لا يزال الوقت مبكرا على التفكير في مرحلة "ما بعد التجريد" بعدما تخلى الرسامون عن شكل العالم الخارجي. ذلك الظن لم يكن في محله. أكثر من مئة سنة مرت على…
في سياق تحولات الحداثة الفنية ظهرت تقنيات مختلفة أخرجت الرسم من مناطق المعالجات التقليدية التي كانت تعتمد كليّا على الأصباغ والفرشاة. وليس الكولاج …
قبل أقل من سنة أقامت قاعة "سربنتين" بلندن معرضا كبيرا لمنحوتات الفنان الألماني جورج باسليتز. في ذلك المعرض لم يخف باسليتز رغبته في أن لا يكون نحاتا…
لا تزال يوكو أونو وهي في سن الحادية والتسعين قادرة على السخرية بطريقتها الصارمة والمرحة في الوقت نفسه من كل ما نظنه فنا. وهي أيضا لا تخفي عداءها…
بالشراكة بين "غاليري مصر" في القاهرة و"غاليري إرم" في الرياض وتنسيق الفنان محمد طلعت علي أقيم أخيرا في العاصمة السعودية معرض للرسام المصري عادل…
لم يعد النحت في عصرنا حكرا على مواد بعينها، بعد أن تحرّر من سيطرة المواد التقليدية الثقيلة، أي الحجر والبرونز والخشب، التي خلقت عصورا ملأها النحت…
لندن: قريبا من محطة مترو "سانت لازار بباريس" يقف نصب الساعات الذي نحته الأميركي (من أصول فرنسية) أرمان (1928 ــ 2005) ليؤكد أن النحت المعاصر أخذ…
لندن: أن ترى الحفيدات ما فعلته الجدات من أجل تحررهن، ذلك درس تاريخي بليغ وعميق الأثر. ولكن هل هذه مهمة متحف عريق مثل "تايت" البريطاني المتخصص بعرض…
ما بين النحاتين البريطاني هنري مور (1898 ــ 1986) والسويسري ألبرتو جياكومتي (1901 ــ 1966) كانت المسافة واسعة غير أنها ظلت فارغة، ذلك لأن كل النحاتين…
لندن: كان من الصعب تفسير موقف عدد من المتاحف حين قرّرت إرجاء إقامة معارض استعادية للفنان الأميركي فيليب غوستون (1913 ــ 1980) قبل سنوات. قيل يومذاك…