كرسي غازي القصيبي

كرسي غازي القصيبي

[caption id="attachment_55244926" align="aligncenter" width="620"]غازي القصيبي غازي القصيبي[/caption]

قبل أيام قرأت في (الشرق الأوسط) خبرًا عن أن جامعة اليمامة -جامعة خاصة في الرياض- قد أنشأت "كرسي" للدكتور غازي القصيبي، وهي مبادرة لافتة ومؤثرة، وتعبر عن تقدير قد تأخر من مراكزنا الثقافية والإعلامية، سواء للقصيبي أو لغيره من الرجال أو النساء الذين ساهموا ودعموا مسيرة البناء والتنمية في المملكة. هذا الحدث سيحفز -دون شك- جامعات ومراكز أهلية أخرى، وينبههم إلى أن دور الجامعة لا يقتصر على صالات تزدحم بالطلاب فقط، بل دور ثقافي واجتماعي وإنساني. وإضافة لذلك يجب الوعي بأهمية هذه الكراسي إذا حدّد نشاطها بما يحتاجه المستفيدون، فالقضية ليست تكاليف مادية فقط. وعلى حد علمي فالفكرة موجودة ومطبقة في الجامعات الحكومية السعودية، ولكن أن تتبنى الموضوع جامعة خاصة فهنا مصدر الإعجاب. والجميل أكثر أن تكون البداية بالقصيبي.

وكما يقال فالعارف لا يعرف (بضم الياء)، والراحل الدكتور غازي القصيبي -المتعدد الوزارات والنشاطات والمهام في السعودية- أكثر من تنطبق عليه هذه المقولة، فمن لا يعرف القصيبي؟! فالمواطنون السعوديون عرفوه من خلال وزارات الصحة والكهرباء والمياه، والصناعيون من خلال شركة سابك، ورجال الأعمال من خلال وزارة العمل، والدبلوماسيون من خلال عمله سفيرًا في البحرين، وفي لندن، والإعلاميون من خلال مقالاته المتعددة التي ينشرها بين آونة وأخرى ومقابلاته التلفزيونية، والمثقفون من خلال كتبه ورواياته، والأدباء من خلال دواوينه، والتيارات الدينية من خلال محاورته معهم في التسعينات، حينما نشر "حتى لا تكون فتنة"، والسياسيون من خلال عدة أوجه، سواء في عمله الدبلوماسي، أو في مقالاته النارية إبان أزمة الخليج، أو مناظراته في لندن مع الإعلاميين البريطانيين، أو في قصيدته الشهيرة (الشهيدة) التي أغضبت الحكومة البريطانية. وكل هذا الزخم أعطاه شهرة وشعبية في الدول العربية الشقيقة، وبالذات البحرين والكويت.

إضافة لكل ذلك ما يتمتع به من كاريزما جعلت الأقصى والأدنى يجمع على حبه، حتى من اختلف معه، وعندما مات -يرحمه الله- توحدت جميع التيارات في نعيه وتشييعه كتتويج لرمز قدَّم الكثير لوطنه.
ولعل الرجوع إلى كتاب الصديق تركي الدخيل عن غازي القصيبي يغني عن مراجع كثيرة كتبت عن الراحل العزيز، ففضلاً عن مقابلاته التي جرت مع الراحل في برنامجه الشهير "إضاءات" في العربية، فقد غاص الدخيل في أعماق البحث عن كل ما يمت بصلة للقصيبي من بداياته لأعماله الإدارية والإنسانية لمشاكساته ولخصوماته.
ومن وجهة نظر شخصية يبهرك القصيبي عندما تقرأ "العصفورية" التي هي عبارة عن موسوعة أدبية ثقافية تخرج منها بحصيلة جديدة تثري معلوماتك بالجديد، أما كتابه "حياة في الإدارة" فإنه ورغمًا عن اسمه غير الجذاب، والذي تأخرت في شرائه لهذا السبب، إلا أنه مفاجأة ممتعة لي بعد ذلك بما ينقله لنا من دهاليز الأعمال الحكومية في الوزارات التي تولاها بأسلوبه الظريف اللاذع، ومدى تمتعه بسرعة البديهة والمرونة.

ولكن إن أحببت أن تقضي ساعة قصيرة وأنت مستمتع بأحداث ونوادر حدثت للقصيبي إبان كان وزيرًا مرافقًا، فاقرأ كتابه "الوزير المرافق" الذي أورد فيه بعض الحوادث التي جرت مع بعض الرؤساء والملوك والأمراء، وهو ما يتباين من شخص إلى آخر حسب الثقافة والبيئة والعادات.
ربما كان من مزايا القصيبي أنه يحضر أحداثًا أو مقابلات كما يحضر غيره، ولكن الاستثناء أنه يصغي، ويلقي بالاً لكل شاردة أو واردة، يساعده على ذلك ثقافته واطلاعه، وحضوره الخفيف، وعلاقته المتينة بصانعي القرار، سواء من المملكة أو من الدول الأخرى.

font change