عن أدب ركوب البحر والغرق عربيا وعالميا

من هوميروس إلى الهجرات الحديثة عبر المتوسط

AFP
AFP
مهاجرون على متن قارب صيد مدمر انقلب في وقت لاحق وغرق قبالة جنوب اليونان، 14 يونيو 2023

عن أدب ركوب البحر والغرق عربيا وعالميا

كثيرة هي الكوارث التي تطال الإنسان، لكن كارثة الغرق، لها خصوصية، بما تحمله من دراما معمقة للخطر، والخوف، والتهديد المهول للحياة، ففي البحر صوت آخر للخوف، يتأجّج بمجرّد ميلان السفينة، إنه ميلان مرعب نحو الهاوية، في وقت يكون المرء فيه أقرب إلى العزل عن العالم، منه للقرب، وبالتالي صعوبة مهمة الإنقاذ، حال التعرض للخطر، وهو أمر يمكن تداركه على اليابسة.

ويعد حطام سفينة تايتانيك عام 1912، الأشهر في التاريخ، إذ ارتطمت السفينة بجبل جليدي شمال المحيط الأطلسي، وفقد في الحادثة أكثر من 1500 شخص.

وقد خُلّدت ذكرى هذه السفينة، فبعد مرور أكثر من قرن على حدوثها، لا تزال الأعمال الفنية الدرامية، والأعمال التشكيلية، تتناول قصة غرق هذه السفينة.

وتبرز حالة التقاطع ما بين الأدب كقيمة إنسانية والدراما التي تحملها حالة الغرق، وهو ما جعل الخيال الإنساني وسيلة خصبة لتخليد ذكريات الغرق، في الوعي الجمعي البشري.

ولقد كان حطام السفن من العناصر التي أسهمت في بناء الأثر الذي تقوم عليه القيمة الأدبية، من خلال سرد قصص السفن المحطمة والغرقى، وصياغة القصائد عنهم، ولقد انتقلت تلك التوصيفات الأدبية، كنوع من المعرفة، التي مكنت الأجيال من معرفة الطريقة التي وقع من خلالها الإنسان في فخ الغرق.

تلك الرمزية التي تحملها السفينة، كناقل للإنسان، وعازل له عن اليابسة، تعطي شعورا بالخطر والوحدة، بمجرد الركوب داخلها، وهي مستوى جديد من الإدراك العقلي، يكتسب خلاله مشاعر جديدة، لم يكن ليكتسبها على اليابسة، لذا تكون تجربة المشاعر في العمل الأدبي مختلفة تماما في الطرح والترميز والسياق، ولطالما نجد فيه الحدث الطارئ، القائم على الحركة والخوف، وتناقضات مختلفة يمكن السرد طرحها.

تبرز حالة التقاطع ما بين الأدب كقيمة إنسانية والدراما التي تحملها حالة الغرق، وهو ما جعل الخيال الإنساني وسيلة خصبة لتخليد ذكريات الغرق، في الوعي الجمعي البشري

محاولة البقاء

يورد الكاتب الإسكتلندي آلان جي. جاميسون، في مقالة له بعنوان "تاريخ موجز عن حطام السفن في الأدب" والمنشور على موقع "Lit hub"، سلسلة أعمال أدبية تتمحور حول فكرة الغرق وحطام السفن، مبينا أن هوميروس، الشاعر الإغريقي، تناول حالة الغرق في ملحمته الشعرية "الأوديسة"، في القرن الثامن قبل الميلاد، والتي تبدو حالة شاذة، في الغالب وتلعب الصدفة دورا في النجاة، مثلما تماما، تلعب دورا في السقوط في ذلك الفخ.

وتبرز الملحمة الشعرية، محاولات الإنسان المستمرة البقاء والحفاظ على خيط الحياة الواهن في مثل تلك الحوادث، لكن لا يستطيع الجميع النجاة من العاصفة.

