رحيل بدر بن عبد المحسن... القصيدة حزينة بعد غياب مهندسها

مسيرة نصف قرن من الشعر والإبداع

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

رحيل بدر بن عبد المحسن... القصيدة حزينة بعد غياب مهندسها

في أيامه الأخيرة قال الشاعر الكبير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، مخاطبا أخاه الأمير سعود:

"لابدها يا سعود بتغيب شمسي

ذي سنة رب الخلايق فرضها

ولعلها حريتي بعد حبسي

ولعلي ألقى عند ربي عوضها"

كلمات ردّدها كثر في الأمس، بعد شيوع خبر رحيل الشاعر الكبير عن عالمنا اثر معاناة مع المرض، ليودعوا بذلك جزءا عزيزا من ذاكرتهم الجماعية، التي هي في الوقت نفسه جزء من الحكاية الفردية لكلّ من عاصر البدر وعاش مع كلمات أشعاره، سواء عبر الأغنية أو عبر القصيدة.

مسيرة حافلة ونابضة بالحياة والعذوبة والأخيلة، أنعش فيها، مع شعراء جيله ومن تبعهم، الأغنية السعودية، وأوصلوها إلى أنحاء العالم العربي، وصنع طوال مسيرته للأغنية السعودية والخليجية مجدها وسموها وانغرس في قلوب عشاق قصائده المغناة.

لم تكن كلماته عابرة، ذلك أنها تنوعت وتشكلت بأسلوبه الخاص والمؤثر، ولطالما شعر المجتمع السعودي بشاعر يعبر عنهم، ويخفف عنهم الأسى والحزن، واليوم كما لو أنهم يسددون له تلك الديون بحزن هائل على فقدانه ورحيله.

نبغ البدر مبكرا وتعددت مواهبه طوال مسيرته بين الشعر والفن التشكيلي، وعاش أسير الشهرتين، الأمير الإنسان والشاعر الفنان، ولعل هذا الجزء من حياته أعطاه مساحة من التعبير الصادق عن أدق التفاصيل في حياة محاطة بالسكينة والاطمئنان. حياة أخرى خلقت داخله الإبداع المتجلي لتجعله قريبا من الناس في مختلف أحاسيسهم وتجاربهم الإنسانية.

تلك المدرسة تميّزت بالبساطة والعمق والكثافة الشعرية والصور المدهشة، التي صنعت حداثتها وريادتها، وجعلتها تشقّ طريقها الخاص وقرّبتها من روح الشباب

عرفه الناس وتعلقوا به من خلال قصائده المغناة المعبرة عنهم، وحينما اجتمعوا به في أمسياته الشعرية الجماهيرية عرفوه على طبيعته وبساطته التي شكلت لوحة فنية خالدة للمحبة بين الشاعر ومعجبيه.

حياته

ولد في الرياض 2 أبريل/نيسان1949 وترعرع في بيت والده المحب للعلم وفي مجلسه العامر بالعلماء والأدباء والمفكرين. بيت أحيط بالعلم والثقافة والسياسة، ولعل هذه النشأة شكلت في داخله الكثير من التحولات وكانت السبب الرئيس وراء تعلقه بالشعر ونبوغه فيه كظاهرة استثنائية.

عن هذه المرحلة يقول في حوار أجراه معه سعيد المحارب ونشر على صفحات "المجلة"عام 2007: "كان والدي- رحمه الله- شاعرا، لم يكن مشغولا بالشعر، لكنه كان يكتب أبياتا شعرية بين فترة وأخرى، وكانت والدتي الأميرة وضحى الحمود آل رشيد- رحمها الله- تكتب قصصا، وسبقتني أختي الأميرة مشاعل بنت عبد المحسن إلى الشعر، ونشرت ديوان شعر فصيح في وقت مبكر، فقد نشأت في بيت يهتم بالأدب، وعلى الأرجح ساهم هذا بصورة ما في اتجاهي إلى الشعر، وإلى الرسم أيضا".

