الأرز الهندي يزيد أزمة الحبوب تعقيدا

ديانا استيفانا روبيو
ديانا استيفانا روبيو

الأرز الهندي يزيد أزمة الحبوب تعقيدا

في 20 يوليو/تموز الماضي، حظرت الحكومة الهندية صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي، وهو ما أثار مخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية وسط نقص إمدادات الحبوب بسبب الصراع الروسي الأوكراني. وارتفعت أسعار التجزئة 11,5 في المئة على مدار عام و3 في المئة خلال شهر واحد.

يشكل الأرز غير البسمتي الأبيض نحو 25 في المئة من صادرات الأرز الهندي الاجمالية. القرار الذي اتخذ أثار مزيداً من القلق نظرا لتوقيته في أعقاب انسحاب روسيا من مبادرة الحبوب في البحر الأسود.

وبما أن الهند استأثرت بـ 40 في المئة من تجارة الأرز العالمية في سنة 2022، فقد بدت المخاوف بشأن مزيد من النقص في الحبوب في سلسلة الإمدادات الغذائية متجذرة. وبلغت قيمة صادرات الأرز الهندي في السنة المالية 2022-2023 (أبريل/نيسان-مارس/آذار) 6,3 مليارات دولار للأرز غير البسمتي و4,7 مليارات دولار للأرز البسمتي.

وقد توجه نحو 63 في المئة من صادرات الأرز البسمتي الاجمالية البالغة 4,55 ملايين طن إلى خمسة من المستوردين الكبار في الشرق الأوسط؛ المملكة العربية السعودية وإيران والعراق ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن.

وكان أكبر المستوردين للأرز غير البسمتي بنين والصين والسنغال وساحل العاج وتوغو. واستأثرت هذه الدول الخمس بنحو 34 في المئة من أحجام صادرات الهند من الأرز غير البسمتي البالغة 17,78 مليون طن في سنة 2022-2023.

font change

مقالات ذات صلة