار ومكسيم خليل وعباس النوري، الذي تدور أحداثه في قرية حدودية بين لبنان وسوريا.

الدراما اللبنانية أو العربية المشتركة

من نقاط التحول في الدراما اللبنانية في السنوات الأخيرة، خروجها من إسار القصص الرومانسية الكلاسيكية نحو قضايا تلامس الواقع وتعكس هموم المجتمع.

نقطة انتهى

تدور أحداثه حول زوجين صيدلانيين يقيمان في بيروت، يعاني الزوج (عابد فهد) من الباركنسون، ويقتل شقيق زوجته بالخطأ ويحاول إخفاء جريمته. فيما تسعى الزوجة كرمى مطر (ندى أبو فرحات) إلى كشف الحقيقة، بمساعدة حبيبها السابق المحامي المرموق. لتتصاعد الأحداث ويدخل الزوج في دوامة المافيا وفتوات الأحياء، ويعاني للخروج من هذه الدائرة. يشارك في البطولة عادل كرم، زينة مكي، أنس طيارة، إخراج محمد عبد العزيز، تأليف فادي حسني. يتكون العمل من 30 حلقة، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وMBC، وقناة MTVاللبنانية.

عَ أمل

تجسد فيه النجمة اللبنانية ماغي بو غصن شخصية دور مذيعة تلفزيونية، أم لطفل، تمر بأكثر من تجربة حب فاشلة، ويلاحقها 3 رجال (بديع أبو شقرا، مهيار خضور، عمار شلق). يسلط المسلسل الضوء على النساء اللواتي يتعرضن للظلم والتعنيف والتسلط الذكوري، ويسعى لنشر الوعي حول العنف الأسري والصراعات الطبقية. يتكون من 30 حلقة، إخراج رامي حنا، تأليف نادين جابر، وسيعرض عبر منصة "شاهد" وMBC، وMTV اللبنانية.

2024

تجسد النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم دور نقيب في الشرطة، وهي الشخصية التي سبق لها تقديمها في مسلسل "2020". يتناول العمل الأحداث التي عاشتها النقيب سما خلال الأعوام الأربعة الفائتة، بعد نجاح قضيتها في "2020"، والذي كانت تدور أحداثه حول الحرب بين السلطات اللبنانية وتجار المخدرات. يتكون العمل من 15 حلقة، بطولة محمد الأحمد، رفيق علي أحمد، إخراج فيليب الأسمر، تأليف بلال شحادات، وسيعرض في النصف الثاني عبر منصة "شاهد" وMBC دراما، وMBC مصر، وMTV اللبنانية.

نظرة حب

يتناول قصة حب رومانسية كلاسيكية، لكن يتخللها بعض الإثارة والتشويق. تدور أحداثه عن تنافس بين باسل خياط وميشال حوراني على قلب الممثلة كارمن بصيبص، ويتناول التحديات التي تواجه الشخصيات الثلاث في الحياة والحب والعائلة، ويتضمن عددا من الحالات الإنسانية المعقدة. يتكون من 30 حلقة، إخراج حسام علي، تأليف رافي وهبي، وسيعرض عبر قناة "روتانا خليجية"، و"الجديد" اللبنانية.

font change

مقالات ذات صلة