لبنان... هل يخترق "حزب الله" الساحة السنيّة حقا؟

مثّل اغتيال رفيق الحريري لحظة مفصلية للسنّة اللبنانيين

Nesma Moharam
Nesma Moharam

لبنان... هل يخترق "حزب الله" الساحة السنيّة حقا؟

عندما أعاد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري تأهيل السرايا الحكومية العثمانية في بيروت، والتي كانت الحرب الأهلية قد ألحقت بها أضرارا كبيرة، أراد أن ينقش أعلى بوابتها الرئيسة الحكمة العربية القديمة: "لو دامت لغيرك ما وصلت إليك".

تعبّر هذه الحكمة في معنى من معانيها عن زهد في الحكم، بينما كان الحريري رجل سلطة يرغب كما غيره من رجال السلطة في الحفاظ على "ملكه"، وهو ما يجعل أسباب اختياره لهذه الحكمة مبهمة؛ مع العلم أن ممارسات الطبقة السياسية بعده جعلت كثيرا من اللبنانيين ينظرون إليه على أنه كان مثالا في الحكم وأن اغتياله دفع لبنان نحو هاوية سحيقة.

لكن تجاوزا للبعد الشخصي في اختيار الحريري هذه الحكمة فهي يمكن أن تشكل دلالة رمزية على النمط الاجتماعي والسياسي للطائفة السنيّة في لبنان لناحية مرونتها النسبية داخل النظام السياسي قياسا على تصلب بقية الطوائف، إذ يندر أن يعبر أحد زعمائها عن استعداد لإبداء ليونة مماثلة في الحكم، فضلا عن أنها تنظر إلى مراكز تمثيلها في النظام بوصفها مكاسب وجودية لا تمس.

فإذا كان التهديد الشعبي والسياسي بإسقاط الرئيس إميل لحود في العام 2005 قد قوبل باستنفار طائفي ماروني، فإن الدعوات في محطات عديدة- آخرها مظاهرات 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019- لإسقاط رئيس الحكومة السنّي لم تستدع استنفارا مماثلا وإن لم يخل الأمر من بعض الامتعاض.

تجربة العصبية السنيّة لم تتبلور و"تتمأسس" على نحو صلب، وبقيت تجربة رخوة ومتأرجحة

ولعل هذا الفارق بين الطائفة السنيّة والطوائف الأخرى عائد أساسا إلى كونها، في نواتها الرئيسة، طائفة مدينية نشأت تاريخيا وتطور حضورها السياسي والاقتصادي- الاجتماعي في نطاق مدن الساحل اللبناني وتحديدا طرابلس وبيروت وصيدا، وذلك قبل نشوء دولة لبنان الكبير عام 1920 والتي ضمت هذه الحواضر "السنيّة" إلى جبل لبنان كمركز ثقل سياسي كان إلى هذا الحد أو ذاك "مستقلا" عن السلطنة العثمانية أو يتمتع بنوع من "الحكم الذاتي" المحمي من الدول الغربية في مراحله الأخيرة.

Nesma Moharam

والواقع أن جبل لبنان الذي يعد الموطن التاريخي للطائفتين الدرزية والمسيحية وبالأخص المارونية، كان يختبر بوتيرة يومية وعلى مدى مئات السنين إمكان تعايش عصبيتين طائفيتين في نطاق جيوسياسي واحد، وهو ما جعل هاتين العصبيتين صلبتين بالمقارنة مع الاجتماع السنّي ذي البعد المديني والذي تبلور في كنف الإمبراطورية العثمانية بعيدا عن الصراعات السياسية الطائفية التي كان الجبل مسرحا واسعا ومستداما لها.

وهذا من دون إغفال انضمام عصبية ثالثة إلى لبنان الكبير هي العصبية الشيعية في الجنوب والبقاع، حيث تسود العشائر على مساحة السهل في امتداد للتركيبة الديموغرافية العربية عبر سوريا القريبة.

"طبائع" الطوائف

والحال لا يمكن فهم الطبيعة السياسية الاجتماعية للطائفة السنيّة وقياس حضورها وسلوكها داخل النظام اللبناني إلا في نطاق مقارنتها مع "طبائع" الطوائف الأخرى، ضمن سياق تاريخي ثابت ومتواصل. مع العلم أن الطوائف كلها شهدت تحولات داخلية دائمة وملتبسة بما فيها الطائفة السنيّة، التي برز فيها في مرحلة ما بعد الـ2005، جنوح واستعداد لتكوين عصبية، وذلك بدفع من صعود الريف السنّي في الشمال والبقاع بتحفيز من التوتر السياسي والمذهبي والأمني مع "حزب الله"، والذي اندلع من دون هوادة منذ اغتيال رفيق الحريري. ولكن تجربة العصبية السنيّة لم تتبلور و"تتمأسس" على نحو صلب، وبقيت تجربة رخوة ومتأرجحة، ولا سيما بالقياس إلى عصبيات الطوائف الأخرى الكامنة والصلبة.