AFP
قوس سفينة تايتنك، تم تلتقاط الصورة أثناء الغوص التاريخي عام 1986

يكتب هوميروس في الأوديسة (من ترجمة دريني خشبة):

  "فقد وسعه بعد لأْي وبعد عناء شديد أن يدفع نفسه دفعة اليأس إلى السطح، وأن يملأ رئتَيه المنهوكتَين بتنفُّسه من الهواء كانت تمتزج بالماء الأُجاج المتصبِّب من جبينه حتى لأوشك أن يغصَّ بها، لولا أن لطفت به الصدفة فرأى الرمث قريبا منه وقد انتزعت العاصفة قلاعه وشراعه، فسبح إليه وأمسك به، ثم استوى عليه وتركه للموج تلعب به واحدةٌ وتعبث به أخرى، وتجتمع عليه الرياح عن شماله ويمينه ومن خلفه وقُدَّامه، حتى قيَّض له القدرُ عروس الماء (إينو)".

 

مقاييس للنجاة

ولطالما أسهم الأدب في تعزيز الحوار النفسي مع الضحايا، والتنقيب داخل النفس البشرية عن الصورة الجمالية للحدث، التي تزيد من الأثر، فلا يعني الكثير أن نعرف بأن مجموعة من الناس غرقوا في مكان ما من العالم، لكن يكون الأثر الكبير، في قراءة أو سماع قصصهم.

ويورد جاميسون، بين أبرز الأمثلة على هذا النوع من السرد رواية دانيال ديفو الشهيرة "ربونسون كروزو" (1719) التي تصف عزلة رجل عاش 28 عاما على أرض جزيرة عند مصب نهر "أورينوكو الكبير"، ذلك الرجل كان الناجي الوحيد من تحطم سفينة على شاطئ "شيبرك"، فكانت الرواية بمثابة سيرة ذاتية تجسّد الرحلة المأساوية للناجي روبنسون بعد تحطم السفينة.

AFP
منظر لخليج "El Padre" في جزيرة Robinson Crusoe على بعد حوالي 400 ميل غرب الساحل المركزي لشيلي ، 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2005.

في هذه الرواية يقدم الكاتب فكرة تشبّث الإنسان بالأمل، والبحث عن سبل النجاة، والإمكانية الضئيلة في العودة للحياة بعد اقتراب الموت بشدة.

ويمكن أن تكون رواية "موبي ديك" من تأليف الروائي الأميركي "هيرمان ميليفل"، نموذجا للصراع داخل البحار، والحياة الوحشية التي يمكن للبحر أن يقدمها للإنسان، فكما يحتوي الماء على المغامرة، فإنه يحتوي على عناصر أكثر حضورا للموت، من قبل الكائنات البحرية شديدة الخطورة. إذ أن المخاطر في البحر، تداهم الإنسان كأنما يمضي داخل متاهة.

تعتبر "موبي ديك" نموذجا للصراع داخل البحار، والحياة الوحشية التي يمكن للبحر أن يقدمها للإنسان، فكما يحتوي الماء على المغامرة، فإنه يحتوي على عناصر أكثر حضورا للموت

الحرب العالمية الثانية

ومها اختلفت الأماكن والظروف والأزمان، تبقى فكرة الغرق وتحطم السفن، تحمل فكرة كارثية، وتؤكد وجود الموت في كل مكان في العالم.

ففي القرن الماضي، ظهر العديد من الروايات التي تناولت فكرة الغرق في الماء، ورسمت مشاعر الإنسان الغارق أو الناجي.

فنجد مأساة الغرق رمزا للفناء والنهايات والذكريات الأليمة، متجسّدة في رواية "الموت غرقا" للكاتب الياباني كنزا بورو أوي الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1994، والذي يسرد من خلالها مفردات الفقد والألم، من خلال محاولته البحث في ماضي أبيه المتوفى غرقا في الحرب العالمية الثانية.

ويرسم أوي في روايته صورة الأوضاع السياسية والاقتصادية في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، من خلال فتح البطل الحقيبة الجلدية، واكتشاف ذكريات والده، باحثا عن التقاطعات بين الواقع الاجتماعي، والحس الإنساني.

هنا بحث عن جانب آخر من معنى الغرق، فلا يكون الموت غرقا مجرد حدث عابر، بل يأتي بتفاصيل لا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها، إلا من خلال السرد الأدبي المتماس مع مشاعر الإنسان وقت الغرق، وكذلك مشاعر الفقد لذوي الغريق، تلك الصور التي يقدّمها سرد أوي، تكشف عن التناقضات المؤثرة بين الحياة والموت، وتظهر قدرة الإنسان على التكيف والعيش بذاكرة ممتلئة بالغرقى.

