"جايبة العيد"... كوميديا سعودية عن "استقلالية المرأة"

أثار جدالا بعد عرضه على "نتفليكس"

Netflix
Netflix

"جايبة العيد"... كوميديا سعودية عن "استقلالية المرأة"

يتناول المسلسل السعودي الجديد، "جايبة العيد"، عددا من المواضيع العائلية والقضايا الاجتماعية في إطار كوميدي خفيف، من دون الخوض في تعقيدات تلك القضايا وتشعباتها، بل يلامسها على نحو عابر ليقدم وجبة ترفيه عائلية في أربع حلقات فقط، مدة كل واحدة منها أقل من خمسين دقيقة.

حكاية المسلسل، الذي تولت كتابته السعودية نورا أبو شوشة، تدور حول رزان (سمر ششة) المرأة المطلّقة، بعد زواج فاشل من ابن خالتها، التي تعيش مع ابنتها المراهقة لامار (بتيل نبيل)، وتعمل في لندن حيث تتعرف إلى الشاب البريطاني/ الباكستاني سمير (يؤدي دوره الممثل الباكستاني/ الكندي حمزة حق) ويقرران الزواج. في غضون ذلك تعود رزان مع ابنتها من لندن إلى جدة، حيث تقيم عائلتها، لتمضي معها فترة العيد، لكن المفاجاة أن سمير يقرر الالتحاق بها إلى منزل أهلها، من دون إخبارها، وهذا ما يشكل إحراجا لها. وفي محاولتها إخفاء هوية الشاب الذي اقتحم بيت العائلة، تقول رزان إنه زميل قادم لأداء العمرة، فيما تقول ابنتها لمار إنه غواص قادم للغوص في البحر الأحمر، لتنشأ عن ذلك العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية الطريفة التي تشكل جوهر العمل.

المسلسل، الذي أخرجه الفلسطيني سعيد زاغة، كان قد أثار جدالا لدى بث منصة "نتفليكس" الإعلان الترويجي له، كونه يسلط الضوء على بعض المواضيع غير المطروقة سابقا في المجتمع السعودي، وهذا ما خلق انقساما بين من رفض عرض العمل، لكونه مسيئا، حسب زعم الرافضين، لقيم المجتمع السعودي، وبين من رحب بفكرة العمل وجرأته، خصوصا أنه يدور في إطار درامي فكاهي، ولا يعدّ عملا توثيقيا.

 يسلط المسلسل الضوء على بعض المواضيع غير المطروقة سابقا في المجتمع السعودي، وهو ما خلق انقساما بين من رفض عرض العمل، ومن رحب بفكرته وجرأته

في جميع الاحوال، لا بد من الإشارة إلى أن المسلسل وإن كان يعرض لبعض المواضيع التي قد يراها البعض حساسة، لكن هذه المواضيع تظل هامشية من دون أن يتبنى المسلسل موقفا منها، وتظهر على خلفية خط درامي رئيسي، وهو مسألة "استقلالية المرأة"، إذ تتشابك خلال حلقاته الأحداث والوقائع في عالم تتقاطع فيه الخيارات الشخصية مع التصورات الجمعية، ويتصادم صوت المرأة الخاص مع التقاليد والعادات السائدة.

غير أن هذه الثيمة المطروحة في العمل تقدم على نحو هادئ ومدروس، فالمسلسل ينأى عن أي نوع من المبالغة والتهويل، وحتى العنوان "جايبة العيد" مستمد من عبارة تهكمية رائجة في الموروث المجتمعي الخليجي عموما، وتستخدم للدلالة على حدوث خطأ، أو للإشارة إلى ورطة أو موقف محرج، لكن غالبا تأتي هذه العبارة في سياق فكاهي غالبا.

Netflix
مشهد من مسلسل جايبه العيد

وفقا لذلك، فإن المسلسل، الذي شارك في كتابته، الى جانب أبو شوشة، كل من علي العطاس (مخرج ثان للعمل) وسارة الغبرة، وهي كذلك منتجة العمل، عبارة عن كوميديا خفيفة ومسلية، ولا يصح تأويله بعيدا من هذا التصنيف، وما يسجَّل لصنّاع العمل أنهم يقدمون مسلسلا قصيرا، يمكن متابعته خلال جلسة عائلية تضم مختلف الأعمار.

ولئن تضمن المسلسل بعض الحوارات "الجريئة"، فإن ذلك يأتي متناغما مع أجوا ءالانفتاح التي تعيشها المملكة منذ سنوات، وخصوصا في مجال صناعة الترفيه ودعم الفنون، فهذه الأجواء كسرت تلك الصورة النمطية عن المجتمع السعودي، ومهدت لظهور حركة فنية نشطة تسعى إلى طرح مواضيع مثيرة للجدال، بكثير من الحرص والمسؤولية، لتعكس بصدق بعض العيوب الاجتماعية، وهذا ما ينطبق على مسلسل "جايبة العيد" وبطلته رزان التي تمردت على بعض العادات والتقاليد، بحثا عن كيانها وشخصيتها، لكن من دون التنكر لقيم عائلتها، ولعادات مجتمعها وتقاليده.

تلميحات عابرة

سنتعرف خلال الحلقات إلى أفراد عائلة رزان، وهم شقيقها سفيان (ياسر السقاف) الذي طلّق زوجته لكنه يبحث عن حق رعاية طفله، وهنا يسلط المسلسل الضوء على معضلة الأطفال الذين ينفصل أهلهم، فيحاول كل طرف الاحتفاظ بحق رعاية الطفل عبر المحاكم، ليكون الطفل، في نهاية المطاف، هو الضحية، وهذا ما يذكرنا، على سبيل المثل، بالفيلم الإيراني "انفصال" (A Separation) للمخرج أصغر فرهادي، وخصوصا مشهد الختام المؤثر حين يسأل القاضي الطفلة عن خيارها بالبقاء مع الأب أم مع الأم اللذين يعتزمان الانفصال، لكن الكاميرا تظل ثابتة على وجه الطفلة الصامتة، الحائرة، لينتهي الفيلم دون ان نسمع جوابها.