وإذا كانت قراءة احتمالات وآفاق اختراق "حزب الله" للجسم السياسي- الاجتماعي السنّي تفترض الأخذ في الاعتبار مرونته، وربما هشاشته، ودائما بالمقارنة مع بقية الأجسام الطائفية المحتقنة والعنيدة، إلا أن هذه القراءة تبقى ناقصة وملتبسة إن لم تأخذ في الحسبان مسألتين: نوعية الاختراق الذي يبتغيه "الحزب" ويسعى إليه، والواقع السياسي السنّي الراهن.

ذلك أن طبيعة "حزب الله" المزدوجة كحزب سياسي بنواة أمنية عميقة، بوصفه جزءا من منظومة عسكرية وأمنية إقليمية، ليست مسبوقة لدى أي من الأحزاب اللبنانية في تاريخ لبنان. وهذا كاف للنظر إلى اختراقات "حزب الله" للطوائف الأخرى، ولا سيما الطائفة السنيّة، نظرة مختلفة عن تجارب اختراقات الأحزاب والتيارات للساحات الطائفية "المضادة".

حضور "حزب الله" في الساحة المسيحية لا يمكن اعتباره اختراقا كامل الأوصاف، ما دامت هذه الساحة تكتنز استعدادا تاريخيا لبناء تحالفات من طبيعة "أقلوية"

ففي حالة "حزب الله"، نحن أمام نوع خاص و"جديد" من الاختراق السياسي الطائفي، وهو ما يدفع لا إلى تعيين مدى اختراق "الحزب" للساحات الطائفية الأخرى وحسب، بل أيضا إلى تحديد أساليب هذا الاختراق وأدواته؛ وهو ما ينطبق بشكل أساسي على تعامل "حزب الله" مع الطائفة السنيّة، باعتبار أن حضوره في بقية الطوائف يأخذ أشكالا مغايرة بالنظر إلى أن تحالفاته داخلها ترتكز على سرديات وتجارب تاريخية عنوانها الأبرز "تحالف الأقليات"، وهو عنوان لا ينطبق قطعا على السنّة بل هو موجه في الأصل ضدهم.

والحال أن حضور "حزب الله" في الساحة المسيحية وبالتحديد المارونية لا يمكن اعتباره اختراقا كامل الأوصاف، ما دامت هذه الساحة تكتنز استعدادا تاريخيا، ولا سيما منذ الحرب الأهلية عام 1975، لبناء تحالفات من طبيعة "أقلوية" مثلها مثل سائر "الأقليات" في لبنان والمشرق العربي عموما. وما ينطبق على الموارنة لهذه الناحية ينطبق أيضا على الطائفة الدرزية، بالرغم من رسوخ زعامة آل جنبلاط التاريخية في الجبل الدرزي والتي لا توالي "حزب الله" بالرغم من مهادنتها إياه منذ أحداث 7 مايو/أيار 2008.

لذلك، فإن اختراق "حزب الله" الشيعي للطوائف الأخرى لا يأخذ معناه الأقصى إلا عندما يتعلق الأمر بالطائفة السنيّة كطائفة أكثرية وإقليمية راسخة. وهذا ما يجعل من هذا الاختراق تحديا جديا بالنسبة إلى "حزب الله"، إذ تحوم شكوك كثيرة حول قدرته على تحقيقه وتثبيته كأمر واقع سياسيا وشعبيا.

أتى اجتياح بيروت من قبل مقاتلي "حزب الله" وحركة "أمل" في 7 مايو/أيار 2008 ليرسّخ لدى السنّة شعورا بالمظلومية لم يختبروه طوال تاريخهم

لقراءة الواقع السياسي السنّي الراهن، لا بدّ من الانطلاق من لحظة اغتيال رفيق الحريري في 14 فبراير/ شباط 2005 بوصفها اللحظة الأكثر تراجيدية في تاريخ السنّة الحديث. فهم لم يسبق أن شعروا بأنهم مستهدفون مثلما شعروا حينها، كما أيقنوا أن زمن بقائهم خارج الصراع الحاد والدموي في لبنان قد انطوى إلى غير رجعة. وقد أتى اجتياح بيروت من قبل مقاتلي "حزب الله" وحركة "أمل" في 7 مايو/أيار 2008 ليرسّخ لديهم شعورا بالمظلومية لم يختبروه طوال تاريخهم وهم أبناء الإمبراطورية والحواضر المدينية المستقرة والمزدهرة، قياسا إلى جبال وأرياف زراعية فقيرة غارقة في صراعات دموية تاريخية لا تنتهي.