يرد في الرواية (من ترجمة أسامة سعد):

"لم تكن قادرا قط على تخيُّل ما كان يشعرُ به والدُك، الذي كان على الأقل أصغرَ منك اليوم بعشرين سنة، عندما ركبَ النهرَ الفائض، وجرفه التيارُ القوي وحملَه نحو المصبّ، ثم لفظَه جثة هامدة على ضفة النهر ".

 

المحروسة

عربيا، ظهرت روايات معاصرة عديدة، حاولت نقل تجربة الغرق عند الإنسان العربي، مبرزة الأسئلة الكبيرة حول دافع الإنسان لخوض تجربة الخطر، ومستدركة حيثيات الواقع العربي في العقود الأخيرة، بهدف معالجة الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية العربية، التي تودي بالإنسان إلى حتفه في الماء.

فتمكن الأديب المصري يوسف الشاروني من تقديم تحقيق روائي، حول أحداث غرق السفينة المصرية "سالم إكسبرس" عام 1991، من خلال روايته "الغرق" وقد سمّى السفينة "المحروسة". وقد كانت الرواية وقتها، نموذجا مختلفا في الرواية العربية، إذ تحسست نبض الألم والمعاناة عند المواطن العربي الفقير، وكشفت بصورة توثيقية عن رداءة الحياة التي يحياها، كما كشفت عن خطورة ركوب البحر والسفر خلاله.

تقول الناقدة المصرية أميمة منير جادو عن الرواية بأنها "تلفت النظر إلى عدم الوثوق تماما في مِنح البحر وعطاياه بل الانتباه إلى غدره ومنعه وضحاياه".

فالسرد خلال بناء هيكل العمل، اعتمد على عنصري السفينة والغرق، وتجميعة من القصص المؤلمة، التي تكشف عن شهادات صارخة للناجين وأقاربهم، بالإضافة إلى بعض الأخبار المنشورة في الصحف.

لقد سلك أسلوب الشاروني طريقة عرض مشاهد حادثة الغرق، تلك التي استمرت لمدة سبع دقائق، كأنها حية، مبينا كيف اهتزت القلوب، لحظة اصطدام السفينة بالشعب المرجانية، وانشقاق متنها. كما يصف حالة الهلع لدى المسافرين، من انزلاقهم المفاجئ في مياه البحر الباردة في ديسمبر/ كانون الأول، والنزول لعمق يقارب 32 مترا.

يسرد كنزابورو أوي مفردات الفقد والألم، من خلال محاولة بطل روايته البحث في ماضي أبيه المتوفى غرقا في الحرب العالمية الثانية


هجرة غير شرعية!

كما تجسّدت المأساة مع الغرق، في رواية "من التراب إلى الماء" للروائية اللبنانية زهراء عبد الله، عبر تناول واقع السوريين المهاجرين من بلادهم هربا من الحروب، ورسم صورة تركهم لتراب الأرض، واختيار الخطر، بالسفر غير الشرعي عبر البحر، وملاقاة أقسى الظروف، كما الهارب من موت لموت أكثر وطأة. 

وتنقل الكاتبة معاناة الأُسر خلال ذلك النوع من الهجرة المحفوفة بالمخاطر، مبيّنة بؤس الواقع المفروض على الإنسان العربي في المناطق التي تشتعل داخلها الحروب والنزاعات، والأوضاع الاقتصادية السيئة، كما تبرز ذلك النفق المظلم الذي يُجبر الشباب العربي على دخوله، بفعل الضغوطات الحياتية اليومية.

من الرواية:

"يُصلي إمام جامع تركي على جثامين ستوارى الثرى، بعد صراع مع الأمواج. حيث التقاهم الموت ساخرا منهك ومن رغبتهم، حين تمنوا في لحظة الغرق أمنية وحيدة: نريد الموت على ترابنا".

 

غاب كاليه

فيما يوجه الكاتب اليمني حبيب عبد الرب سروري، النظر نحو فكرة الغاب في العالم، خلال روايته "جزيرة المطففين"، من خلال التجريب السردي مع حياة الإنسان المحاطة بالمخاطر، وعلاقته بالمكان، وفكرة الهرب من الأوضاع المأساوية التي يحياها المرء.

