ماراثون مسلسلات رمضان 2023: تاريخ مثير للجدل وتنافس على النجوم والقضايا

عودة إلى الإنتاجات الضخمة

من مسلسل طاش 19 السعودي (شاهد)

ماراثون مسلسلات رمضان 2023: تاريخ مثير للجدل وتنافس على النجوم والقضايا

التنوّع الدرامي وضخامة الإنتاج، سمتان أساسيتان في مسلسلات شهر رمضان المبارك هذا العام، لاسيما بعد الركود الذي أصاب هذا القطاع في السنوات القليلة الماضية بسبب كوفيد 19 والأزمات الاقتصادية التي عصفت ببعض الدول العربية، مما يشي بأنّ المنافسة في الماراثون الرمضاني ستكون محتدمة.

معاوية

وكالعادة تتنوع الأعمال بين الدراما والأكشن والكوميديا، وأيضا ستكون للأعمال التاريخية حصة وازنة من نسب المشاهدة، خصوصا أنّ الشخصيات التي تتناولها مسلسلات هذا العام مثيرة للجدل، ومنها مسلسل "معاوية" الذي بدأ السجال حوله قبل أسابيع من عرضه.

فما إن أعلنت مجموعة MBCعن عرض مسلسل تاريخي يتناول شخصية معاوية بن أبي سفيان في رمضان 2023 حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، ليتربع المسلسل سريعا على عرش المسلسلات الجدليّة، إذ من المتوقّع أن يقدّم العمل إعادة قراءة لشخصية الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان بصورة مختلفة عما سبق تقديمه في الدراما العربية.

المسلسل من تأليف الصحافي خالد صلاح، وصورت حلقاته في تونس، ويضمّ كوكبة من الفنّانين من العالم العربي، إذ يؤدّي شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنّان السوري لُجين إسماعيل، بينما تشارك كلّ من الفنانات أسماء جلال، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة في شخصيات زوجات معاوية. ويجسّد الفنّان الأردنيّ إياد نصّار شخصية علي بن أبي طالب، وتجسّد الفنّانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة، والدة معاوية.

الشافعي

من أبرز المسلسلات التاريخية التي ينتظرها المشاهد العربي، مسلسل "رسالة الإمام" والذي يتناول سيرة الإمام الشافعي ومواقفه ومذهبه، ويشارك في بطولته خالد النبوي وممثلون من العالم العربي من بينهم نضال الشافعي وفرح بسيسو ووأروى جودة وخالد أنور وحمزة العيلي وخالد القيش، وهو من تأليف محمد هشام عبيه وإخراج الليث حجو.

 تربع "معاوية" سريعا على عرش المسلسلات الجدليّة، إذ من المتوقّع أن يقدّم إعادة قراءة لشخصية الخليفة الأموي بصورة مختلفة عما سبق تقديمه في التلفزيون


الدراما الخليجية.. قفزة إنتاجية

نجحت الدراما الخليجية خلال السنوات الماضية في تحقيق نجاح باهر، خصوصا مع التطور والدعم اللذين حظي بهما قطاع الإنتاج، وبات الجمهور العربي ينتظر الأعمال التي تتناول قضايا متنوعة من داخل المجتمع الخليجي.

من أبرز الأعمال المنتظرة مسلسل "طاش ما طاش 19" بعدما نجح رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية تركي آل الشيخ، في إقناع فريق المسلسل السعودي الشهير بعمل جزء جديد لرمضان 2023.

ويعد المسلسل من أشهر الأعمال الدرامية في السعودية والعالم العربي، وبدأ إنتاجه عام 1992، وفي عام 2011 عرض الجزء رقم 18 والأخير.

وفي منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، حدثت المفاجأة عندما نشر تركي آل الشيخ عبر حسابه على "تويتر"، صورة تجمع بطلي العمل، الفنان ناصر القصبي، والفنان عبدالله السدحان، أرفقها بتعليق قصير، أكد خلاله عودة مسلسل "طاش ما طاش".

مسلسل "طاش ما طاش 19" بطولة ناصر القصبي، عبدالله السدحان، يوسف الجراح، فهد الحيان، وغيرهم من الفنانين ومن إخراج محمد القفاص.