AFP
موقع الانفجار الذي أودى بحياة الرئيس رفيق الحريري ببيروت في 14 فبراير 2005

بالتالي فإن كل المسار السياسي السنّي بعد العام 2005 كان وليد شعور السنّة العارم بالمظلومية والعدوان. ثم جاءت أحداث "الربيع العربي" وتحديدا في سوريا لتفاقم هذا الشعور، ولا سيما أن "حزب الله" انتقل من شوارع وأزقة بيروت إلى قلب الحواضر السنيّة في سوريا سواء في دمشق أو حمص أو حلب، فتحولت المدن السنيّة اللبنانية مختبرا رئيسا للاحتقان السنّي الشيعي على امتداد المنطقة، وأخذت المظلومية السنيّة اللبنانية معاني أوسع وأعم إلى حد بدا معه شعار "لبنان أولا" الذي رفعته الحريرية السياسية بعد عام 2005 وكأنه في غير مكانه وزمانه.
والحال أن العصبية الأهلية والسياسية المعطوبة عند السنّة اللبنانيين، عوضتها- لناحية ضرورة تحوطهم الأمني واحترازهم السياسي- موجبات الحماية والدفاع عن "الذات" بإزاء هجوم "حزب الله" المركّز والمنفلت من أي عقال ضدهم. أي إن التوتر المذهبي السنّي- الشيعي في سنوات ما بعد 2005 خلق عند السنّة نوعا من العصبية لم يألفوها طيلة تاريخهم، وهو ما جعل "حزب الله" يعيد حساباته لناحية ضرورة احتواء هذا التوتر لا لسبب إلا لحماية ظهره في لبنان في وقت يخوض قتالا ضاريا في المدن والبلدات السورية.

وليس قليل الدلالة في السياق عينه أن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله دعا معارضيه اللبنانيين- ومن السنّة تحديدا، الذين يناصرون "الثورة السورية" ويرغبون في قتاله بسببها- للانتقال إلى سوريا وقتاله هناك بدلا من لبنان. لكن بعيدا من هذا الطرح السيريالي فإن الحزب سعى جديا إلى احتواء الاحتقان السنّي ضده من خلال تنظيم أكثر من 40 جلسة حوار مع ممثلين عن تيار المستقبل، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري. واللافت أن موضوع "سرايا المقاومة" استحوذ على حيز واسع من النقاش خلال تلك الجلسات، في دلالة واضحة إلى الضيق السنّي من "التدخلات" الأمنية للحزب في الساحة السنيّة.

القابلية الشعبية السنيّة لـ"حزب الله" شبه معدومة بالنظر إلى سنوات الاحتقان المديدة الماضية

و"سرايا المقاومة" هي تشكيل عسكري أسسه "حزب الله" في النصف الثاني من التسعينات بهدف استقطاب مقاتلين من غير الشيعة للتخفيف من الوجه الطائفي الصرف لمقاومته، وقد استخدمت هذه السرايا لاحقا في مناطق شهدت ذروة الاحتقان المذهبي بين السنّة والشيعة في سنوات ما بعد 2005، وتحديدا في البقاع وصيدا، كبديل عن تدخل الحزب مباشرة في هذه المناطق.

وبالتالي تحولت هذه السرايا إلى أحد العناوين الرئيسة للاشتباك السنّي– الشيعي طيلة تلك السنوات، وهي لا تزال موضع ريبة وانزعاج في الأوساط السنيّة. مع العلم أنها كانت توجهت خلال الحرب السورية نحو المناطق المسيحية والدرزية، بالنظر إلى حاجة الحزب إلى غطاء داخلي لقتاله في سوريا من المحال توفيره في البيئة السنيّة. 
وليس أدل على عدم أصالة هذه السرايا في البيئة السنيّة من الاشتباك الذي حصل قبل سنوات بين شبان منضوين فيها وأنصار النائب أسامة سعد في الأحياء القديمة لمدينة صيدا، وذلك بالرغم من أن سعد كان أقرب الشخصيات السياسية الصيداوية إلى "حزب الله".

النموذج الأمني

 بيد أن المنحى الأمني لاختراق "حزب الله" للساحات الطائفية، وبالتحديد الساحة السنيّة، هو نموذج لاختراقه السياسي لها؛ بمعنى أن اختراقه الأمني المصطنع والفاشل ينسحب أيضا على اختراقاته السياسية والاجتماعية داخل البيئة السنيّة، باعتبار أنها أيضا اختراقات غير راسخة ومعرضة للاهتزاز دائما.