درس المرحلة الابتدائية في السعودية وأكمل المرحلة المتوسطة في مصر في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ومن ثم عاد إلى الرياض لإكمال دراسته الثانوية، ليسافر بعدها لإكمال تعليمه في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

(واس)
خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال تكريمه الأمير بدر بن عبد المحسن إلى جانب الأمير خالد الفيصل

لم تخل حياة البدر من رفاق العمر وصحبة شعراء مؤثرين في الساحة الشعرية، كمحمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد، وغيرهم.

ريادة شعرية

يعد أحد رواد الحداثة الشعرية بين شعراء الجزيرة العربية، نتيجة ما قدمه الى المشهد الشعري من قصائد راقية تنوعت بين الرثاء والفخر والغزل، إضافة إلى رصيده في الشعر الاجتماعي والوطني. 

ولجمال قصائده الغنائية وعذوبتها وتفردها، انجذب نحوه ملحنو وفنانو الخليج العربي، أمثال سامي إحسان، وطلال مداح، وعبد الرب إدريس، ومحمد عبده وعبادي الجوهر، وعبد المجيد عبدالله وعبدالله الرويشد وخالد عبد الرحمن وراشد الماجد وغيرهم.

أسّس البدر طوال مسيرته مدرسة شعرية أودعها دواوينه ابتداء من العام 1989 وهي: "ما ينقش العصفور في تمرة العذق"، و"رسالة من بدوي" و"لوحة ربما قصيدة"، و"شهد الحروف" و"هام السحب". إضافة إلى ما كتبه من نثريات، ولوحات تشكيلية، وأوبريتات وطنية منها: الله البادي، وقفة حق، فارس التوحيد، وطن الشموس، أئمة وملوك، وفوق هام السحب.

تلك المدرسة تميّزت بالبساطة والعمق والكثافة الشعرية والصور المدهشة، التي صنعت حداثتها وريادتها، وجعلتها تشقّ طريقها الخاص وقرّبتها من روح الشباب. في ذلك يقول الراحل الكبير في الحوار نفسه الآنف الذكر: "الفرق بيننا وبين شعراء العامية في القديم هو مقدار الصور المتاحة، وقد تلاحظ أن بعض شعراء العامية القدماء توسعت صورهم، بالمقارنة مع مجايليهم، بسبب انتقالهم إلى بيئات متعددة، ومتحضرة (...) وهو ما سمح بتوسع صورنا واختلافها عن ما كان لدى أسلافنا، فهو فرق في الثقافة لا في مجرد الصورة الشعرية".

هذا المنحى المديني نجده متجسدا في بنية قصيدة البدر التي تبتعد عن الكلمات والصور الوحشية وتنحاز إلى البساطة والوضوح، دون أن تتخلى عن عذوبتها وصوتها الشعري الرفيع. نجده مثلا يكتب في قصيدة "الشفق": 

يا حبيبي وأنا مثلك غريب

عن حمى النوم غربني أرق

اقطع الليل لديار النهار

واغسل الدمع من شط العرق

ولا جمعني بك الموعد لمحت

ألف نجمٍ توهج .. واحترق

أجمل العمر طفلٍ من غلاه

قمت أضمه لصدري واختنق

لكن هذه الحداثة لم تبعده عن جذوره وأصالته، ولم تتحوّل تغريبا واغترابا، فهي تنهل من تربة الأرض التي ينتمي إليها. فيكتب مفتخرا بتلك الجذور في"رسالة من بدوي":

أنا بدوي .. ثوبي على المتن مشقوق

ومثل الجبال السمر صبري ثباتي

ومثل النخيل خلقت أنا وهامتي فوق

ما عتدت أنا احني قامتي إلا فصلاتي

يرحل البدر فينكسر قلب الليل، ويأتينا الصباح شاحبا حزينا

إبراهيم الوافي

وعلى الرغم من سلاسة قصيدته وعذوبتها، حافظت على فرادتها، بما فيها من جدّة وصدق وابتكار. فالشعر بالنسبة إلى بدر بن عبد المحسن، كما يقول في الحوار الآنف الذكر، هو "عمل شاق"، يقول: "إنجاز نص شعري يحتاج إلى وقت وجهد ذهني كاف، وأنا أقضي عادة ساعات طويلة ومتصلة من الجهد الذهني لإنجاز النص"، ولعلّ مفتاحه ليس الإلهام وحده ولا حتى التجربة الشعرية، بل مقدرة الشاعر على تجاوز نفسه في كلّ قصيدة، وترحاله الدائم بحثا عن الدهشة الأولى. يكتب الشاعر في قصيدة "شمس الورق":