في المقابل، تنتظرالفنانة هبة الدري، عرض مسلسلها الجديد "حياة لا تشبهني" الذي يتوقع له أن يكون من أهم مسلسلات رمضان 2023 الخليجية.  

ومن المسلسلات السعودية المنتظرة مسلسل "بطن وظهر" الذي يتناول فكرة التوائم من زاوية مختلفة، ويطرح قضايا اجتماعية وإنسانية هامة، وكذلك "سكة سفر 2" الذي ينتظره الجمهور بشغف بعد نجاح الجزء الأول، وأيضا مسلسلات "منهو ولدنا 2" و"الشرار" و"حامض حلو 4" ، و"منزل 12" وغيرها من الأعمال الخليجية التي من المنتظر أن تدخل في المنافسة الشرسة في الماراثون الرمضاني.

تحتل الدراما الكويتية مكانة بارزة بين الأعمال العربية، بسبب حرص صناع الدراما على طرح قضايا شائكة من وحي المجتمع الخليجية، إضافة إلى التنوع الكبير الذي يمنح الجمهور باقة مختلفة ينتقي منها ما يشاهده وأبرز الأعمال الكويتية هذا العام"خواتي يا غناتي" من إخراج علي بدر رضا، وتأليف جميلة جمعة، وتدور أحداثه حول حياة 4 أخوات وأب مقعد في الكويت.

كما يتوقع أن يكون "غسيل" من أبرز مسلسلات الموسم الرمضاني، وتدور أحداثه في إطار رومانسي اجتماعي، وهو يندرج ضمن الأعمال القصيرة إذ يتألف من 8 حلقات فقط معتمدا على تقنية الفلاش باك التي تضفي لمسة الإثارة والغموض على أحداث المسلسل.

مسلسل "قرة عينك" بطولة الفنانة الكبيرة حياة الفهد، التي كشفت عن تفاصيل المسلسل في عدة تصريحات صحفية قائلة إن المسلسل اجتماعي إنساني، تتخلله بعض المواقف الكوميدية، وأكدت أن القصة واقعية والموضوع إنساني، وتدور أحداثه حول امرأة يتم حبسها ظلما، وتظهر براءتها بعد 30 عاما، وعندما تخرج من السجن تجد جميع الأبواب مغلقة أمامها.

إضافة إلى مسلسلات"ملح وسمرة"، و"حياتي المثالية"، و"مجاريح" التي تضم مجموعة واسعة من نجوم الدراما والكوميديا، ومن المتوقع أن تدخل المنافسة الرمضانية بقوّة.

 

نجحت الدراما الخليجية خلال السنوات الماضية في تحقيق نجاح باهر، خصوصا مع التطور والدعم اللذين حظي بهما قطاع الإنتاج، وبات الجمهور العربي ينتظر الأعمال التي تتناول قضايا متنوعة من داخل المجتمع الخليجي



الدراما المصرية: الصعيد والمرأة

في جولة سريعة على أبرز الأعمال المصرية، تبرز مسلسلات تتناول دور المرأة المصرية في المجتمع، إضافة إلى عدد من المسلسلات الصعيدية وأخرى تُدخل المشاهد إلى خبايا الأحياء الشعبية.

واللافت هذا العام في الدراما المصرية هو حضور "الصعيد" وقضايا المرأة معا في أكثر من مسلسل، ومحاولة تقديم شكل مختلف لمشكلات الصعيد من خلال تلك الأعمال:

- عملة نادرة"، بطولة  نيللي كريم، وتأليف الكاتب والشاعر مدحت العدل، وإخراج محمد العدل، تقدم نيللي كريم دور "نادرة" الأرملة التي تدخل في صراعات طويلة مع عائلة زوجها بسبب الميراث، وتتعرض للعديد من المظالم وتواجه عددًا من التحديات، ويعد المسلسل مزجا بين عرض مشكلات الصعيد وعالمه، والتركيز على المشكلات التي تواجه المرأة بشكلٍ خاص، المسلسل يشارك فيه جمال سليمان وأحمد عيد وكمال أبو رية وغيرهم.