سنتعرف كذلك إلى والد رزان، حسن (خالد الحربي) وهو مثال للأب المرن، المتسامح الذي يقدّر خيارات ابنته ويتفهمها، ويقف إلى جانبها في تعزيز شخصيتها المستقلة، على عكس الأم منى (أماني الجميل) التي تبدو مستاءة من تصرفات ابنتها، خصوصا بعد إصرارها على الطلاق من ابن خالتها فهي كانت تتعرض، بحسب المسلسل، لـ"التعنيف الأسري" وبالتالي أصرت على الانفصال.

 لئن تضمن المسلسل بعض الحوارات "الجريئة"، فإن ذلك يأتي متناغما مع أجواء الانفتاح التي تعيشها المملكة منذ سنوات، وخصوصا في مجال صناعة الترفيه ودعم الفنون

رزان تنتصر

بعد أن تعرف العائلة حقيقة سمير وسبب مجيئه المفاجئ، ترفض طلبه الزواج من رزان، وتجري تحقيقا عائليا معه حول أصله وهويته ودينه، تتخلله الكثير من المواقف والحوارات الكوميدية، لكن في النهاية توافق العائلة على الزواج، في إشارة من صنّاع العمل إلى الانتصار لخيارات المرأة التي نالت الكثير من الحقوق في السعودية خلال السنوات الأخيرة، وخصوصا إذا كانت تلك الخيارات لا تتعارض مع ثوابت المجتمع.

Netflix
مشهد من مسلسل جايبه العيد

وإذا كانت الرسالة الرئيسة التي يمكن استنتاجها من العمل هي الدفاع عن المرأة وخياراتها، فإن ثمة مواضيع أخرى يشير إليها العمل، من قبيل ما ساقه والد سمير حين رفض زواج ابنه من المرأة السعودية، حين قال ناصحا ابنه: "لا تتزوج من امرأة تنتمي إلى مجتمع ينظر إليك بدونية"، إي إلى الباكستانيين الذين يعمل الكثير منهم في السعودية، غير أن موافقة العائلة على زواج ابنتها من سمير تدحض ذلك الزعم.

في موقف آخر، حين ينتهي سمير ورزان من تناول الطعام في أحد المطاعم، تطلب رزان من النادل أن يلف بقايا الطعام كي تأخذه إلى السائق الباكستاني لدى عائلتها، لكن سمير يعارض ذلك ويطلب وجبة جديدة رافضا إعطاء بقايا طعامهما للسائق الباكستاني، وهذه إشارة عابرة عن حقوق اليد العاملة الأجنبية في السعودية، وهو ملف خضع للكثير من التعديلات، من أجل ضمان حقوق اليد العاملة، وثمة أيضا تغييرات منتظرة تعزز تلك الحقوق.

Netflix

الأداء التمثيلي بدا متباينا، ففي حين جاء تجسيد بعض الأدوار متواضعا، فإن ثمة آخرين جسدوا أدوارهم بإتقان، كالأداء المقنع الذي قدّمته الممثلة والكاتبة والمخرجة السعودية سمر ششة في دور البطلة، وهي تعد من أبرز الوجوه الفنية، وتنتمي إلى جيل الفنانين الشباب، الذين شكلوا المشهد الفني في المملكة في الآونة الأخيرة، وأحدث إنجازاتها حصولها على جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة، عن دورها في فيلم "كيان" بمهرجان أفلام السعودية، في دورته الثامنة عام 2022، ولها العديد من المساهمات الفنية.

كما تميز خالد الحربي في أداء دور الأب، وهو ممثل ومخرج وكاتب ومنتج سعودي، نال شهرة بعد تأليفه وإخراجه 13 جزءا من مسلسل "بابا فرحان" الموجه للأطفال، وكان أحد أنجح مسلسلات الأطفال في التلفزيون السعودي، وحصل مسلسله "أيام وليالي" الذي قام بتأليفه وبطولته على الجائزة الذهبية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون عام 2012.

وكذلك برز الإعلامي والممثل السعودي ياسر السقاف في أداء دور الشقيق المغلوب على أمره، الذي يعاني من انتكاسة ما بعد الطلاق وبعده عن ابنه، واستطاع نقل تلك الانفعالات والمشاعر بعفوية الأداء.

فضلا عن المشهدية البصرية المتناسقة تحت إدارة مدير التصوير الأردني أحمد جلبوش، لا ينبغي الاغفال كذلك عن الموسيقى التصويرية، تحت إدارة سعاد بشناق، التي بدت لافتة ومنسجمة مع أجواء العمل وخصوصا "الميكس الموسيقي" عبر الجمع بين بعض الأغاني العربية والأجنبية ضمن سياق أغنى الدلالات الدرامية. سعاد بشناق هي مؤلفة موسيقية من أصول سورية وفلسطينية، وتحمل الجنسيتين الأردنية والكندية. درست في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتحمل درجة بكالوريوس في التأليف الموسيقي من جامعة ماكغيل في كندا. يضم رصيدها السينمائي أكثر من 40 عملا أحدثها فيلم "جنائن معلقة" للمخرج العراقي أحمد ياسين دراجي، وفازت بالعديد من الجوائز.

font change

مقالات ذات صلة