أنا بظهر من سكوتي قبل شمس الورق ما تغيب
قبل حبر الليالي يجف .. وانا ما غنت جروحي
قصيده .. خذتها من طفل .. ما اظنه ابد بيشيب
ولكنه نزح عني .. مثل إحساسي بروحي

فقيد الشعر

حظي البدر طوال حياته بالتكريم والاحتفاء، فقد منحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وشاح الملك عبد العزيز في عام 2019. وكرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019 في ليلة كان عنوانها "ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل"وسمي المسرح الذي قدم عليه الأمسية باسمه.

اليونسكو تكرم الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن في باريس

وفي عام 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة طبعها أعماله الأدبية الكاملة تقديرا لمساهماته في الحراك الإبداعي السعودي وأصدرها في معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2022 كما أعلنت أنها ستساهم في ترجمتها إلى الإنكليزية والفرنسية لتبلغ بذلك قصيدته وتجربته الآفاق.

في مارس/آذار 2023 اختاره مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته الثامنة والعشرين شخصية المهرجان.
عن رحيله قال الشاعر السعودي إبراهيم الوافي لـ"المجلة": "يرحل البدر فينكسر قلب الليل، ويأتينا الصباح شاحبا حزينا... هكذا تلقينا خبر رحيل بدر القصيدة السعودية الحديثة وأكثر المؤثرين والفاعلين في مسيرتها على امتداد نصف قرن".

وأضاف: "لم يكن البدر مجرد شاعر بل مؤسس حقيقي لقصيدة نخبوية لا يكتبها إلا المثقفون فتتطور بها الأذواق ويزدهر بها زمن الشعر".

الناس لا يحبون أحدا كل هذا الحب إلا إذا كان جديرا به، ولا يجمعون على محبة أحد إلا إذا ساقتهم قلوبهم لذلك

روضة الحاج

فيما أعربت الشاعرة السودانية روضة الحاج عن حزنها على رحيله، فقالت لـ"المجلة": "حين أضاف الناس بمحبتهم وعفويتهم (أل) التعريف لاسمه، وأطلقوا عليه (البدر) فقد اختصرت (أل) التعريفية هذه لقبه الملكي والشعري، ليحل محلها لقبه الجماهيري والوجداني الذي أحله في قلوب الناس ووجدانهم محلا عظيما. والناس لا يحبون أحدا كل هذا الحب إلا إذا كان جديرا به، ولا يجمعون على محبة أحد إلا إذا ساقتهم قلوبهم لذلك". 

بينما رثاه مدير بيت الشعر في الشارقة الشاعر الإماراتي محمد البريكي، فقال لـ"المجلة": "بالأمس القريب جاء ليعزي دولة الإمارات في فقد رئيسها المغفور له -بإذن الله تعالى-  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وهو يقول: 'يا كاتب الرحمة على نفسه ادعيك

ترحم في يوم البعث عبدك خليفة'، واليوم يعيدنا إلى شعره، فنستلهم منه الحياة والموت، وكأنه كان يكتب نعيه بعد رحيله وهو يقول: 'ذبلت انوار الشوارع

وانطفى ضي الحروف'.

ويواصل: "لم أجد أيها البدر كلاما يعزيني أبلغ من شعرك، سيبقى 'ما ينقش العصفور في تمرة العذق'و'رسالة من بدوي'وغيرها من المطبوعات، ستبقى الأمسيات الشعرية، والأغنيات حاضرة، رحيلك لن يؤثر على الساحة السعودية والعربية، لأن أثرك باق، وستبقى إنسانيتك وتواضعك أيها البدر الذي لا يعترف بالغياب ولا الكسوف ولا الذبول، فدعني أردد أخيرا ما تقول:

سقاني صوتك البارح

مرار الجرح والترحال

صحيح ان البحر مالح

ولكن العطش قتال".

font change

مقالات ذات صلة