- "ستهم"، بطولة روجينا حيث يعود الكاتب والسيناريست ناصر عبد الرحمن إلى الكتابة الدرامية بقصة مستوحاة من شخصية حقيقية لامرأة تضطرها ظروف حياتها الصعبة لأن ترتدي ملابس الرجال، وتعيش حياتهم لكي تعيل أسرتها، المسلسل من بطولة روجينا، ويشاركها البطولة إياد نصار وسلوى عثمان، والمنشد ياسين التهامي في أول تجربة تمثيلية له، وهو من إخراج رؤوف عبد العزيز ويعد التعاون الثاني بينه وبين روجينا بعد مسلسل "انحراف" العام الماضي.

- "حضرة العمدة"، بطولة روبي، إذ يقدم الكاتب والروائي إبراهيم عيسى هذا العام عملاً من قلب الصعيد، يواجه به أيضًا العادات والتقاليد الصعيدية الراسخة والتي لا تسمح للمرأة بتولي أكبر منصب هناك وهو منصب "العمدة" من خلال حكاية الدكتورة صفية التي يضغط عليها أفراد عائلتها لتترك تخصصها الأكاديمي وتعود لقريتها لترشح نفسها للعمودية، وتواجه هناك العديد من المشكلات والتحديات. المسلسل من بطولة روبي وبسمة وسميحة أيوب وأحمد رزق وأحمد بدير وغيرهم، ومن إخراج عادل أديب.

وتتضمن قائمة المسلسلات المصرية زهاء 25 مسلسلا، من بينها "الكتيبة 101" بطولة عمرو يوسف وآسر ياسين، وهو يتناول قصة حقيقية للكتيبة 101 في الجيش المصري، التي تصدت لإحدى أخطر العمليات الإرهابية خلال عام 2018 في شمال سيناء، وهو من أكثر الأعمال ترقبا من قبل المشاهد المصري.

ويعود محمد رمضان إلى التعاون مع المخرج والكاتب محمد سامي، ليقدما سويًا عملاً جديدًا يدور حول شخصية رئيسية تواجه الظلم وتتحدى الجميع وهو جعفر العمدة الذي يمتلك شركة مقاولات ومتزوج من ثلاث سيدات ويتم اختطاف أحد أبنائه ليبدأ رحلة البحث عنه والانتقام من الأشخاص الذين تسببوا في اختطافه، يشارك البطولة زينة وإيمان العاصي ومنذر رياحنة وغيرهم.

أيضا تعود النجمة المصرية منى زكي إلى المنافسة الرمضانية هذا العام بمسلسل "تحت الوصاية"، وهو من أكثر المسلسلات التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية الشهر الفضيل، إذ شنّت حملة شرسة على بطلة العمل بمجرد طرحها ملصق دعائي للمسلسل، ظهرت خلاله محجبة بوجه شاحب وابتسامة باهتة منكسرة، وهذا الملصق الوحيد كان كفيلا بالهجوم على العمل والدعوة لمقاطعته لأنه برأي "المعارضين" يشوّه صورة المرأة المحجبة ويضعها في خانة المرأة الضعيفة المنكسرة والمعنفة، ليتساءل المدافعون عن سرّ الهجوم الذي تتعرض له منى زكي في كل عمل جديد لها، خصوصا بعدما بدأت بتقديم أدوار في أعمال جريئة تحمل قضايا يعتبرها المشاهد العربي من "المحرمات" كما في فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي تعرّضت خلاله لأكبر هجوم على الاطلاق منذ بداية مسيرتها الفنية. لكن المفاجأة أن ظهورها بدور امرأة محجبة بسيطة تشبه شريحة واسعة من نساء المجتمع المصري والعربي، عرضها لهذا الكم من الهجوم حتى دون معرفة أحداث المسلسل، وكأن الهجوم الممنهج على أدوارها بات من الطقوس التي تسبق أعمالها لأنها خرجت عن الصورة النمطية للممثلة الشابة التي تلعب أدوارا محببة للجمهور، بعدما أصبحت الممثلة الناضجة التي تختار أدوارا مركبّة ومثيرة للجدل.