فتصف الرواية كارثة اللجوء والفرار من الواقع، بما يتخللها من معاناة لخائضي التجربة. وقد ركزت المشاهد التي اعتمدها الكاتب، على الحوار الوجودي الذاتي للإنسان لحظة الخطر، كاشفة عن الأمنيات والمخاوف في ذلك. ويضع الكاتب العديد من القضايا الواقعية خلال مشروعه الأدبي، مثل مأساة لاجئي "غاب كاليه" في فرنسا، ذوي الجنسيات المختلفة، ومحاولتهم الوصول لبريطانيا بعد أن سدّت الطرق في وجوههم، وتعرضهم الصارخ للموت خلال تلك الرحلة، من أجل الوصول لبر الأمان في إنكلترا.

يكتب سروري:

 "تمنَّيْنا الموت، كلٌّ بطريقته، رفيقة عُمُري وأنا، ونحن على شَفَا فجوةٍ من الغرق، وسفينتنا تهرول بين أمواج، تفصلها تجويفاتٌ، عمقها أكثر من 5 أمتار أحيانا، ارتعش قلبانا طويلا من الهَلَع والذعر، لدرجة أني … دعوتُ الله بأن يُعجِّل بغرقِ سفينتِنا".

تحمل فكرة الغرق في رواية حمور زيادة رمزية انزلاق الواقع إلى مستنقعات متعفنة الأفكار، تستمر في إبعاد الإنسان السوداني عن الحياة والحرية

غرق العبّارة المصرية

وفي الفترة الأخيرة، تناولت الكاتبة المصرية نورا ناجي، في روايتها "سنوات الجري في المكان" مواضيع متعددة تطال واقع المواطن المصري ما قبل ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، وما بعدها، موثقة أحداثا واقعية، من ضمنها غرق العبارة المصرية في البحر الأحمر في عام 2006، والتي كانت تحمل أكثر من ألف شخص، وقد نجا بعضهم خلال عمليات الإنقاذ، لكن هناك قصصا مأساوية للغرقى، خلال انحدار السفينة في الماء، بعد نشوب حريق داخلها. 

وقد سلطت الكاتبة الضوء على ذكريات أحد أبناء الضحايا، الذي قضى أبوه وهو في طفولته، خلال تلك الحادثة، وقد عزم في شبابه، على عمل معرض فني يجسد فاجعة السفينة ليخلد ذكرى غرق أبيه المفجعة.

من الرواية:

"تقبع السفينة على عمق 33 مترا تحت سطح البحر، على بعد كيلومترات من ميناء سفاجا، يزورها الغواصون من حول العالم ليشاهدوا كيف يمكن أن تنمحي الحياة في لحظة، وكيف تظل آثارها باقية كادرات مؤطرة بمياه خضراء داكنة، أشياء كان لا بد وأن تصل إلى بيت، حقائب ربما كانت ستجد مكانها اليوم فوق الدواليب أو أسفل الأَسرَّة، دراجات صغيرة، سيارات لم تفرح بلوحات أرقامها، ملابس لطفل لم يولد، وفستان زفاف لفرح لم يتم".

dpa
السفينة المصرية "السلام 98"

وليس بعيدا، عن مصر، وعلى ضفاف النيل، نجد الكاتب السوداني حمور زيادة، يتقاطع مع فكرة الانزلاق الإنساني، من خلال روايته " الغرق"، والتي يلحقها بعنوان فرعي:"حكايات القهر والونس".

 إذ تبدأ الرواية بحادثة غرق لامرأة مجهولة، على ضفاف النيل، ووسط أجواء غامضة، يوغل الكاتب في سرد تقاطع فكرة الغرق مع الحياة التي يعيشها السودانيون وسط مجتمع يستخدم المرأة والرجل، في قوالب الاضطهاد والغرق والتهميش، فكانت فكرة الغرق داخل الرواية تحمل رمزية انزلاق الواقع إلى مستنقعات متعفنة الأفكار، تستمر في إبعاد الإنسان السوداني عن الحياة والحرية.

ويؤكد الكاتب في نهاية روايته، تلك الفكرة، من خلال اختتام الأحداث بحادثة غرق امرأة أخرى، هذه المرأة ليست مجهولة للقارئ، فقد استمر الكاتب في سرد معاناتها على مدار الأحداث.

يختتم زيادة روايته بهذه الجملة:

"أنبأها من ينبئها أن جنازة لفتاة غارقة ظهرت، فخرجت تسعى إليها، لعلها تكون سعاد".

font change

مقالات ذات صلة