AFP
مسلحون من "حركة أمل" خلال الهجوم على بيروت في 7 مايو 2008

ذلك عائد أساسا إلى أن القابلية الشعبية السنيّة لـ"حزب الله" شبه معدومة بالنظر إلى سنوات الاحتقان المديدة الماضية والتي لم تختف آثارها بعد، بل هي كامنة ويمكن أن تظهر في أي لحظة. مع العلم أن انتفاء (أو خفوت) الاستقطاب السنّي ضد "حزب الله" راهنا لا تمليه تحولات السنّة كمجموعة سياسية– اجتماعية تواجه فراغا في الزعامة بعد "انكفاء" الحريرية - وهو ما يجعل نخبها أكثر استعداد لـ"التعاون" مع الحزب الحاكم، أي "حزب الله" - بل تمليه تحولات "حزب الله" نفسه. أي أن هذا الأخير يجد أن مصلحته تقتضي الآن تخفيف الاحتقان السنّي – الشيعي، أو بالأحرى الاكتفاء بما حققه حتى الآن ضدّ السنّة ككتلة اجتماعية وسياسية. والسبب وراء عدم إمكان حدوث تحوّل جدّي في نظرة السنّة إلى "حزب الله"، هو أن الأخير قام ولا يزال على التعبئة العصبية المذهبية، وهو ما يقابل سنيّا، إن لم يكن بتعبئة مماثلة، وهذا مستبعد بل ومستحيل، فبحذر وريبة شديدين من الحزب وسلوكه.

شعار "المقاومة" الذي يرفعه "حزب الله" ليس سوى غطاء استظهاري لمن يريد من السنّة الالتحاق به

بالتالي فإن كل الاختراقات التي يعتقد أو يشاع أن "حزب الله" حققها في الساحة السنيّة من الناحيتين السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة، هي- بحسب تقاطع مصادر سنيّة من مناطق مختلفة- اختراقات ظرفية ومؤقتة تنمو في حديقة الاختلال السياسي الذي تعيشه البيئة السنيّة بعد غياب الزعامة الحريرية. مع العلم أن هذه الزعامة نفسها، وعلى الرغم من شرعيتها السنيّة العميقة، كانت اتهمت بمهادنة "حزب الله" بعد التسوية السياسية التي أدت إلى انتخاب العماد ميشال عون حليف "حزب الله" منذ عام 2006 رئيسا للجمهورية. وهذا مؤشر أكيد على رسوخ عدم القابلية السنيّة لـ"حزب الله" حتى عندما يدفع باتجاهها رأس المؤسسة السياسية السنيّة منذ عام 2005.

إذاك فإن الحضور السياسي والاجتماعي القديم والمستجد لـ"حزب الله" في الساحة السنيّة يشبه إلى حد بعيد حضوره الأمني فيها عبر "سرايا مقاومة". أي أنه حضور متأرجح وغير راسخ تفرضه شبكة مصالح سياسية ومالية معقدة وضيقة؛ والأكيد أن "حزب الله" يعلم هذا الأمر جيدا ويتصرف على أساسه، أي إنه يحاول تحصيل ما أمكنه من "مكاسب سنيّة" في الظرف الراهن من دون أن يقنع نفسه بأنه سيصبح مقبولا في العقل الجمعي السنّي.

EPA
الرئيس الأسبق للحكومة سعد الحريري متوسطا عمته النائب السابق بهية وعمه شفيق، خلال إحياء الذكرى 18 لاغتيال رفيق الحريري في بيروت

ولئن كان "حزب الله" الحزب الحاكم راهنا فإن كثيرين من طالبي السلطة والحماية من السنّة مستعدون للجوء إليه والالتحاق به؛ لكن التحاقهم به يأخذ إلى حد بعيد طابعا شخصيا ولا يخلق منحى سياسيا مغايرا لدى الطائفة السنّية ككتلة سياسية واجتماعية. 

حتى أن شعار "المقاومة" الذي يرفعه "حزب الله" ليس سوى غطاء استظهاري لمن يريد من السنّة الالتحاق به، ولا يشكل عنوانا يمكن استقطاب السنّة على أساسه، بالرغم من حضوره تاريخيا في "وجدانهم"، فهم لا يصدقون بل ولا يأمنون "مقاومة حزب الله"، وفقا لتقاطع المصادر السنيّة نفسها.

font change

مقالات ذات صلة