نصوص أدبية

 يبرز هذا العام أيضا توجه عدد من كتاب الدراما التلفزيونية للعودة إلى أعمال أدبية وتحويلها إلى الشاشة الصغيرة، ويحضر منهم هذا العام الكاتب والسيناريست محمد سليمان عبد المالك الذي يعود إلى رواية الكاتب الساخر أحمد بهجت "مذكرات زوج"ليستعيد كتابتها وتقديمها مرة أخرى، ويدور حول مشكلات يخوضها الزوج تعصف بحياته الزوجية ويسعى جاهدًا لإنقاذها، وكانت الرواية قد سبق تقديمها في مسلسل درامي عام 1990 من بطولة محمود ياسين وفردوس عبد الحميد، وإخراج حسن البشير، إلا أن مخرجة المسلسل مريم أحمدي أشارت إلى أن السيناريو الذي قدمه محمد سليمان عبد المالك لهذا العالم مختلف وأكثر عصرية، ويعالج مشكلات الأزواج في الوقت الحالي، وهو رهان يتمنى صانعو المسلسل أن يربحوه في النهاية. المسلسل من بطولة الفنان طارق لطفي في عودة إلى الأدوار الاجتماعية يشاركه البطولة الفنانة عائشة أحمد.

كذلك، وبعد نحو عشر سنوات من تعاقده على تقديمها، وبعد نحو ست سنوات من آخر عمل سينمائي، يقتحم المخرج خالد يوسف عالم الدراما التلفزيونية بمسلسل "سره الباتع" المأخوذ عن قصة بنفس العنوان للكاتب الكبير يوسف إدريس، ويضم عددًا كبيرًا من نجوم الدراما من مصر والعالم العربي على رأسهم أحمد عبد العزيز وأحمد صلاح السعدني وأحمد فهمي وحنان مطاوع وشمس الكويتية وغيرهم، تدور أحداث المسلسل بين الماضي والحاضر، حيث يعود إلى فترة الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 ومواجهة المصريين لهم، فيما يسعى بطل المسلسل لمعرفة حقيقة الشيخ حامد صاحب المقام، وهكذا يناقش المسلسل عددًا من الأفكار والقضايا والعلاقات التي تدور في القرى وبين البسطاء والأغنياء في مصر عاقدًا تلك المقارنة والمفارقات بين الماضي والحاضر.

أما الأعمال الكوميدية فلها حصة وازنة في الدراما المصرية أبرزها: 1000 الحمدلله على السلامة، جت سليمة، الكبير أوي ٧، ورمضان كريم 2، إضافة إلى مسلسلات جتماعية تتناول قضايا متعددة.

  اللافت هذا العام في الدراما المصرية هو حضور "الصعيد" وقضايا المرأة معا في أكثر من مسلسل، ومحاولة تقديم شكل مختلف لمشكلات الصعيد

الدراما السورية: من هو الجنرال؟

يبدو أن رمضان 2023 يحمل معه مجموعة كبيرة من الأعمال الدراما السورية ذات البطولة الجماعية التي تلقى انتشارا وقبولا واسعا من قبل المشاهد العربي، ومن أبرز الأعمال التي أثارت الجدل هذا العالم مسلسل "ابتسم أيّها الجنرال" وتدور أحداث العمل حول عائلة تتولى مقاليد الحكم في البلاد، لينشأ بين الأخوين فيها خلاف على السلطة، بعدما ورث أحدهما رئاسة الدولة عن أبيه، دون مراعاة أو اهتمام بمصالح المواطنين.العمل من تأليف الكاتب السوري سامر رضوان، وإخراج عروة محمد.ويتشارك البطولة كل من مكسيم خليل وسوسن أرشيد وعبد الحكيم قطيفان ومازن الناطور وفرح بسيسو ومرح جبر وريم علي وعزة البحرة، وهو من إنتاج شركة "ميتافورا".

وبحسب المعلومات المتداولة حتى الآن فإن المسلسل سيحكي بصورة غير مباشرة قصة انقلاب الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد الذي قاده إلى الحكم عام 1970 والمعروف باسم "الحركة التصحيحية"، وصولا إلى الفساد المستشري في سوريا حتى نهاية التسعينيات، على الرغم من أن الشركة المنتجة أكدت أن المسلسل من نسج الخيال وليس له أي علاقة بالواقع، فيما وعد المخرج عروة محمد المشاهدين بأنهم سيرون عملا جريئا وحقيقيا وصادقا يتحدث عن أوجاعهم.

ومن الأعمال المنتظرة أيضاً: "الزند- ذئب العاصي"، "دوار شمالي"، "حارة القبة 3"، "خريف عمر"، "زقاق الجن"،  "العربجي"، وغيرها من المسلسلات المتنوعة بين الاجتماعية ودراما البيئة الشامية القديمة التي تدور أحداثها في حارات الشام وهي من الأعمال المحببة لدى الجمهور العربي التي حصدت انتشارا واسعا في السنوات الماضية.

  "ابتسم أيها الجنرال" يحكي بصورة غير مباشرة قصة انقلاب الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد الذي قاده إلى الحكم عام 1970 والمعروف باسم "الحركة التصحيحية"


الدراما اللبنانية: وجوه مألوفة

نجحت الدراما اللبنانية في حصد قبول جيّد عند المشاهد العربي، وأكثر بكثير في الأعمال المشتركة السورية اللبنانية ذات الإنتاج اللبناني، إذ حققت هذه الأعمال نجاحا باهرا وانتشارا واسعا، ونافست أبرز الأعمال العربية خلال السنوات الماضية، حتى باتت هذه الأعمال محببة أكثر لدى شركات الإنتاج اللبنانية التي باتت تنتج أعمالا ضخمة تجمع ألمع نجوم سوريا ولبنان.

من بين هذه الأعمال مسلسل "للموت- ٣" الذي حاز على اهتمام الجمهور خلال الموسمين الماضيين، وهو من بطولة الممثلتين اللبنانيتين ماغي أبو غصن ودانييلا رحمة، ويجمع عددا من الممثلين السوريين واللبنانيين مثل دوغا حجازي، منير شليطا، ورد الخال، محمد عقيل، محمد الأحمد، مهيار خضور، يامن الحجلي، فايز قزق، ريان حركة.

ومن الأعمال الأخرى التي يتوقع أن تحوز اهتمام الجمهور:

 "النار بالنار" المُقتبس عن مسرحية "تاجر البندقية" لوليم شكسبير.وتدور أحداثه في حارة يسكنها أناس من جنسيات مختلفة وتنشأ بينهم علاقات عاطفية واجتماعية معقدة. المسلسل من بطولة عابد فهد وكاريس بشار، إضافة إلى زينة مكي وجورج خباز، وهو من تأليف رامي كوسا، وإخراج محمد عبد العظيم.

"وأخيرا" بطولة الثنائي قصي خولي ونادين نسيب نجيم، وتدور قصة المسلسل حول "خيال"، وهي امرأة قوية تعيش في أجواء شديدة الفقر ولا تحمل أي أوراق إثبات شخصية، وتعيش ماضيا مليئاً بالقصص المؤلمة، وتقع في حب "ياقوت" السجين السابق الذي يعيش حياة مضطربة، ويتورط مع بعض العصابات في عمليات اختطاف وقتل واتجار بالبشر، وعلى مدار الحلقات يحاولان الدفاع عن هذا الحب واستمراره. ومن الجدير بالذكر أن المسلسل سيكون مؤلفاً من 15 حلقة فقط.

"السجن" من بطولة الممثل السوري معتصم النهار ويروي قصة صحافي سوري مقيم في بيروت، يتعرّف من خلال عمله على سجينة (كارين رزق الله) ويعمل على إخراجها من السجن، بعد لقائه بها، وتلعب كارين دور فتاة لها مكانتها وهي من عائلة ثرية جدا، لكنها تُسجن بسبب جريمة قتل، لتبدأ تفاصيل حكاية مشوّقة من تأليف رزق الله.

font change

مقالات ذات صلة